فوائد السباحة للأطفال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 سبتمبر 2020
فوائد السباحة للأطفال
مقالات ذات صلة
بالصور كيف ينمو التوأم في رحم الأم
حساسية الجلد عند الأطفال.. الأسباب والأعراض والعلاج
الحساسية عند الطفل.. أسبابها أعراضها وعلاجها

هل لديك أطفال؟ هل علمتهم السباحة أم ليس بعد؟ ما هي الفوائد التي يمكن أن تحققها السباحة لطفلك؟ السباحة إحدى الرياضات المفيدة جداً لطفلك وتؤمن له الكثير من الفوائد التي سنتحدث عنها بالتفصيل في سياق هذا المقال.

السباحة تجعل الأطفال أكثر نشاطاً

إذا كان ابنك قليل النشاط، فعلمه السباحة كي يصبح نشيطاً، فالطفل النشيط يكون أكثر سعادة وصحة وذكاء لأنه يحافظ على ضخ الدم في جسده وعقله، وهو أمر ضروري لنموه السليم [1].

السباحة تجعل الأطفال متوازنين

عندما يسبح طفلك يكون في وضع أفقي انسيابي، بالتالي تساعد السباحة طفلك على تطوير وتحسين التوازن الجيد لجسمه[2].

تعزز السباحة ثقة الأطفال بأنفسهم

فإذا كان طفلك قليل الثقة بنفسه، تساعده ممارسة السباحة على أن يصبح واثقاً من نفسه ويؤمن بقدراته الرياضية ومهاراته الاجتماعية خاصةً إذا كان جزءاً من فريق [1].

تعلم السباحة الأطفال التفاني والانضباط

إذا مارس طفلك السباحة بانتظام فسيصبح منضبطاً، وقد يضطر لتكريس المزيد من الوقت للسباحة ليصبح أكثر مهارة والتخلي عن الأنشطة الأخرى التي ربما لا تكون مفيدة له وإن كانت تسليه، وهذا المستوى من التفاني في سن مبكرة يمكن أن يهيئ طفلك لاتخاذ قرارات صعبة في المستقبل [1].

تساعد السباحة على بناء عضلات الأطفال

إذا كنت تريد تقوية عضلات طفلك وبنائها بشكل سليم، فعلم طفلك السباحة فهي تساعد طفلك في بناء عضلاته وتقويتها، وتجعله أكثر قوة وقدرة على الدفع والتحمل لفترة أطول [1].

السباحة تساعد الأطفال على تكوين صداقات جديدة

ممارسة طفلك للسباحة بانتظام تزيد فرص تعرفه على أصدقاء جدد يمارسون السباحة مثله سواء في عمره أو أكبر، وسواء كان طفلك يمارس السباحة لوحده أو ضمن فريق [1].

السباحة تسمح للأطفال ممارسة الرياضات المائية

إذا كان طفلك يستطيع السباحة فهذا أمر جيد، ويساعده على ممارسة الأنشطة الترفيهية الأخرى مثل: كرة الماء، التجديف، ركوب الأمواج، الغوص التنافسي إلى الأعماق، كما يمكنه أيضاً زيارة الحدائق المائية [1و2].

تعزز السباحة صحة الأطفال

السباحة ليست مجرد رياضة، لذا ممارسة طفلك لها تعزز صحته بشكلٍ عام، وتقوي قلبك ودورته الدموية، كما تساعده على إطلاق هرمون الإندورفين التي تساعده على مقاومة الإجهاد مما يجعله يشعر بالسعادة [1].

السباحة تجعل طفلك أكثر ذكاءً

أظهرت دراسة أن حبس الطفل لأنفاسه أثناء السباحة تحت الماء يمكن أن يزيد من ذكاء طفلك، وتجعله أكثر تركيزاً وانتباهاً [1].

تقوي السباحة مفاصل الأطفال

تقوي السباحة مفاصل طفلك، بسبب الدعم الطبيعي والمقاومة التي توفرها المياه، وتعتبر السباحة نشاطاً رائعًا لتطوير مفاصل قوية ولتدريب المفاصل المصابة أو التالفة [1].

تعلم السباحة الأطفال الإصرار

تعتبر السباحة طريقة رائعة لتعليم الإصرار لدى طفلك، لأنه لا يمكنه التخلي عن نصف الطريق عبر حوض السباحة أو منتصف الطريق نحو الشاطئ [1].

