بذور الشيا للتخسيس وجمال البشرة والشعر

الثلاثاء، 28 يناير 2020
  • بذور الشيا

    تُعد بذور الشيا من أكثر الأغذية الصحية في العالم، فإذا كنتِ ممن يبحثون عن فوائدها الصحية وطرق تناولها، إليك صورة مُفصلة عن بذور الشيا من فوائدها للصحة والبشرة والشعر وأضرار الإفراط في استخدامها:

    شكل بذور الشيا وموطنها:

    بذور الشيا هي بذور سوداء صغيرة من نبات سالفيا هيسبانيكا الإسبانية، وقد إشتهرت بذور الشيا قديمًا بين قبائل المايا الذين ساهموا في بناء الحضارة في أمريكا الوسطى، حيث وردت في أحد الأساطير أن قبائل الأزتيك والمايا القدماء استخدموا بذور الشيا كمصدر للطاقة، وكلمة شيا هي كلمة المايا القديمة التي تعني القوة. تنمو محاصيل الشيا في الإكوادور وغواتيمالا وبوليفيا وأستراليا، حيث يصل طول حبة الشيا إلى اثنين ميليمتر تقريبًا، ويُمكن استيعابها كبذور في الجسم، عكس بذور الكتان التي يجب طحنها للتمتع بفوائدها، وذلك بحسب موقع bbcgoodfood.

    فوائد بذور الشيا الصحية:

    كانت بذور الشيا غذاءً مهمًا ورئيسيًا للأزتيك والمايا في العصور القديمة، وعلى الرغم من استخدام بذور الشيا كعنصر أساسي في الغذاء قديمًا، إلّا أن الشائع حاليًا تناولها كوجبة خفيفة فقط. وفي السنوات القليلة الماضية، ازدادت شعبية بذور الشيا وأصبحت الآن تستهلك في جميع أنحاء العالم، خصوصًا من قبل الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية صحية لفوائدها الكبيرة بحسب موقع healthline، وهي كما يلي:

    • تحتوي بذور الشيا الصغيرة على قيمة غذائية كبيرة: تحتوي الحصة الواحدة من بذور الشيا والتي تُقدر بـ28 غراماً على 11 غراماً من الألياف، و4 غرامات من البروتين، و9 غرامات من الدهون أكثر من نصفها أوميغا 3، و18% من القيمة الغذائية اليومية للإنسان من الكالسيوم، و30% من القيمة الغذائية اليومية للإنسان من المنغنيز، و30% من القيمة الغذائية اليومية للإنسان من المغنيسيوم، و27% من القيمة الغذائية اليومية للإنسان من الفسفور، كما أنها تحتوي على كمية وفيرة من الزنك، وفيتامين B3 (النياسين)، والبوتاسيوم، وفيتامين B1 (الثيامين)، وفيتامين B2. والجدير بالذكر أن هذه الكمية التي تُقدر بملعقتين كبيرتين تُوفر 137 سعرة حرارية وغرام وحد فقط من الكربوهيدرات القابلة للهضم.
    • تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة: تُعد بذور الشيا مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة الضرورية لمكافحة إنتاج الجذور الحرة، التي يُمكن أن تُتلف جزيئات الخلايا وتُسهم في الشيخوخة وأمراض مثل السرطان.
    • بذور الشيا غنية بالبروتين عالي الجودة: تحتوي بذور الشيا على نسبة وفيرة من البروتين والأحماض الأمينية التي تُقلل من الشهية وتُساعد في خسارة الوزن، حيث ثبت أنّ هذه البذور تُقلل من الأفكار الوسواسية عن الطعام بنسبة 60٪ والرغبة في تناول وجبات خفيفة في الليل بنسبة 50٪، كما أن هذه البذور مصدر بديل للبروتين خاصًة للأشخاص النباتيين.
    • تُعد بذور الشاي مصدراً للألياف القابلة الذوبان: تعمل الألياف القابلة للذوبان الموجودة في بذور الشيا على امتصاص كميات كبيرة من الماء، الأمر الذي يزيد من حجمها داخل المعدة ويُبطىء امتصاص الطعام وبالتالي يُعزز من فقدان الوزن. وعادًة ما ينصح الأطباء والمختصين بإضافة بذور الشيا بجانب النظام الغذائي الصحي والتمارين الرياضية لتعزيز خسارة الوزن.


    بذور الشيا للتنحيف

    بذور الشيا للتنحيف:

    هناك العديد من العوامل التي تجعل بذور الشيا فعّالة للتنحيف، حيث يُمكن تناولها كما يلي لتعزيز إنقاص الوزن:

    • تناول كمية تتراوح من أربع ملاعق كبيرة وحتى ثمانية ملاعق كبيرة من بذور الشيا، حيث ستعمل على التقليل من الجوع والإفراط في تناول الطعام، وذلك لأنها تمتص كميات كبيرة من الماء تصل إلى عشر أضعاف وزنها، الأمر الذي يُساعد على ملئ المعدة عند تناولها.
    • وضع 13 غراماً من بذور الشيا في كوب مملوء بالماء لنصف ساعة، وشرب النقيع مع البذور، مع ملاحظة أن قوام الماء أصبح أكثر سُمكًا، وهذا يعود إلى الجلّ الذي يخرج من الألياف القابلة للذوبان التي تحتويها.
    • يُمكن إضافة كمية من  بذور الشيا إلى الحليب ولبن الزبادي والسلطة والفواكة والحساء والخضروات وغيرها من أصناف الطعام، بحيث يتم إدخالها في الروتين الغذائي اليومي.

