;

علاج الهالات السوداء طبيعياً

علاج الهالات السوداء بالأعشاب، خلطات لعلاج الاسمرار تحت العين للنساء والرجال وغيرها من معلومات عن كيفية التخلص من السواد حول العينين.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الخميس، 12 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 29 يونيو 2023
علاج الهالات السوداء طبيعياً

السواد حول العينين من الأمور المزعجة التي قد تنم عن وجود مشاكل صحية، أو إجهاد، أو قلة النوم، أو غيرها من الأسباب.

سنتعرف في هذا المقال على علاج الهالات السوداء بالأعشاب وخلطات علاج السواد تحت العينين، وكيفية علاج الهالات السوداء تحت العين للرجال.

علاج الهالات السوداء بالأعشاب

إذا أردت علاج الهالات السوداء طبيعياً، فيمكنك استخدام الأعشاب التالية:[1][2]

  1. الصبار: دلك تحت عينيك بجل الصبار واتركه لمدة 10 دقائق ثم نظّفه بقطعة قماش نظيفة أو وسادة قطنية؛ فهذا سيؤدي إلى تقليل الهالات السوداء لغناه بمضادات الالتهابات.
  2. الشاي: انقع كيسين من الشاي في الماء وضعها في الثلاجة، أخرجها من الثلاجة وضعها برفق على عينيك لمدة 10 إلى 15 دقيقة، كرر هذه العملية بانتظام وسترى نتائج تعجبك.
  3. البابونج: له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، ضع كيسين من شاي البابونج في الثلاجة، ثم ضعهما على عينيك لمدة 10 إلى 15 دقيقة. كرر هذه العملية بانتظام وسترى نتائج تعجبك.

خلطات علاج الهالات السوداء تحت العين

لا تختلف خلطات علاج الهالات السوداء تحت العين عن خلطات علاج الهالات السوداء فوق العين، ومن أبرز هذه الخلطات ما يلي:[3][4][5]

  1. خلطة زيت جوز الهند وزيت اللوز: اخلط زيت جوز الهند وزيت اللوز ودلكي بلطف بحركة دائرية حول العينين، اتركيه لمدة ساعة تقريباً كل يوم، وسترى نتائج تعجبك.
  2. خلطة حزمة العين: اخلط جوز الهند الطازج المطحون مع بضع قطرات من عصير الليمون وملعقتين صغيرتين خيار مبشور وملعقة صغيرة كريمة وثلاث ملاعق طين صيني، واحفظيها في الثلاجة، غطي العينين بقطعتي قطن وضع القناع فوقه، اتركي هذه الخلطة لمدة 20 دقيقة على الأقل قبل غسلها بلطف بالحليب ثم الماء.
  3. عصير الطماطم وعصير الليمون: اخلط عصير الليمون وعصير الطماطم الطازج ودلك منطقة العين بها يومياً. اترك الخلطة لمدة 20 دقيقة واغسله بماء جوز الهند. كرر هذه العملية عدة مرات وسترى نتائج تعجبك.
  4. البطاطا المبشورة: يمكنك استخدام البطاطا المبشورة النيئة أو شرائح البطاطا النيئة الباردة لعلاج الهالات السوداء، كرر ذلك عدة مرات وسترى نتائج تعجبك.
  5. الحليب البارد: الحليب البارد مطهر طبيعي للعيون ويساعد أيضاً في تلطيف البشرة الحساسة حول العينين، اغمسي كرة قطنية في الحليب البارد وضعيها على الهالات السوداء حول العينين لبضع دقائق، ثم نظفي بشرتك بالماء البارد، كرري ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع!
  6. ماء الورد: ماء الورد منعش ومجدد ويمكن استخدامه عملياً على جميع أنواع البشرة ولجميع المشكلات المتعلقة بالبشرة، ويمكن استخدامه كمنشط فعال للبشرة ولعلاج الهالات السوداء، انقعي ضمادات العين القطنية في ماء الورد وضعها على الجفون، اتركيها لمدة 10 - 15 دقيقة، كرريها كل ليلة لمدة شهر لرؤية أفضل النتائج.
  7. الخيار: يتمتع الخيار بخصائص تفتيح البشرة؛ لذلك يمكنك استخدام شرائح الخيار لعلاج الهالات السوداء، لتجربة هذه الطريقة، افرمي الخيار الطازج إلى شرائح سميكة ثم ضعيها في الثلاجة لمدة 30 دقيقة، ثم اتركي الشرائح على عينيك لمدة 10 دقائق، اغسلي منطقة العين بالماء الدافئ بعد الاستخدام. كرري العملية مرتين في اليوم وسترىن نتائج تعجبك.
  8. خلطة عصير الخيار وعصير الليمون: امزجي أجزاء متساوية من الخيار وعصير الليمون ثم استخدمي كرة قطنية لتطبيقها على الهالات السوداء تحت العين، اتركي المحلول على بشرتك لمدة 15 دقيقة ثم اشطفها بالماء الدافئ.
  9. خلطة الكركم والأناناس: امزجي بعض مسحوق الكركم مع عصير الأناناس لعمل عجينة سميكة، ضعي هذا المزيج على الهالات السوداء تحت العينين واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم أزيليها باستخدام قطعة قماش ناعمة ودافئة ومبللة لإزالة المعجون برفق، طبقي هذه الخلطة مرة في اليوم.
  10. زيت فيتامين ه: يعمل فيتامين هـ على محاربة تأثير الجذور الحرة التي تسبب علامات الشيخوخة مثل التجاعيد، يمكن وضع قطرة من زيت الفيتامين هـ على الهالات السوداء تحت العين قبل النوم، وتدليكها برفق على الجلد، يترك الزيت على البشرة طوال الليل، وفي الصباح يشطف بالماء الدافئ، يجب تكرار هذه العملية عدة مرات للحصول على نتائج فعالة ومبهرة.

