فوائد التمر للتخسيس

ما هي فوائد التمر لزيادة الوزن وللريجيم

  • بواسطة: محاسن الأباظة الإثنين، 06 يوليو 2020 الإثنين، 06 يوليو 2020
فوائد التمر للتخسيس

التمور غنية بالكربوهيدرات بنسبة (44-88٪) والألياف الغذائية بنسبة (6.4-11.5٪)، والبروتين بنسبة (2.3-5.6٪) ونسبة من الدهون (0.2-0.5٪) كذلك المعادن (الحديد والمغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والصوديوم وغيرها) والأملاح والفيتامينات (A، B1، B2، C، النياسين) والزيوت، لذلك التمور ليس فقط لذيذة للغاية ولكنها أيضاً مغذية جداً، في هذه المقالة سنطلع على فوائد التمر لفقدان الوزن، وفوائد التمر لاكتساب الوزن.

فوائد التمر للرجيم:

التمر غني بمحتوى الحديد والفلور، وبالألياف الغذائية والأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على إنقاص الوزن، لذا فإن تناول التمر باعتدال أي استهلاك حوالي ست ثمرات تمر خلال اليوم، يساعدك على التخلص من الكيلوغرامات الزائدة في لديك، فهي مصدر ممتاز للبروتينات التي تساعدنا في الحفاظ على لياقتنا، والحفاظ على قوة عضلاتنا، وعلى الرغم من أنها حلوة ومليئة بالكربوهيدرات، إلا أن التمر يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن للأسباب التالية: [1]

  • يحتوي التمر على الألياف: التمر غني بالألياف الغذائية، أو الكربوهيدرات الجيدة، التي لا يمكن هضمها بسهولة، وتعمل هذه الألياف بثلاث طرق تؤدي إلى فقدان الوزن:
  1. تساعد الألياف على إبطاء امتصاص الطعام في الأمعاء الغليظة، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة، كما يمنع ارتفاع مفاجئ في جلوكوز الدم.
  2. يساعد أكل التمر في حبس الدهون، ويمنع امتصاص الدهون الزائدة عن حاجة جسمك.
  3. تساعد الألياف في إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة في القناة الهضمية، وهي غذاء أساسي لبكتيريا القناة الهضمية الجيدة، تساعد بكتيريا الأمعاء في الهضم، مما يساعد في النهاية على تعزيز عملية التمثيل الغذائي.
  • يحتوي التمر على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة: التمور تحتوي على كمية جيدة من الأحماض الدهنية غير المشبعة، التي تساعد على تقليل الالتهاب المرتبط بالسمنة ومقاومة الأنسولين وأمراض السكري وأمراض الكبد، وبالتالي تقليل فرص اكتساب الوزن الزائد.
  • التمر غني بالبروتين: البروتينات صعبة الهضم، وتأخذ وقت أطول للانتقال في الأمعاء الغليظة، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة، وتساعد في بناء وإصلاح العضلات.
  • التمور مضادة للأكسدة: تساعد مضادات الأكسدة على التخلص من جذور الأكسجين الحرة الضارة وتقليل الإجهاد والالتهاب، ويحتوي التمر الطازج على مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين والفينولات والكاروتينات، وتساعد على طرد السموم وتعزيز التمثيل الغذائي والهضم، هذا يؤدي في النهاية إلى فقدان الوزن.
  • قد يقي تناول التمر من الإصابة بمرض السكر: يساعد التمر في السيطرة على مستويات السكر في الدم، وإن وجود الفلافونويد، السابونين، والفينوليك في التمور يساعد في تحفيز إنتاج الأنسولين.
  • التمر بديل للسكر: إذا كنت تشعر برغبة في الحصول على شيء حلو بعد تناول الوجبة، فما عليك سوى تناول حبتين من التمر.

طرق لدمج التمر في نظامك الغذائي ليساعدك في تخفيف الوزن:

  • التمر والمكسرات، يتم نزع بذور التمر وحشوها بقطع الجوز واللوز أو أي مكسرات أخرى من اختيارك.
  • إضافة التمر المفروم إلى سلطة الفواكه أو الحلوى.
  • إضافة التمر إلى الخضار وأطباق الأرز والكسكس وما إلى ذلك.
  • إضافة التمر إلى الزبادي والكاسترد والصلصة والكعك، إلخ.

