لوشن بيبانثين وفوائد استخداماته

  • تاريخ النشر: السبت، 08 مايو 2021
لوشن بيبانثين وفوائد استخداماته
مقالات ذات صلة
الشعر الأفريقي وطرق العناية به
روتين العناية بالبشرة على الطريقة الكورية
سيروم فيتامين سي للبشرة والشعر

لوشن بيبانثين (Bepanthen Lotion) أحد أشهر أنواع المستحضرات الجلدية المستخدمة لترطيب البشرة وإعادة تجديد خلاياها، يتميّز لوشن بيبانثين بقوام حليبي سريع الامتصاص على سطح البشرة، ويمكن استخدامه لجميع أفراد العائلة، فما هي تركيبة لوشن بيبانثين؟ وما هي فوائد استخدامه المختلفة؟ سنتعّرف على كل هذا وأكثر في مقالنا اليوم حول لوشن بيبانثين.

تركيبة لوشن بيبانثين

يحتوي لوشن بيبانثين على مركّب ديكسابانثينول (Dexpanthenol) بعيار 5%، أو كما يُقال لها أحياناً طليعة فيتامين ب 5 (Pro Vitamin B5 يتم تحويل هذه المادة الفعالة بعد امتصاصها عبر الجلد إلى مركّب حمض البانتوثينيك (Pantothenic Acid) المعروف أيضاً باسم فيتامين ب5، يساعد هذا المركّب على ترطيب البشرة وإعادة تجديد خلاياها من الداخل نحو الخارج، واستعادة مرونتها ومظهرها الصحّي [1].

الفرق بين لوشن وكريم بيبانثين

يحتوي كل من لوشن وكريم بيبانثين على المكوّن الفعّال ديكسابانثينول، يكمن الفرق الرئيسي بين لوشن وكريم بيبانثين بقوام المستحضر وبعض الخصائص الأخرى [2]:

  • تكون المادة الفعالة في كريم بيبانثين بشكل سميك ولزج قليلاً، في حين يكون قوام لوشن بيبانثين أقرب إلى السائل وغير لزج على الإطلاق.
  • يساعد كريم بيبانثين على ترطيب البشرة الجافة بشكل أفضل من اللوشن؛ الذي يعتبر استخدامه مفضّلاً أكثر لدى أصحاب البشرة الدهنيّة والعادية.
  • يفضّل استخدام لوشن بيبانثين خلال فصل الصيف لسرعة امتصاصه، فيما يعتبر تطبيق كريم بيبانثين مثالياً خلال فصل الشتاء الجاف؛ حيث يمكن أن يبقى على البشرة لأطول فترة ممكنة مساعداً على ترطيبها بشكل أفضل.
  • يُفضّل استخدام كريم بيبانثين للوجه واليدين، في حين يكون تطبيق لوشن بيبانثين مثالياً لتغطية مناطق الجسم المختلفة، بما فيها المناطق التي يتواجد فيها الشعر؛ وذلك لإمكانية امتصاصه بسرعة من خلالها.
  • يأتي لوشن بيبانثين بشكل مضخّة بحجم كبير ذات سعة 200 ميللي ليتر، بينما يكون كريم بيبانثين بشكل أنبوب محكم الإغلاق بحجم صغير 30 جرام.

فوائد لوشن بيبانثين

بفضل محتواه العالي من الرطوبة والقدرة العالية على امتصاص اللوشن عبر سطح الجلد؛ يقدّم لوشن بيبانثين العديد من الفوائد مثل [1] و [3]:

  • تجديد خلايا البشرة واستعادة مرونتها ومظهرها الطبيعي
  • الحفاظ على رطوبة ونعومة البشرة
  • حماية البشرة الجافّة من التخريش الناتج عن استخدام المعقمّات والكحول
  • مناسب للاستخدام بعد إزالة الشعر بالليزر
  • مهدّئ ومبرّد لتهيّجات البشرة
  • العناية بالبشرة المعرّضة للعوامل البيئية الخارجية مثل تقلبّات الطقس وأشعة الشمس

