علامات الحمل قبل الدورة

ما هي أعراض الحمل المبكرة؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 يونيو 2020
علامات الحمل قبل الدورة
مقالات ذات صلة
أعراض الحمل وأهم علامات الحمل المبكرة
ما الذي يقوله العلم حول اختيار جنس الجنين
كيف تتم عملية الإجهاض؟

يبدأ الحمل بتعشيش البويضة الملقحة في جدار الرحم وبعد أيام أو أسابيع من ذلك يباشر الجسم بإرسال مؤشرات تدل على وجود حمل، وقد تظهر المؤشرات قبل فوات موعد الدورة الشهرية خلال أسابيع الحمل الأولى، لذلك من المرجح أن تشعر الحامل بأعراض مبكرة.

لمساعدتك على إدراك الحمل في وقت مبكر نقدم مادة تحوي علامات الحمل المبكر، وعلامات الحمل قبل الدورة بأسبوع أو علامات الحمل قبل الدورة بيوم، ونتناول كيفية إجراء اختبار الحمل.

علامات الحمل المبكرة:

قد تظهر أعراض الحمل بصورة مبكرة تسبق موعد الدورة الشهرية وذلك بعد الأيام الأولى من الحمل وتختلف الأعراض من حمل لأخر وهذه علامات الحمل المبكر [1]:

  • تضخم الثدي: تظهر أولى علامات الحمل على الثدي فبعد أسبوعين من الحمل تبدأ الهرمونات بتغييره، فتلاحظ الحامل تورم وألم في الثدي وقد تشعر بثقله أو زيادة حجمه.
  • التعب: يعد التعب والإرهاق من أبرز علامات الحمل، نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون خلال فترة الحمل المبكر، بالإضافة لانخفاض كل من الضغط ومستوى السكر في الدم.
  • نزف الغرس: وهي كمية صغيرة من النزيف المهبلي تنتج عن التصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم، وذلك بعد التخصيب من 10 إلى 14 يوم، ويكون النزيف خفيف القوام ولونه أفتح من الدورة الشهرية النظامية ولا يستمر لوقت طويل.
  • آلام في البطن: وهي تقلصات وتشنجات مشابهة لتقلصات الدورة الشهرية.
  • الغثيان مع القيء أو بدونه: يبدأ الغثيان بعد أسبوعين من الحمل ويصيب المرأة في أي وقت من النهار، ومرد ذلك إلى ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين بشكل سريع ما يدفع المعدة لإفراغ محتوياتها ببطء وبالتالي ترتفع فرصة التقيؤ، كما تساهم حاسة الشم القوية لدى الحامل في زيادة الغثيان نتيجة حساسيتها لروائح الطعام أو العطور أو السجائر.
  • النفور من الطعام أو الرغبة فيه بشدة: حيث تساهم التغيرات الهرمونية لدى الحامل في اشتهاء بعض الأطعمة أو النفور من أخرى، وذلك في أشهر الحمل الأولى.
  • الصداع: يتصاحب الحمل في بدايته مع ألم في الرأس أحياناً، نتيجة تنشيط الدورة الدموية بعد التغيرات الهرمونية، ويكون الصداع خفيفاً ويتكرر لبضع مرات.
  • الإمساك: ذلك لأن الطعام يعبر الجهاز الهضمي ببطء في بداية الحمل نتيجة زيادة مستوى هرمون البروجسترون.
  • تقلب المزاج: وهو أمر شائع في بداية الحمل فتدفق الهرمونات في هذه الفترة يجعل المرأة عاطفية وحساسة المشاعر بصورة كبيرة.
  • الإغماء والدوار: فتشعر الحامل بالدوار نتيجة انخفاض ضغط الدم وتمدد الأوعية الدموية، بالإضافة لانخفاض مستوى السكر في الدم.
  • غياب الدورة الشهرية: وهي الإشارة الأوضح لحدوث الحمل، قد يغيب الحيض عند بعض النساء دون شعورهن بأي من أعراض الحمل المبكر أو قد يختبرن حيض أخف من السابق.
     غثيان الحمل

    شاهدي أيضاً: غثيان الحمل

علامات الحمل قبل الدورة بأسبوع وعلامات الحمل قبل الدورة بيوم:

تعد علامات الحمل قبل الدورة بأسبوع أو علامات الحمل قبل الدورة بيوم؛ هي ذاتها علامات الحمل المبكر التي يمكن ملاحظاتها بعد أيام قليلة من الحمل وحتى قبل أسبوع أو يوم من موعد الدورة، ولكن تتشابه أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع مع أعراض الدورة الشهرية، ويصعب التفريق بينهما، ونذكر أبرز أعراض الحمل وكيفية تفريقها عن أعراض فترة ما قبل الحيض [2]:

  • شعور بالوخز أو الألم أو الامتلاء في الثدي، وهي علامة مشابهة لعلامة اقتراب موعد الدورة الشهرية ولكنها تستمر لبعد فترة انقضاء موعد الحيض في حال الحمل.
  • ظهور هالة مظلمة حول حلمة الثدي وتوسعها في الأسابيع التالية للحمل، وهو عارض لا يمكن خلطه مع عوارض اقتراب الدورة الشهرية.
  • ملاحظة نتوء على الحلمة يسبب القشعريرة ينتج عن تليين الغدد للحلمات أثناء الحمل وهو عارض لا يصاحب موعد الحيض فهو يرافق فقط علامات الحمل.
  • الحاجة إلى التبول باستمرار التي قد تكون علامة على الحمل قبل الدورة بأسبوع أو بيوم، فبعد أسبوعيين من الحمل أي في الوقت الطبيعي للدورة الشهرية، تبدأ الكليتان بتصفية الفضلات الإضافية في الدم الآتية من الجنين، ويتمدد الرحم ضاغطاً على المثانة ومسبباً زيادة الرغبة في التبول.
 الحمل وأعراضه

