علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

علاج جرثومة المعدة في الطب النبوي وعلاج جرثومة المعدة للأطفال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يونيو 2020
علاج جرثومة المعدة بالأعشاب
مقالات ذات صلة
فوائد زيت السمسم للمفاصل وطرق استخدامه المتعددة
اعشاب وفواكه طبيعية لسيولة الدم
فوائد زيت الزيتون للأكزيما

جرثومة المعدة هي بكتيريا حلزونية قد تصيب معدتك أو معدة طفلك حيث يوجد علاجات مختلفة للتعامل مع هذا المرض الشائع غير الأدوية.. سنتعرف في هذا المقال على علاج جرثومة المعدة بالأعشاب وعلاج جرثومة المعدة في الطب النبوي إضافةً إلى علاج جرثومة المعدة بالعسل وعلاج جرثومة المعدة بالرمان وكذلك علاج جرثومة المعدة عند الأطفال.

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

إذا كنتَ لا تحب علاج جرثومة المعدة بالأدوية، وتفضل علاجها بالطرق الطبيعية فيمكنك علاج جرثومة المعدة بالأعشاب التالية ولكن بعد استشارة الطبيب [1و2و3]:

  • البروبيوتيك: يساعد البروبيوتيك في علاج جرثومة المعدة من خلال الحفاظ على التوازن بين بكتيريا الأمعاء الجيدة والسيئة، حيث يقوم البروبيوتيك بتجديد البكتيريا المفيدة في معدتك.
  • الشاي الأخضر: يساعد تناول الشاي الأخضر في علاج جرثومة المعدة ويمنع انتشارها، كما يخفف الشاي الأخضر من التهاب المعدة.
  • زيت الزيتون: إذا كنت تعاني من جرثومة المعدة فزيت الزيتون أحد العلاجات الطبيعية التي يمكنك استخدامها للتخلص من جرثومة المعدة لاحتوائه على مضادات البكتيريا.
  • عرق السوس: يعد العرق سوس علاج طبيعي شائع لجرثومة المعدة، فعلى الرغم من أن العرق السوس لا يقضي على جرثومة المعدة لكنه يمنعها من الالتصاق على جدران خلايا المعدة.
  •  براعم البروكلي: أحد العلاجات الطبيعية لعلاج جرثومة المعدة هو براعم البروكلي، حيث تقلل من التهاب معدتك وتقلل من الآثار السلبية التي قد تتركها جرثومة المعدة على معدتك.
  • العلاج بالضوء: يستخدم العلاج بالضوء أي: الأشعة فوق البنفسجية للمساعدة في القضاء على جرثومة المعدة، وهذا النوع من العلاج آمن كما يعتقد الباحثون وقد يكون أكثر فائدة عندما لا تستطيع استخدام المضادات الحيوية لعلاج جرثومة المعدة.
  • الصبار: يعد الصبار أحد العلاجات العشبية الذي يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض من بينها جرثومة المعدة، حيث يلعب دوراً في تخفيف أثرها والقضاء عليها، لاسيما إذا ترافق استخدام الصبار مع المضادات الحيوية.
  • الحليب: يساعد حليب الأبقار في علاج جرثومة المعدة لاحتوائه على كل من اللاكتوفيرين (وهو بروتين سكري موجود في حليب الأبقار)، ومركب الميلانودين (الذي يتكون من تفاعل كيميائي بين سكر اللاكتوز وبروتين يسمى الكازين) حيث يثبط هذان المركبان من جرثومة المعدة، ويساعدانك على التخلص منها نهائياً.
  • زيت عشبة الليمون: يمكنك الاستفادة من زيت الليمون لعلاج جرثومة المعدة من خلال استنشاقه وليس تناوله، حيث يقوم زيت عشبة الليمون في تثبيط جرثومة المعدة ومنع انتشارها.
  • القرفة: يمكنك استخدام القرفة لعلاج جرثومة المعدة، وإذا كنت غير مصاب بجرثومة المعدة ولديك استعداد للإصابة به فإن تناول القرفة يساعد على الوقاية من جرثومة المعدة ومنع إصابتك بها.

علاج جرثومة المعدة في الطب النبوي

يقوم علاج جرثومة المعدة في الطب النبوي على استخدام العناصر الطبيعية التالية [2و4]:

  • الزنجبيل: يستخدم الزنجبيل في الطب النبوي لعلاج جرثومة المعدة، حيث يمنع انتشار عدوى جرثومة المعدة ويحد من نموها في معدتك.
  • الثوم: يستخدم الثوم في الطب النبوي لعلاج جرثومة المعدة لأنه مضاد طبيعي للالتهابات ويحتوي على مضادات حيوية طبيعية، حيث يحتوي الثوم على مواد كيميائية تسمى ثيوسلفاتينات مثل الأليسين، والتي ثبت أنها سامة للبكتيريا.
    ويمكنك تناول الثوم نيئاً أو مطبوخاً لتحقيق هذه الغاية، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن الأشخاص الذين يعانون من جرثومة المعدة وتناولوا فصين من الثوم متوسط ​​الحجم (حوالي 3 غرام) مع غدائهم عند الظهر والعشاء في المساء لديهم انخفاض كبير في جرثومة المعدة، كما يخفض تناولك للثوم من احتمال إصابتك بجرثومة المعدة.

