عسل الغابة السوداء - الأنواع والمميزات والفوائد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020
عسل الغابة السوداء - الأنواع والمميزات والفوائد
مقالات ذات صلة
أسباب حساسية السكر وأعراضها وطرق علاجها
الفرق بين النباتيين ومتبعي النظام النباتي
هل يجب عليك أن تجرب الحمية الكيتونية

عسل الغابة السوداء والمعروف أيضًا باسم عسل الغابات، هو مجموعة خاصة من العسل الذي لا يتم إنتاجه من رحيق الزهور، بل من نسغ الأشجار. وهو المنتج النهائي للجهود المشتركة لكل من نحل العسل وأنواع من الحشرات الصغيرة التي تتغذى على نسغ الأشجار. ما يجعل هذا العسل خاص هو تكوينه الغذائي وخصائصه الفريدة من نوعها التي تسهم بشكلٍ كبير في تحسين عمل الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي وتعزيز صحة الجلد. هذا العسل يساعد أيضًا على مكافحة التعب وانخفاض مستويات السكر في الدم، وهو علاج للسعال وأعراض التهاب الحلق، ويحسن مظهر الجلد ويساعد في علاج التهاب المعدة.

يعرف عسل الغابات أيضًا باسم عسل الندى أو عسل المن، ويتم إنتاجه خصوصًا في شبه الجزيرة الايبيرية. ويتم حصاده بانتظام في شهري آب/أغسطس وأيلول/سبتمبر.

ما هو عسل الغابة السوداء؟

هو نوع من العسل المصنوع من نسغ الأشجار (وغيرها من النباتات). نسغ الأشجار هو السائل السكري الذي له تكوين مماثل إلى حد ما إلى الرحيق الذي يعمل كمصدر للغذاء لأنواع من الحشرات الصغيرة مثل المن. تأكل هذه الحشرات النسغ وتفرز مادة لزجة تسمى العسل على الأوراق أو الفروع أو حتى جذوع الشجرة. ثم يقوم نحل العسل بجمع هذا العسل من الحشرات واستخدامه كغذاء وإنتاج العسل. يجب جمع كميات كبيرة من العسل من الحشرات الآكلة من أشجار الأكل لإنتاج عسلٍ كافٍ لإطعام مستعمرة النحل بأكملها وملء خلية النحل بالطعام. ولا يمكن العثور على مثل هذا المصدر الغذائي الوافر إلا في الغابات حيث يوجد ما يكفي من الأشجار وغيرها من النباتات المنتجة للنسخ للحفاظ على مستعمرات النحل بأكملها، وبالتالي فإن هذا السبب وراء تسمية هذا العسل أيضًا بعسل الغابة السوداء.

كم عدد أنواع عسل الغابة السوداء؟

نحل العسل لا يميز بين مصادر الغذاء عندما يتغذى. على سبيل المثال، إذا كان هناك إمكانية للوصول إلى حقل فيه العشرات من أنواع الزهور المختلفة في نفس الوقت، فأنها سوف تأخذ غذائها من الرحيق من كل النباتات المزهرة في المنطقة. وبالمثل، إذا وجد النحل نفسه بالقرب من غابة مع أنواع مختلفة من النباتات المنتجة، فسوف يجمع كل العسل الذي يمكن العثور عليه. ومع ذلك، يمكن وضع خلايا النحل في الغابات حيث يوجد نوع واحد من الأشجار الرئيسية، وسوف تتغذى عليه فقط، مما يؤدي إلى أنواع محددة من العسل الحراجي مثل عسل شجرة الصنوبر وعسل تنوب الفضة وعسل التنوب اليوناني وعسل خشب الزان ... الخ.

هل يحتوي عسل الغابة السوداء على حبوب اللقاح؟

تمامًا مثل عسل الأزهار، يمكن أن يكون عسل الغابة السوداء حاويًا على حبوب اللقاح، لذلك يمكن أن يكون العسل مصنوع من النسغ من نوع واحد أو أكثر من الأشجار. ولكن يمكن أن يحتوي أيضًا على حبوب اللقاح إذا كان هناك زهور برية قد أزهرت في الغابة، ونحل العسل يمكن أن تجمع رحيق هذه الأزهار أيضًا، على الرغم من أن رحيق وحبوب اللقاح المذكور التي تأتي مع هذا العسل لن تكوّن سوى جزء صغير من المنتج النهائي. ستكون الشجرة المهيمنة أو النباتات المزهرة في المنطقة مصدر الغذاء الرئيسي لنحل العسل وسيكون لها أعلى تمثيل في العسل. [1]

هل يسبب هذا العسل الحساسية لبعض الأشخاص

من الممكن أن تكون حساسًا لعسل المن إذا كنت حساسًا للإنزيمات التي يفرزها نحل العسل لإنتاج العسل. وفي هذه الحالة، ينبغي تجنب تناوله. إذا كان العسل ملوثا بحبوب اللقاح النباتي وكنت حساسًا لحبوب اللقاح من تلك النباتات، مهما كانت، ثمت احتمالات أن تعاني أيضًا من الحساسية من هذا العسل. وهناك ملوثات أخرى محتملة في عسل الغابة السوداء هي معادن ثقيلة، ولكنها عادة ما توجد بكميات ضئيلة وصغيرة جدًا لإنتاج أي آثار جانبية خطيرة. وليس من الضروري أن يحتوي عسل الغابة السوداء على المعادن الثقيلة (إذا كانت التربة حيث الأشجار توفر النسغ النظيف، فإن العسل الناتج سوف يكون أيضًا نظيف).

