;

طرق وفوائد تنظيف المستقيم وفتحة الشرج بالماء والحقن

تنظيف المستقيم شيء صحي لتفريغه وتخليصه من الفضلات أو البراز العالق به، تعرفي على العديد من الطرق التي يمكن اللجوء إليها لراحة أكبر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 نوفمبر 2020 آخر تحديث: منذ يومين

تنظيف المستقيم شيء صحي لتفريغه وتخليصه من الفضلات أو البراز العالق، وهناك العديد من الطرق التي يمكن اللجوء إليها، تعرف في هذا المقال عن تنظيف المستقيم بالماء والحقن وبعض الفوائد.

طريقة تنظيف المستقيم

إن المستقيم هو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة قبل نهايتها؛ ويمتد حتى فتحة الشرج بطول يصل إلى حوالي 12 سم، ووظيفته هي الاحتفاظ بالفضلات حتى تخرج من الجسم عن طريق فتحة الشرج، وتنظيف المستقيم هو ممارسة صحية استعداداً لترطيب المستقيم لإفراغ البراز المتصلب، كما أنه تنظيف روتيني للشرج بعد التغوط، وتتعدد طرق تنظيف المستقيم ومن أبرزها التالي:[1] [2]

دش الحقن الشرجية

تتضمن حقنة الدش الشرجية خرطوم تقوم بتثبيته على دش الماء، ثم يجب إدخال الفوهة في المستقيم وضبط صمام الضغط حتى يصبح تدفق المياه عند مستوى مريح، بينما يتدفق الماء عبر الأنبوب، وبعدها تشغيل الدش والبدء بالعملية؛ مما يساعد على تنظيف المستقيم من البراز والبقايا الأخرى، ومن الضروري أن تسأل الطبيب المختص حتى تحصل على التعليمات المناسبة لتجنب أي إصابة.[1][2]

لمبات حقنة شرجية

وهي عبارة عن لمبة مطاطية قابلة لإعادة الاستخدام مع فوهة في نهايتها يتم إدخالها في المستقيم، ويمكنك ملئها بالماء أو بمحلول آخر آمن مثل المحلول الملحي واستخدامها عبر إدخالها في المستقيم لتنظيفه وتنظيف الشرج من الداخل، ويجب اتباع تعليمات الطبيب أو الصيدلاني بدقة حتى تحصل على نتيجة جيدة بعد استخدام لمبات الحقنة الشرجية.[1][2]

أسطول الحقن الشرجية

يعد أسطول الحقنة الشرجية أحد أكثر الخيارات أماناً لغسل وتنظيف الشرج والمستقيم، وهي طريقة سهلة الاستخدام؛ فهذه الأداة تمتلك العديد من رؤوس الفوهات والمشحمة مسبقاً ما يقلل من خطر الإصابة بأي عرض صحي، وطالما اتبعت تعليمات التحضير الموجودة على العبوة، يجب أن ينتهي بك الأمر للحصول على نتائج جيدة. [1] [2]

أكياس حقنة شرجية

تشبه زجاجات الماء الساخن التي قد تستخدمها لتدفئة الأطراف، ولها أنبوب وملحقات فوهة ويجب عليك ملئ الكيس بالمحلول التنظيفي، ثم الضغط على الكيس لتحرير المحتويات بداخل المستقيم لتخرج عن طريق فتحة الشرج؛ وبالتالي يتم تنظيف فتحة الشرج من الداخل هذا بالإضافة إلى تنظيف المستقيم.[1][2]

توصيات تنظيف المستقيم

لا بد من اتباع عدد من التوصيات عند استخدام هذه الطرق:[1][2]

  1. استخدم فوهة نظيفة ودش لتفادي انتشار البكتيريا.
  2. استخدم ماء أقل من الفاتر لتجنب حرق البطانة المخاطية وتجنب أمراض المستقيم.
  3. إذا كنت تستخدم محلول حقنة شرجية، فاتبع التعليمات الموجودة على العبوة.
  4. قم بتشحيم طرف الدش أو الحقنة لتسهيل عملية الإدخال.

