الفرق بين زيت اللوز المر والحلو

فوائد زيت اللوز الحلو وأضرار زيت اللوز الحلو

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 يونيو 2020
الفرق بين زيت اللوز المر والحلو
مقالات ذات صلة
علاج التهاب المسالك البولية لدى النساء والرجال والأطفال
علاج الصداع النصفي بطرق طبيعية
تحسين المزاج بالأعشاب

يعد اللوز من المواد الغنية بالدهون وبالتالي مصدر كبير للزيت، حيث يوجد نوعان من اللوز؛ اللوز الحلو (الشكل الأكثر استهلاكاً) واللوز المر، وكلاهما لديه العديد من الفوائد التي تأتي من غنى اللوز بالكثير من المكونات الهامة، ولكن في الوقت نفسه هناك أضرار لزيت اللوز سواء الحلو والمر، وفي هذا المقال سنتعرف على أنواع زيت اللوز وخاصة الحلو وفوائده واستخداماته وأضراره.

الفرق بين زيت اللوز المر والحلو

يوجد نوعان من زيت اللوز؛ الحلو والمر والذي يستخرج عن طريق الضغط على بذور اللوز، ويأتي كلا النوعين من مجموعة متنوعة من أشجار اللوز، ويأتي المر من شجرة تسمى بالإنجليزية (Prunus dulcis، var. Amara) بينما يأتي اللوز الحلو من (Prunus Dulcis، var. Amygdalus) وعادةً ما تحتوي شجرة اللوز الحلوة على زهور بيضاء، أما شجرة اللوز المر تحتوي على زهور وردية، وشجرة اللوز في كلا النوعين هي شجرة صغيرة تنمو بين ارتفاع 4-10 أمتار، كما أن الحلو له شكل نحيف وطويل بينما اللوز المر أقصر وأكثر امتلاءً.

وزيت اللوز الحلو صالح للأكل ومفيد للصحة والجلد والشعر، وهو زيت أساسي يأتي من الجزء الدهني من نبات اللوز أي النواة والمكسرات والبذور، ولا يتبخر أو تنتشر رائحته بنفس قوة الزيت العطري، في المقابل فإن زيت اللوز المر هو زيت أساسي قوي للغاية ويستخدم دائماً بكميات منخفضة، ويتم تقطيره من اللحاء والأوراق والجذور والأجزاء العطرية الأخرى من النبات، كما أنه يتبخر بسهولة ويحتوي على رائحة مركزة دون نسيان أن زيت اللوز المر يمكن أن يحتوي مواد سامة إذا لم يتم معالجتها على النحو الواجب.

 فوائد زيت الخروع

شاهدي أيضاً: فوائد زيت الخروع

كيف تميز بين زيت اللوز الحلو والمر؟

من الممكن التمييز بين نوعي زيت اللوز ببساطة، حيث يأتي الحلو عادةً في زجاجات بلاستيكية كبيرة لا يقل حجمها عن 60 مل ويستخدم لأغراض متعددة على سبيل المثال كصلصة للسلطة وكذلك للعناية بالبشرة وغير ذلك، أما بالنسبة لزيت اللوز المر فإنه يتبخر على الفور عند تعرضه للضوء، لذلك يأتي هذا الزيت في عبوة زجاجية داكنة 10 مل.

كيف تميز بين زيت اللوز الحلو والمر

فوائد زيت اللوز بشكل عام

إن زيت اللوز مليء بفيتامين (E) كما أنه مصدر للمغنيسيوم والفوسفور والنحاس، وغني بمضادات الأكسدة كما أنه مضاد للالتهابات ويعزز المناعة، ويحتوي زيت اللوز على أحماض أوميجا 3 الدهنية، ويساعد في الحفاظ على مستويات الكولسترول الصحية وتحسين الذاكرة، ويقل من خطر الإصابة بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب، واستخدام زيت اللوز لعدة قرون لتهدئة الجلد وعلاج الجروح، وفي الممارسات الصينية القديمة تم اللجوء إليه لعلاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية (1/2).

فوائد زيت اللوز الحلو

يوفر زيت اللوز العديد من الفوائد الصحية، فهو مليء بفيتامين E وA والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والبروتين والبوتاسيوم والزنك. ومن هذه الفوائد:

  • تخفيض مستويات الكوليسترول: يساعد زيت اللوز الحلو على تقليل مستويات الكوليسترول، ومن المعروف أن زيت اللوز ينظم مستويات الكوليسترول مع تقليل الدهون الثلاثية، وهذين العاملين هما المحددات الرئيسية لأمراض القلب وخطر السكتة الدماغية، كما يحتوي زيت اللوز على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة وفيتامين E، ويسمح بتوزيع المغذيات والأكسجين عبر الدم وبالتالي فهو يغذي القلب أيضاً.
  • يساعد على إنقاص الوزن: يساعد زيت اللوز الحلو على التخلص من بعض الوزن الزائد ويسرع من عملية فقدان الوزن، لكن بشكل عام يتردد الناس في إدراج منتجات اللوز لمحتواها العالي من الدهون في نظامهم الغذائي، إلا أنها أفضل بكثير من الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون، مما يؤدي إلى نقص في العناصر الغذائية. لذلك فإن إدراج زيت اللوز الحلو ضمن الوجبات الغذائية بشكل منتظم يضمن حصول الشخص على نظام غذائي متوازن، علاوة على ذلك يمنح زيت اللوز شعوراً بالامتلاء ويمنع من تناول وجبة إضافية، وبالتالي تقليل السعرات الحرارية.
 علاج تساقط الشعر

