;

علاج المستقيم بالطب النبوي

ما الأمراض التي تصيب المستقيم؟ وكيفية علاج المستقيم بالطب النبوي باستخدام الحبة السوداء والعسل والتمر وزيت الزيتون وكيفية علاج تدلي المستقيم بالأعشاب

  • تاريخ النشر: السبت، 25 أبريل 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 فبراير 2024
علاج المستقيم بالطب النبوي

إن الطب النبوي أسلوب علاج مستخدم منذ القدم للتعامل مع الأمراض المختلفة، وهو ما زال متبع إلى الآن بسبب تميزه بقلة التكلفة وسهولة الوصول إلى العلاج، كما أنه يعتمد على المواد الطبيعية والأعشاب أكثر الأحيان.

نتناول بالشرح والتفصيل من خلال السطور القادمة علاج تدلي المستقيم بالطب النبوي، كما نترطق إلى أمراض المستقيم وأسباب الإصابة بها، ونلقي الضوء أيضا على الفرق بين الطب النبوي والطب البديل.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب وتابع أهم أخبار الصحة والرشاقة!

ما المقصود بالطب النبوي

والطب النبوي هو كل ما ورد عن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام من أحاديث ووصايا عن فائدة نبتة ما أو مادة لعلاج مرض معين، إضافةً إلى ما استخدمه أو وصفه عليه السلام عند مرضه أو ما كان يصفه من علاج لغيره، كما يعد الطب النبوي هو أساس الطب العربي الإسلامي الذي ما زال الأخذ به مستمراً في معظم الدول الإسلامية حتى يومنا هذا، ويعتمد الطب النبوي على استخدام المواد الطبيعية في العلاج وخاصة منها ما ذكره الرسول الكريم.

وقبل الحديث عن كيفية الاستفادة من الطب النبوي في علاج المستقيم، سنتطرق إلى أنواع المشاكل التي قد يتعرض لها.[1] 

علاج تدلي المستقيم بالطب النبوي

أمراض المستقيم الشائعة وأسبابها

يمثل المستقيم الجزء السفلي من الأمعاء الغليظة حيث يخزن جسم الإنسان الفضلات، وقد يتعرض لبعض المشاكل مثل مرض البواسير التي تعتبر من المشاكل الشائعة للمستقيم وتسبب الألم للمريض إضافةً إلى النزيف في بعض الأحيان. ومن بعض المشاكل التي يتعرض لها المستقيم أيضاً نذكر:[2][3]  

حكة في المستقيم

قد تكون الحكة في المستقيم بسبب عوامل عديدة منها:[2]

  1. قلة النظافة.
  2. بسبب تناول بعض أدوية الإسهال أو الإمساك.
  3. استخدام المحارم المعطرة على المنطقة.
  4. استخدام الصابون القوي أو المعطر.

ملاحظة: تعتبر حكة المستقيم من مشاكل المستقيم البسيطة التي تختفي لوحدها أو بعد معالجتها منزلياً بدون الحاجة لمراجعة طبيب.[2]

الإصابة بعدوى في المستقيم أو فتحة الشرج

قد تكون بسبب بكتيريا أو فطريات المستقيم، أو فيروسات، أو الالتهاب الذي يحدث أحياناً أثناء السفر فيتسبب بحكة في المستقيم.[2]

علاج ألم المستقيم

أكثر الأسباب شيوعاً لألم المستقيم هي الإسهال والإمساك ويزول الألم في هذه الحالة عندما تزول الأسباب، وقد يحدث الألم أيضاً بسبب البواسير، أو الشق الشرجي، أو تدلي المستقيم، أو التهاب القولون التقرحي

نزيف المستقيم

في أكثر الحالات يكون نتيجة تهيج المستقيم بسبب الإسهال أو الإمساك، ولا يعتبر خطيراً في حال كانت كمية الدم قليلة ويتوقف النزيف مع توقف المسبب (الإسهال أو الإمساك).

سرطان المستقيم

يُعتبر سرطان المستقيم من أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم، ويعتبر العوامل الرئيسية المسببة له هي التغذية غير الصحية، ونقص تناول الألياف الغذائية، والتدخين، والتعرض المطول للإمساك، إضافةً إلى عوامل وراثية قد تلعب دوراً في زيادة خطر الإصابة به.

