علاج فطريات القدم بالأعشاب

علاج فطريات القدم بالكركم وعلاج فطريات القدم بالملح

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 يونيو 2020
علاج فطريات القدم بالأعشاب
مقالات ذات صلة
فوائد السواك لصحة الفم والأسنان وأضراره
زيوت عطرية تساعد على الاسترخاء وتخفيف القلق والتوتر
فوائد الزعتر

هل تعاني من فطريات القدم؟ هل جربت علاج فطريات القدم بالأعشاب؟ هل كان هذا العلاج فعالاً؟ سنتناول في هذا المقال علاج فطريات القدم بالأعشاب، وعلاج فطريات القدم بالكركم، إضافةً لعلاج فطريات القدم بالملح وعلاج فطريات القدم بالخل.. رافقنا في هذا المقال وتعرف على هذه العلاجات.

علاج فطريات القدم بالأعشاب

إذا كنت تعاني من فطريات القدم أو قدم الرياضي (لأن المصابين بها غالباً من الرياضيين) ولا تحب علاجها بالأدوية، فيمكنك علاج فطريات القدم بالأعشاب، ومن هذه الأعشاب [1و2]:

  • زيت شجرة الشاي: يمكنك استخدام زيت شجرة الشاي في علاج فطريات القدم لأنه يحتوي على مضادات للفطريات.. لاستخدام زيت شجرة الشاي في علاج فطريات القدم يمكنك وضعه مباشرةً على الظفر المصاب مرتين يومياً باستخدام قطعة قطن صغيرة.
  • زيت الأوريجانو: إذا كنت تعاني من فطريات القدم فيمكنك استخدام زيت الأوريجانو لاحتوائه على مضادات للفطريات ومضادات للبكتيريا.. لعلاج فطريات القدم، ضع زيت الأوريجانو على الظفر المصاب مرتين يومياً باستخدام قطعة قطن صغيرة.. لا تستخدم زيت الأوريجانو وزيت شجرة الشاي معاً لعلاج فطريات القدم فقد يسبب لك ذلك تهيجاً وحساسية.
  • مرهم بأوراق الزيتون: تحتوي أوراق الزيتون على مضادات للفطريات ومضادات للميكروبات.. يمكنك وضع مرهم أوراق الزيتون مباشرةً على فطريات الأظافر أو تناولها على شكل كبسولة.. فتناول كبسولة واحدة إلى ثلاث كبسولات من أوراق الزيتون مع الوجبات مرتين يومياً أكثر فعالية من استخدام مرهم أوراق الزيتون في علاج فطريات القدم، اشرب الكثير من الماء طوال فترة العلاج.
  • الزيوت المعززة بالأوزون: إذا كنت تعاني من فطريات القدم فيمكنك استخدام الزيوت المعززة بالأوزون كزيت الزيتون وزيت عباد الشمس حيث يوقف تأثير العديد من الكائنات الحية التي تصيب الإنسان مثل الفطريات والخميرة والبكتيريا.. لعلاج فطريات أظافر القدم بزيت الأوزون، ضع الزيت مباشرةً على أظافر القدم المصابة مرتين في اليوم وسترى النتائج.
  • الثوم: يمكنك استخدام الثوم لعلاج فطريات القدم لغناه بمضادات الفطريات ومضادات الميكروبات حيث يقوم الثوم بعلاج أعراض فطريات القدم كالحكة والحرق والتخفيف منها. يمكنك علاج فطريات أظافر القدم بالثوم عن طريق وضع فصوص الثوم المفروم أو المطحون على المنطقة المصابة لمدة 30 دقيقة يومياً، وإذا كنت تنزعج من راحة الثوم القوية فيمكنك استخدام كبسولات الثوم.
  • الزنجبيل: إذا كنت تريد علاج فطريات القدم بالأعشاب فخيار الزنجبيل سيكون مفيداً لاحتوائه على مضادات الفطريات، كما أنه يخفف من ألمك نتيجة فطريات القدم. لاستخدام الزنجبيل في علاج فطريات القدم أضف 28 غ من الزنجبيل المفروم إلى كوب واحد من الماء المغلي، ثم استخدم قطعة قماش نظيفة لامتصاص المزيج وضعيه على قدمك المصابة، حيث سيوفر لقدمك الدفء ويخفف ألم قدمك.
  • عشب الليمون: علاج عشبي قوي لفطريات القدم حيث يمكنك استخدام مضادات الفطريات التي تساعد على منع الالتهابات. يمكنك غليه بالماء وتناوله كشاي، كما يمكنك وضع أكياس شاي عشب الليمون مباشرةً على منطقة القدم المصابة.

