;

الدراي فود للقطط، أنواعه ومعايير اختياره

أنواع الدراي فود للقطط والعوامل المهمة في اختيارها: كل ما يجب معرفته حول إطعام القطط

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 فبراير 2024 آخر تحديث: السبت، 10 فبراير 2024
الدراي فود للقطط، أنواعه ومعايير اختياره

في السنوات الأخيرة، شهدت صناعة الدراي فود للقطط تطوراً ملحوظاً، حيث أصبحت تتوفر الآن العديد من الخيارات والأصناف المختلفة التي تلبي احتياجات القطط بشكل شامل ومتنوع، فقد أصبح من السهل على أصحاب القطط اختيار الطعام المناسب لقططهم، ولكن في ظل هذا التنوع الواسع قد تصبح عملية اختيار الدراي فود مهمة صعبة ومرهقة؛ لذلك نسلط الضوء في هذا المقال على المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار الطعام المناسب لقطتك.

ما هي احتياجات القطط الغذائية؟

تختلف احتياجات القطط الغذائية باختلاف عمرها، وزنها، وحالتها الصحية العامة، ونشاطها اليومي. ومع ذلك، هناك بعض العناصر الغذائية الرئيسية التي تحتاجها القطط للحفاظ على صحتها ورشاقتها:[1]

  • البروتينات: تعتبر البروتينات أساسية لنمو الخلايا والأنسجة، ولصحة العضلات والجلد لدى القطط. يجب أن تكون مصادر البروتين ذات جودة عالية مثل اللحوم والأسماك، لا سيما أن القطط آكلة لحوم.
  •  الدهون: توفر الدهون الطاقة اللازمة للقطط، كما أنها تساعد في امتصاص بعض الفيتامينات الدهنية الذائبة.
  • الكربوهيدرات: توفر الكربوهيدرات الطاقة السريعة للقطط، وتشمل مصادر الكربوهيدرات الشائعة في الدراي فود الأرز والذرة والشعير.
  • الفيتامينات والمعادن: تلعب الفيتامينات والمعادن دوراً هاماً في دعم صحة القطط، وتشمل فيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين د، والمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور دوراً حاسماً في صحة العظام والأسنان.
  • الماء: يعتبر الماء أهم عنصر غذائي للقطط، ويجب أن يكون متاحاً دائماً لها للحفاظ على ترطيب الجسم ودعم وظائف الأعضاء الحيوية.

على الرغم من أن القطط تحتاج إلى هذه العناصر الغذائية الأساسية، إلا أن متطلباتها الغذائية يمكن أن تختلف اختلافاً طفيفاً باختلاف عوامل عديدة مثل العمر والحالة الصحية ومستوى النشاط.

ما أهمية الدراي فود للقطط؟

الدراي فود أو الطعام الجاف للقطط له أهمية كبيرة في تلبية احتياجاتها الغذائية والصحية، وتحقيق العديد من الفوائد، من بينها:[2]

  • توفير التغذية المتوازنة: يتم تصنيع الدراي فود للقطط بحيث يحتوي على تركيبة متوازنة من البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن التي تلبي احتياجات القطط الغذائية بشكل كامل.
  • تحسين صحة الأسنان: بعض أنواع الدراي فود مصممة خصيصاً لتعزيز صحة الأسنان، حيث يمكن أن يساهم في تقليل تراكم اللويحات السنية وتنظيف الأسنان أثناء العض والمضغ.
  • سهولة التخزين والاستخدام: يتميز الطعام الجاف بمدة صلاحية أطول مقارنة بالطعام الرطب، ويمكن تخزينه بسهولة في علب محكمة الإغلاق، مما يسهل حفظه واستخدامه عند الحاجة.
  • تعزيز الهضم والصحة العامة: الدراي فود يمكن أن يحتوي على مكونات تعزز صحة الهضم وتحافظ على وظائف الأمعاء السليمة للقطط.
  •  المحافظة على الوزن الصحي: يمكن تحديد كمية الطعام بسهولة عند استخدام الدراي فود، مما يساعد في السيطرة على الوزن.