علاج الهالات السوداء تحت العين للرجال

يمكن علاج الهالات السوداء تحت العينين للرجال من خلال الطرق التالية:[2]

  1. النوم الجيد: عادةً لا يتسبب قلة النوم في ظهور الهالات السوداء تحت العين، لكنه قد يجعلك شاحبة؛ مما يجعل الهالات السوداء أو الظلال تبدو أكثر وضوحاً.
  2. غيّر نظامك الغذائي: اشرب كمية كافية من الماء، وتناول الأطعمة التي تحفز إفراز الكولاجين، وهي الأطعمة الغنية بفيتامين ج والأحماض الأمينية ومنها: البرتقال، والبروكلي، والفراولة، والكيوي، والقرنبيط.
  3. عالج الحساسية: يمكن أن تسبب حمى القش وأنواع الحساسية الأخرى انتفاخاً وتورماً في الجلد تحت العينين، هذا يمكن أن يؤدي إلى اسمرار الجلد، وقد يوصي طبيبك بمضادات الهيستامين مثل السيتريزين ولوراتادين.
  4. توقف عن التدخين: فعادة التدخين يدمر بشرة وجهك، ويكسر الكولاجين؛ مما يؤدي لظهور الهالات السوداء تحت العين.
  5. ارفع رأسك: عندما تستلقي، يمكن أن يتجمع السائل في الجفون السفلية ويسبب انتفاخ عينيك، ضع في اعتبارك رفع رأسك بوسادة إضافية أو اثنتين.
  6. عالج الأكزيما: إذا كنت تعاني من الأكزيما فعليك علاجها لأنها تضعف بشرتك، ومن العلاجات التي قد يصفها لك الطبيب الستيرويدات القشرية.
  7. مارس الرياضة بانتظام: إذا كنت تريد التخلص من الهالات السوداء تحت العين فعليك بممارسة الرياضة بانتظام لأنها ستعزز الدورة الدموية؛ بالتالي تقل الهالات السوداء تحت العين.
  8. توقف عن فرك عينيك: يمكن أن يؤدي فرك عينيك إلى إتلاف الأوعية الدموية الصغيرة في الجفون والجلد تحت عينيك.
  9. ضع واقي شمسي: يمكنك وضع واقي شمسي لحماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة.
  10. ضع كمادة باردة: إذا أردت التخلص من الهالات السوداء ضع كمادة باردة على عينيك لمدة 20 دقيقة، قد تقلل البرودة من الانتفاخ وتساعد على تقليص الأوعية الدموية؛ مما يقلل من ظهور الهالات السوداء.
  11. زيت جوز الهند: دلك عينيك ببضع قطرات من زيت جوز الهند قبل النوم، واتركه طوال الليل، ثم اغسل بشرتك في الصباح.

الهالات السوداء حالة قد تصاب بها لأسباب مختلفة أبرزها التعب، والإرهاق، وإجهاد العين، والعوامل الوراثية، والحساسية، لكن هذه الحالة قابلة للعلاج، جرب علاج الهالات السوداء طبيعياً والتي أوردناها في هذا المقال وشاركنا بالنتائج في التعليقات.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!