;

افضل انواع رمل القطط واسعارها كيف تعود قطتك عليه؟

اكتشف أفضل أنواع رمل القطط وأسعارها، وكيفية تعويد قطتك عليها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 فبراير 2024 آخر تحديث: السبت، 10 فبراير 2024
افضل انواع رمل القطط واسعارها كيف تعود قطتك عليه؟

إن رعاية الحيوانات الأليفة تتطلب الكثير من العناية والاهتمام، ومن بين أمور الاهتمام التي يجب الانتباه إليها لراحة وصحة قطتك هو اختيار نوعية مناسبة من رمل القطط، فهي جزء أساسي من رعايتهم اليومية، في هذا المقال ستتعرف على أفضل انواع رمل القطط وأسعارها كيف تعود قطتك عليه.

ما هو رمل القطط؟

رمل القطط هو مادة تستخدم لملء صناديق القمامة الخاصة بالقطط، وهو يستخدم لامتصاص البول والبراز وللمحافظة على نظافة المكان، يُصنع رمل القطط عادةً من مواد مثل الطين أو السيليكا الهلامية أو الخشب المضغوط أو النشارة الخشبية، كما يأتي رمل القطط بأشكال وأحجام مختلفة، وتتوفر أنواع مختلفة لتلبية احتياجات القطط وتفضيلات أصحابها.[1]  

مكونات رمل القطط وكيف يصنع؟

يتم صناعة رمل القطط باستخدام مجموعة متنوعة من المواد، وتختلف تركيبته حسب نوع الرمل والشركة المصنعة، يمكن تلخيص عملية صناعة الرمل القطط بشكل عام في الخطوات التالية:[2]   

1. اختيار المواد الأساسية: تتضمن المكونات الرئيسية لرمل القطط الطين الطبيعي أو الصناعي أو نشارة الخشب والسيليكا.

2. تحضير المواد: يتم تحضير المواد الأساسية بشكل مناسب، مثل طحن الطين إلى حبيبات دقيقة أو معالجة السيليكا للحصول على الحجم والشكل المطلوب.

3. إضافة المواد الإضافية: قد يتم إضافة مواد إضافية لتحسين أداء رمل القطط، مثل المواد المعطرة للتحكم في الرائحة أو المواد المانعة للروائح.

4. تشكيل الرمل: يتم تشكيل المواد المعالجة إلى الشكل والحجم المطلوب لرمل القطط، سواء كان ذلك على شكل حبيبات صغيرة أو قطع كبيرة.

5. التعبئة والتغليف: يتم تعبئة وتغليف رمل القطط في أكياس أو حاويات مناسبة للتوزيع والاستخدام.

افضل انواع رمل القطط واسعارها كيف تعود قطتك عليه؟

أفضل انواع رمل القطط

يشمل أنواع رمل القطط ما يلي:[3]  

الرمل الطيني

رمل القطط الطيني هو نوع من أنواع رمل القطط المصنوع من مواد طينية، وعادة ما يتكون من الطين الطبيعي أو الطين الصناعي، ويتميز هذا النوع من الرمل بقدرته على التجميع وامتصاص السوائل بشكل فعال، عندما يقوم القط بالتبول في صندوق القمامة المملوء برمل طيني، يتم امتصاص البول بسرعة ويتم تجميع الرمل حول البول لتشكيل كتلة صلبة، مما يجعلها سهلة الإزالة والتخلص منها.[3]

رمل الكريستال للقطط

رمل الكريستال للقطط، أو السيليكا، يمتاز بامتصاصه العالي للسوائل وتحكمه الفعّال في الروائح، ويتميز بمظهر شفاف وجذاب ويعتبر خياراً شائعاً لأصحاب القطط الذين يرغبون في الحفاظ على نظافة صناديق القمامة لفترة طويلة، لكن يجب تغيير الرمل بانتظام للحفاظ على نظافة البيئة والحفاظ على صحة القطط.[3]

رمل قطط تركي

رمل القطط التركي مصنوع في تركيا ويتوفر بتركيبات مختلفة من الطين، السيليكا، أو الخشب. يتميز بتجميع فعّال وامتصاص جيد للسوائل مع التحكم في الروائح. يُفضل استبداله بانتظام للحفاظ على نظافة صناديق القمامة وراحة القطط.[3]

