;

علاج جلد الدجاجة

علاج جلد الدجاجة أو جلد الوزة ويطلق عليه أحيانا جلد الفراولة وهو ينتج عن اسداد مسام الشعرة بالكرياتين و يسهل علاجه بالليزر والأعشاب.

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 يونيو 2020 آخر تحديث: الإثنين، 05 يونيو 2023

تصيب حالة جلد الدجاجة أو جلد الوزة الملايين حول العالم ومع ذلك لا تعد شائعة ومعروفة كثيراً، فهي مشكلة جلدية شائعة بين صغار السن والمراهقين وفي معظم الأحيان تسبب بعض الإزعاجات مثل تنقط الجلد وخشونته.

نستعرض في مقالنا هذا طرق علاج جلد الدجاجة أو جلد الفراولة -كما يطلق عليه في بعض الأحيان- عن طريق استخدام تقنية الليزر، أو باستعمال الأعشاب المجربة بنجاح في هذه الحالة.

ما هو جلد الدجاجة

يعرف تقرن الجريبات الشعري بجلد الدجاج أو جلد الفراولة (بالإنجليزية: Keratosis Pilaris) وهي حالة تصيب الجلد وتسبب نتوءات صغيرة صلبة تجعل البشرة تبدو منقطة ببقع فاتحة اللون، ولا تعد مشكلة صحية خطيرة فهي حالة حميدة وشائعة جداً تصيب الأطفال والمراهقين في الذراعين، والفخذين، والأرداف، وهي تسبب أحياناً احمرار البشرة أو تورمها ونادراً ما تظهر على الوجه.

لا يسبب جلد الدجاج أي أذى على الصحة، باستثناء مشكلته الجمالية المتمثلة بمنظر الجلد المنقط، وبعض الحكة والتهيج، بالإضافة لخشونة البشرة وملمسها الذي يشبه سطح ورق السنفرة (وهو ورق يستخدم لتشطيب الأسطح الخشنة مثل الطلاء والخشب)، ولا توجد مضاعفات لجلد الدجاجة فهي لا تزداد سوءً بل تختفي مع التقدم بالعمر.

وينتج تقرن الجريبات عن تراكم الكراتين (وهو بروتين موجود في البشرة ويحميها من الالتهابات والعدوى البكتيرية الضارة)؛ مما يسبب انسداد فتحة بصيلات الشعر، وغالباً ما تكون البشرة الجافة أكثر عرضة للإصابة بجلد الدجاج.

ملاحظة: في العموم تسوء حالة الجلد في الطقس قليل الرطوبة مثل أشهر الشتاء الباردة؛ مما يجعل المشكلة أقل إزعاجاً في الصيف والحر.[1]

علاج جلد الدجاجة بالليزر

يمكن علاج جلد الدجاج بالليزر باستخدام جهاز يبعث أطوالاً موجية ضوئية؛ تستهدف صبغة الشعر الموجودة في بصيلات الشعر وبعد امتصاص الصبغة للأطوال الموجية تُدمر البصيلة؛ مما يوقف نمو الشعر ويمنع الكراتين من سد المسام وتشكيل النتوءات الصغيرة على الجلد.

يساعد العلاج بالليزر على تحسين نسيج بشرة المصاب بصورة كبيرة، لكنه يحتاج إلى عدة جلسات قبل ملاحظة التغيرات في حالة جلد الدجاجة او جلد الوزة، مثل: نعومة وليونة البشرة، وعدم نمو الشعر، وانخفاض تراكم الكراتين وتهيج البشرة على الساقين والذراعين والأرداف.

ومع أن العلاج بالليزر لا يعالج تقرن الجريبات بشكل نهائي، لكنه يقلل العوارض المزعجة وخصوصاً النسيج الخشن للبشرة، ويحسن مظهر الجلد، ويمكن دمج جلسات الليزر مع باقي طرق العلاج، مثل ترطيب وتقشير الجلد وذلك للحصول على أفضل النتائج الممكنة.[2]

علاج جلد الدجاجة بالأعشاب

بما أن تقرن الجريبات الشعري أو جلد الوزة لا يعالج بصورة كاملة يمكن تطبيق بعض الوصفات المنزلية للمساهمة في علاج جلد الدجاج بالأعشاب وتخفيف أعراض الحالة، وسنتحدث تالياً عن بعض المكونات الطبيعية التي يمكن تطبيقها بسهولة في المنزل:[3]

