الهربس الفموي والتناسلي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 أبريل 2021
الهربس الفموي والتناسلي
مقالات ذات صلة
الجهاز التناسلي
الجهاز التناسلي للمرأة المتزوجة
الهربس أو الفيروسات الحلئية (Herpes Viruses)

فيروس الهربس هو أحد الفيروسات الشائعة التي تسبب تقرحات في الفم أو في الجهاز التناسلي، يمكن أن تكون هذه التقرحات مؤلمة ومزعجة، لكن في معظم الحالات، لا تؤدي عدوى الهربس إلى حالة صحية خطيرة.

عدوى الهربس شائعة ومنتشرة

الهربس هي عدوى منتشرة جدًا ويمكن أن تبقى في الجسم طوال الحياة، نصف الأمريكيين يعانون من الهربس الفموي، وأيضًا، 1 من كل 6 أمريكيين يصاب بعدوى الهربس التناسلي، هذا يعني أنه من الشائع أن يكون هناك أشخاص تعرفهم قد أصيب بهذه العدوى.

تحدث الإصابة بمرض الهربس بسبب نوعين من الفيروسات:

  • الهربس البسيط من النوع 1 (HSV-1).
  • فيروس الهربس البسيط من النوع 2 (HSV-2).

يمكن أن تصيب هذه الفيروسات وتسبب تقرحات في المهبل وعنق الرحم والقضيب وكيس الصفن والمؤخرة والشفتين والفم والحلق، وفي حالات نادرة جدًا، يمكن أن تسبب تقرحات في العينين.

ينتقل فيروس الهربس عند لمس الجلد في المنطقة المصابة، هذا يحدث عادةً أثناء ممارسة الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي أو عند تقبيل شخص مصاب من منطقة الفم.

تكون التقرحات الناجم عن عدوى الهربس مسببة للألم والحكة، وقد تظهر وتختفي، في معظم الحالات، لا تظهر تقرحات بوضوح، هذا يفسر لماذا يصاب الكثير من الأشخاص بعدوى فيروس الهربس دون أن يعرفوا ذلك.

لا يتوفر علاج لمرض الهربس وكل الأدوية التي يصفها الأطباء للمرضى تهدف الى تخفيف الأعراض التي يعانون منها والحد من قدرة الفيروس على الانتقال إلى الأشخاص الأخرين. ومع مرور الوقت، تصبح التقرحات الناتجة عن الإصابة أقل شيوعًا.

عدوى الهربس بشكلٍ عام ليست خطيرة ومعظم الأشخاص الذين يصابون بها يمكنهم العيش حياةً طبيعية تمامًا وإقامة علاقات مع الآخرين ممارسه الجنس.

ما هو الفرق بين الهربس التناسلي والهربس الفموي؟

بسبب وجود نوعين مختلفين من فيروسات الهربس البسيط، ولأن هذه الفيروسات تصيب عدة مناطق من الجسم، فإن الكثيرين يشعرون بالارتباك عندما يصابون بالعدوى.

يمكن تصنيف المرض سواء كان الهربس التناسلي أو الهربس الفموي وفق قاعدة بسيطة هي:

إذا أصيب الشخص بأحد فيروسات الهربس البسيط في منطقة الأعضاء التناسلية وما حولها (المهبل - فتحة الشرج - القضيب - كيس الصفن)، يطلق على المرض اسم الهربس التناسلي

إذا أصيب الشخص بأحد فيروسات الهربس البسيط في الفم أو الشفتين أو الحلق/ يطلق على المرض اسم الهربس الفموي.

عادة ما يسبب الهربس البسيط من النوع 1 (HSV-1) الهربس الفموي، وعادة ما يسبب HSV فيروس الهربس البسيط من النوع 2 (HSV-2) الهربس التناسلي، فكل نوع من هذه الفيروسات يفضل منطقة معينة، لكن يمكن لكلا النوعين أن يصيبا المنطقة التناسلية ومنطقة الفم، على سبيل المثال، يمكن أن يصيب الهربس الفموي الأعضاء التناسلية إذا قام الشخص المريض بممارسة الجنس عن طريق الفم مع شخص سليم.

كيف يصاب الشخص بفيروس الهربس؟

يمكن أن ينتقل الفيروس بسهولة عند ملامسة جلد شخص مصاب به، أيضًا يمكن أن ينتقل الفيروس عند ملامسة الأعضاء التناسلية عن طريق الفم كما يحدث عند ممارسة الجنس الفموي.

فيروس الهربس يمكن أن يصيب الشخص حتى لو لم يدخل القضيب أو اللسان في المهبل أو الفم أو الشرج، وليس من الضروري أن يتم قذف السائل المنوي لتنتقل العدوى، كل ما يحتاجه الفيروس للانتقال هو الملامسة فقط.

يمكن أن يصاب الشخص بالهربس الفموي إذا قام بتقبيل شخص مصاب عن طريق الفم.

يمكن أن تصاب أماكن أخرى من الجسم بعدوى فيروس الهربس إذا كانت هناك أماكن يستطيع من خلالها الفيروس الدخول مثل الجروح أو الحروق أو البثور أو التقرحات الأخرى.

يصنف الكثيرون عدوى الهربس من الأمراض المنقولة جنسيًا، لكن الحقيقة هي أن العدوى يمكن أن تنتقل حتى بدون ممارسة الجنس، فمثلًا، إذا قام شخص مصاب بعدوى الهربس بتقبيل طفل أو شخص بالغ، فإن العدوى سوف تنتقل، أيضًا، يمكن أن ينتقل الفيروس من الأم الحامل إلى جنينها أثناء عملية الولادة، على الرغم من أن هذه الحالة نادرة جدًا.

قد تنتقل عدوى الهربس من أجزاء في الجسم إلى أجزاء أخرى، على سبيل المثال، إذا لمس الشخص المصاب بالهربس الفموي شفتيه ثم لمس أعضائه التناسلية أو عينيه.

يكون احتمال العدوى كبيرًا عندما تكون القروح مفتوحة، فالسائل الموجود في هذه القروح والبثور فيه الكثير من الفيروسات التي تنتقل بسهولة، ولكن أيضًا، يمكن أن ينتقل الفيروس من شخص مصاب بالهربس لا يعاني من أي تقرحات وتكون بشرته طبيعية، فمعظم الأشخاص الذين يصابون بالهوس ينتقل إليهم المرض من شخص لا يعاني من أي تقرحات.

في كثير من الحالات، يبقى الفيروس في الجسم لسنوات ولا يسبب أي أعراض، هذا يجعل من الصعب الحد من انتشار المرض، فالكثير من الأشخاص مصابين به ولا يعرفون ذلك ويمكن أن ينقلوا العدوى إلى أشخاص آخرين سليمين.

فيروسات الهربس تموت بسرعه خارج جسم الإنسان لذلك، من المستحيل أن تنتقل الفيروسات من خلال العناق أو المصافحة أو العطاس أو السعال أو استخدام المرحاض.