كيف يبدو عسل الغابة السوداء وكيف يكون طعمه ورائحته؟

هناك أصناف مختلفة من حيث المظهر والطعم والرائحة. لكن عمومًا، عسل الغابة السوداء يميل إلى أن يكون أكثر قتامة في اللون: اللون العنبري الداكن مع القليل من اللون الأحمر الداكن. طعمه هو أيضا أقوى عادة مع حلاوة متوسطة وله نكهات متنوعة وعطرية خاصة (الراتنج، الصنوبر، العشبية، الكرمل، وغيرها).

كيف يبدو عسل الغابة السوداء الأصلي؟

عسل الغابة السوداء الأصلي له لون العنبر الداكن ونكهته أقل حلوة من العسل العادي وقوامه أكثر كثافة من تلك الأنواع الأخرى من العسل.

عندما نتحدث عن خصائصه، يعتبر سميكة نسبيًا مع نكهة قوية. من ناحية أخرى، نظرًا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز، عسل الغابات له ميل منخفض إلى البلورة.

أين يمكن شراء عسل الغابة السوداء الأصلي؟

يمكن شراء عسل الغابات الأصلي من المتاجر على شبكة الإنترنت التي تبيعها أو من مخازن الأغذية الصحية، والتي تبيع المنتجات للرعاية الصحية العامة. يمكن شراؤها في أواني بوزن كيلو أو نصف كيلو غرام.

فوائد عسل الغابة السوداء

في الحقيقة، هناك 7 خصائص رائعة، والاستخدامات والفوائد الصحية لعسل المن هي:

مضاد طبيعي للجراثيم

عسل المن معروف بآثاره العلاجية المتفوقة، بما في ذلك عمل مضادات الميكروبات. العامل المضاد للجراثيم الرئيسي في بيروكسيد الهيدروجين، ولكن درجة الحموضة وانخفاض محتوى الرطوبة في العسل هي أيضًا من العناصر النشطة في التأثير المضاد للجراثيم بشكلٍ عام. العسل بشكل عام له العديد من التطبيقات العلاجية، بما في ذلك تسريع التئام الجروح والحد من أعداد البكتيريا في موقع العدوى ومنع انتشار البكتيريا.

مصدر رائع للمواد المضادة للأكسدة

توصلت الأبحاث الذي قامت بتحليل عينات مختلفة من هذا العسل إلى استنتاج مفاده أن عسل المن له قيمة أعلى بكثير من عسل الزهور بمضادات الأكسدة. لونه الداكن هو عادةً مؤشر على المحتوى الأعلى من المواد المضادة للأكسدة، وخاصة البوليفينول والفلافونويد والكاروتينات وغيرها من الأنواع. المواد المضادة للأكسدة تحمي الخلايا ضد الأكسدة وتثبط بداية المرض المزمن نتيجة لذلك. وعلاوة على ذلك، لها فوائد في مكافحة الشيخوخة.

غني بالمعادن والفيتامينات أكثر من عسل الأزهار

كقاعدة عامة، عسل الغابة السوداء فيه تركيز أعلى من عسل الأزهار بالعناصر الغذائية الأساسية، على الرغم من أن المحتوى الكلي للفيتامينات والمعادن لا يزال منخفضًا إلى حد ما. ومع ذلك، فقد أظهرت البحوث أن بعض عينات عسل الغابة السوداء في أكثر المناطق البكر من الغابات يمكن أن يحتوي على كميات ممتازة من بعض العناصر الغذائية، وخاصة البوتاسيوم (ما يصل إلى 3500 ملغ من البوتاسيوم / 100 غرام من العسل)، والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور وفيتامين C. ومع ذلك، توجد اختلافات كبيرة بين عينات العسل المختلفة، حتى عندما تأتي من نفس المنحلة، وذلك بسبب تأثيرات الوقت من السنة والمنطقة وما إلى ذلك، الفيتامينات والمعادن الأساسية في هذا العسل، جنبًا إلى جنب مع السكريات الطبيعية وغيرها من العناصر المغذية تساعد على مكافحة التعب ورفع مستويات الطاقة ومنع نقص السكر في الدم.

