تمارين كروس فيت

فوائد كروس فيت للتخسيس ونظام غذائي للكروس فيت

  • الخميس، 14 مايو 2020 الخميس، 14 مايو 2020
تمارين كروس فيت

كل منا يسعى لأن يعيش حياته بطريقة مثالية، وأن يحافظ على صحته ولياقته البدنية، ويتفنن الناس في ممارسة الرياضات المختلفة للوصول إلى هذه الغاية.. ومن بين أبرز الرياضات المستخدمة تمارين كروس فيت التي سنتعرف عليها في سياق هذا المقال.

ما هو الكروس فيت؟

الكروس فيت (CrossFit) هو أسلوب حياة يقوم على ممارسة تمارين رياضية معينة بطريقة آمنة، تترافق مع اتباع نظام غذائي صحي. يمكنك من خلال الكروس فيت الحفاظ على لياقتك البدنية، كما يمكنك الاستفادة من تمارين كروس فيت في التخسيس وفقدان الوزن الزائد [1].

 تمارين لنحت الخصر

شاهدي أيضاً: تمارين لنحت الخصر

 

فوائد الكروس فيت

تضمن ممارستك لتمارين الكروس فيت تحقيق مجموعة من الفوائد الصحية أبرزها:

  • تحسين اللياقة البدنية وتنشيط الجسم.
  • بناء العضلات وتقويتها وزيادة قدرتها على التحمل.
  • تحسين قدرتك على التنفس وزيادة كمية الأوكسجين التي تستخدمها أثناء ممارسة التمرين إلى أقصى حد.
  • المحافظة على صحة القلب.
  • تعزيز مرونة الجسم وليونته.
  • حرق السعرات الحرارية وإنقاص الوزن الزائد [2].


فوائد الكروس فيت

أدوات الكروس فيت

تتميز تمارين الكروس فيت بتنوعها بين رفع الأثقال والجري والقفز، ففي معظم الأحيان، ستستخدم بعض المعدات مثل البار (عصا نضع على طرفيها أوزان)، أوزان لوضعها على البار، كرة الحديد، آلة المشي، صندوق متوسط الحجم للقيام برياضة الكروس فيت [3].

 تمارين لآلام الظهر

شاهدي أيضاً: تمارين لآلام الظهر

تمارين الكروس فيت للتخسيس

هناك العديد من التمارين التي تدخل تحت مسمى "الكروس فيت" وكل هذه التمارين تعمل على حرق الدهون والتخسيس ومن أبرز هذه التمارين:

  1. تمرين القفز على صندوق (Box jumps): من أبرز تمارين الكروس فيت تمرين القفز على صندوق، أحضر صندوقاً متوسط الحجم، قف قرب الصندوق وضع يديك على جنبك ثم اقفز فوق الصندوق، ثم اقفز من الصندوق على الأرض، كرر هذا التمرين عدة مرات.
  2. تمرين تسلق الجبال (Mountain climbers): من أبرز تمارين الكروس فيت تمرين تسلق الجبال، ابدأ بوضعية الضغط، أي التمدد على الأرض والوجه نحو الأسفل، قدم إحدى قدميك بحيث تصل ركبتك إلى بطنك، ثم قم بإعادتها للخلف، ونفذ الوضعية ذاتها على القدم اليسرى وهكذا حيث يجب التبديل بين القدمين.
  3. تمرير الكرة بين الساقين (Kettlebell passes): من أهم تمارين الكروس فيت تمرير الكرة بين الساقين، للقيام بهذا التمرين أمسك كرة حديد، واحني جسمك للأسفل على أن يكون ظهرك مستقيماً، مرر كرة الحديد إلى يدك الأخرى ومررها خلف الساقين وأمامها.
  4. تمرين الضغط بالقفز (Burpees): من أهم تمارين الكروس فيت الضغط بالقفز، يمكنك القيام بهذا التمرين من خلال الوقوف وقدميك متباعدتين بمستوى عرض الكتفين، ثم انزل بجسمك قليلاً إلى الأسفل واثني ركبتيك وضع يديك على الأرض، ثم انزل بجسمك إلى الأرض على أن يكون ظهرك مستقيماً ومرفقيك مسنودين إلى الأرض، ثم اقفز بجسمك إلى الأعلى وقف بسرعة، كرر هذا التمرين عدة مرات [4].
  5. تمرين الجري (Running): من تمارين الكروس فيت الجري، حيث يمكنك الجري لنصف ساعة، أو استخدام جهاز المشي وحدد السرعة المناسبة بحيث تمشي لمدة نصف ساعة.
  6. تمرين حمل الأثقال فوق صندوق (Barbell step ups): من أبرز تمارين الكروس فيت حمل الأثقال فوق صندوق، أحضر صندوقاً متوسطاً، وقف أمامه وأمسك بار (قطعة عصا حديدية على طرفيها وزن تستطيع تحمله) بيديك بحيث تكون المسافة بين الذراعين أكبر من المسافة بين كتفيك ثم اصعد fقدمك اليمنى فوق الصندوق ثم ارفع قدمك الأخرى فوق الصندوق وأنت تحمل البار وحافظ على استقامة ظهرك، ومن ثم انزل عن الصندوق بدءاً بقدمك اليسرى ثم اليمنى مع ثني ركبتيك.
  7. رفع الأثقال (Barbell Deadlift): اجلس القرفصاء وامسك البار (عصا على طرفيها وزني حديد) بيديك مع عرض الكتفين تقريباً، ثم حافظ على صدرك مرتفعاً، وأرجع كتفيك للخلف وانظر للأمام بشكل مستقيم وأنت ترفع البار، ارفع الأثقال إلى مستوى الفخذ، وقف، ثم أنزل البار بصورة تدريجية إلى مستوى الفخذين ثم إلى مستوى الأرض وعُد إلى وضع البداية.. كرر هذا التمرين 5 أو عشر مرات.
  8. القرفصاء والحديد (Barbell Squat): قف مع إبقاء قدميك متباعدتين بشكل أكبر من عرض الكتفين وأمسك البار وضعه على كتفيك، ثم أنزل الوركين على الأرض حتى يصبح الفخذين موازيان للأرض للقيام بالقرفصاء توقف قليلاً، ثم عد إلى نقطة البداية.
  9. أرجحة الكرة الحديدية (Kettlebell Swings): قف وباعد بين قدميك بحيث يكون البعد بينهما أكبر من عرض كتفيك، ثم اثني ركبتيك واحمل الكرة الحديدية بيديك ثم ارفعها إلى مستوى الكتف بحيث تكون يداك ممدودتان، كرر التمرين عدة مرات [5].
 تمارين للزنود

