فوائد الكرنب وأضراره

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 أكتوبر 2021
مقالات ذات صلة
فوائد الملح وأضراره
فوائد وأضرار الزيتون
فوائد الليمون وأضراره

الكرنب هو واحد من أهم الخضروات الورقية، ذات القيمة الغذائية العالية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات، والعناصر الغذائية، المفيدة للجسم، إضافة إلى أنه من أهم الحميات التي تساعد على خسارة الوزن الزائد، لاحتواء مكونات الكرنب على  90 % من  الماء فهو قليل السعرات الحرارية ، وعالي بمحتواه من الألياف الغذائية.

حمية الكرنب لخسارة الوزن

يساعد الكرنب على زيادة الاحساس بالشبع والامتلاء  لذلك فهو فحمية الكرنب هي الحمية السريعة في خسارة الوزن الزائد، عند تناول  100 غرام من الكرنب تمد الجسم بما يقارب 25 سعرة حرارية مما يساعد الجسم على القيام بالمهام اليومية الضرورية،  لذلك  ينصح بإتباع حمية الكرنب للأشخاص الذين يرغبون في التخفيف من وزنهم بشكل صحي، إذ تكمن فوائد الكرنب في خفض الوزن الزائد لتواجد العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة والعناصر الغذائية الأخرى.

الكرنب يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وهو ما يسبب الشعور الدائم بالشبع بسبب الماء إضافة إلى أنه يساعد في الحمية على تناول كميات أقل من الطعام، وخفض الكوليسترول الضار وتنظيم نسبة السكر في الدم، فهو يحتوي على مجموعة مختلفة من الفيتامينات، مثل: فيتامين ب1، وفيتامين ب6، وفيتامين ب5، وفيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ك.

فوائد الكرنب للأعصاب 

فوائد الكرنب لا تنحصر فقط في خسارة الوزن، بل له فوائد أخري أهمها دوره في حماية الأعصاب من التلف والوقاية من الزهايمر، خاصة الكرنب الأحمر، حيث يعمل فيتامين، كما أن الكرنب يحتوي على تركيز عالي من فيتامين ك واليود ومضادات الأكسدة، مثل: الأنثوسيانين ، والذي يعمل على تعزيز صحة الدماغ والقدرات الذهنية، و مجموعات فيتامينات ب لها دور كبير في المحافظة على سلامة الأعصاب وعملها.

يساعد الكرنب في السيطرة على ضغط الدم، حيث يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد في الوقاية من خطر ارتفاع ضغط الدم الذي قد يكون مسبب رئيسي للجلطات القلبية والسكتات الدماغية، فهو يقي من ارتفاع ضغط الدم المسبب الرئيسي للجلطات القلبية والسكتات الدماغية، وله دور رئيسي في ارتخاء الشرايين وزيادة تدفق الدم والأكسجين، وكل 100 غرام من أوراق الكرنب تحوي ما يقارب 170 ملليغرام من البوتاسيوم، تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وتعزيز صحة القلب والشرايين.

فوائد الكرنب للعظام

يساهم الكرنب في تعزيز صحة العظام، حيث يحتوي على العديد من المعادن، مثل: الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، يجعل له دور في تقوية العظام ونموها وتعزيز صحتها ووقايتها من هشاشة العظام.

فوائد الكرنب للبشرة 

يساعد الكبريت العالي في الكرنب بمحاربة علامات تقدم السن على البشرة وحب الشباب ومعالجة مشاكل البشرة الدهنية، حيث يحتوي على نسبة عالية  فيتامين ج يجعله يساعد في  الحماية من أشعة الشمس والمساهمة في التئام الجروح ومحاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد وجفاف الجلد، كما أنه يعد مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة القوية، فهو له دور بمحاربة العدوى والالتهابات وتعزيز المناعة، إضافة إلى الوقاية من بعض أنواع أمراض السرطان مثل: سرطان الثدي، وسرطان القولون، والبروستاتا.

أضرار الكرنب

تعدد فوائد الكرنب في خسارة الوزن الزائد والأعصاب والبشرة، إلا أنه لابد من تجنب بعض الأمور وتفادي أضرار الكرنب عند تناوله، حيث يجب  توخي الحذر عند تناول الكرنب من قبل الذين الأشخاص الذين يعانون  من أمراض مرتبطة بتخثر الدم، حيث أن الكرنب مصدر يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ك، وهو الفيتامين  الذي له دور في عملية تخثر الدم، وقد يؤثر على عمل بعض الأدوية التي يتناولها المريض، لذلك يجب الحذر عند تناوله وعدم الإفراط.

توخي الحذر من قبل مرضى الغدة الدرقية، عند تناول الكرنب حيث يؤثر الإفراط في تناوله لهؤلاء الأشخاص على عمل الغدة الدرقية تؤثر على انتاج هرموناتها بالشكل السليم، كما أن الكرنب يعد  من الأغذية المسببة للنفخة والغازات، لذا لابد من توخي الحذر عند تناوله لمرضى القولون العصبى.