شاهدي أيضاً: علاج تساقط الشعر

  • تطهير الجلد والبشرة: زيت اللوز الحلو مفيد جداً لتطهير جلد من السموم وفتح المسام، والاحتفاظ بالرطوبة التي تمنع دخول الميكروبات المتسخة، وعند إزالة الماكياج تبقى العديد من الآثار على الجلد دون إزالة ولكن مع استخدام زيت اللوز الحلو فإنه يساعد على التخلص من ذلك، وبفضل غنى اللوز بفيتامين E وكونه أحد مضادات الأكسدة القوية فإنه يساعد بالحفاظ على بشرة جميلة رغم التقدم بالعمر، كما أن فيتامين E في زيت اللوز الحلو يمكن أن يوفر الأحماض الأمينية اللازمة لنمو الكولاجين المسؤول عن الحفاظ على شباب البشرة.
  • علاج الشعر وفروة الرأس: زيت اللوز الحلو غني بالمغنيسيوم والكالسيوم والزنك وكلها مهمة للشعر الصحي، لذلك يمكن أن يساعد استخدام هذا الزيت في تحسين حالة فروة الرأس وتقليل الجفاف والتقشر، وكذلك تحسين نسيج الشعر وحتى كمية الشعر التي يتم فقدها، كذلك يساعد زيت اللوز الحلو في إزالة خلايا الجلد الميتة من الوجه وفروة الرأس، ويستخدم هذا الزيت عبر تسخين ملعقة كبيرة منه، ثم فرك فروة الرأس به وتركه من المساء للصباح ثم غسل الرأس بالماء.
  • يساعد في تخفيف آلام العضلات: تقليديا تم استخدام زيت اللوز المر لتخفيف آلام العضلات، على الرغم من وجود مكون في هذا الزيت يسمى أميغدالين والذي يتحول إلى مادة سامة عندما المعالجة، لكن يمكن العثور على نفس الفوائد في زيت اللوز الحلو دون مخاطر سامة فهو غني بالبروتينات لذلك يساعد في تخفيف ألام العضلات المتعبة والمتقرحة، حيث يمكن تدليك العضلات بزيت اللوز الحلو ووضع منشفة دافئة أو زجاجة ماء ساخن على المنطقة المستهدفة لمدة 10-20 دقيقة(3/4).

استخدامات زيت اللوز الحلو

بالإضافة إلى فوائد زيت اللوز الحلو العديدة، فإنه يستخدم في أشياء أخرى قد تكون مفيدة لك إن كانت تعاني من بعض المشاكل، ومن هذه الاستخدامات:

  • يعد زيت اللوز الحلو أفضل علاج طبيعي للشفاه والتجاعيد والكعب المتشققة والأقدام الجافة واليدين.
  • يستخدم زيت اللوز الحلو في الطهي عبر إضافة كمية قليلة منه للطبخ.
  • يمكن استخدام زيت اللوز لتدليك الجسم وتسهيل استرخاء العضلات.
  • يستخدم زيت اللوز الحلو لعلاج الالتهابات الجلدية الحادة مثل الصدفية والأكزيما.
  • يعمل زيت اللوز الحلو كمغذي للجلد ويسهل تفتيح البشرة وإزالة السمرة (5).

أضرار زيت اللوز الحلو

رغم الفوائد الصحية لزيت اللوز الحلو إلا أنه قد يؤدي إلى بعض الأضرار والمخاطر، فعند وضع زيت اللوز الحلو على الجلد لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان آمناً، فقد يسبب آثاراً جانبية مثل الحكة والاحمرار.

أما بالنسبة لمرض السكري فإن اللوز الحلو قد يخفض نسبة السكر في الدم لدى بعض الناس، لذلك يجب أن تراقب علامات انخفاض نسبة السكر في الدم بعناية إذا كنت مصاباً بداء السكري وتستخدم اللوز الحلو (6).

أضرار زيت اللوز الحلو

 فوائد زيت القرنفل

شاهدي أيضاً: فوائد زيت القرنفل

في النهاية تعرفنا على زيت اللوز الحلو وفوائد واستخداماته وكذلك أضراره، لذلك من الضروري تجربة هذا النوع من اللوز بحذر، وفي المقال القادم سنتعرف على زيت اللوز المر وفوائده وأضراره.

المصادر:

1-مقال بعنوان "زيت اللوز" منشور على موقع blackpaint.sg

2-مقال بعنوان "زيت اللوز - الحلو مقابل المر - ما هو الفرق؟" منشور على موقع kusalalife.com

3-مقال بعنوان "10 فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة والشعر" منشور على موقع nectarusa.com

4-مقال بعنوان " 5 فوائد زيت اللوز الحلو" منشور على موقع freyasnourishment.com.au

5-مقال بعنوان "8 فوائد زيت اللوز للشعر والوجه والبشرة" منشور على موقع food.ndtv.com

6-مقال بعنوان "اللوز الحلو " منشور على موقع webmd.com