شاهدي أيضاً: الحمل وأعراضه

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل طفيف إذ ترافق هذه الحرارة فترة الإباضة وتنخفض عند حلول الدورة الشهرية، ولكن في حال حدوث الحمل تبقى مرتفعة كدلالة على وجود جنين في الرحم.
  • مخاط الرحم وهي إفرازات لا تقتصر على الحمل بل تظهر في فترة ما قبل الحيض ولكنها تصبح مختلفة القوام خلال الحمل وتزداد كثافة.
  • الشعور بالتعب والنعاس نتيجة التغيرات التي تحدث في الجسم إثر نمو الجنين وارتفاع هرمونات الحمل، وهذا العارض مشابه لأعراض اقتراب موعد الدورة.
  • الغثيان وهو ناتج عن اندفاع هرمونات الحمل وقد لا يظهر إلا بعد أربعة أسابيع من الحمل وقد يكون عارض من عوارض الدورة الشهرية أيضاً.
  • الحساسية للروائح ومرد ذلك إلى ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين، وهذه علامة مشابه لأعراض ما قبل الطمث.
  • هذه العلامات قد تساعدك في التفريق بين أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع وبين أعراض ما قبل الحيض، ولكن يجدر الإشارة إلى إنها تختلف بين حمل وأخر حتى لدى ذات المرأة، وليس بالضرورة أن تختبر الحامل أي من أعراض الحمل هذه قبل الدورة بأسبوع أو بيوم، ولكنها إشارات تساعد على توقع حدوث الحمل.

علامات الحمل قبل الدورة بأسبوع وعلامات الحمل قبل الدورة بيوم

اختبار الحمل قبل موعد الدورة الشهرية

بعد ملاحظتك لإشارات الحمل المبكرة قد ترغبين في التأكد من حدوث الحمل قبل موعد الدورة الشهرية، ولكن من الصعب إجراء اختبار حمل منزلي في هذه الفترة لأن اختبارات الحمل تقييس مستويات هرمون الحمل (HCG) الذي لا يكون مستواه عالٍ في البول إلا بعد غياب الدورة الشهرية، بالتالي لا يظهر نتيجة واضحة في فترة الحمل المبكرة.

ولإجراء اختبار حمل مضمون النتيجة انتظري أسبوعاً أو أسبوعيين بعد فوات موعد الحيض ثم استخدمي جهاز كشف الحمل وأقرائي تعليمات الاستخدام بعناية، مع العلم أن بعض اختبارات الحمل تقول إنها تستطيع كشف الحمل قبل فوات موعد الدورة الشهرية ولكن نتائجها لا تتمتع بمصداقية عالية.

وتعمل اختبارات الحمل عن طريق فحص البول بحثاً عن هرمون الحمل الذي يدعى هرمون موجه الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG)، ويفرز الجسم هذا الهرمون بعد التصاق البويضة المخصبة داخل بطانة الرحم.

كما يتصف اختبار الحمل المنزلي بنسبة عالية من الضمان حيث ينجح بنسبة 99 % في كشف النتيجة الصائبة، وفي حال كانت النتيجة إيجابية يعني ذلك حدوث حمل أما إن كانت سلبية فذلك يدل على عدمه، وبعد ظهور النتيجة الإيجابية لاختبار الحمل يمكنك الذهاب إلى الطبيب لإجراء التحاليل الطبية اللازمة للتأكد من الحمل والاطمئنان على صحتك وصحة الجنين.

وإن كانت دورتك الشهرية غير منتظمة أو كنت تعانين من غيابها بسبب مشكلة صحية، من الممكن اكتشاف الحمل مبكراً عن طريق إجراء فحص حمل بعد العلاقة الجنسية بثلاثة أسابيع [3].

اختبار الحمل قبل موعد الدورة الشهرية

 مضاعفات الحمل

شاهدي أيضاً: مضاعفات الحمل

أخيراً.. في حال كان من الصعب عليك الانتظار حتى فوات موعد الدورة الشهرية لمعرفة إن كان هناك حمل، تساعدك علامات الحمل المبكرة على تحديد إذ كنت حامل أم لا، ولكنها ليست بالضرورة مؤشرات صائبة فقد تتشابه بشكل كبير مع أعراض اقتراب موعد الدورة الشهرية، من هنا يفضل الانتظار بضعة أيام للتأكد من صحة هذه العلامات بإجراء اختبار الحمل.

المصادر

[1] مقال "العوارض المبكرة للحمل: الإشارات الأولى التي تدل إنك حامل" منشور على موقع kidspot.com.au

Nina Young

[2] مقال "9 علامات دالة على الحمل قبل فوات الدورة الشهرية" منشور على موقع whattoexpect.com

[3] مقال "اختبار الحمل" منشور على موقع plannedparenthood.org