طريقة لبس الكمامة بكل أنواعها

إليكم طريقة لبس الكمامة للوقاية من كورونا كوفيد 19 وفقاً للأساليب الصحيحة التي وضّحتها منظمة الصحة العالمية

  • الثلاثاء، 07 يوليو 2020 الثلاثاء، 07 يوليو 2020
طريقة لبس الكمامة بكل أنواعها

أوضحت منظمة الصحة العالمية طريقة لبس الكمامة للوقاية من كورونا كوفيد 19 بخطوات تفصيلية، كما ذكرت طريقة لبس الكمامة الجراحية وطريقة لبس الكمامة القماشية التي لا تختلف كثيراً عن طريقة لبس الكمامة عن الغبار، وهو ما نُوضحه في هذا المقال، كما نتطرّق إلى صلاحية الكمامة، وأفضل أنواع الكمامات، إضافةً إلى استخدامات الكمامات الأخرى.

طريقة لبس الكمامة للوقاية من كورونا كوفيد 19:

نشرت منظمة الصحة العالمية طريقة لبس الكمامة للوقاية من كورونا كوفيد 19 بالإرشادات المُفصّلة، وفيما يلي نُبين لكم خطوات طريقة لبس الكمامة للوقاية من كورونا كوفيد 19 بالترتيب الصحيح:

1- تنظيف اليدين بفركهما بمطهر كحولي أو غسلهما بالماء والصابون قبل لمس الكمامة.

2- تفقُّد الكمامة والتأكد من خلوها من الثقوب والتشققات.

3- تحديد الطرف العلوي من الكمامة (موضع الشريط المعدني).

4- التأكد من توجيه الجهة الصحيحة من الكمامة (الجهة الملونة) نحو الخارج.

5- وضع الكمامة على الوجه، مع الضغط على الشريط المعدني أو الطرف المقوّى من الكمامة ليتخذ شكل الأنف.

6- سحب الجزء السفلي من الكمامة ليُغطي الفم والذقن.

7- عدم لمس الكمامة طيلة فترة ارتدائها؛ تفادياً لانتقال الفيروس إليها، وهذه هي آخر خطوة من طريقة لبس الكمامة للوقاية من كورونا كوفيد 19 قبل خلعها.

8- بعد الانتهاء من استخدام الكمامة، يتم خلعها عن طريق نزع الشريط المطاطي من خلف الأذنين، مع الحرص على إبعادها عن الوجه والملابس؛ لتجنب ملامسة أجزاء الكمامة التي يُحتمل أن تكون ملوثة.

9- التخلص من الكمامة المستعملة على الفور برميها في سلة مهملات مغلقة وعدم استخدام الكمامة المستعملة مرة أخرى.

10- تنظيف اليدين بعد لمس الكمامة أو رميها، وذلك بفركهما بمطهر كحولي أو غسلهما بالماء والصابون إذا كانتا مُتسختين.

ملاحظة: استخدام الكمامة لا يعتبر بديلاً عن الطرق الأخرى الأكثر فعالية في الحماية من عدوى كوفيد-19، بما في ذلك المواظبة على غسل اليدين، وتغطية الفم والأنف عند السعال بثني المرفق أو بمنديل ورقي، والحفاظ على مسافة متر واحد- على الأقل- بين الفرد والمُحيطين به. [1]

طريقة لبس الكمامة الجراحية:

أوضحت منظمة الصحة العالمية طريقة لبس الكمامة الجراحية والتي تُعرف أيضاً بالكمامة الطبية، وفيما يلي نعرض لكم خطوات طريقة لبس الكمامة الجراحية بالترتيب الصحيح:

1- تنظيف اليدين بفركهما بمطهر كحولي أو غسلهما بالماء والصابون قبل لمس الكمامة.

2- تفحُّص الكمامة والتأكد من خلوّها من الثقوب والتمزّقات، حيث ينبغي عدم استخدام كمامة مستعملة أو تالفة.

3- تحديد الطرف العلوي من الكمامة، حيث يوجد الشريط المعدني عادةً.

4- تحديد الطرف الداخلي للكمامة، وهو الجهة البيضاء عادةً.

5- وضع الكمامة على الوجه بحيث تغطي الأنف والفم والذقن، مع ضرورة التأكد من عدم ترك أي فراغات بين الوجه والكمامة.

6- تثبيت الشريط المعدني أو الطرف المقوّى من الكمامة بالضغط عليه ليتخذ شكل الأنف.

7- عدم لمس الطرف الأمامي من الكمامة أثناء استخدامها؛ لتجنب التلوث، وفي حال لمسها بالخطأ ينبغي تنظيف اليدين، وهذه هي آخر خطوة من طريقة لبس الكمامة الجراحية قبل خلعها.

