تدليك الشعر وفوائده

  • تاريخ النشر: السبت، 05 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الجمعة، 04 ديسمبر 2020
تدليك الشعر وفوائده
مقالات ذات صلة
الزيت المثالي للشعر لتقويته ولمعانه
أسباب جفاف الشفاه
أسباب جفاف الجلد

إن الشعر عامل مهم في المظهر العام للشخص ويلعب دوراً مهماً في الجاذبية والجمال، لكنه يحتاج لعناية كبيرة حتى يبقى بالقوام الأفضل والشكل الأجمل، كما تعد عملية تدليك الشعر من أقدم طرق العناية بالشعر التي عرفتها البشرية، ولكن ما هي الطريقة الصحيحة للقيام بتدليك الشعر وما فوائد عمل مساج للشعر؟

الطريقة الصحيحة لعمل مساج الشعر

إن إجراء تدليك الفروة بالطريقة الصحيحة يضمن استفادة الفروة بشكل كامل ويتم كالتالي [1]:

  • يجب تدليك الفروة بواسطة رؤوس الأصابع باستخدام كلتا اليدين وتطبيق ضغط خفيف إلى متوسط على الفروة أثناء التمسيد بشكل دوائر، كما يجب أن يشمل التمسيد كل مناطق الفروة بدون استثناء.
  • يجب أن يجرى تدليك الفروة باستخدام رؤوس الأصابع عدة مرات يومياً، كل مرة منها لمدة 5 دقائق على الأقل.
  • يمكن إجراء مساج الفروة أثناء الاستحمام حيث يسهل وجود الشامبو من مرور أصابع اليدين في الفروة وبين الشعر خصوصاً عند الأشخاص ذوي الشعر الكثيف المجعد.
  • يوجد في الأسواق أدوات خاصة لتمسيد الفروة تشبه بشكلها الفرشاة ولكنها تبقى أقل فاعلية من التمسيد بواسطة رؤوس الأصابع.
  • يجب تدليك الشعر يومياً للحصول على أفضل النتائج.

مساج الشعر بالزيوت

يمكن استخدام عدة أنواع من الزيوت في تدليك الشعر الأمر الذي يساعد في نموه، منها زيوت اللفاندر، حيث تمزج ملعقة من زيت اللفاندر مع عدة ملاعق من زيت الزيتون أو زيت البندق ثم تدلك الفروة بالأصابع لعدة دقائق [2].

فوائد تدليك الشعر

مهما كانت الطريقة التي تختارها لتدليل شعرك أو عمل مساج لفروة الرأس، فإن لتدليك الشعر فوائد كثيرة منها [3] [1]:

  • تدليك الشعر للتطويل: يمكن استخدام تدليك الشعر في تسريع نمو الشعر وزيادة طوله، خصوصاً عند تدليك الشعر بالزيوت لأن المواد المغذية الموجودة في زيت العناية بالشعر تحفز نمو الأشعار كما أن التدليك يحسن من وصول هذه المواد إلى جذر الشعرة.
  • مساج الشعر المزروع: يساعد تمسيد الشعر المزروع في الحفاظ على حياة بصلات الشعر الجديدة وإطالة أمد حياتها من جهة، كما يساعد في زيادة طول الأشعار المزروعة من جهة أخرى.. كما عليك استشارة الطبيب قبل أن تبدأ بتدليك فروة الرأس بعد عملية زرع الشعر.
  • مساج الرأس يساعد في تحسين نوعية الشعرة، و يستخدم مساج الفروة لتكثيف الشعر والمساعدة في تعبئة الفراغات الموجودة في الرأس.
  • فوائد تدليك الشعر قبل النوم: يعتبر تدليك الفروة بواسطة الأصابع أحد الوسائل المستخدمة في التخفيف من التوتر وتأثيره على الجسم، كما أنه يستخدم أحياناً في علاج بعض أنواع الصداع مثل الصداع النصفي والصداع التوتري وصداع تشنج العضلات، وقد تم الربط بين تمسيد الفروة قبل النوم وتحسين نوم المريض وطرد الكوابيس والأحلام المزعجة.
  • تمارين تكثيف الشعر: تعتبر تمارين تكثيف الشعر أحد الوسائل المستخدمة بشكل شائع، وتعتمد على تحريك رؤوس الأصابع ضمن الفروة وفق مسار معين في أوقات معينة من اليوم مما يساعد على تحفيز بصلات الأشعار على النمو وملئ الفراغات في الرأس، لكن يفضل استشارة مختص بالعناية بالشعر لتحديد نوعية التمارين المناسبة لكل شخص على حدى.

أضرار مساج الشعر

على الرغم من الفوائد الكثيرة لتدليك الشعر والتي يمكن لأغلب الناس الاستفادة منها، إلا أنه يمكن أن يسبب بعض المشاكل لقلة قليلة من الأشخاص [1]:

  • الحساسية الجلدية وتحسس الفروة: قد تسبب الزيوت وبعض المواد المستخدمة في مساجات الفروة وتدليك الرأس ردة فعل تحسسية لبعض الناس، وعلى الرغم من ندرة هذا الشيء إلا أنه قد يسبب إزعاجاً حقيقياً للمريض، لذلك ينصح عند حدوث التحسس إيقاف تطبيق المواد التي يشتبه بتسببها بالحساسية وغسل المنطقة بالماء البارد واستشارة الطبيب مباشرة.
  • قد يسبب تطبيق ضغط شديد أثناء تدليك الفروة أو القسوة أثناء إجراء تمارين تكثيف الشعر زيادة في تساقطه، لكن لحسن الحظ معظم الشعر المتساقط يعود للنمو خلال فترة قصيرة بعدها.
  • في حال  لم يكن الشعر ممشطاً جيداً قد يؤدي التدليك إلى تقطيع الشعر وتساقطه.

في النهاية.. تناولنا في مقالنا الفوائد التي تمنحها مساجات الشعر وتدليل فروة الرأس، كما تعرفنا على الأضرار المحتملة لعملية تدليك الشعر، ما هو رأيك؟ شاركنا من خلال التعليق على هذا المقال.