كيفية العناية بالشعر بعد الصبغة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مايو 2022
كيفية العناية بالشعر بعد الصبغة
مقالات ذات صلة
صبغة الشعر والعناية الصحية بالشعر المصبوغ
كيفية العناية بالشعر القصير
أنواع الشعر وكيفية العناية به

إن اتخاذ قراراً بصبغ الشعر إلى اللون المفضل والمختار، يحتاج إلى خطى ثابتة بعد ذلك للعناية بالشعر والحفاظ على لونه الجميل لمدة أطول، وفي الآتي طرق العناية بالشعر بعد الصبغة.

صبغ الشعر

الشعر المصبوغ (بالإنجليزية: Dyed Hair) يعني تلوين الشعر بما هو مناسب لرغبات من يضعه؛ مثل: الأشقر، الأسود، الأحمر، وغيره، إذ يقوم بتطبيق الصبغات في الوقت الحاضر الكثير من النساء والرجال حول العالم، بعدما كان حكراً على النساء، أصبح رغبة عامة ومشتركة لدى الجميع.

لكن تدور الإشاعات حول تلف الشعر وتكسره بعد القيام بصبغه، من ذلك كان هناك طرق عناية مخصصة للشعر المصبوغ. [1]

كيفية العناية بالشعر بعد الصبغة

هناك عدة نصائح وإرشادات وطرق لدى اتباعها والأخذ فيها، سيغدو الشعر المصبوغ خلاباً وصحياً، ومن هذه الطرق والإرشادات: [1] [2]

غسل الشعر بعد الصبغة

ينصح بغسل الشعر بعد مرور 72 ساعة من صبغه، أي 3 أيام كاملة، وذلك يعود لكون الشعر أصبح أسهل للاختراق، ولدى تعريضه للماء والشامبو؛ سوف تذهب الصبغة هباءاً منثوراً، بل سيتعرض الشعر أيضاً للتلف، لذلك غسل الشعر بعد إغلاق مساماته بشكل كامل أي بعد انقضاء مدة الثلاثة أيام، هو الخيار الصحي والسليم للشعر المصبوغ حديثاً.

اختيار نوع الشامبو المناسب

عملية اختيار شامبو مناسب للشعر المصبوغ قد تكون محيرة بسبب العدد المهول من أنواع الشامبو المختصة بذلك، ولكن الأهم من النوع هو أن يكون الشامبو خالِ من الكبريتات (بالإنجليزية: Sulfate)، وكذلك الأمر للبلسم، ويكمن خطر الكبريتات في تجريد الشعر من زيوته الطبيعية والرطوبة التي يكون بأمس الحاجة لها عند صبغه.

ومن المواد الأخرى التي يجب خلو شامبو الشعر المصبوغ منها، الكحول، إذ يعمل الكحول على الإخلال بتوازن الرقم الهيدروجيني للشعر وتوازنه، وبالتالي تعريضه للتلف وتغيير لونه.

إضافة الصبغة لمُلين الشعر 

من أسرار العناية بالشعر بعد الصبغة، هو إضافة القليل من لون الصبغة المستخدم إلى مُلين الشعر (بالإنجليزية: Conditioner) أو بلسم الشعر، هذا الأمر من شأنه الحفاظ على لون الشعر لمدة أطول وإظهاره بشكل خلاب ورائع.

ينصح بترك ملين الشعر حتى 30 دقيقة عليه من ثم شطفه عن الشعر، بذلك سيكون الشعر أكثر ليونة ولمعاناً.

خفض درجة الحرارة عند غسل الشعر المصبوغ

يمكن الاستحمام بالماء الساخن، لكن عند غسل الشعر بالماء والشامبو يُفضل خفض درجة الحرارة قليلاً، حيث إن الماء الساخن يُفتح لون الشعر وبالتالي تغيير درجة اللون، على عكس الماء الفاتر أو البارد، لذلك ينصح بغسل الشعر أولاً بالماء الدافئ مع الشامبو ثم غسله بالماء البارد، سيحافظ هذا الأمر على لون الشعر لفترة أطول.