كيفية تنظيف المستقيم

  1. يمكنك القيام بهذه العملية بجانب الدش أو فوق المرحاض.
  2. قف على ساق واحدة بجانب المرحاض أو جانب حوض الاستحمام، أو مقعد الدش لتسهيل الوصول إليه.
  3. يمكنك تنظيف المستقيم بالإصبع على أن يكون نظيفاً ومدهون، لتهيئة الفتحة للفوهة.
  4. أمسك الفوهة برفق عند فتحة الشرج وخذ نفساً عميقاً، ثم أدخله ببطء وبلطف.
  5. اضغط على لمبة الدوش أو الزجاجة أو الكيس، حتى يدخل السائل داخل المستقيم.
  6. احبس السائل بداخل المستقيم لبضع ثوان قبل تركه يخرج.
  7. كرر العملية حتى يصبح الماء الذي يخرج منك نظيفاً، أو حتى تفرغ الزجاجة أو اللمبة من السائل.[1][2]  

تنظيف المستقيم بالماء والحقن والأعشاب

فوائد تنظيف المستقيم وغسل المؤخرة من الداخل

إن لتنظيف المستقيم وتنظيف فتحه الشرج العديد من الفوائد بالنسبة للجسم منها:[3]

  1. تنظيف المستقيم من أي أوساخ أو براز موجود فيه.
  2. الحماية من المخاطر والسلوكيات الجنسية؛ مثل انتقال العدوى المنقولة جنسياً "فيروس نقص المناعة البشرية".
  3. التخلص من مخاطر استخدام المزلقات الجنسية التجارية؛ التي قد تتلف أنسجة المستقيم.

طريقة تنظيف المستقيم بالماء

يمكن الاعتماد على الماء لتنظيف المستقيم؛ عبر إدخال الماء في المستقيم والشرج لتنظيفهما؛ مما يساعد على التخلص من الفضلات، ويجب استخدام ماء الصنبور النظيف أو محلول ملحي، وفي حال الاعتماد على الماء يجب أن يكون فاتراً لأن الماء الساخن يمكن أن يسبب الضرر، كما يجب القيام بهذه العملية مرة واحدة في اليوم تجنباً لإتلاف البطانة المخاطية في الشرج.[3]  

تنظيف المستقيم بالماء والحقن والأعشاب

حقنة تنظيف المستقيم

وهي عبارة عن حقن تستخدم لتنظيف المستقيم وتنظيف منطقة الشرج فهي تساعد على إخراج الفضلات من المستقيم عندما لا تستطيع القيام بذلك بنفسك ولتحفيز إفراغ البراز، كما أنها علاج يستخدم بشكل شائع لتخفيف الإمساك الشديد، تتوفر حقن تنظيف المستقيم في الصيدليات للاستخدام المنزلي، لكن يجب أن تحصل من الطبيب أو الممرضة على تعليمات استخدام الحقنة لتجنب الإصابة بأي خطر، أما عن كيفية تنظيف الدبر وطريقة تحضير الحقنة فهي كما يلي:[4]

  1. قد يُطلب منك الطبيب الصيام أو اتباع تعليمات غذائية معينة قبل القيام باستخدام حقنة تنظيف المستقيم؛ وتختلف التعليمات حسب طبيبك واحتياجاتك الصحية الشخصية.
  2. إذا كنت تخطط لاستخدام الحقنة في المنزل، فتأكد من تعقيم جميع المعدات التي تستخدمها وأن لديك مادة تشحيم في متناول اليد.
  3. انتبه جيداً للطريقة التي تحضر بها محلول الحقنة.
  4. لتقليل الضغط الذي قد تشعر به أثناء تنضيف الشرج والمستقيم؛ أفرغ مثانتك من البول.
  5. من المهم قياس ووضع علامة على أنبوب الحقنة في المرة الأولى التي تستخدمه فيها، حتى لا تدخل الأنبوب أكثر من 4 بوصات في المستقيم.
  6. املأ كيس الحقنة بالمحلول الذي تريده باستخدام الماء الدافئ أو محلول ملحي.
  7. إذا لم تكن معتاداً على استخدام الحقنة فيجب الاستعانة بطبيب متخصص قبل الاستخدام.