استخدامات لوشن بيبانثين

يستخدم لوشن بيبانثين لترطيب البشرة وعلاج الكثير من الحالات الجلدية، يمكنك استخدام لوشن بيبانثين لـ [1] و [3]:

لوشن بيبانثين للوجه

يعتبر استخدام لوشن بيبانثين مثالياً لترطيب بشرة الوجه والعناية به؛ فهو ذو قوام سائل سريع الامتصاص، كما يعتبر تطبيقه سهلاً على البشرة، يساعد لوشن بيبانثين في الحفاظ على رطوبة البشرة وحمايتها من الاحمرار والتخريش، كما يمكن أن يساعد لوشن بيبانثين في تهدئة وعلاج الحروق الجلدية التي تتعرّض لها بشرة الوجه خلال فترة الصيف.

لوشن بيبانثين للمنطقة الحساسة

يمكن استخدام لوشن بيبانثين لتخفيف التهيّجات الجلدية بعد إزالة الشعر بالليزر في المناطق الحساسة، بإمكانك أيضاً استخدامه لتخفيف الحكّة والاحمرار بسبب حدوث التهاب في المنطقة الحساسة.

لوشن بيبانثين للأكزيما

يستخدم لوشن بيبانثين لعلاج الآثار الناتجة عن الأكزيما مثل الاحمرار والتهيّج والحكّة الجلدية.

لوشن بيبانثين لترطيب البشرة

يساعد لوشن بيبانثين في ترطيب المناطق الخشنة في الجلد مثل الأكواع والركبتين واليدين والقدمين، حيث يمكن بسهولة مدّه على مناطق الجلد الواسعة.

لوشن بيبانثين لعلاج تشققات حلمة الثدي

يُستخدم لوشن بيبانثين للعناية بالجلد المتعب في منطقة ما حول الثدي، كما يمكن أن يساعد في علاج التهاب حلمة الثدي عند الأم المرضع، وذلك بتطبيق كميات بسيطة منه بعد كل عملية إرضاع.

لوشن بيبانثين للحامل

يعتبر استخدام لوشن بيبانثين آمناً خلال فترة الحمل؛ حيث لا تسبب مادة ديكسابانثينول أي أضرار على صحة الأم الحامل، كما لا تصل المادة الفعالة إلى الدم، وبذلك لا يمكن أن تسبب أضراراً على صحة الجنين، يمكن استخدام لوشن بيبانثين خلال الحمل لعلاج جفاف الجلد في مناطق الجسم المختلفة، وفي علاج حالات الحروق الجلدية أو حالات احمرار وتهيّج الجلد.

تستخدم بعض النساء الحوامل أيضاً لوشن بيبانثين لعلاج علامات التمدّد أو تشققات الحمل التي تظهر على مناطق البطن والوركين والصدر خلال فترة الحمل؛ يساعد لوشن بيبانثين على تجديد خلايا البشرة في مناطق التشقّق، واستعادة مرونتها ومظهرها الطبيعي [4].

طريقة استخدام لوشن بيبانثين

يمكن تطبيق لوشن بيبانثين مرة واحدة أو عدة مرات خلال اليوم حسب الحاجة لذلك، احرصي على تدليك لوشن بيبانثين برفق على الأماكن المراد علاجها [1].

سعر لوشن بيبانثين

يبلغ سعر بيبانثين لوشن للترطيب عبوة كبيرة ذات سعة 200 ميللي ليتر في المملكة العربية السعودية 87.40 ريال سعودي [3].

ختاماً.. يأتي مستحضر بيبانثين بأشكال وأحجام مختلفة، ويمكن اعتبار لوشن بيبانثين أحد الخيارات المفضّلة من عائلة بيبانثين للاستخدام لكِ ولأفراد أسرتك، يمكنك استعمال لوشن بيبانثين على مدار اليوم لترطيب وحماية البشرة أو في علاج أعراض الأكزيما والتحسّس الجلدي.