فوائد الشطة الحارة وأضرارها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021
مقالات ذات صلة
فوائد الملح وأضراره
فوائد وأضرار الزيتون
فوائد الليمون وأضراره

إذا كنت تحب الطعام الحار؟ فلابد أن تعلم أن الشطة الحارة صاحبة النكهة المميزة، لها العديد من الفوائد إلى جانب بعض الأضرار عند الإفراط في تناولها، فهي تساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم، كما أنها تلعب دور هام في مكافحة العدوى والبكتيريا والفيروسات وتساعد في حماية الرئتين من مشاكل جهاز التنفس، إضافة إلى استخدامها لخسارة الوزن لقدرتها على تفتيت الدهون بالجسم، ويجب عدم الإفراط في تناولها.

انواع الشطة الحارة

يوجد 50 نوع من انواع الشطة الحارة، ولكن الأكثر استخداماً في الوطن العربي هى الشطة الحمراء والخضراء، حيث بدأ استخدامها منذ القديم لأهميتها وفوائدها العلاجية، حيث تبين أنها تحتوي على  نسبة عالية من الفيتامينات، فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب ، ومركبات، وبعض المعادن مثل الحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم.

فوائد الشطة الحارة للمعدة

بسبب تعدد فوائد الشطة الحارة للجسم واحتوائها على الكثير من المعادن والفيتامينات تعالج بعض أمراض المعدة،  فتعمل الشطة على إفراز اللعاب الذي يساعد في عملية الهضم، ويعمل كقاتل للجراثيم التي تصيب المعدة، كما ينصح بتناولها لمرضى السكري لاحتوائه على نسبة جيدة من الأملاح المعدنية، فهي تعمل على تنشيط دقات القلب، مع القيام بانخفاض نسبة الكوليسترول في الدم مما يقي من الجلطات أو التخثرات وأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

فوائد الشطة الحارة لخسارة الوزن

يجهل البعض أن الشطة تساعد على خسارة الوزن فهي ضمن بعض الوصفات داخل أنظمة الحمية الغذائية، فهي  تساعد على حرق الدهون المتراكمة تحت الجلد، وذلك لاحتوائها على مادة الكابسيسين التي تساعد على حرق كمية كبيرة من الدهون الزائدة، فعند تناول كمية معتدلة من الشطة الحارة تقوم بخفض مؤشر كتلة الجسم، وهو مقياس السمنة و النحافة، حيث يعمل تناول الشطة الحارة مع الوجبات بكمية معتدلة  على خفض مستوى السكر في الدم، مما يساعد في عملية  حرق الدهون.

فوائد الشطة الحارة العلاجية

تحارب الشطة الحارة نمو الخلايا السرطانية داخل جسم الإنسان، مما يجعلها تقي من الإصابة بأمراض السرطان، تساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي واضطراباته،  كما أنها تعمل على المساعدة في علاج الصداع وخاصة الصداع النصفي، إضافة إلى علاج أمراض الأوعية الدموية، كما أنها تساعد  تقوية جهاز المناعة، لمهاجمة العدوى والفيروسات والأمراض التي تهاجم الجسم.

فوائد الشطة الحارة في الانفلونزا

يشيع أن تناول الشطة الحارة أثناء الوجبات الغذائية  يساعد على الوقاية من الأنفلونزا، وهو أمر صحيح حيث تناولوا الشطة مع عصير الليمون والثوم عند الإصابة بالأنفلونزا يجعلها تقاوم الفيروسات.

فوائد الشطة الحارة لمرضى السكري

تقوم الشطة الحارة بإيقاف إنتاج الأنسولين في الجسم، مما يساعد على التقليل من مستوى السكر في الدم،  وهو أمر يعمل على تخفيض احتياج الجسم للأنسولين، وذلك بسبب مضادات الأكسدة و الكابسيسين والكاروتينات الموجودة في الفلفل الحار، التي تعمل على تحسن من مستوى الأنسولين في الدم.

فوائد الشطة الحارة لمرضى القلب

تعمل الشطة الحارة  في من أمراض القلب،  فهي تعمل على تقليل  نسبة الكوليسترول الضار الموجود في الدم، إضافة إلى انخفاض مستوى الدهون الثلاثية  وهي التي تسبب  خطر الإصابة بأمراض تصلب الشرايين والقلب، عند تناول الشطة الحارة في الوجبات يتم تفكك الفايبرين،  وهو عبارة عن بروتين ليفي يعمل على تجلط الدم، مما يساعد من تقليل عملية تراكم الصفائح الدموية داخل الجسم، ومن ثم يقلل خطر الإصابة بالجلطات.

فوائد الشطة الحارة في تحسين الحالة المزاجية

عند تناول الشطة الحارة في المطاعم وخاصة في الوجبات السريعة يشعر الأشخاص بسعادة غير مفهوم ما أسبابها، حيث من فوائد الشطة الحارة هو تحسين الحالة المزاجية للإنسان  فهي تعمل على تحفيز الناقلات العصبية الكيميائية أو الأندروفين، مما يؤدي إلى الشعور بالسعادة عند تناولها.

فوائد الشطة الحارة للمدخنين

يعمل فيتامين أ، الذي يوجد في الشطة الحارة، في مساعدة المدخنين على علاج الالتهاب الرئوي وانتفاخ الرئتين من المواد السامة التي تحتوي عليها السيجارة الواحدة التي يتم تناولها أكثر من مرة في اليوم الواحد، مما يشير إلى أن تناول كمية من الشطة الحارة داخل الوجبات الغذائية يقلل من أضرار التدخين على المدخنين.

أضرار تناول الشطة الحارة

مع وجود الكثير من الفوائد الشطة الحارة، يوجد أضرار عند الإفراط في تناول الشطة الحارة حيث تسبب حساسية الجلد وتهيجه عند أصحاب الأجسام الحساسة من المأكولات الحارة، يعاني البعض من الحكة بسبب تناول أي مأكولات تحتوي على الشطة، إضافة إلى أن  كثرة الشطة الحارة تسبب الإصابة بحساسية في العين، يسبب الإفراط في التناول الغثيان وآلام البطن واضطرابات القولون العصبي، كما يحذر مرضى الربو من تناول الشطة الحارة.

أضرار تناول الشطة الحارة على الريق

يعتقد البعض أن تناول الشطة الحارة على الريق مفيد لمقاومة الأنفلونزا والفيروسات، ولكن إلا أن تناوله الشطة على الريق قد يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل الصحية مثل تهيج بطانة المعدة والتهابها والشعور بالحموضة والغثيان، إلي جانب الإصابة بمرض عسر الهضم، لذلك لابد عدم الإكثار من تناول الفلفل الحار  أو تناولها على معدة فارغة، حيث يؤدي إلى الشعور بألم في المعدة والإصابة بالإسهال، وقد تزداد حدة هذه الأعراض في حالة الإصابة بأمراض القولون العصبي، وارتجاع المريء.