طريقة تنظيف المؤخرة والمستقيم بالأعشاب

يمكنك اللجوء إلى الأعشاب من أجل تنظيف القولون والمستقيم؛ فهي تعمل على تيسير الهضم وتسهيل مرور الفضلات من القولون والمستقيم ثم الخروج من فتحة الشرج، ومن هذه الأعشاب:[5][6][7]

  1. تساعد الأعشاب الملينة، مثل: السيليوم، والصبار، وجذر الخطمي (الخبيز)، بالإضافة إلى الدردار في تنظيف الدبر والمستقيم، والقولون، وإخراج الفضلات العالقة، حيث يمكنك تناول أحد هذه الأعشاب عن طريق غليِها للمساعدة في ذلك، وتأكد من التحدث مع طبيبك واتباع تعليماته عن كثب قبل استخدام هذه الأعشاب، كما يجب استخدامها باعتدال؛ تجنباً لأي أضرار.
  2. إن الأعشاب الأخرى، مثل عشبة الزنجبيل والثوم والفلفل الحار تحتوي على مواد كيميائية نباتية مضادة للميكروبات، ويُعتقد أن هذه المواد تمنع البكتيريا السيئة، لهذا السبب يتم تضمينها في الكثير من عمليات التطهير، على الرغم من الحاجة إلى المزيد من دراسات بخصوص ذلك.
  3. يساعد جذر الزنجبيل في عملية تطهير وتنظيف المستقيم والقولون، ويمكنك تناوله بخلطه مع الشاي أو الحلوى.
  4. يساعد شاي الأعشاب على تحسين عملية الهضم وتسيير الطعام وفضلاته وخروجها من الجسم، ومن أنواع شاي الأعشاب شاي الزنجبيل والليمون.

 تنظيف المستقيم بالماء والحقن والأعشاب

أسئلة شائعة حول طريقة تنظيف المؤخرة من الداخل والخارج

ما هي كيفية تنظيف المؤخرة من الداخل بالماء؟

  1. استخدم دش اليد: قم بتشغيل الماء الدافئ في دش اليد وضعه على وضعية رذاذ ناعمة، ثم قم بتوجيه الرذاذ بلطف نحو المؤخرة وقم بتنظيفها بلطف باستخدام الماء، يمكنك ضبط قوة الماء لتكون مريحة وليست قوية جداً.
  2. استخدم وعاء صغير: قم بملء وعاء صغير بالماء الدافئ، ثم اجلس فوق وعاء البلاستيك واستخدم يدك لصب الماء على المؤخرة وتنظيفها، يمكنك استخدام اليد الأخرى للمساعدة في التنظيف.
  3. استخدم البخاخات المائية: تتوفر اليوم بخاخات مائية خاصة تسمى "بيديه" أو "مساحات الماء" والتي يمكن استخدامها لتنظيف المؤخرة من الداخل بالماء، حيث تعمل هذه البخاخات عن طريق توجيه رشة ماء ناعمة نحو المنطقة المستهدفة للتنظيف.[1][2][3][4]

ما هي طريقة تنظيف الشرج قبل الجماع؟

تنظيف الشرج قبل الجنس هو عملية شخصية وفردية، لكن هناك بعض الخطوات العامة التي يمكن اتباعها للحفاظ على النظافة والراحة:[1][2][3][4]

  1. غسل اليدين: قبل أي عملية تنظيف، يجب عليك غسل يديك جيداً بالصابون والماء الدافئ للحفاظ على النظافة والوقاية من العدوى.
  2. استخدام الماء: يمكن استخدام الماء الفاتر والصابون اللطيف لتنظيف الشرج. يُفضل استخدام الزجاجة الصغيرة المملوءة بالماء للتخلص من الأوساخ والبقايا.
  3. تجفيف الشرج: بعد تنظيف الشرج بالماء والصابون، يجب تجفيف المنطقة جيداً باستخدام منشفة نظيفة وناعمة، كما يجب تجنب استخدام منشفة مشتركة مع الآخرين للوقاية من العدوى.
  4. استخدام المناديل الورقية الرطبة: يمكن استخدام المناديل الورقية المبللة خصيصاً لتنظيف الشرج بعد الذهاب إلى الحمام، ويُفضل استخدام المناديل الخالية من العطور والمواد الكيميائية القاسية.
  5. الاهتمام بالنظافة الشخصية العامة: يجب أن تكون عادات النظافة الشخصية العامة مثل الاستحمام اليومي وتغيير الملابس النظيفة جزءً من روتينك اليومي للحفاظ على النظافة الشخصية.

مهم أن تتذكر أن تنظيف الشرج قبل الجماع هو أمر شخصي ولا يجب أن يسبب أي إحراج. إذا كنت تشعر بأي قلق أو تواجه صعوبة في القيام بذلك بنفسك، يمكنك استشارة الطبيب للحصول على مزيد من المشورة والتوجيه.