رمل القطط الكربوني

رمل القطط الكربوني يحتوي على جزيئات فعالة من الكربون المنشط، مما يمنحه قدرة فعّالة على امتصاص وتحكم الروائح. يُصنع عادةً من مواد طبيعية مثل الطين أو الخشب، ويتوفر بأشكال مختلفة لتناسب تفضيلات القطط وأصحابها.[3]

رمل خشب للقطط

رمل القطط الخشبي هو نوع آخر من أنواع رمل القطط المتاحة في السوق. يتميز هذا النوع من الرمل بأنه مصنوع بشكل رئيسي من قشر الخشب أو الخشب المضغوط، حيث يتم تحطيم الخشب إلى قطع صغيرة أو استخدام نشارة الخشب وتصنيعها بشكل حبيبات تشبه حبيبات الرمل، ومن ضمن العوامل التي يجب مراعاتها عند استخدام رمل القطط الخشبي هي قدرته على التجميع والتخلص من الفضلات بشكل فعال، ومع ذلك، قد يحتاج إلى استبدال أكثر بانتظام من بعض الأنواع الأخرى من رمل القطط للحفاظ على نظافة صندوق القمامة وراحة القطط.[3]

افضل انواع رمل القطط واسعارها كيف تعود قطتك عليه؟

ما هو بديل رمل القطط؟

هناك عدة بدائل لرمل القطط يمكن استخدامها إذا كنت تبحث عن خيار غير تقليدي أو إذا كان لديك قطط تفضل أنواعاً مختلفة من الرمل، إليك بعض البدائل:[4]  

  • الخرز الصحي: يمكن استخدام خرز الصحي كبديل لرمل القطط، إذا كنت تفضل البديل القابل لإعادة الاستخدام. 
  • الجل المتكتل: يتميز بقدرته على تكتل الفضلات وامتصاص السوائل بشكل فعال، ويمكن أن يكون بديلاً جيداً لرمل القطط التقليدي.
  • الصحائف القماشية القابلة للغسل: يمكن استخدام الصحائف القماشية القابلة للغسل كبديل لرمل القطط، خاصة إذا كنت تبحث عن خيار صديق للبيئة وسهل التنظيف.
  • القش أو التراب: بعض أصحاب القطط يفضلون استخدام القش أو التراب كبديل لرمل القطط التقليدي، ولكن يجب مراعاة أن هذه البدائل قد لا تكون فعالة في التحكم في الروائح وقد تتطلب تغييراً أو تنظيفاً أكثر تكراراً.

كيفية تعويد القطط على الرمل

تعويد القطط على استخدام رمل القمامة هو عملية تحتاج إلى صبر وتوجيه من قبل صاحب القطة، إليك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لتعويد قطتك على استخدام رمل القمامة:[5]  

1. توفير صندوق القمامة المناسب: اختر صندوق قمامة مناسب لحجم قطتك واختياراتها، يجب أن يكون الصندوق كبيراً بما يكفي للقطة للدخول والخروج بسهولة ومريحة.

2. اختيار نوعية مناسبة من رمل القمامة: قد تحتاج إلى تجربة أنواع مختلفة من رمل القمامة لمعرفة أي نوع يفضله القط، اختر نوعية تجمع بشكل جيد وتتحمل امتصاص الروائح.

3. تعليم القطة على استخدام الرمل: بعد وضع الرمل في الصندوق، ضع القطة في الصندوق وهي مستيقظة وقدمها إلى الرمل، قد تحتاج إلى تكرار هذه العملية عدة مرات حتى تتعود القطة على استخدام الرمل.

4. مكافأة القطة: عندما تقوم القطة بعملية التبول أو التبرز في الرمل، قم بمكافآتها بالثناء والمعانقة وتقديم مكافأة لها مثل الأكل اللذيذ. هذا يساعد في تعزيز السلوك الصحي.

5. الصبر والتكرار: قد تحتاج القطة إلى بعض الوقت لتعود على استخدام الرمل بشكل صحيح، لذا كن صبوراً وكرر العملية بانتظام.

6. التنظيف الدوري: قم بتنظيف الصندوق وتغيير الرمل بانتظام لضمان النظافة والصحة العامة للقطة وتشجيعها على استخدام الرمل بشكل مستمر.

