اليوم العالمي لكتاب الطفل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 مارس 2021
اليوم العالمي لكتاب الطفل
مقالات ذات صلة
تعاونية عجمان تُطلق تخفيضاتها الكبرى مع نهاية إبريل
إمساكية رمضان 2021 على موقع بابونج
إمساكية رمضان 2021 على موقع بابونج

احتفل العالم باليوم العالمي لكتاب الأطفال لأول مرة في عام 1967، وتقام هذه الفعالية في الثاني من نيسان من كل عام والهدف منها هو تشجيع الأطفال على القراءة.

ويرتبط تاريخ الحدث بعيد ميلاد المؤلف الدنماركي المشهور هانز كريستيان أندرسن كاتب قصص الأطفال الجميلة المعروفة لكل العالم مثل "ملابس الإمبراطور الجديدة" و "حورية البحر الصغيرة" و "البطة القبيحة".

تنظم هذا الحدث هيئة متخصصة هي IBBY (المجلس الدولي لكتب اليافعين)، وينظم المجلس الدولي لكتب اليافعين كل عامين جائزة هانز كريستيان أندرسن برعاية الملكة مارغريت الثانية ملكة الدنمارك، ويمنحها للكاتب والرسام الذي تحقق أعماله اعترافا دولياً وتمثل هذه الجائزة إضافة ملموسة في أدب الطفل.

كما تقوم الهيئة باختيار رعاة مختلفين من البلد في كل عام لتمثيل بلدهم في يوم كتاب الأطفال دوليًا.

يتم اختيار الممثلون من البلد المختار من الكتاب المشهورين عادة لكتابة موضوع لهذه المناسبة وإنشاء رسائل لإرسالها إلى بقية العالم.

يقوم المجلس الدولي لكتب اليافعين باختيار كتب قائمة الشرف كل عامين، ويتم اختيار الكتب المرشحة لقائمة الشرف من قبل الفروع الوطنية الأعضاء في المجلس الدولي لكتب اليافعين.

 وتهتم دولة الامارات العربية المتحدة بالعديد من النشاطات والفعاليات المتعلقة بهذا الحدث وأهدافه لتشجيع الكتابة والقراءة والرسم حيث يقوم المجلس الإماراتي لكتب اليافعين بترشيح كتاب واحد لكل فئة من فئات الكتابة والرسم والترجمة عن دولة الإمارات، وتنظم معرض متجول يمثل الامارات ويتم عرض الكتب المختارة ضمن قائمة الشرف في عدة دول مختلفة في العالم.

وفي العام 2005 أطلق المجلس الدولي لكتب اليافعين حملة عنوانها "حق كل طفل في أن يصبح قارئ " وبتمويل سخي من الراعي "مزرعة يامادا للنحل"، وتم إنشاء صندوق يامادا لتوفير المال لدعم كافة المشاريع التي تهتم وتساعد على تطوير ثقافة القراءة لدى الاطفال في العالم.

الهدف السامي من اليوم العالمي لكتاب الأطفال يتمثل بتعزيز حب القراءة لدى الاطفال والتأكيد على أهمية قراءة الكتب الامر الذي ينشئ جيل واعي مثقف محب للقراءة والتعلم في العالم اجمع.

 تنظم هيئة IBBY الفعاليات الخاصة وندوات قراءة الكتب في جميع أنحاء العالم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لكتاب الاطفال، وحقيقة بالنسبة لك اخي القارئ كل ما يتطلبه الامر بهذا اليوم هو قصة جيدة للأطفال من الحكايات الشعبية المختلفة الممتلئة بالحكم والعبر اللطيفة التي تناسب سن اطفالك وهي كثيرة ومن جميع أنحاء العالم، وقد تتعجب من الاختلافات والتشابهات التي بينها.

كما يمكنك القيام ببعض أنشطة قراءة القصص بناءً على كتب الأطفال المحببة المتوفرة مع اطفالك. قد يكون هنالك نوع من القصص تستطيع تمثيله لأطفالك بشكل ما وفق ادائك امامهم لبعض المواقف المضحكة او الدرامية من القصة أو يمكنك عقد حلقات قراءة وكتابة إذا كان اطفالك أكبر سنا. يمكنك ايضا قص قصة عن حياة المؤلف والشاعر هانز كريستيان أندرسن لأطفالك وقراءة قصة جميلة من قصصه لهم.

تستقبل المدارس والمكتبات المحلية التبرعات لكتب الأطفال في يوم كتاب الأطفال سعيا منها لتعزيز مخزون القصص لديها ولتعزيز الفرص امام الأطفال لقراءة القصص.

وكذلك هذه فرصة مناسبة لشرح فوائد القراءة ومحو الأمية لأطفالك خلال سرد قصة من كتاب معين معهم.

ان فوائد المشاركة في اليوم العالمي لكتاب الأطفال متلازمة مع فوائد القراءة بشكل عام وبعضها يشمل:

  1. تمرين وتنشيط الدماغ: لا شك ان القراءة هامة لتنشيط وتمرين الدماغ والذاكرة لدى الأطفال بشكل خاص فهي تساعد على تنشيط الاتصالات العصبية في دماغ الطفل بشكل أفضل.
  2. تحسين مفردات الطفل: بالقراءة المنتظمة تزداد المفردات والمصطلحات لدى الأطفال وتصبح غنية يوما بعد يوم.
  3. الخيال الواسع والتعاطف: تفتح القراءة افاق جديدة لدى الأطفال وتساعدهم على التعرف على افاق فكرية جديدة والتفكير خارج نطاق اسرتهم مما يساعد على ظهور ملكات فكرية لديهم تتفاعل مع العالم الخارجي بطرق لم يسبق لهم معرفتها من قبل.
  4. متعة القراءة: تحسن القراءة معنويات الأطفال وترفع مزاجهم وتقوي شخصيتهم.

اجعل اطفالك في روح هذا اليوم، اقصد المكتبة المحلية او مكتبة المدرسة، تصفح الانترنت وابحث عن المواقع المختلفة لكتب الأطفال او تلك التي تهتم بهذا الموضوع لرؤية تجارب ومواد تساعدك على الاحتفال مع اطفالك باليوم العالمي لكتاب الأطفال.

  وإذا كنت مدرس فهذه الفرصة مناسبة للتقارب مع تلاميذك حضر بعض الأشياء المناسبة لهم واجعله يوم احتفال يفرحون به ويتعلمون حب القراءة.

يمكن ان تنظم معهم بعض الألعاب اللطيفة الجماعية او النشاطات الفكرية حرك خيالهم بقراءة قصة ممتعة اطلب منهم سرد قصص قرأوها اسألهم ماذا يحبون وماذا يفضلون زين الجلسة بأفكارهم وزع بعض الكتب عليهم وبعد قراءتها افتح معهم نقاش حول ما قرأوه وبشكل يركز على الحصول على المنفعة من خلال هذه المناسبة يوم كتاب الأطفال العالمي.