غسل الشعر مرات أقل

ينصح أصحاب الشعر المصبوغ بغسل شعرهم مرات أقل من غيرهم خلال الأسبوع، وذلك بمعدل 2-3 مرات في الأسبوع فقط، إذ إن الغسل اليومي بالماء سوف يفقد الشعر لونه وحيويته، مما يجعله يغدو باهتاً دون أي زيوت طبيعية أو ترطيب فيه.

استخدام الشامبو الجاف

يمكن الاستعاضة عن غسل الشعر بالشامبو العادي وغسله بالشامبو الجاف كبديل لذلك، حيث أن الشامبو الجاف آمن ولا يؤثر على لون الشعر كالشامبو العادي والماء، كما يمكن تطبيق ملون الشعر مع الشامبو لإنعاش صبغة الشعر وإصلاحها بشكل جاف.

حماية الشعر من الشمس

الخروج في رحلات وإجازات تحت أشعة الشمس قد يُعرض الشعر المصبوغ للتلف والبُهتان، وذلك بسبب احتياجه للماء والحماية بشكل مستمر، يمكن تطبيق رذاذ واقي من الشمس على الشعر؛ مثل الكريمات التي يمكن تركها على الشعر والتي تسمى (بالإنجليزية: Leave-in) أو يمكن ارتداء قبعة على الرأس.

حماية الشعر من الحرارة

التوجه إلى الصالون لتصفيف الشعر وتطبيق تسريحة معينة عليه، يعني التعرض لحرارة السشوار وغيره من الأجهزة، لذلك ينصح أصحاب الشعر المصبوغ باستخدام رذاذ واقِ من الحرارة، والذي سيعمل على حمايته من الجفاف والتلف وتحافظ على لونه من أن يبهت.

تجهيز الشعر المصبوغ بصبغة جديدة

الرغبة بصبغ الشعر مجدداً وتجديد إطلالته ولونه توجب عدم الاستحمام قبل ذلك بيوم على الأقل، لأن الماء سيجرد الشعر من الزيوت الطبيعية، ومع تطبيق الصبغة سيكون الشعر متعب ولن يستقبل اللون الجديد بشكل جيد وعميق.

كما يجب عدم صبغ الشعر بشكل متكرر كي لا يتعرض للتلف والضرر، ويكون معدل صبغ الشعر المسموح كل 5-6 أسابيع فقط.

تجنب الكلور

الكلور عامل كيميائي مُبيض، وعند تعرض الشعر له سيتغير لون الشعر ليصبح لون مُخضر قليلاً، لذلك وعند السباحة، يُنصح بوضع منتجات حماية الشعر، وارتداء قبعة السباحة التي ستكون ذات تأثير واقي أكثر له.

قص الشعر

قص الشعر كل 6-8 أسابيع سيحافظ على مظهر اللون على الأطراف، وسيعطيه مظهراً مشرقاً في كل مرة.

تناول الطعام الصحي

تناول طعام صحي للحفاظ على صحة الشعر أمرٌ لا بد منه، خصوصاً بعد صبغه أيضاً، ويجب التركيز هنا على الأطعمة الغنية بالحديد والبروتين لتغذية فروة الرأس والشعر؛ مثل: اللحوم، والأسماك، والبيض، والمكسرات، وغيره.

المكملات الغذائية

ينصح بتناول المكملات الغذائية؛ مثل: فيتامين ج، والبروتينات النباتية، والبيوتين، وغيره من المكملات والفيتامينات المهمة لصحة الشعر.

نصائح مهمة للعناية بالشعر المصبوغ

الحفاظ على صحة الشعر بعد الصبغة حتى يبدو بشكل لائق وجميل وحيوي دائماً، مهمة ذات تفاصيل متعددة لا بد من تنفيذ خطواتها بدقة، ومن ما يمكن تقديمه كنصائح مهمة للشعر المصبوغ ما يأتي:

استخدام أقنعة الشعر

تطبيق قناع الشعر (بالإنجليزية: Hair Mask) مرة واحدة في الأسبوع على الشعر المصبوغ أمر ممتاز ومفيد جداً، إذ تعمل هذه الأقنعة على ترطيب الشعر وتغذيته؛ مثل: قناع زيت جوز الهند، أو قناع زبدة الشيا، أما فيما يخص توفير هذه الأقنعة، فيمكن شراؤها من متاجر العناية بالشعر والجسم، أو تحضيرها في المنزل. [3]

