علاج عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

تشخيص عدوى فيروس الورم الحليمي البشري ولقاحات عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 يوليو 2020 آخر تحديث: الجمعة، 17 يوليو 2020
علاج عدوى فيروس الورم الحليمي البشري
مقالات ذات صلة
تمارين عرق النسا بالصور
كريم فيوسيدين لعلاج حب الشباب والتهاب الجلد
علاج قرحة المعدة

فيروس الورم الحليمي البشري عدوى شائعة يصاب بها الرجال والنساء الذين قاموا بعلاقات جنسية، وهذه العدوى التي تسبب الثآليل قد تزول وتختفي دون الحاجة لعلاج وقد تحتاج لعلاج.. سنتعرف في هذا المقال على كيفية تشخيص عدوى فيروس الورم الحليمي البشري، وعلاج عدوى فيروس الورم الحليمي البشري والوقاية من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري.

تشخيص عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

إذا كانت لديك ثآليل أو تشك بإصابتك بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري فعليك مراجعة الطبيب على الفور لتشخيص حالتك، وللتأكد من إصابتك بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري من عدمها، حيث سيقوم طبيبك بتشخيص الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري من خلال رؤية الثآليل، وإذا لم تكن الثآليل التناسلية مرئية، فسيجري لك الطبيب واحد أو أكثر من الاختبارات التالية [1]:

  • اختبار محلول الخل (حمض الخليك) (Vinegar (acetic acid) solution test): يعمل محلول الخل المطبق على المناطق التناسلية المصابة بفيروس الورم الحليمي البشري على تحويلها إلى اللون الأبيض، قد يساعد هذا في تحديد الآفات المسطحة التي يصعب رؤيتها بالعين المجردة.
  • اختبار بابانيكولاو (Pap test): يقوم طبيبك بجمع عينة من الخلايا من عنق الرحم أو المهبل وإرسالها للمختبر لتحليلها، حيث يمكن أن تكشف اختبارات عنق الرحم عن تشوهات يمكن أن تؤدي إلى السرطان.
  • اختبار الحمض النووي (DNA test) : يمكن لهذا الاختبار، الذي يتم إجراؤه على خلايا من عنق الرحم، التعرف على الحمض النووي للأنواع عالية الخطورة من فيروس الورم الحليمي البشري التي تم ربطها بسرطانات الأعضاء التناسلية.

    شاهدي أيضاً: سرطان الثدي

علاج عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

قد يخطر ببالك سؤال: هل يمكن الشفاء من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)؟ في الواقع، معظم حالات عدوى فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب الثآليل تزول من دون علاج، لاسيما إذا كان المصاب طفلاً، ومع ذلك، لا يوجد علاج للفيروس الورم الحليمي البشري، لذلك يمكن أن تظهر مرة أخرى في نفس المكان أو أماكن أخرى، ويمكن للطبيب القيام بالعلاجات التالية لمحاربة فيروس الورم الحليمي البشري الأدوية والعمليات الجراحية وسنتعرف على تفاصيل أوفى عنهما فيما يلي [2].

أدوية علاج للفيروس الورم الحليمي البشري

عادةً ما يتم تطبيق الأدوية للقضاء على الثآليل مباشرة على الآفة وعادة ما تستخدم عدة مرات قبل أن تنجح في علاج الآفة والثآليل، ومن هذه الأدوية [2]:

  • حمض الساليسيليك (Salicylic acid): هذا الدواء يصرف من دون الحاجة لوصفة طبية، يعمل حمض الساليسيليك على إزالة طبقات الثؤلول قليلاً في كل مرة. للاستخدام على الثآليل الشائعة، آثار جانبية فقد يسبب حمض الساليسيليك تهيج الجلد لذا لا يمكنك وضع حمض الساليسيليك على وجهك.
  • إميكويمود (Imiquimod): يمكنك استخدام كريم إميكويمود لعلاج عدوى فيروس الورم الحليمي البشري فهو يعزز قدرة جهازك المناعي على مكافحة فيروس الورم الحليمي البشري، تشمل الآثار الجانبية الشائعة لكريم إميكويمود الاحمرار والتورم في المنطقة التي يوضع عليها الكريم.
  • بودوفيلوكس (podofilox): يمكنك استخدام كريم بودوفيلوكس لعلاج عدوى فيروس الورم الحليمي البشري لوتدمير أنسجة الثؤلول التناسلية، وقد يسبب بودوفيلوكس آثاراً جانبية كالحرق والحكة في المنطقة التي يوضع عليها الكريم.
  • حمض الخليك ثلاثي الكلور (Trichloroacetic acid): هذا العلاج الكيميائي يحرق الثآليل على الراحتين والأخمصين والأعضاء التناسلية، ومن الآثار الجانبية لحمض الخليك ثلاثي الكلور قد يسبب تهيجاً موضعياً.