شاهدي أيضاً: تمارين للزنود

 

نظام غذائي للكروس فيت

يوصي موقع كروس فيت باتباع الرياضيين الممارسين لتمارين الكروس فيت نظاماً غذائياً يحوي نسبة 40% من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات ونسبة 30% من البروتين ونسبة 30% من الدهون، ويتضمن اللحوم والخضروات والمكسرات والبذور وبعض الفاكهة.. وللتخطيط لوجبة متوازنة وصديقة للكروس فيت، قسِّم الطبق إلى الثلثين واملأه بما يلي:

  • الثلث الأول يتضمن أطعمة تحوي بروتين خالي من الدهون، مثل: صدور الدجاج الخالية من الجلد أو الأسماك أو اللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • الثلثان الباقيان يتضمنان أطعمة تحوي كربوهيدرات صحية، مثل: الخضار والفواكه، الفاصولياء الخضراء، بروكلي، خس، بندورة.
  • كمية صغيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية: زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات هي خيارات قليلة.

سنقدم فيما يلي قائمة نموذجية للوجبات المناسبة للتخسيس والتي تترافق مع تمارين كروس فيت:

  • وجبة الإفطار: 170 غرام جبن، 270 غرام بندورة مفرومة، 148 غرام عنب، 11 غرام لوز.
  • وجبة الغداء: 84 غرام صدر دجاج مشوي، 180 غرام هليون مطبوخ، 99 غرام عدس مطبوخ، 4.5 غرام زيت زيتون.
  • وجبة خفيفة بعد الظهر: 50 غرام بيض مسلوقة، 298 غرام بندورة، 14 غرام أفوكادو.
  • وجبة العشاء: 127 غرام سمك سلمون مخبوز أو مشوي في الفرن، 234 غرام بروكلي مطهو على البخار، 380 غرام كرنب (ملفوف) أخضر مطهو، 4.5 غرام زيت زيتون لطهي السلمون والكرنب.
  • وجبة خفيفة مسائية: 28 غرام جبنة موزاريلا، 184 غرام شرائح الفلفل، 16 غرام زيتون [6].

المصادر والمراجع

[1] مقال ما هو الكروس فيت؟، منشور في موقع crossfit.com.

[2] مقال ما هي فوائد رياضة الكروس فيت وهل هي آمنة؟، منشور في موقع healthline.com.

[3] مقال معدات كروس فيت التي تحتاجها لصالة رياضية منزلية، منشور في موقع shape.com.

[4] مقال أنت بالتأكيد بحاجة إلى هذه تمارين كروس فيت في روتينك اليومي، منشور في موقع cheatsheet.com.

[5] مقال أفضل تمارين كروس فيت، منشور في موقع menshealth.com.

 [6] مقال خطة النظام الغذائي كروس فيت: التغذية، قائمة نموذجية وفوائد، منشور في موقع healthline.com.