المواد الحافظة فوائد وأضرار

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 ديسمبر 2021
مقالات ذات صلة
الكيراتين فوائد وأضرار
العرقسوس فوائده وأضراره
فوائد الإنترنت وأضراره

احترس من المواد الحافظة، من المعروف أن المواد الحافظة تعمل على حفظ الطعام لمدة أطول دون تلف، كما أن لبعض المواد الحافظة القدرة على منع انتشار ونشاط البكتريا من خلال إضافاتها بكميات قليلة للغذاء وتعد المادة المضافة آمنة بناء على المعلومات العلمية المتاحة على العبوات الأطعمة الصناعية، هناك مواد حافظة طبيعية، لذلك لا بد من التعرف على فوائد وأضرار المواد الحافظة.

ما هي المواد الحافظة؟

المواد الحافظة هي المواد التي يتم إضافتها على كثير من الأطعمة، وذلك من أجل الحفاظ عليها من التعرض للتلف ولبقائها طازجة، وصالحة لأطول فترة ممكنة، وفي كثير من الأحيان تشكل هذه المواد خطورة على صحة الإنسان حيث إنها تحتوي على مواد كيميائية ضارة تعرضه إلى الإصابة بالأمراض ومن ضمنها القلب والسكر،  لذلك البحث عن العلامة، التي تبدأ بحرف الـ E على غلاف المنتجات الغذائية، وهي علامة دولية من جميع دول الاتحاد الأوروبي.

أنواع المواد الحافظة

ليست كل المواد الحافظة مصنعة، هناك مواد حافظة طبيعية منها الملح والخل والسكر، وهي لا تكون سبب في تشكيل الخطورة على الصحة العامة، ولكن الخطورة تتمثل في المواد الحافظة الضارة التي تحتوي على عدد من المواد الكيميائية مثل نترات الصوديوم وبنزوات الصوديوم والدهون المتحولة وثاني أكسيد الكبريت، وهذه المواد هي التي يكون لها الكثير من التأثيرات السلبية على صحة الإنسان والعديد من المخاطر والأضرار التي تواجه صحة العامة لذلك لابد من الحذر عند استخدام هذه الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة الكيميائية.

أضرار المواد الحافظة

تقلل المواد الحافظة فوائد الأطعمة الغذائية الصحية بنسبة 40% مثل الخضروات والفواكه، كثافة بعض المواد الحافظة تسبب السمنة لدى الكثير من الأشخاص وإليك أبرز الأضرار علي جسم الإنسان.

صحة القلب

إن تناول الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة خاصة الأطعمة التي يوجد بها نيترات الصوديوم والدهون المتحولة التي تضاف إليها، تصيب الإنسان عند تناولها إلى ضيق الأوعية الدموية وجعلها أكثر صلابة، مما يعرض القلب إلى خطر الإصابة بالأمراض والنوبات القلبية.

الإصابة بالسرطان

إن المواد الحافظة واحدة من أسباب الإصابة بمرض السرطان، وهناك مادة بروبيل غالات وهي من المواد التي تستخدم عادة لإطالة عمر بعض مستحضرات التجميل والأطعمة التي تحتوي على الدهون، إلا أنها أيضًا من المواد التي قد ترفع من خطر الإصابة بأورام الدماغ، والغدة الدرقية، البنكرياس.

الربو

تسبب المواد الحافظة الضارة مثل البنزوات والسلفات والكبريتات على التسبب في أعراض الربو، وإصابة بعض الأشخاص بمشكلات في التنفس عند مرضى الربو، ولابد على مصابي الربو يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة.

مرض السكري

تؤثر المواد الحافظة علي مدي معالجة الجسم للسكر، بالتالي قد تكون مسؤولة عن تطوير بعض أنواع مرض السكري.

السمنة

تسبب المواد الحافظة الإصابة بزيادة الوزن أو السمنة عند تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على هذه المواد.

فرط الحركة عند الأطفال

تصيب المواد الحافظة الأطفال الصغار بما يسمى فرض الحركة عند تناول الأطفال للأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة الضارة، ومن ضمنها بنزوات الصوديوم والتي تتواجد في المشروبات الغازية والعصائر الصناعية، تساعد على حدوث اضطرابات فرط الحركة لدى الأطفال.

تقلل حصانة الجسم

تعمل المواد الحافظة علي تقليل حصانة الجسم في مواجهة الفيروسات والميكروبات المسببة للطفح الجلد.

تقلل نكهة الطعام

تعمل المواد الحافظة علي تقليل نكهة الطعام الطازجة بنسبة 20% كحد أدنى وقد تزيد كلما زادت في المعلبات المصعنة وعند إضافتها إلى اللبن يقلل من فوائده للجسم.

ما هو بديل المواد الحافظة

أثبتت الدراسات أن العسل هو البديل المثيل للمواد الحافظة المصنعة التي تضاف إلى بعض الأطعمة لجعلها صانعة لأطول فترة ممكنة، لاحتوائه على مضاد الأكسدة.

العمل على استبدال الأطعمة الطازجة عن المصنعة، العمل على تناول الخضار والفواكه والحبوب الكاملة واللحوم الطازجة الخالية من الدهون، بالإضافة إلى منتجات الألبان قليلة الدسم.

ضرورة الابتعاد عن الوجبات الجاهزة المخزنة، واللحوم المعالجة، والوجبات السريعة.