أهم المشاكل الصحية عند القطط نتيجة التغذية غير المناسبة

عندما تتعرض القطط لتغذية غير مناسبة، قد تواجه مجموعة من المشاكل الصحية، ومن بين هذه المشاكل:[3]

  • نقص التغذية: قد يؤدي تقديم طعام غير متوازن أو فقير في العناصر الغذائية الأساسية إلى نقص التغذية، الذي يمكن أن يؤثر سلباً على صحة القطط.
  • السمنة: تصيب أكثر من 50% من القطط في الولايات المتحدة، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل، السكري، ارتفاع ضغط الدم، والسرطان.
  • التهاب البنكرياس: ينجم عن تناول الدهون الغذائية الزائدة، مما يؤدي إلى التهاب البنكرياس ومضاعفات صحية خطيرة.
  •  أمراض الجهاز البولي السفلي: قد تحدث نتيجة للتغيرات في البيئة، التوتر، النشاط المنخفض، أو التغذية غير المناسبة، وتتضمن أعراضًا مثل التبول غير الملائم وصعوبة التبول.
  •  أمراض القلب: قد تنجم عن ارتفاع مستويات الصوديوم في النظام الغذائي، مما يؤدي إلى احتباس الماء وارتفاع ضغط الدم، مما يضعف صحة القلب.

لذلك، يجب على أصحاب القطط الانتباه إلى جودة وتوازن الغذاء الذي يقدمونه لقططهم وضمان تلبية احتياجاتها الغذائية بشكل كامل ومتوازن للمساهمة في الحفاظ على صحتها وسعادتها.

الدراي فود للقطط، أنواعه ومعايير اختياره

طعام القطط الجاف

هناك عدة أمور يجب الانتباه لها فيما يتعلق بطعام القطط الجاف، وهي كالتالي:[1][4]

مكونات طعام القطط الجاف

مكونات طعام القطط الجاف عادة ما تشمل مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تلبي احتياجات القطط، وتختلف بين العلامات التجارية والمنتجات. ومع ذلك، يمكن أن تشمل مكونات طعام القطط الجاف الشائعة ما يلي:[4]

  • اللحوم ومشتقاتها: تشمل اللحوم المستخدمة في طعام القطط الجاف عادة الدواجن، مثل: الدجاج، والديك الرومي، وقد تحتوي أيضاً على لحم البقر والأرانب.
  • الأسماك: قد تضاف مصادر من الأسماك ،مثل: سمك التونة، أو السلمون إلى بعض أنواع طعام القطط الجاف كمصدر إضافي للبروتينات.
  • الحبوب والنشويات: تشمل الحبوب مثل الأرز والشعير والذرة والقمح، وتستخدم كمصدر للكربوهيدرات والألياف.
  • الخضروات: تضاف بعض الخضروات مثل الجزر والبطاطس والبازلاء كمصدر للألياف والفيتامينات والمعادن.
  • البيض واللبن: قد يتم إضافة بعض المكونات الحيوانية الأخرى مثل البيض ومشتقات الألبان لتعزيز قيمة التغذية.
  • الفيتامينات والمعادن: تضاف الفيتامينات والمعادن بشكل عام لضمان توفير التغذية اللازمة بالكميات المناسبة.
  • المواد المحافظة: يمكن أن تضاف المواد المحافظة، مثل: BHA وBHT وإيثوكسيكين للحفاظ على الطعام.
  • المكملات الغذائية: قد تضاف مكملات غذائية، مثل: الأحماض الدهنية الأوميجا-3 والأوميجا-6 والتورين لدعم صحة العينين والقلب.

معايير اختيار الطعام الجاف للقطط

عند اختيار الطعام الجاف للقطط، يجب أن ينظر أصحاب القطط إلى عدة عوامل للتأكد من أنها تلبي احتياجات صحة وسعادة القطط بشكل كامل. ومن بين هذه العوامل:[1]

  • توازن التغذية: يجب أن يحتوي الطعام الجاف على تركيبة متوازنة من البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات.
  • المكونات الطبيعية: يُفضل اختيار الأطعمة التي تحتوي على مكونات طبيعية عالية الجودة.
  • مصادر البروتين: يجب التأكد من أن الطعام يحتوي على مصادر بروتينية.

عوامل اختيار الدراي فود للقطط

عند اختيار الدراي فود للقطط، يجب أن ينظر أصحاب القطط إلى عدة عوامل للتأكد من أن الطعام يلبي احتياجات صحة وسعادة القطط بشكل كامل، ومن بين هذه العوامل:[1]

  • مكملات الفيتامينات والمعادن: يجب التحقق من وجود مكملات غذائية مثل فيتامين د وفيتامين أ  والمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور بكميات كافية لدعم صحة القطط.
  • التحسينات الصحية: يمكن اختيار الأطعمة التي تحتوي على تحسينات صحية إضافية مثل الأحماض الدهنية الأوميجا-3 والأوميجا-6 لدعم صحة الجلد والشعر، ومكملات التورين لدعم العينين والقلب.
  • التوافق مع احتياجات القطط الخاصة: يجب أن يتم اختيار الطعام الجاف الذي يتناسب مع احتياجات وتفضيلات القطط بناءً على عمرها، ووزنها، ومستوى النشاط، وأي حالات صحية خاصة لديها.
  • التوافق المالي: يجب أن يكون الطعام الجاف الذي يتم اختياره متوافقاً مع الميزانية المتاحة لأصحاب القطط دون التخلي عن جودة التغذية.
  • مراجعات المستهلكين: يمكن قراءة مراجعات المستهلكين والتقييمات على الإنترنت للتأكد من أن الطعام الجاف يحظى بسمعة جيدة وأنه يلبي توقعات القطط وأصحابها.

