;

علماء يحذرون: إنفلونزا الطيور قد تتطور قريبًا وتقتل جميع البشر

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 فبراير 2023
علماء يحذرون: إنفلونزا الطيور قد تتطور قريبًا وتقتل جميع البشر

في الخريف الماضي،  انتشرت إنفلونزا الطيور بين الحيوانات. في مزرعة لحيوان المنك في إسبانيا، وأدى تفشي المرض إلى موت أو إعدام جميع الحيوانات البالغ عددهم 50000.

ما جعل هذا الحادث محل اهتمام وجرس إنذار، أنه ربما يكون هذا الحادث قد شكل أول حالة معروفة لانتقال الفيروس القاتل المعروف باسم إنفلونزا الطيور من الثدييات إلى الثدييات، وفقًا لدراسة جديدة. وهذا لا ينذر بأخبار جيدة بالنسبة إلى البشر.

لقد ثبت أن أنفلونزا الطيور خطيرة بدرجة كافية مع انتشارها من الطيور إلى الثدييات من جميع الأنواع، لكن الدراسة المنشورة في Eurosurveillance تصف الحادث الأخير لانتقال المرض بين حيوانات المنك ووفياتها بشكل جماعي. كتب مؤلفو الدراسة "تشير النتائج التي توصلنا إليها أيضًا إلى أن انتقال الفيروس إلى فصائل أخرى قد يكون قد حدث في المزرعة المصابة".

هذا يثير القلق من أن البشر يمكن أن يكونوا التاليين. قالت ميشيل ويل، باحثة في جامعة سيدني، لشبكة سي بي سي نيوز "يشير هذا التفشي إلى إمكانية حقيقية للغاية لظهور انتقال العدوى من الثدييات إلى الثدييات".

وقال إيزاك بوجوتش، المتخصص في الأمراض المعدية، لشبكة سي بي سي نيوز "يمكن أن يكون لها عواقب مميتة، هذه عدوى يمكن أن تصبح وباء. لا أعرف ما إذا كان الناس يدركون حجم هذه الكارثة".

تشتهر إنفلونزا الطيور بمعدل وفيات يقترب من 100 في المائة بين الطيور. وفي حين أن الثدييات لا تصاب بالفيروس بنفس معدل إصابة الطيور، فإنها ليست محصنة ضد التأثيرات،لأن إنفلونزا الطيور لديها معدل وفيات عالمي لمنظمة الصحة العالمية يزيد عن 50 في المائة بالنسبة للبشر المصابين بها.

حتى الآن، ترتبط العدوى البشرية بالاتصال بطائر مصاب وهذا هو السبب في أن احتمال انتقالها من الثدييات إلى الثدييات أصبح الجزء المقلق من هذا السيناريو بأكمله. إذا كان حيوان ثديي، مثل المنك، يمكن أن يصبح مضيفًا وسيطًا، فإنه يمكن للفيروس أن يتحول إلى خطر أكبر على الثدييات الأخرى، بما في ذلك البشر. [1]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!