علاج فطريات القدم بالكركم

يمكنك استخدام الكركم لعلاج فطريات القدم لاحتوائه على مضادات الالتهابات ومضادات الفطريات حيث يقوم الكركم بتثبيط الفطريات وإيقاف نموها، كما يمكنك استخدام حمض الأسكوربيك مع الكركم وهو ما يجعل العلاج أكثر فاعلية. يمكنك تناول الكركم مع الفلفل الأسود والدهون الصحية، حيث يزيد الفلفل الأسود من المركبات النشطة في الكركم، كما يمكنك شرب عصير يحوي الكركم وحليب جوز الهند والزنجبيل والقرفة ولهذه العناصر دور في علاج الفطريات، إضافةً إلى ذلك يمكنك تناول كبسولات الكركم مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. وعلى الرغم من فوائد الكركم في علاج فطريات القدم إلا أنه إذا كنت حاملاً أو مرضعة فلا يمكنك تناول المكملات الغذائية، ولكن يمكنك إضافة الكركم إلى الوجبات، كما أنك إذا كنت تعاني من مشاكل في المرارة فعليك استشارة الطبيب قبل استخدام الكركم، وإذا كنت تتناول أدوية للأمراض المزمنة فعليك استشارة الطبيب قبل استخدام الكركم [3].

علاج فطريات القدم بالملح

أحد العلاجات الشائعة لفطريات القدم هو استخدام الملح، وعلى الرغم من عدم وجود دليل علمي على فائدة الملح في علاج فطريات القدم، إلا أنه هذا لا يعني أنه لا يمكنك استخدامه لعلاج فطريات القدم. لاستخدامه: امزج نصف كوب من صودا الخبز ونصف كوب من الملح وربع كوب من بيروكسيد الهيدروجين في أربعة أكواب من الماء الساخن لعمل حمام لقدمك المصابة، وبعد أن تمزجهم جيداً أضف ربع كوب من الخل الأبيض، ثم انقع قدميك بالمزيج لمدة 10 دقائق، بعد ذلك اشطف قدميك وجففهما، فإذا زالت فطريات القدم فهذا شيء جيد، وإذا لم تختفي الفطريات فهذا العلاج لا يضرك [4].

علاج فطريات القدم بالخل

إذا كنت تريد علاج فطريات القدم منزلياً فأحد الخيارات المتاحة هو استخدام الخل، فعلى الرغم من عدم وجود دليل علمي على فائدة الخل في علاج فطريات القدم، ولكن إذا كنت مصاباً بداء السكري فعليك استشارة الطبيب قبل استخدامه. لعلاج فطريات القدم بالخل انقع قدميك من 10 دقائق إلى 15 دقيقة بحمام الخل (يحتوي على جزء واحد من الخل مقابل جزئين من الماء الدافئ) حتى تهدئ العدوى، يمكنك زيادة طول فترة النقع تدريجياً، وقد يستغرق علاج فطريات القدم بالخل من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع أو أكثر، وفي حال لم تتحسن الأعراض، أو تفاقمت أو انتشرت في القدم، فعليك الاستعانة بالطبيب، وإذا زاد جفاف قدمك وتشققها فقد تحتاج إلى تقليل النقع إلى بضع مرات في الأسبوع بدلاً من يومياً [1و5].

خيارات علاج فطريات القدم كثيرة ومتنوعة، فإضافةً للعلاجات الطبية من خلال الأدوية، يمكنك استخدام الأعشاب والخل والملح والكركم لعلاج فطريات القدم، ولكن قبل استخدام هذه العلاجات يفضل استشارة الطبيب لاسيما إذا كنت مصاباً بداء السكري أو أكنت حاملاً أو مرضعة، كما تمتاز العلاجات الطبيعية ببطئها في علاج فطريات القدم مقارنةً بالأدوية لذا عليك التحلي بالصبر حتى تعطي العلاجات الطبية مفعولها وإذا شعرت أن معاناتك من فطريات القدم زادت نتيجة استخدامك أحد هذه الأعشاب فعليك التوقف عن استخدامها لأنها لا تناسب جلدك.

المراجع والمصادر

[1] مقال جرب واحدة من هذه العلاجات المنزلية العشرة لفطريات أظافر القدم، منشور في موقع healthline.com.

[2] مقال العلاجات العشبية لفطريات القدم، منشور في موقع herbal-supplement-resource.com.

[3] مقال الكركم علاج طبيعي للفطريات، منشور في موقع thecandidadiet.com.

[4] مقال هل يعالج الملح فطريات القدم، منشور في موقع andersonfoot.com.

[5] مقال كيفية تقع القدم بالخل، منشور في موقع healthline.com.