باختيار الدراي فود الذي يتوافق مع هذه العوامل، يمكن لأصحاب القطط ضمان توفير التغذية الصحية والمتوازنة لقططهم والمساهمة في صحتها وسعادتها العامة.

طريقة عمل أكل القطط المجفف

إذا كنت ترغب في تحضير طعام القطط المجفف بنفسك في المنزل، يمكنك اتباع الخطوات التالية:[5]

1. اختيار المكونات: قم باختيار المكونات المناسبة لتحضير طعام القطط المجفف، مثل: اللحوم (مثل الدجاج أو اللحم البقري)، والأسماك، والحبوب (مثل الأرز أو الشعير)، والخضروات.

2. تحضير المكونات: اغسل اللحوم والخضروات بشكل جيد، وقم بتقطيعها إلى قطع صغيرة.

3. الطهي: ضع المكونات في قدر على نار متوسطة مع قليل من الماء، واتركها تطهى حتى تنضج تماماً.

4. الطحن: بعد أن تبرد المكونات المطهية، قم بطحنها في الخلاط الكهربائي حتى تصبح على شكل عجينة.

5. التجفيف: ضع العجينة على صينية فرن مغطاة بورقة زبدة أو ورق الخبز، وافرديها بشكل متساوٍ.

6. الخبز: ضع الصينية في الفرن المُسخن مسبقاً على درجة حرارة منخفضة (حوالي 200 درجة مئوية)، واترك العجينة تجف وتصبح مجففة تماماً، وذلك لمدة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين تقريباً، مع التحريك بين الحين والآخر لضمان التجفيف المتساوي.

7. التبريد والتخزين: بعد أن تجف العجينة بالكامل، اتركها تبرد تماماً، ثم قطعها إلى قطع صغيرة أو كرات صغيرة، حيث يمكنك تخزينها في علب محكمة الإغلاق في مكان بارد وجاف.

بهذه الطريقة، يمكنك تحضير طعام القطط المجفف بنفسك في المنزل باستخدام المكونات الطبيعية والصحية التي تعرف مصدرها وتحافظ على جودتها. تأكد دائمًا من استشارة الطبيب البيطري للحصول على نصائح حول التغذية المناسبة لقطتك ومراقبة ردود فعلها على الطعام الجديد.

الدراي فود للقطط، أنواعه ومعايير اختياره

أفضل أنواع دراي فود للقطط وأسعارها

يعتمد تحديد أفضل أنواع الدراي فود للقطط على عدة عوامل، بما في ذلك احتياجات القطط الفردية وتفضيلاتها وحالتها الصحية، لكن هناك العديد من العلامات التجارية المعروفة بتقديم منتجات عالية الجودة للقطط، ورغم ذلك لا بد من قراءة المكونات والتحليل الغذائي لضمان أن الطعام يلبي احتياجات القطة الغذائية بشكل كامل، فيما يلي بعض العلامات التجارية المشهورة والمعتمدة التي تقدم دراي فود للقطط:[6]

1. Royal Canin

2. Hill"s Science Diet

3. Purina Pro Plan

4. Orijen

5. Acana

6. Blue Buffalo

7. Wellness Core

8. Taste of the Wild

9. Natural Balance

10. Nutro

يختلف سعر الدراي فود حسب العلامة التجارية ونوعية المكونات وحجم العبوة. عموماً، يتراوح سعر الحزمة الكبيرة من الدراي فود بين 20 دولاراً إلى 60 دولاراً تقريباً، حسب العلامة التجارية والتكوين.