تشمل أعراض سرطان المستقيم النزيف المستمر من المستقيم، وتغير في عادات الأمعاء مثل الإسهال أو الإمساك المزمن، وآلام في البطن، وفقدان الوزن غير المبرر.[3] 

علاج المستقيم بالاعشاب

علاج المستقيم بالطب النبوي

يوجد في الطب النبوي علاج لبعض مشاكل المستقيم، حيث ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام بعض المواد التي فيها شفاء لجميع الأمراض ومنها المستقيم، ومن هذه المواد:[4][5]

  1. حبة البركة: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "يمكن للحبة السوداء أن تشفي كل مرض باستثناء الموت"، حيث تتميز حبة البركة بإضافتها إلى نظامك الغذائي؛ بقدرتها كمضاد التهاب ومضاد حيوي ومسكن يساعد بعلاج المستقيم.
  2. العسل: عُرف عن الرسول الكريم حبه للعسل وقال: "الشِّفاءُ في ثَلاثَةٍ: في شَرْطَةِ مِحْجَمٍ، أوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ، أوْ كَيَّةٍ بنارٍ، وأنا أنْهَى أُمَّتي عَنِ الكَيِّ "، ويعد العسل مضاداً للالتهابات والجراثيم ولعدة أنواع من السرطان بما فيه سرطان القولون والمستقيم، ويمكن تناول ملعقتين من العسل يومياً أو إضافة القليل منه إلى كوب ماء وشربها.
  3. زيت الزيتون: ذكر في الكتب السماوية وقال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم): "كُلوا زيت الزيتون ودلكوه على أجسادكم لأنه شجرة مقدسة"، فزيت الزيتون هو علاج التهاب المستقيم في المنزل بطريقة آمنة وفعالة، كونه مضاداً للالتهابات ومسكن، حيث يمكن إضافته إلى وجبات الطعام أو تطبيقه بالقرب من المنطقة المصابة عدة مرات يومياً.
  4. التمر: من أكثر الأطعمة تفضيلاً عند النبي، فهو يتضمن قيمة غذائية كبيرة تساعد في علاج مشاكل المستقيم عبر تناول حبتين أو ثلاث تمرات يومياً.

علاج المستقيم بالطب النبوي

علاج المستقيم بالأعشاب

تتمتع بعض الأعشاب بخصائص علاجية ومضادة للالتهاب، حيث يمكن استخدامها لتساعد في علاج تدلي المستقيم بالاعشاب، ومن هذه الأعشاب:[6][7]

  1. الكركم: يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، حيث يمكن إضافة ملعقة من نبات الكركم إلى كوب من الماء وشربه مرتين يومياً، كما يمكن إضافته إلى الطعام.
  2. عرق السوس: يساعد عرق السوس على علاج المستقيم والتهابه، حيث يمكنك تناول كوبين منه يومياً، إذا لم يكن لديك مشاكل في ارتفاع ضغط الدم.

علاج المستقيم بالاعشاب

التفريق بين الطب النبوي والطب البديل

ولا بد من التنويه إلى ضرورة التفريق بين الطب النبوي الذي وردنا عن الرسول الكريم والطب التكميلي والبديل الذي يستفيد من الطب النبوي ومن الدراسات العلمية لمعرفة آثار وفوائد النباتات، وبين المحاولات التي يقدمها بعض العطارين أو العاملين في مجال العلاج بالأعشاب والأخطاء التي يقع بها بعض منهم.

وهذا أمر سهل في عصرنا الحاضر حيث يمكنك استخدام محركات البحث لتصفح المواقع الموثوقة أو الكتب التي تتحدث عن الطب النبوي للتعرف أكثر على هذا الطب ومعرفة العلاجات المستخدمة به قبل التوجه لمحلات العطارة أو تصديق كل ما ينشر على الشبكة (والتأكد من صحة أي حديث يُذكر أنه للرسول عليه الصلاة السلام من المصادر الموثوقة قبل الأخذ بما جاء به).

أسئلة شائعة

كيف اعرف ان المستقيم ملتهب؟

يُلاحظ خروج مخاط من المستقيم، ويُشعر المريض بألم في المستقيم، بالإضافة إلى وجود ألم في الجانب الأيسر من البطن وشعور بامتلاء المستقيم.[2]

هل هناك أي علاجات منزلية يمكنني استخدامها لتخفيف الألم؟

يمكن تخفيف بعض الأعراض المرتبطة بألم المستقيم عن طريق اتباع النصائح التالية:[3][4]

  1. تناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب الكثير من الماء.
  2. تجنب المواد المثيرة مثل الأطعمة الحارة والتوابل القوية والكحول.
  3. استخدام العلاج الدافئ، مثل الحمامات الدافئة.
  4. تخفيف الضغط على المستقيم عن طريق استخدام وسائد مريحة أو تعديل وضعية الجسم.

هل يمكنك توضيح المزيد عن الأطعمة الغنية بالألياف؟

الخضراوات، والبقوليات، والفواكه ذات الألياف والمحتوى المائي، والبقوليات والمكسرات.

كيفية علاج المستقيم في الطب النبوي؟

حبة البركة، والعسل، والتمر، وزيت الزيتون.[4][5]

تعرفنا على كيفية علاج المستقيم بالطب النبوي، وكيفية علاج التهاب المستقيم بالأعشاب، ونلفت الانتباه أن أهم ما يحافظ على الصحة السليمة هو اتباع النظام الغذائي الصحي ومعرفة ما هو جيد وما هو ضار من الأطعمة، ولا بأس من أن يتضمن البرنامج الغذائي كل من العسل وحبة البركة لما لهما من فوائد، والبعد ما أمكن عن الأغذية والمكونات الصناعية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!