كيف أنظف المستقيم من البراز؟

توجد وسائل مختلفة لتسهيل التخلص من الإمساك عندما يعلم الشخص أن الإمساك هو السبب وراء تصلب البراز. يمكن للشخص استخدام المساعدات التالية لتنظيف المستقيم من الفضلات المتحجرة:[1][2][3][4]

  1. الحبوب الفموية: يمكن تناول حبوب أو ملينات فموية لتسهيل حركة الأمعاء وتليين البراز، يعمل هذا النوع من المسهلات عن طريق زيادة الرطوبة في الأمعاء وتحفيز حركتها.
  2. التحاميل: يمكن استخدام التحاميل الشرجية الملينة لتليين البراز وتحفيز حركة الأمعاء. توضع التحاميل في المستقيم وتساعد في تنشيط حركة الأمعاء وتسهيل خروج البراز.
  3. إخراج البراز باليد: في حالات الإمساك الشديدة قد يلجأ الأشخاص إلى إخراج البراز باليد. ومع ذلك، يجب أن يتم ذلك بحذر شديد وباستخدام القفازات والتجنب من إحداث أي ضرر للمستقيم.
  4. الحقنة الشرجية: يمكن استخدام الحقن الشرجية الملينة لتسهيل خروج البراز، تحقن المادة الملينة في المستقيم وتعمل على ترطيب البراز وتحفيز حركة الأمعاء.
  5. الإرواء بالماء: شرب الكميات الكافية من الماء يساعد في تليين البراز وتحفيز حركة الأمعاء، يُنصح بشرب كميات كافية من الماء طوال اليوم للحفاظ على رطوبة الأمعاء وتسهيل عملية الإخراج.

ما سبب بقاء البراز في المخرج؟

تنضيف الدبر يستلزم معرفة سبب بقاء البراز في المخرج، ينصح بزيارة الطبيب المتخصص لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد سبب وجود بقايا براز بعد التبرز. يمكن أن يكون لهذه البقايا عدة أسباب محتملة، ومنها:[1][2][3][4]

  1. قلة تناول الماء: يجب تناول كميات كافية من الماء خلال اليوم، حيث يلعب الماء دورًا هامًا في تليين البراز وتسهيل عملية الهضم والإخراج الطبيعي.
  2. قلة تناول الألياف: يجب تناول كميات كافية من الألياف الغذائية، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، حيث تساعد الألياف في زيادة حجم البراز وتحسين حركة الأمعاء.
  3. استهلاك كميات كبيرة من منتجات الألبان والسكريات: بعض الأشخاص قد يعانون من حساسية أو تحسس لمنتجات الألبان أو يتناولون كميات كبيرة من السكريات، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تكوّن بقايا برازية.
  4. تجاهل الرغبة في التبرز وحركات الأمعاء الطبيعية: قد يحدث عند بعض الأشخاص عدم الاستجابة لرغبة التبرز أو تجاهل حركات الأمعاء الطبيعية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تراكم البراز وظهور بقايا بعد التبرز.

ما هي أهم النصائح للحفاظ على نظافة المستقيم وفتحة الشرج؟

  1. تنظيف منتظم: يجب تنظيف المنطقة بلطف وبشكل منتظم باستخدام الماء الفاتر والصابون اللطيف، ويُفضل استخدام الصابون غير المعطر والخالي من المواد الكيميائية القاسية.
  2. استخدام الماء الدافئ: يمكن استخدام الماء الدافئ لغسل المنطقة بعد التبرز، يساعد الماء الدافئ على تهدئة وتنعيم الجلد ويساعد في الحفاظ على نظافة المنطقة.
  3. الحرص على الجفاف: بعد التنظيف، يجب تجفيف المنطقة بلطف باستخدام منشفة ناعمة ونظيفة، حيث إن الرطوبة المتراكمة يمكن أن تسبب تهيجاً وتقرحات جلدية.
  4. احرص على التغذية الصحية: تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة يساعد على تحسين صحة الأمعاء وتنظيف الجهاز الهضمي.
  5. تجنب الإمساك: الإمساك المزمن يمكن أن يؤدي إلى متاعب في الجهاز الهضمي وتهيج المستقيم،  ينصح بشرب الكثير من الماء وممارسة النشاط البدني المنتظم وتناول الألياف لتجنب الإمساك.[1][2][3][4]

إذا كنت تعاني من مرض مزمن، فتحدث إلى طبيبك قبل القيام بتنظيف المستقيم أو تنظيف المؤخرة من الداخل؛ لأن تنظيف المستقيم والتطهير ليس مناسباً للجميع.