الفحص الطبي أهميته وأنواعه ونتائجه

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 نوفمبر 2021
مقالات ذات صلة
أعشاب الطب النبوي فوائدها وأهميتها
عملية كي القلب أنواعها مع المضاعفات والنتائج
الفرق بين الأنواع الثلاث الرئيسية للتصوير الطبي

ما ضرورة الفحص الطبي؟ ليه في كثير من الناس تهتم بسياراتهم أكثر من صحتهم؟  ليه بيتم تنظيم مواعيد دورية لفحص السيارة حتى مع عدم وجود أي مشاكل فيها؟ ليه ناس كثير مش بتفكر تحديد موعد مع الطبيب من أجل إجراء فحص طبي دوري؟ هكذا كانت الأسئلة التي طرحها الدكتور عامر حلباوي، استشاري أمراض الباطنة بدولة دبي، حول أهمية الفحص الطبي وضرورة مراجعة الطبيب بشكل دوري.

أهمية الفحص الطبي

الصحة والجسم أهم من السيارات ومن كافة المتع بالحياة، حيث لا بد من الاهتمام بالصحة والاعتناء بالجسم بشكل دوري والكشف المبكر عن الأمراض، خاصة مع قيام البعض بعدم زيارة الطبيب لسنوات طويلة، من المفضل إجراء الفحص الطبي الدوري مرة كل سنة، والهدف منه هو إجراء عدة فحوص طبية، من أجل الكشف عن وجود إما أمراض صامتة بدون أعراض أو أمراض في مراحلها الأولى.

ما هي الأمراض الصامتة 

يكشف الفحص الطبي الدوري السنوي عن معاناة الشخص من بعض الأمراض الصامتة والتي تكون بدون أعراض لا يشعر المريض أنه يعاني من مرض إلا عند الكشف الطبي الدوري والفحص السنوي عند الطبيب، ومن أهم هذه الأمراض الصامتة التي لا يعلم الكثير عنها شيء وتكشف من خلال الفحص فقط بسبب عدم ظهور أي أعراض على المريض نفسه لسنوات.

أنواع الأمراض الصامتة

ارتفاع الضغط وهو ما يسمى بالقاتل الصامت وهو من الأمراض التي لا يظهر على المريض أي أعراض ولكن يظهر من خلال الفحص عند الطبيب، أما المرض الآخر هو ارتفاع السكر في الدم، بحالة الصيام حيث توضح الفحوصات الطبية إصابة الشخص بمرض السكر دون أن يلاحظ ذلك الأمر.

من الفحوصات التي تجري في الكشف الطبي الدوري، حيث يلاحظ الطبيب عند إجراء هذه الفحوصات هبوط الكوليسترول الحميد وارتفاع الكوليسترول السيئ، مما يؤكد تشخيص ارتفاع الكوليسترول في الدم، وتعتبر هذه الأمراض من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع السكر في الدم أو ارتفاع الكوليسترول في الدم، من الأمراض التي ينذر باحتمالية الإصابة بجلطات القلب والدماغ لذلك أن تشخيص هذه الأمراض وعلاجها بصورة سريعة يساعد على تقليل خطر الإصابة بالجلطات.

أهمية فحص السونار

ومن الفحوصات الطبية التي تتم بشكل دوري هو فحص تصوير المعدة بجهاز السونار وهو من الفحوصات الضرورية التي تكشف عن الكثير من الإصابات داخل المعدة، حيث عند الفحص الكثير من الأشخاص لا تعاني من أعراض أو ألم في البطن، ولكن عند الكشف على البطن والكلى من خلال جهاز السونار يكشف عن وجود بعض المعاناة، حيث البعض اكتشف وجود كتلة في الكلية اليمني من خلال الفحص دون أي ألم مسبق.

الكثير من المرضى تكشف إصابتها بأمراض خطيرة كأمراض السرطان من خلال الفحص الطبي الدوري، ولكن الفحص الطبي يساعد على اكتشاف المرض في مراحله الأولى مما يعطي نسبة شفاء عالية للمريض، خاصة إذا تمت السيطرة على المرض والتدخل الطبي السريع لإنقاذ المريض وارتفاع نسب الشفاء.

فحص الثدي

ومن الفحوص الطبية الأخرى الهامة هو تصوير الثدي بالأشعة، أحيانا يتم اكتشاف سرطان الثدي في مراحله الأولى، لذلك ينصح الأطباء الكثير من السيدات عموماً بإجراء كشف طبي دوري على الثدي من أجل الكشف المبكر عن هذه المرض الذي تعاني منه غالبية السيدات حول العالم، حيث يساعد الكشف الطبي عن هذا المرض بارتفاع نسب الشفاء.

فحص الصدر

 أما صورة الصدر بالأشعة هي من الفحوص الدورية التي لا بد من إجرائها بشكل دائم خاصة الأشخاص الذين يدخنون السجائر وأغلبية المرضى لا يعانون من أي ألم في الصدر ولكن بعض الأشخاص يعانون من سرطان الرئة دون أن يشعروا بهذا الأمر حيث اكتشف وجود كتلة عند أحد المرضى دون أن يعاني أثناء الفحص الدوري.