يمكن تسخين قناع الشعر قبل تطبيقه على الشعر المصبوغ لتحقيق أقصى فاعلية منه، وذلك بوضع الماسك في المايكرويف لمدة 5-1 ثواني ثم وضعه على الشعر لمدة 15-20 دقيقة، ثم شطف الشعر بالماء. [3]

غسل الشعر متعدد الألوان

إذا كان لون صبغة الشعر تضم عدة ألوان فيها، ينصح بغسل كل لون على حدى، إذ إن غسلها جميعا قد يعمل على تضارب الألوان وفقدانها أو تلطيخها. [3]

تجفيف الشعر

الأفضل فيما يخص تجفيف الشعر المصبوغ بعد غسله، هو تركه ليجف من تلقاء نفسه، وفي حالة الرغبة بتجفيفه باستخدام مجفف الشعر؛ فإنه لا بد من وضع واقي ضد الحرارة على الشعر؛ لتجنب تلفه وبهتان لونه. [3]

كما يجب عدم النوم دون تجفيف الشعر، إذ سيكون عندها ضعيف ومعرض أكثر للتلف والتقصف، من ذلك لا بد من إعطائه الوقت الكافي ليجف وحده، أو يمكنك تجديله قبل النوم في حال كان لا يزال رطباً. [3]

مواد مغذية ووصفات للشعر المصبوغ

يمكن تحضير وصفات منزلية للشعر المصبوغ بهدف العناية به وتغذيته، ومن هذه الوصفات والأقنعة ما يلي: [4]

المايونيز

المايونيز غني بزيت الزيتون وصفار البيض ذو القيمة العالية والمفيدة للشعر، من ذلك يمكن وضعه بشكل مباشر على الشعر قبل غسله لمدة 15-20 دقيقة، من ثم شطفه بالماء الفاتر والشامبو.

الموز والحليب

يعد الموز مُنعم طبيعي للشعر الجاف والتالف، كما يحتوي الحليب على نسبة عالية من البروتين، لذلك يمكن هرس حبة موز ناضجة مع نصف كوب من الحليب، ثم القيام بنقع الشعر بالمزيج لمدة 30 دقيقة وغسله بعد ذلك.

الأفوكادو وزيت اللوز

دهون الأفوكادو تعد علاج طبيعي للشعر، حيث يعمل على تنعيمه و إضافة لمعان ورونق للشعر المصبوغ، كذلك الأمر لزيت اللوز، ويمكن تحضير مزيج من كليهما عبر خلط لب حبة أفوكادو مع ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز، ثم تطبيق المزيج على الشعر.

صفار البيض وفيتامين هـ

خلط حبتين من صفار البيض مع حبة من فيتامين هـ، يعد خليط ممتاز وغني للشعر المصبوغ، إذ يحتوي الصفار على البروتينات والدهون الطبيعية والمفيدة للشعر، أما فيتامين هـ فهو علاج معروف وفيتامين ممتاز للشعر، وبخلط كلاهما سيحافظ الشعر المصبوغ على صحته وإشراقه.

الخيار والعسل

برش 1-2 حبة من الخيار وخلطها مع ملعقة كبيرة من العسل و2 ملعقة من زيت الزيتون، سينتج عنه قناع ممتاز للشعر المصبوغ، يعمل هذا القناع على ترطيبه وتغذيته، ويمكن تطبيق هذا القناع 2-3 مرات في الأسبوع الواحد لمدة ساعة كاملة في كل مرة.

زيت الزيتون وزيت جوز الهند

تعمل هذه الزيوت على ترطيب وتنعيم الشعر المصبوغ، علاوة على الحفاظ على لونها المشرق، من ذلك يمكن خلط كمية متساوية من كلا الزيتين، وتدليك فروة الرأس به لمدة 40 دقيقة، ثم غسل الشعر بالماء والشامبو.

صبغ الشعر أمر مشرق وحيوي، له تأثير خلاب على المظهر، وهو ذو تأثير معنوي محفز وإيجابي أيضاً، لكن لا بد من الأخذ بالحسبان طريقة العناية بالشعر بعد الصبغة مباشرة ، حتى يبقى صحياً ومشرقاً حتى أطول مدة ممكنة.