8- بعد الانتهاء من استخدام الكمامة، يتم تنظيف اليدين بفركهما بالمطهر الكحولي أو غسلهما بالماء والصابون قبل لمس الكمامة.

9- يتم خلع الكمامة عن طريق نزع الشريطين من خلف الرأس أو الأذنين، دون لمس الجهة الأمامية من الكمامة والتي يُحتمل أن تكون ملوثة، مع ضرورة الانحناء إلى الأمام عند إزالة الكمامة، وسحبها بعيداً عن الوجه.

10- التخلص من الكمامة المستعملة على الفور برميها في صندوق نفايات مغلق وعدم استخدام الكمامة المستعملة مرة أخرى، فالكمامات الجراحية أو الطبية تُستخدم مرة واحدة فقط.

11- تنظيف اليدين بعد لمس الكمامة.

ملاحظة: ينبغي الانتباه لحالة الكمامة أثناء ارتدائها، مع ضرورة استبدالها إذا أصبحت مُتسخة أو رطبة، علماً بأن الكمامة وحدها لا يمكن أن تحمي من عدوى كوفيد-19، بل يجب أن يتم ارتداؤها إلى جانب الالتزام بالتدابير الوقائية الأخرى، بما في ذلك الحفاظ على مسافة متر واحد- على الأقل- بين الفرد والمُحيطين به، وغسل اليدين بشكلٍ متكرر، وتفادي لمس الوجه أثناء ارتداء الكمامة.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك نقص عالمي في الكمامات الطبية (الكمامات الجراحية والكمامات من نوع N95)؛ لذا ينبغي الاحتفاظ بهذه الكمامات لاستخدام العاملين في مجال الرعاية الصحية حصراً قدر المستطاع، وبشكلٍ عام ينبغي أن يقتصر استخدام الكمامات الطبية على العاملين في الرعاية الصحية، والأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض تُرجح إصابتهم بعدوى كوفيد-19- حتى لو كانت الأعراض خفيفة-، والأشخاص القائمين على رعاية المرضى المصابين بعدوى كوفيد-19 سواءً كانت إصابتهم مؤكدة أو محتملة، والأشخاص البالغين من العمر 60 عاماً فما فوق، إضافةً إلى الأشخاص المصابين بحالات صحية كامنة. [2]

طريقة لبس الكمامة القماشية:

بيّنت منظمة الصحة العالمية طريقة لبس الكمامة القماشية والاعتناء بها، وفيما يلي نشرح لكم خطوات طريقة لبس الكمامة القماشية بالترتيب الصحيح:

1- تنظيف اليدين قبل ارتداء الكمامة.

2- تفحُّص الكمامة والتأكد من خلوها من الثقوب والتمزّقات، حيث ينبغي عدم استخدام كمامة مستعملة أو تالفة.

3- تثبيت الكمامة على الوجه بحيث تغطي الأنف والفم والذقن، دون ترك أي فراغات على الجانبين.

4- تجنب لمس الكمامة أثناء ارتدائها، وهذه هي آخر خطوة من طريقة لبس الكمامة القماشية قبل خلعها.

5- تنظيف اليدين قبل خلع الكمامة.

6- بعد الانتهاء من استخدام الكمامة، ينبغي خلعها بواسطة شريطي الأذن، دون لمس الجهة الأمامية من الكمامة.

7- تنظيف اليدين بعد خلع الكمامة.

ملاحظة: ينبغي الانتباه لحالة الكمامة أثناء ارتدائها، مع ضرورة استبدالها إذا تعرضت للاتساخ أو البلل، علماً بأن استخدام الكمامة القماشية وحده لا يكفي للحماية من فيروس كورونا المستجد، كما يتوجب الحرص على التباعد الجسدي بمسافة متر واحد- على الأقل- بين الفرد والمُحيطين به، إضافةً إلى تنظيف اليدين باستمرار.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن الاعتناء بالكمامة القماشية وإعادة استخدامها في حال لم تكُن متسخة أو مبلّلة، بحيث يتم حفظها داخل كيس بلاستيكي نظيف يمكن إغلاقُه، وعند استعمال الكمامة في المرة التالية ينبغي إمساكها من الشريطين المطاطيين عند إخراجها من الكيس، كما ينبغي غسل الكمامات القماشية مرة يومياً- على الأقل- بالصابون أو سائل التنظيف مع الماء الساخن الذي لا تقل حرارته عن 60 درجة مئوية، وفي حال لم يتوفر الماء الساخن، فيمكن غسل الكمامة بالصابون أو سائل التنظيف والماء الذي تُعادل حرارته درجة حرارة الغرفة، ثم يتم غلي الكمامة لمدة دقيقة، أو نقعها في محلول الكلور بتركيز 0.1% لمدة دقيقة، ثم غسلها جيداً بالماء الذي تُعادل حرارته درجة حرارة الغرفة؛ لإزالة آثار السامة للكلور، مع ضرورة التأكيد على الاستخدام الشخصي للكمامة دون مشاركة الآخرين بها. [2]

