علاج زيفو (Xefo drug)

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 يونيو 2020 | آخر تحديث: الإثنين، 08 مايو 2023

تأثيرات دواء زيفو على الحامل والأطفال

This browser does not support the video element.

مقالات ذات صلة
العلاج بالحجامة: هل للحجامة منافع علاجية فعلية؟
علاج الجنف
ما هو علاج التكيسات

ما هو دواء زيفو وما الفرق بين دواء ايبوبروفين ودواء زيفو ودواعي استخدام دواء زيفو وتأثيرات دواء زيفو على الحامل والأطفال والآثار الجانبية لدواء زيفو وتحذيرات تناول دواء زيفو؟

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

يعدّ دواء زيفو الاسم التجاري للتركيب الدوائي لورنوكسيكام (Lornoxicam وهو من أدوية مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التي يتم وصفها بصورة شائعة في عيادات طب العظام والمفاصل لتأثيراته المميزة في تدبير الألم وتخفيف الالتهاب والتورم المرافقان للالتهابات المفصلية، سنلقي الضوء في مقالنا على أهم استخدامات دواء زيفو ومدى أمان استخدامه لدى الحامل والمرضع وماهي أهم الفروقات بين دواء زيفو ومسكن الألم الشهير ايبوبروفين.

ما هو دواء زيفو

ينتمي دواء زيفو إلى فئة الأوكسيكام (oxicam class) التي تندرج ضمن مجموعة الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيروئيدية (Nonsteroidal Anti-inflammatory Drug) (NSAID)، يعمل دواء زيفو من خلال إيقاف تشكيل البروستاغلاندينات (Prostaglandins) (البروستاغلاندينات مواد شبيهة بالهرمونات تسبب عند زيادة إنتاجها في الجسم زيادة الالتهاب والحرارة والألم)، وبذلك يعمل دواء زيفو على تخفيف الألم والاحمرار والتورم المرافق للآلام المتوسطة والشديدة كما في الآلام المفصلية وآلام ما بعد العمليات الجراحية.

ما الفرق بين دواء ايبوبروفين ودواء زيفو (Xefo vs Ibuprofen)

ينتمي كل من دوائي زيفو ودواء ايبوبروفين إلى زمرة الأدوية نفسها (NSAID) التي تملك نفس آلية العمل من حيث المبدأ في تسكين الألم وتخفيف الالتهاب، ومع ذلك هنالك بعض الاختلافات الرئيسية بين دواء زيفو ودواء ايبوبروفين أبرزها:

  • يعد دواء زيفو ذو فعالية أقوى من فعالية دواء ايبوبروفين.
  • يُعطى دواء ايبوبروفين دون وصفة طبية في حين يحتاج استخدام دواء زيفو وصفة طبية لصرفه.
  • يملك دواء زيفو نصف عمر طويل يسمح لتأثيره بالبقاء فترة طويلة بالجسم (يستمر تأثيره حوالي 24 ساعة)، في حين يحتاج تكرار دواء ايبوبروفين أكثر من مرة باليوم (ثلاث إلى أربع مرات في اليوم) ليعطي تأثيره الفعال.
  • يستخدم دواء ايبوبروفين لعلاج الكثير من الحالات التي ترافقها آلام متوسطة إلى آلام مبرحة مثل آلام الأسنان وعسر الطمث بالإضافة إلى آلام المفاصل، في حين تمت الموافقة على استخدام دواء زيفو بشكل أساسي لعلاج التهاب المفاصل والآلام العظمية والمفصلية.
  • يترافق استخدام دواء زيفو مع آثار جانبية هضمية (مثل قرحات المعدة) وآثار وعائية قلبية (مثل النوبات القلبية) بشكل أكبر من الآثار الجانبية المرافقة لاستخدام دواء ايبوبروفين.

دواعي استخدام دواء زيفو

يستخدم دواء زيفو لعلاج الآلام المفصلية بشكل رئيسي المرافقة للحالات التالية:

  • التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis).
  • آلام أسفل الظهر.
  • الآلام ما بعد العمليات الجراحية المفصلية والعظمية.
  • آلام النقرس الحاد.

تأثيرات دواء زيفو على المرأة الحامل

من الأفضل تجنّب تناول دواء زيفو خلال الحمل خاصة في بداية الحمل أو بعد مرور 30 أسبوع من بدء الحمل، حيث يترافق استخدام دواء زيفو في الثلث الأخير من الحمل مع زيادة خطر الإغلاق المبكر للقناة الشريانية عند الجنين وضعف كليتي الجنين وارتفاع ضغط الدم الرئوي لديه.

إضافة إلى ذلك من الأفضل الابتعاد عن تناول دواء زيفو قبل التخطيط للحمل بفترة وجيزة، وذلك بسبب تأثيرات أدوية مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAID) ومن ضمنها دواء زيفو في تعطيل عملية الإباضة الضرورية لحدوث الحمل عند النساء الراغبات بالإنجاب.

تأثيرات دواء زيفو على الأطفال

وفقاً لموقع Health Products Regulatory Authority من الأفضل الابتعاد عن إعطاء دواء زيفو عند الأطفال دون عمر 18 سنة وذلك لقلة المعلومات حول فعاليته وأمانه لديهم، تستطيع استبدال دواء زيفو بأدوية مسكنة أكثر أماناً لدى الأطفال مثل أدوية الباراسيتامول والايبوبروفين.

الآثار الجانبية لدواء زيفو

يرافق استخدام دواء زيفو بعض الآثار الجانبية التي يمكن التقليل منها عن طريق تناوله بعد الطعام أو استخدام دواء حماية للمعدة مثل دواء أوميبرازول أثناء فترة العلاج بدواء زيفو، أبرز آثاره الجانبية المحتملة:

شاهدي أيضاً: التلبك المعوي

تحذيرات تناول دواء زيفو

قبل البدء بتناول دواء زيفو يجب التأكد من عدم وجود حالات مرضية معينة يجب الحذر من إعطاء دواء زيفو بوجودها، أهم هذه الحالات الصحية:

ختاماً.. تناول دواء زيفو ضمن وصفة طبية فعّال جداً في الخطة العلاجية لتخفيف الالتهاب والتورم المرافق مع أي آلام مفصلية حادّة أو مزمنة، ومن المهم التقيد بتعليمات استخدامه والحرص على تناوله وفقاً لتعليمات الطبيب المتخصص ولفترة علاجية محددة.

المصادر والمراجع

[1] معلومات دوائية عن دواء لورنوكسيكام" المنشورة على موقع lybrate.com

[2] النشرة الدوائية لـ "دواء لورنوكسيكام" المنشورة على موقع drugbank.ca

[3] مقال "الفرق بين دواء ميلوكسيكام ودواء ايبوبروفين" المنشور على موقع drugs.com

[4] مقال "دواء ميلوكسيكام في الحمل والإرضاع" المنشور على موقع drugs.com