علاج جرثومة المعدة بالعسل

إذا كنت تعاني من جرثومة المعدة ولا تريد استخدام الأدوية لعلاجها، فيمكنك علاجها بالعسل الذي يخفف من معاناتك من جرثومة المعدة ويقصر فترة علاجك لاحتوائه على مضادات البكتيريا، حيث يمنع العسل نمو جرثومة المعدة على جدران معدتك [1].

علاج جرثومة المعدة بالرمان

يمكنك علاج جرثومة المعدة من خلال تناول الرمان الذي يعد مضاداً للجراثيم، ويساعد جسمك على مكافحة الالتهابات البكتيرية والفيروسية والفطرية لغناه بالمضادات الحيوية، حيث يعمل الرمان على قتل جرثومة المعدة ويعزز نمو  البكتيريا المفيدة في معدتك [5].

علاج جرثومة المعدة للأطفال

لا تقتصر الإصابة بجرثومة المعدة على الكابر والبالغين بل قد يُصاب بها أيضاً الأطفال، فإذا عانى طفلك من أي من هذه الأعراض فعليك الاتصال بالطبيب وهذه الأعراض هي [6]:

  • ألم شديد في البطن.
  • قيء دموي أو يشبه القهوة.
  • براز دموي أو أسود أو يشبه القطران.
  • ألم مزعج أو حارق في البطن أسفل الأضلاع.

بعد أن تخبر طبيب طفلك بهذه الأعراض سيقوم بتشخيص حالته للتأكد من إصابته بجرثومة المعدة من عدمها، وذلك من خلال عدة طرق أبرزها تحليل الدم وتحليل البراز وفي حال ثبت إصابة طفلك بجرثومة المعدة فسيقوم بعلاج طفلك بما يلي[6]:

  • إعطائه المضادات الحيوية.
  • مضادات الحموضة التي تمنع إنتاج أحماض المعدة.
  • وإذا كان طفلك يعاني من أعراض النزيف من المعدة أو الأمعاء الدقيقة، فسيتم علاج هذه الأعراض في المستشفى.
  • وضع جدول منتظم لوجبات طفلك لتخفيف معاناته من آلام البطن، بحيث لا تبقى معدة طفلك فارغة لفترات طويلة، لذا فقد يكون من الأفضل جعل طفلك يتناول خمس أو ست وجبات صغيرة كل يوم، ويجب أن يأخذ طفلك بعض الوقت للراحة بعد كل وجبة.
  • تجنب إعطاء طفلك الأسبرين أو الأدوية التي تحتوي على الأسبرين أو الأيبوبروفين أو الأدوية المضادة للالتهابات لأنها قد تهيج المعدة أو تسبب نزيفاً في معدته.

شاهدي أيضاً: دواء مغص الأطفال

جرثومة المعدة مرض شائع كغيره من الأمراض قد يصيبك أو يصيب طفلك، ولكن هذا لا يعني أن هذا المرض ليس له علاج، بل له عدة علاجات أبرزها الأدوية والعلاجات الطبيعية من خلال تناولك للأعشاب كالقرفة والحليب والصبار وزيت الزيتون والصبار والبروبيوتيك وجذر العرق سوس كما يمكنك استخدام الطب النبوي الذي يقوم على استعمال الثوم والزنجبيل لعلاج جرثومة المعدة، أو الرمان والعسل لعلاجها، أما طفلك فيجب استشارة الطبيب للتأكد من حقيقة إصابته من عدمها ويخصص له العلاج الذي يناسبه.

[1] مقال العلاج الطبيعي لجرثومة المعدة، منشور في موقع healthline.com.

[2] مقال طرق علاج جرثومة بشكل طبيعي، منشور في موقع selfhacked.com.

[3] مقال أفضل العلاجات الطبيعية لجرثومة المعدة، منشور في موقع medicalnewstoday.com.

[4] مقال 9 علاجات طبيعية لعلاج جرثومة المعدة، منشور في موقع draxe.com.

[5] مقال الرمان - فاكهة فائقة مع فوائد صحية مذهلة، منشور في موقع nikkihawkes.com.

[6] مقال جرثومة المعدة، منشور في موقع kidshealth.org.