السباحة تنقذ حياة الأطفال

لا يزال الغرق أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للوفاة العرضية للأطفال، وهنا تكمن أهمية تعليم طفلك السباحة فقدرته على السباحة مهارة سيستخدمها طفلك للحفاظ على سلامته طوال حياته ومن خلال برامج الإنقاذ المعتمدة، يمكن لطفلك أيضاً أن يتعلم إنقاذ الآخرين [1و2].

السباحة ترشح الأطفال للحصول على الميداليات

يمكن أن يساعد تحقيق النجاح في السباحة والحصول على ميداليات في سن مبكرة في بناء ثقة الطفل بنفسه، حيث تمنح العديد من مدارس ومسابقات السباحة ميداليات للسباحة الناجحة، والتي تزود الطفل بشعارات ملموسة لنجاحه، لبناء الثقة حتى عندما يكون خارج المسبح [1].

السباحة رياضة اقتصادية لا تحتاج معدات

لا توجد معدات ضرورية للسباحة، لذا إذا كان طفلك يريد السباحة فكل ما يحتاجه أن يجد مكاناً يسبح فيه سواء بحر أو نهر أو بحيرة أو مسبح [1].

تعلم السباحة الأطفال تجربة الهواء الطلق

ما هي أفضل طريقة لطفلك لتجربة الهواء الطلق الرائع من الغوص في المسطحات المائية العظيمة أو الطفو بهدوء في البرية أو استكشاف قاع البحر؟ [1].

السباحة تشجع الأطفال على اللعب مع بعضهم

تعتبر السباحة فرصة عظيمة لطفلك للعب مع أطفال آخرين سواء كانوا أشقاء أو معارف، حيث يعتبر اللعب جزءاً مهماً من التطور الاجتماعي لطفلك، حيث يعلمه قبول الاختلافات وإثبات نفسه أمام الآخرين [1].

السباحة تجعل الأطفال يقضون وقتاً ممتعاً مع العائلة

في حمام السباحة أو على شاطئ البحر أثناء فترات الراحة من العمل، تعد السباحة فرصة رائعة لك ولزوجك للتواصل مع أطفالك وقضاء وقت ممتع معهم في الهواء الطلق [1].

السباحة تعلم الأطفال مواجهة الأخطار

لأن السلامة جزء أساسي من تعلم السباحة، يتعلم طفلك أن يكون واعياً ومدركاً عند ممارسة السباحة لتجنب أي أخطارٍ محتملة [1].

السباحة متاحة لكل الأطفال

شيء آخر رائع في السباحة هو أنه يمكن للأطفال في أي عمر أو قدرة المشاركة، كما أنها متاحة للأطفال ذوي الاحتياجات الإضافية أكثر من أي رياضة أخرى تقريباً [2].

السباحة تزيد فضول الأطفال للتعرف على الأعماق

سيفتح تعلم السباحة لطفلك إمكانية الوصول إلى عالم شاسع آخر موجود تحت الماء، سوف يتعلم مباشرة عن الحياة البحرية والبيئة والتاريخ عند استكشافها وهو تحت الأمواج [1].

تساعد السباحة الأطفال على التخلص من البدانة

إذا كان طفلك بديناً وتريد إنقاص وزنه، فاجعله يمارس السباحة، فنظراً لأن الماء أكثر كثافة من الهواء بحوالي 800 مرة، يجب على جسم طفلك أن يعمل بجد أكبر لمتابعة السباحة، لذلك يحرق المزيد من السعرات الحرارية، ويحافظ على وزن طفلك ضمن الحدود الطبيعية، أو تساعده على إنقاص الوزن الزائد لتحسين صحته [1].

السباحة متاحة للأطفال في كل الأوقات

يمكن لطفلك ممارسة السباحة في أي وقت سواء في الربيع أو الصيف أو الخريف أو الشتاء، في الصباح أو عند الظهر أو في المساء، وهذا يحقق لطفلك متعة كبيرة قد لا يجدها في رياضات أخرى [1].

السباحة رياضة كلها فوائد للأطفال، لذا احرص على تعليم طفلك السباحة كي لا يغرق أولاً، ولتعزيز صحته العقلية والجسدية ثانياً، وتقوية علاقاته الاجتماعية مع أقرانه ثالثاً، ولأن السباحة تتطلب من طفلك بذل جهد كبير وطاقة لذا احرص على أن ينام طفلك بشكل جيد كي يستعيد نشاطه في اليوم التالي.

المراجع والمصادر

[1] مقال من الألف إلى الياء لماذا تعتبر السباحة رائعة للأطفال؟، منشور في موقع nuffieldhealth.com.

[2] مقال لماذا يجب أن يتعلم طفلك السباحة؟، منشور في موقع swimming.org.