  1. خل التفاح: يحتوي خل التفاح على حمض الماليك الذي يعمل على تقشير الجلد وإزالة الخلايا الزائدة، ويمكن تطبيق هذه الوصفة بتمديد ملعقة خل مع ملعقة ماء ثم مسح الجلد المصاب بلطف عدة مرات يومياً.
  2. زيت جوز الهند: فالأحماض الدهنية في هذا الزيت تحتوي خصائص مضادة للالتهاب والبكتريا؛ مما يجعلها خياراً جيداً لتقليل الالتهاب والاحمرار الناتج عن الأمراض الجلدية المزعجة، ولاستخدام زيت جوز الهند في علاج جلد الدجاج ينبغي مزجه مع السكر الأبيض أو البني؛ حيث يمزج كل ملعقة زيت مع ملعقتان سكر ويمسح الجلد لـ 4 دقائق ثم غسله بالماء.
  3. صودا الخبز: التي تساعد على تقشير الجلد الميت وفتح المسام، ويجب إضافة الماء إلى ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز لصنع معجون وفركه على الجلد المصاب بلطف لمدة 5 دقائق ثم غسله بالماء.
  4. حمام الشوفان: المرطب للبشرة عن طريق غسل الجسم بالماء المخلوط مع الشوفان والماء الفاتر.
  5. اللبن الحامض: حيث يعمل حمض اللاكتيك الموجود في لبن الزبادي والقشدة على إزالة الكراتين المتراكم؛ مما يمنع تهيج الجلد، ويمكن مزج اللبن مع السكر ثم فرك الخليط بحركة دائرية لبضع دقائق ثم غسل البشرة.
  6. زيت الزيتون: يساعد زيت الزيتون على ترطيب البشرة؛ مما يجعله مناسباً لعلاج جلد الدجاج، بسبب احتوائه على فيتامين (ه) الذي يخفف توهج والجلد وانتفاخه، ويجب وضع الزيت مباشرةً على البشرة كما يفضل خلطه مع القليل من السكر لتقشير الخلايا الميتة.

علاج جلد الدجاجة في الساق

يصيب التقرن الشعري بشرة الساق ومع أنها حالة غير ضارة، لكن من الصعب علاج جلد الدجاج في الساق وباقي مناطق الجسم، وتخف الأعراض باستخدام كريمات ترطيب البشرة التي تحتوي حمض اللاكتيك أو اليوريا، بالإضافة لأدوية تقشير البشرة التي تحتوي مكونات مثل حمض الصفصاف، والريتينول، وحمض اللاكتيك، وقد يوصي الطبيب بمزج هذا العلاج مع علاج الليزر.[4]

ويمكن تحسين مظهر الجلد المصاب بتعديل أسلوب الحياة واستخدام بعض العلاجات المنزلية لعلاج جلد الدجاج في الساق وينصح باتباع النصائح التالية لتخفيف الأعرض:[5]

  1. الاستحمام بماء فاتر وتقليل وقت الحمام لحوالي 10 دقائق لأن الماء الساخن والحمام الطويل يقلل من زيوت البشرة الطبيعية؛ لذلك يجب معاملة البشرة بلطف والابتعاد عن الصابون الجاف واستخدام الليفة بحذر لإزالة الجلد الميت، ومسح البشرة بقليل من الضغط عند تجفيفها للمحافظة على بعض رطوبتها.
  2. ترطيب البشرة بعد الاستحمام وخلال اليوم بوضع مرطبات مثل: اللانولين والفازلين والجلسرين التي تحد من جفاف البشرة وتحبس الرطوبة على الجلد.
  3. البقاء في جو رطب عن طريق تشغيل المكيف أو المراوح لأن الرطوبة المنخفضة تزيد من جفاف البشرة.
  4. الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة لتجنب احتكاك الجلد وزيادة التهيج.

علاج جلد الدجاجة في المؤخرة

عادةً ما يزول التقرن الشعري (جلد الدجاجة) أو جلد الوزة من تلقاء نفسه مع التقدم في العمر، لكن يمكن تطبيق بعض الأمور المساعدة على علاج جلد الدجاج في المؤخرة وتحسين مظهر الجلد في المنطقة:[6]

  1. استخدام علاجات جلدية يصفها الطبيب لتخفيف الحكة وجفاف الجلد وتحسين مظهره، مثل الكريمات التي تزيل خلايا الجلد الميتة وتوقف انسداد بصيلات الشعر.
  2. تقشير البشرة بواسطة التقشير الدقيق أو التقشير الكيميائي أو بكريمات الريتينول أو الريتونئيد التي يصفها الطبيب.
  3. تطبيق بعض العلاجات المنزلية لعلاج جلد الدجاجة في المؤخرة مثل تجنب الاستحمام بماء ساخن، وتقشير الجسم يومياً بواسطة حجر اللوف، وترطيب البشرة بكريمات تحوي حمض اللاكتيك، وتجنب ارتداء الملابس الضيقة.

يحتاج علاج جلد الدجاجة أو جلد الفراولة إلى بعض التغيرات في الروتين اليومي ليتعايش المصاب مع الحالة ويقلل من إزعاجاتها، بالإضافة لتطبيق بعض الكريمات المرطبة والمقشرة -التي يجب الحذر عند استعمالها فقد تصاحبها مؤثرات جانبية ضارة- من هنا ينبغي مراجعة الطبيب قبل البدء باستعمال أي دواء أو مرطب للبشرة أو أي من العلاجات الطبيعية لمرض جلد الدجاجة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!