حمية التمر والحليب لفقدان 7 كجم في أسبوعين:

الأسبوع الأول:

الإفطار: حبتين تمر وكوب من الحليب.

الغداء: سمك مشوي + خضار + شريحة خبز بني + 1 كوب لبن + حبتين تمر.

وجبة خفيفة بعد الظهر: كوب شاي أخضر + بسكويت من الحبوب الكاملة.

العشاء: حبتين تمر وكوب من اللبن + خضار مشوية أو مطبوخة + فاصوليا مسلوقة.

الأسبوع الثاني:

الإفطار: حبتين تمر وكوب من الحليب.

الغداء: سمك مشوى + شوربة خضار أو شوربة دجاج + شريحة خبز بني + كوب زبدة + حبتين تمر.

وجبة خفيفة بعد الظهر: كوب شاي أخضر + بسكويت من الحبوب الكاملة.

العشاء: حبتين تمر وكوب حليب + خضار سوتيه (مطبوخة على البخار) مع فطر / سمك / دجاج.

فوائد التمر لزيادة الوزن:

تحتوي التمور على عدد قليل من السعرات الحرارية، إلا أنها مليئة بالعناصر الغذائية المختلفة، ويمكن أن تكون التمور عملية إنقاذ جيدة من شهيتك المتزايدة في الشتاء وتساعدك على اكتساب وزن صحي، يمكنك استخدام التمور وفقاً لذلك في نظامك الغذائي لزيادة الوزن، يساعد السكر والبروتينات والفيتامينات الأخرى الموجودة في التمر على زيادة الوزن، والتمور غنية بالألياف أيضاً التي تساعد في إدارة الوزن، ويساعد ذلك على اكتساب الوزن المناسب لجسمك، إن كوب واحد من التمر يحتوي على حوالي 415 سعرة حرارية.

هناك طرق مختلفة لإدراج التمر أو العجوة في نظامك الغذائي اليومي لاكتساب الوزن، مثل: [2]

التمر والحليب لزيادة الوزن: إن تناول التمر بالحليب هو غذاء صحي يفيد الجسم ويساعد في اكتساب الوزن، ويمد الحليب جسمك بالكالسيوم، ويحتوي التمر على الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم فهو ضروري لبناء العضلات، كذلك الكبريت والنحاس والكالسيوم والفوسفور ضروري لبناء العضلات والأنسجة العصبية.

ميلك شيك التمر والحليب لزيادة الوزن:

  1. ضعي خمس حبات من التمر في الخلاط وأضيفي كوب من الحليب، أضيفي بعض المكسرات مثل الكاجو واللوز، واخلطي المكونات جيداً لتحصلي على قوام الميلك شيك.
  2. ضعي بعض اللوز المحمص المسحوق للتزيين واشربي مرة واحدة كل يوم لمدة 7 أيام لزيادة الوزن بطريقة صحية.

شراب مياه التمر لزيادة الوزن:

  1. انقعي التمر في الماء ليلة كاملة.
  2. اخلطي حبات التمر والماء في الخلاط.
  3. قومي بتصفية ماء العجوة من البقايا واشربيها على معدة فارغة 3 مرات في الأسبوع لمدة 15 يوماً.

    شاهدي أيضاً: فوائد التمر للصحة

وأخيراً إن الحكمة النبوية من تناول التمر على الفطور قد تقلل من الجوع، وبالتالي تقلل من كميات الطعام المستهلكة؛ لذلك يكون الصوم فعالا ومفيدا، وإذا تذكرنا أن الصوم يعتبر أفضل سلاح لإخراج السموم من الجسم، فإن تناول التمر المقاوم للسموم عندما تفطر يمثل علاجاً حقيقياً متكاملاً ضد الضعف والتعب الناتج عن تراكم المواد الكيميائية السامة والمعادن الثقيلة في خلايا الجسم.

المصادر:

[1] مقال: "كيف تساعدك التمور على إنقاص الوزن؟" منشور على موقع stylecraze.com

[2] مقال: "دليل مفيد عن الفوائد الصحية والجمالية لتمور العجوة" منشور على موقع lifestylica.com