تعزيز عمل الجهاز الهضمي

عسل الغابة السوداء هو مصدر جيد من للسكريات الطبيعية، السكريات الطبيعية التي تخمرت تعتبر مصدر غذاء للبكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي لدينا. وبفضل تأثيرها الحيوي، يعزز هذا العسل صحة الجهاز الهضمي ويحسن وقت عبور المواد وحتى امتصاص المغذيات (لكي نتمكن من امتصاص العناصر المغذية جيدًا، نحتاج إلى تجمعات صحية من بكتريا الأمعاء التي يتم الحفاظ عليها عن طريق تناول الأطعمة المغذية للبكتيريا). قد يكون لها أيضًا تأثير ملين معتدل جدًا، مما يساعد على تخفيف الإمساك وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي بشكل عام.

علاج طبيعي لالتهاب المعدة

عسل الغابة السوداء يعمل كمضاد للجراثيم ويساهم في علاج وإدارة التهاب المعدة وحتى قرحة المعدة. ويعتقد أن العسل يقوم بعمل مهدئ ووقائية في بطانة المعدة، ويشجعها على إنتاج المزيد من المواد المخاطية ويحد من إنتاج أحماض المعدة، وبالتالي يساهم في شفاء التهاب المعدة بشكلٍ طبيعي.

وعلاوة على ذلك، تبين أن العناصر المختلفة في العسل (العوامل المضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة) تقتل البكتريا غير مرغوب فيها في المعدة (السبب الرئيسي لالتهاب المعدة وقرحة المعدة). ومع ذلك، من المهم أن نعترف بأهمية اتباع نظام غذائي جيد وأخذ الدواء عند النظر لعلاج التهاب المعدة.

علاج طبيعي للسعال والتهاب الحلق

بفضل اللزجة والاتساق والمواد السكرية، عسل الغابة السوداء يشكل نوعًا من الطلاء الواقي لبطانة الحلق ويساعد في تخفيف ألم السعال وتهدئته. تعمل العناصر المضادة للبكتيريا في العسل معًا لوقف انتشار البكتيريا وحتى تقليل الوجود البكتيري في الحلق، والمشاركة بنشاط في علاج التهابات الجهاز التنفسي مثل الزكام أو الإنفلونزا. هذا العسل له عمل طبيعي مضاد للالتهابات ومطهر رائع.

وبما أن عسل الغابة السوداء يلعب دورًا في علاج التهاب في الحلق أو السعال، قم بأخذ ملعقة كبيرة من هذا العسل الخام عدة مرات في اليوم وتجنب تناول وشرب أي شيء لمدة تصل إلى ساعة بعد ذلك. هذا سيساعدك على استعادة صوتك ويهدئ السعال ويعالج تهيج والتهاب وألم الحلق. كما أنه يساعد على استعادة الشهية ويمنع انخفاض مستويات السكر في الدم.

يعزز صحة الجلد

هذا العسل هو أفضل علاج لمعظم مشاكل الجلد، طالما أنك لا تعاني من الحساسية منه. عسل الغابة السوداء يعمل عمل مطريات البشرة، مما يجعل البشرة ناعمة وتستعيد توهجها الطبيعي. وله تأثير التقشير الخفيفة والقابض، وفتح المسام والحد من حب الشباب إذا ما استخدم بشكلٍ مستمر. وعلاوة على ذلك، فإنه العلاج لتحيج أو حساسية الجلد يجعل بشرتك تبدو أكثر إشراقًا وانتعاشًا وراحة.

ومع ذلك، لا يمكن لأي شخص أن يأكل أو يستخدم العسل موضعيًا (خوفًا من الحساسية)، لذلك تأكد من سؤال الطبيب قبل تناول الطعام أو استخدام العسل لأمراض مختلفة، وخاصة إذا كنت تشك في الحساسية أو قد أظهرت أعراض رد فعل تحسسي على العسل في الماضي.

هل يمكن أن يتناول الأطفال عسل الغابة السوداء؟

يعتبر عسل الغابات واحد من أنواع العسل الأكثر فائدة للكائن الحي، وبالتالي ينصح باستهلاكه لجميع الأشخاص الذين تجاوزوا العامين من العمر.

الخلاصة

عسل الغابة السوداء أو عسل المن هو نوع صحي من العسل مع مجموعة متنوعة من الآثار المفيدة، شريطة ألا تكون حساسًا له للعسل بشكلٍ عام. يخدم هذا الصنف مجموعة واسعة من الأغراض ويساعد على تحسين العديد من المشاكل الصحية البسيطة، من نزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي إلى حب الشباب، ونقص السكر في الدم (انخفاض مستويات السكر في الدم) والتعب والتهاب المعدة وحتى قرحة المعدة وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي.

ينبغي أن يستهلك العسل الخام في درجة حرارة الغرفة. فأي شكل من أشكال المعالجة، كالتصفية أو التسخين تقلل من فوائده ويمكن أن تجعله غير فعال تمامًا، لذلك دائما ابحث عن العسل الخام وغير المعالج وتجنب تسخينه بأي شكل من الأشكال.