العمليات الجراحية لعلاج للفيروس الورم الحليمي البشري

إذا فشل العلاج الدوائي في الحد من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري، فقد يقترح عليك طبيبك إزالة الثآليل بإحدى الطرق التالية [2]:

  • التجميد بالنيتروجين السائل (العلاج بالتبريد) (cryotherapy).
  • حرق بتيار كهربائي (electocautery).
  • استئصال جراحي.
  • جراحة ليزر.

علاج فيروس الورم الحليمي البشري في عنق الرحم

إذا كان لديك شك في إصابتك بفيروس الورم الحليمي البشري في منطقة عنق الرحم، فسيقوم طبيب أمراض النساء بإجراء عملية تسمى التنظير المهبلي، باستخدام منظار المهبل، حيث سينظر طبيبك عن كثب في عنق الرحم ويأخذ عينات (خزعة) من أي مناطق تبدو غير طبيعية، وإذا ثبت إصابتك بفيروس الورم الحليمي البشري في عنق الرحم فيجب إزالتها، من خلال ما يلي: التجميد (الجراحة بالتبريد)، الليزر، الإزالة الجراحية، إجراء الاستئصال الجراحي الكهربائي (Loop Electrosurgical Excision Procedure) (LEEP) وربط السكين البارد، حيث يستخدم LEEP سلكاً رفيعاً حلقياً مشحوناً بتيار كهربائي لإزالة طبقة رقيقة من قسم من عنق الرحم ويصبح إجراء السكين البارد إجراءً جراحياً يزيل قطعة مخروطية الشكل من عنق الرحم.

لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري

توجد ثلاثة لقاحات للوقاية من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، كان آخرها هو كارداسيل 9 (Gardasil 9)، والذي يستخدمه الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 45 عاماً للحماية من سرطان عنق الرحم والثآليل التناسلية، حيث توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بالتلقيح الوقائي لفيروس الورم الحليمي البشري للفتيات والفتيان الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 12 عاماً من خلال إعطائهم جرعتين من لقاح فيروس الورم الحليمي البشري كل ستة أشهر على الأقل [2].

الوقاية من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

يقال "درهم وقاية خير من قنطار علاج" وهذا ينطبق على عدوى فيروس الورم الحليمي البشري، حيث يمكن الوقاية من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري من خلال اتباع النصائح التالية [2]:

  • الثآليل الشائعة: يمكنك منع الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري الذي يسبب الثآليل الشائعة من خلال تجنب لمس أو نزع الثآليل وعض أظافرك.
  • الثآليل الأخمصية: ارتدي الأحذية أو الصنادل في حمامات السباحة العامة وغرف تغيير الملابس للتقليل من خطر الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب الثآليل الأخمصية.
  • الثآليل التناسلية: احرص على أن تكون لديك علاقة جنسية متبادلة واحدة، وتقليل عدد الشركاء الجنسيين، استخدام الواقي الذكري اللاتكس كي تحمي نفسك من الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري.

    شاهدي أيضاً: الأمراض الجنسية

عدوى فيروس الورم الحليمي البشري المعروف اختصاراً باسم (HPV) قد تكون عابرة بمعنى تصاب بالثآليل التي تسببها العدوى وتزول هذه الثآليل، ولكن قد تكون خطيرة إذا أدت إلى إصابتك بالسرطان سواء في عنق الرحم أو المهبل أو القضيب أو الشرج، ولكن هناك أدوية وعمليات جراحية يلجا لها طبيبك بمجرد ثبوت إصابتك بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري.

المراجع والمصادر

[1] مقال عدوى فيروس الورم الحليمي البشري: التشخيص والعلاج، منشور في موقع mayoclinic.org.

[2] مقال عدوى فيروس الورم الحليمي البشري: الأسباب والأعراض، منشور في موقع mayoclinic.org.