كيف تحافظ على نظافة صندوق الرمل؟

للحفاظ على نظافة صندوق الرمل وضمان راحة قطتك وصحتها، يمكنك اتباع الإرشادات التالية: [5]

  • قم بإزالة الفضلات والبول من صندوق الرمل يومياً بشكل يومي باستخدام مغرفة خاصة بالرمل. 
  • قم بتغيير كامل الرمل وتنظيف صندوق الرمل بالماء والصابون بانتظام، على الأقل مرة في الأسبوع. 
  • يمكن استخدام منظفات خاصة مصممة لتنظيف صناديق الرمل الخاصة بالقطط.
  • استخدام طبقات متعددة من الرمل، لتمتص السوائل بشكل جيد.
  • قم بتوفير تهوية جيدة لمكان وضع صندوق الرمل للحد من انتشار الروائح الكريهة في المنزل.

افضل انواع رمل القطط واسعارها كيف تعود قطتك عليه؟

متى يجب أن تغير رمل القطط؟

يُوصى بتغيير رمل القطط بشكل منتظم عند ظهور رائحة كريهة مستمرة أو عندما يفقد القدرة على التجمع بشكل فعّال. عادةً، يتم تغيير الرمل مرة في الأسبوع على الأقل، ولكن قد تحتاج الصناديق التي تستخدم بكثرة إلى تغيير أكثر تكراراً.[6]  

ما هي أسعار رمل القطط؟

أسعار رمل القطط تختلف بشكل كبير حسب العلامة التجارية والجودة والحجم والمكان الجغرافي. ومع ذلك، هناك تقديرات عامة لأسعار رمل القطط: [7]  

  • سعر رمل القطط الطبيعي: قد يتراوح سعر رمل القطط الطبيعي بين 5 إلى 20 دولاراً للحقيبة الواحدة، حسب الحجم والعلامة التجارية.
  • سعر رمل القطط الكريستال: قد يكون سعر رمل القطط الكريستالي أعلى قليلاً من رمل القطط الطبيعي، وقد يتراوح بين 10 إلى 30 دولاراً للحقيبة الواحدة.
  • سعر رمل القطط الخشبي: يمكن أن يتراوح سعر رمل القطط الخشبي بين 15 إلى 30 دولاراً للحقيبة الواحدة، ويعتمد ذلك على الجودة والحجم.

يظهر أن الاهتمام بنوع رمل القطط أمراً ضرورياً للحفاظ على نظافة البيئة المحيطة بالقطة، وتجنباً لظهور أي روائح كريهة، يعتمد اختيار النوع المناسب من رمل القطط على ميزانيتك وعلى تفضيلات قطتك وراحتها.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن استخدام الرمل العادي للقطط؟

يُمكن استخدام الرمل العادي للقطط في حالات الطوارئ، لكنه ليس الخيار المفضل بسبب قلة قدرته على امتصاص السوائل والتحكم في الروائح. يُفضل استخدام رمل القطط المخصص لضمان راحة القطة والحفاظ على نظافة البيئة.

هل يمكن غسل رمل القطط؟

نعم، يمكن غسل رمل القطط المستخدم بالماء والصابون بانتظام للحفاظ على نظافته وتقليل الروائح الكريهة. يُنصح بتغيير الرمل بالكامل بشكل منتظم أيضاً.

ما الفرق بين رمل القطط والرمل العادي؟

الرمل الخاص بالقطط يتميز بقدرته على التجميع وامتصاص السوائل بشكل فعّال، بينما الرمل العادي غير مخصص لهذه الغرض، مما يجعله غير ملائم لاستخدامه في صناديق القمامة للقطط.

ما هو الرمل المناسب للقطط؟

الرمل المناسب للقطط هو الذي يتميز بقدرته على التجميع وامتصاص السوائل بشكل جيد، مع قليل من إصدار الغبار والروائح. يُفضل استخدام رمل القمامة المخصص للقطط الذي يتوفر بأنواع متعددة في السوق.

كل كم يوم يتم تغيير رمل القطط؟

يُوصى بتغيير رمل القطط بشكل يومي أو كل 2-3 أيام على الأكثر، اعتماداً على عدد القطط واستخدام الصندوق. هذا يساعد في الحفاظ على نظافة البيئة وصحة القطط.