    بذور الشيا للبشرة:

    تُزود بذور الشيا البشرة بمضادات أكسدة تحميها من تلف الجلد وتجعيده، بالإضافة إلى أنها تعمل على ترطيبه وتعزيز صحته، ويُمكن الحصول على هذه الفوائد من خلال تناول بذور الشيا، أو إعداد القناع المرطب الآتي باستخدامها:

    المكونات: بياض بيضتان، كوب من اللبن الزبادي، ملعقة كبيرة من زيت بذور الشيا.

    طريقة التحضير:

    • في وعاء يُخفَق بياض البيض جيدًا.
    • يُضاف اللبن وزيت بذور الشيا إلى مخفوق البيض، ثم تُخلط المكونات معًا.
    • يُطبَّق القناع على البشرة، ثم يُترك لـ 10 دقائق.
    • بعد مرور الوقت المُحدد يُشطَف الوجه بالماء البارد.

    بذور الشيا للشعر:

    تشترك بذور الشيا والشعر بالبروتين، وبما أن الشعر يتكون من بروتين يُسمى الكيراتين بينما تتكون بذور شيا من حوالي 23% من البروتين، لذا فأنت لا تكتفي بتناول الألياف من بذور الشيا فحسب، بل أنت تتناول كمية وفيرة من البروتين الذي يساعد على زيادة كثافة شعرك. هناك طريقة أخرى لمساعدة شعرك على النمو باستخدام بذور الشيا وهي صنع قناع بذور الشيا للشعر وتطبيقه، كما يلي:

    المكونات: ملعقة كبيرة من بذور الشيا، ربع كوب من حليب اللوز أو حليب جوز الهند.

    طريقة التحضير: 

    • تُوضع بذور الشيا في حليب اللوز أو حليب جوز الهند أو خليط من المكونين، وتُترك لـ 10 دقائق.
    • عندما يُصبح المزيج شبيهاً بالهلام، يُوضع على فروة الرأس ويُترك لمدة عشر دقائق كقناع.
    • بعد انقضاء المدة المحددة يُغسل الشعر بشامبو خفيف، ومع تكرار هذا القناع للشعر سيتوقف تساقط الشعر، ويُصبح الشعر أكثر لمعانًا وصحة، وذلك بحسب beautyglimpse.

    أضرار بذور الشيا:

    بالرغم من الفوائد التي تحملها بذور الشيا، إلّا أنّ لها العديد من الأضرار وهي كما يلي:

    • تزيد خطر الإصابة بسرطان البروستات، إذ تحتوي بذور الشيا على الكثير من حمض ألفا لينولينيك، وتشير بعض الأبحاث إلى أن كميات كبيرة من حمض ألفا لينولينيك في النظام الغذائي قد تزيد من فرصة الإصابة بسرطان البروستات. فإذا كنت تعاني من سرطان البروستات أو كنت تعاني من خطر الإصابة به، ينصح بتجنب تناول كميات كبيرة من بذور الشيا، وذلك بحسب webmed.
    • تُسبب بذور الشيا مشاكل في الجهاز الهضميّ، حيث أنّ الإفراط في تناول بذور الشّيا، قد يسبّب الشّعور بالآلام في البطن، والإمساك، والإسهال، والانتفاخ، وتشكّل الغازات، إضافًة إلى ظهور بعض الأعراض الأخرى لدى المصابين ببعض أمراض الأمعاء الالتهابيّة، مثل التهاب القولون التّقرحيّ، أو داء كرون.
    • تزيد بذور الشيا مستويات بعض أنواع الدّهون، حيث إن تناول بذور الشّيا، يمكن أن تزيد مستويات الدّهون الثّلاثية في الدّم لدى الأشخاص المُعرَّضين لذلك.
    • تزيد خطر الإصابة بالاختناق، إذ تتميّز بذور الشّيا بقدرتها على الإنتفاخ وامتصاص السوائل؛ حيث تمتص ما يُعادل وزنها بـ 10-12 مرّة من السائل المحيط بها، ولكنّها في بعض الحالات النادرة قد تُسبب الاختناق عند تناولها جافًة، خصوصًا لدى من يُعانون من صعوبة في البلع، لذلك يُفضَّل الانتباه أثناء تناولها وتجنّبها قدر المستطاع في هذه الحالة، كما يُفضَّل نقع البذور من 5-10 دقائق قبل أكلها، وتجنّب شرب الماء أثناء تناولها.
    • حساسيّة بذور الشيا، إذ يُعاني بعض الناس من حساسية بذور الشيا، وقد تؤدي هذه الحساسية إلى ظهور بعض الأعراض، مثل القيء، والإسهال، والحكّة في الشفتين أو اللّسان، وفي بعض حالات الحساسية المفرطة قد تُسبب صعوبة في التنفس، وضيقًا في الحلق والصدر.
    • قد تتفاعل بذور الشيا مع بعض الأدوية، حيث إنّ الإكثار من تناول بذور الشيا قد يُسبّب انخفاضًا في مستوى السكر وضغط الدم، ولذلك يجدر بالأشخاص الذين يداومون على تناول أدوية السكري والضّغط تناول بذور الشيا باعتدال.

    بعد التعرف على فوائد بذور الشيا الكبيرة، فإننا ننصح بإدخال هذه البذور في النظام الغذائي اليومي لك لتنال على فوائدها الكبيرة لكل من بشرتك وشعرك وصحتك، مع ضرورة عدم الإفراط في تناولها تجنبًا لحدوث الأعراض الجانبية المُرافقة لكثرة تناوله.

    المزيد:

    تعليقات