ما الذي يجب تجنبه عند اختيار طعام للقطط

عند اختيار طعام للقطط، من المهم تجنب بعض العناصر التي قد تكون غير مفيدة أو ضارة بصحة القطة. فيما يلي بعض الأشياء التي يجب تجنبها عند اختيار طعام للقطط: [1][4]

  • المكونات الصناعية الضارة: تجنب الطعام الذي يحتوي على مواد حافظة كيميائية مثل BHA وBHT وإيثوكسيكوين، والتي يمكن أن تكون ضارة لصحة القطط على المدى الطويل.
  • السكريات المضافة: تجنب الطعام الذي يحتوي على سكريات مضافة، لتجنب مخاطر السمنة.
  • المكونات المشتقة من الغلوتين: تجنب الطعام الذي يحتوي على مكونات مشتقة من الجلوتين مثل القمح والشعير
  • المكونات غير محددة المصدر: تجنب الطعام الذي يحتوي على مكونات غير محددة المصدر مثل "منتجات اللحوم" دون تحديد ماهية اللحم المستخدم.

اضرار الدراي فود وما تأثيره على القطة الحامل؟

الدراي فود قد يكون له بعض الآثار السلبية على القطط، وخاصة على القطة الحامل، وذلك بسبب بعض المكونات أو السمات التي قد تكون غير ملائمة لحالة الحمل. من بين الآثار السلبية المحتملة للدراي فود على القطة الحامل: [1][4]

  • نقص الترطيب: قد يؤدي استهلاك الدراي فود بشكل حصري دون توفير مصادر كافية من الماء إلى نقص الترطيب، مما يمكن أن يؤثر سلباً على صحة الكلى والجهاز الهضمي.
  • نقص التغذية: قد لا يوفر الدراي فود جميع العناصر الغذائية الضرورية بشكل كافٍ خاصة أثناء فترة الحمل حيث تحتاج القطة المحملة إلى تغذية متوازنة وغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن لدعم صحة الأم والجنين.
  • مشاكل الهضم: قد تعاني القطة الحامل من مشاكل هضمية نتيجة تغيرات هرمونية وتوسع الرحم، وقد يزيد استهلاك الدراي فود من هذه المشاكل.
  • مشاكل في السمنة: قد يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الدراي فود إلى زيادة الوزن، مما يزيد من مخاطر السمنة لدى القطة الحامل وقد يؤثر ذلك سلباً على ولادة القطة.
  • مشاكل في الأمعاء والجهاز الهضمي: بعض القطط قد تكون حساسة لبعض مكونات الدراي فود، مما يؤدي إلى مشاكل في الهضم مثل الإسهال أو الإمساك.

لذلك، يُفضل دائماً استشارة الطبيب البيطري للحصول على توجيهات خاصة بالنسبة لتغذية القطة الحامل. قد ينصح البيطري بتغذية القطة الحامل على الطعام الرطب بالإضافة إلى الدراي فود، ويمكن أن يوفر نصائح حول العلامات التجارية السليمة والمكونات المناسبة لصحة القطة وجنينها.

الدراي فود للقطط، أنواعه ومعايير اختياره

الأسئلة الشائعة

كم مرة يجب إطعام قطتي بالدراي فود؟

يُوصى بإعطاء القطط البالغة الصحية دراي فود مرتين في اليوم، وتقديم كميات معينة تعتمد على حجم القطة ووزنها. تأكد من مراجعة الطبيب البيطري لتحديد التوجيهات الصحيحة لقطتك.

هل يكفي الدراي فود للقطط؟

الدراي فود يمكن أن يكون جزءً مهماً من نظام تغذية القطط، ولكن يفضل تقديم تنوع في الطعام بتقديم الطعام الرطب أيضاً لتلبية احتياجات الترطيب وتوفير التغذية الكاملة.

هل يفسد طعام القطط الجاف؟

نعم، قد يفسد طعام القطط الجاف إذا لم يتم تخزينه بشكل صحيح أو استخدامه في الوقت المناسب. يُفضل تخزين الطعام في علب محكمة الإغلاق في مكان بارد وجاف للحفاظ على طراوته وجودته.

متى يأكل القطط الطعام الجاف؟

يمكن للقطط أن تأكل الطعام الجاف في أي وقت من اليوم، ولكن بعض القطط قد تفضل تناوله في الصباح أو المساء. يمكن أن يكون لديك جدول ثابت لتوفير الطعام في نفس الوقت يوميًا لتسهيل عملية الهضم لديها.

ما هو الطعام الرطب للقطط

الطعام الرطب للقطط عبارة عن طعام يحتوي على نسبة عالية من الرطوبة والماء، ويمكن أن يكون عبارة عن معلبات قطط أو أكياس طعام قطط ذات قوام هلامي. يوفر الطعام الرطب الترطيب اللازم للقطط ويمكن أن يكون مليئًا بالبروتينات والفيتامينات والمعادن لتغذية القطط بشكل كامل.