طريقة لبس الكمامة عن الغبار:

توجد مجموعة من القواعد الضابطة لطريقة لبس الكمامة عن الغبار أو التي تُعرف بالكمامة الورقية، وفيما يلي نعرض لكم خطوات طريقة لبس الكمامة عن الغبار:

1- غسل اليدين قبل لمس الكمامة الورقية.

2- وضع الكمامة الورقية على الوجه عن طريق لمس مقابض الكمامة فقط.

3- الضغط على الجزء الذي يحمي الأنف وتثبيته مع سحب الكمامة نحو الأسفل- في الوقت ذاته- لتغطية الفم، وهذه هي آخر خطوة من طريقة لبس الكمامة عن الغبار قبل خلعها.

4- بعد الانتهاء من استخدام الكمامة، ينبغي خلعها ورميها في سلة النفايات.

ملاحظة: ينبغي تجنب وضع الكمامة على الجبهة أو الذقن، وكذلك عدم ارتداء الكمامة الورقية لمدة تزيد على 4 ساعات. [3]

صلاحية الكمامة:

تختلف صلاحية الكمامة وفقاً لعدة عوامل، منها نوع الكمامة واستخداماتها، وحالة الكمامة من حيث النظافة والرطوبة، حيث تنتهي صلاحية الكمامة عند الاتساخ أو التعرض للبلل، وفيما يلي نُبين لكم صلاحية الكمامة حسب نوعها:

  • الكمامة الطبية أو الجراحية: تُستخدم مرة واحدة فقط.
  • الكمامة غير الطبية (تشمل الكمامات القماشية، الكمامات المصنوعة في المنزل، الكمامات المصنوعة يدوياً): يمكن غسلها وإعادة استخدامها. [2]

وبشكلٍ عام فإن الكمامات وحيدة الاستخدام لا تُستعمل أكثر من مرة واحدة. [4]

أفضل أنواع الكمامات:

يتساءل الكثيرون حول أفضل أنواع الكمامات، بينما تعود أفضلية الكمامة إلى الغرض المرجو من استخدامها، فكل نوع من الكمامات مصنوع ومخصص لاستعمالات محددة، وفيما يلي نُبين لكم أفضل أنواع الكمامات وفقاً لاستخدامها:

  • كمامة N95: وهي تعمل على تصفية 95% من الهواء الملوث، ويتم ارتداؤها في الأماكن المزدحمة، وهذه الكمامة من أفضل أنواع الكمامات.
  • الكمامة الجراحية: وهي كمامة طبية بالدرجة الأولى، وتُسهم في وقاية الجسم من الكائنات الدقيقة، كما تساعد على احتواء رذاذ السعال لمن يرتديها.
  • كمامة الغبار: وتتميز بسهولة ارتدائها، وهي مخصصة لحماية الجسم من الغبار؛ لذا فإنها لا تقي من دخول الفيروسات إليه.
  • الكمامة الطبية السوداء: ويتم اللجوء إليها في حال نفاد الأنواع الأخرى (الكمامات الزرقاء والبيضاء)؛ فهي تسمح بانتقال الرذاذ والهواء الملوّث إليها. [5]

استخدامات الكمامات الأخرى:

لا ينحصر استعمال الكمامات على وقاية الفرد من الإصابة بفيروس كورونا المستجد فحسب، وإنما هناك مجموعة من استخدامات الكمامات الأخرى التي تعود بالفائدة على الفرد وأسرته ومجتمعه، وفيما يلي نذكر لكم أبرز استخدامات الكمامات الأخرى:

  • عدم نقل العدوى للآخرين في حال أُصيب الشخص بمرض يُسبب العدوى.
  • تقليل مخاطر العدوى بالأمراض المعدية أثناء التواجد في أماكن التجمع والازدحام.
  • من أبرز استخدامات الكمامات الأخرى وقاية الأطباء والعاملين في مجال الرعاية الصحية من الإصابة بالعدوى نتيجةً لتعاملهم المتكرر مع المرضى في المستشفيات. [6]

إن اختيار أفضل أنواع الكمامات والالتزام بتعليمات طريقة لبس الكمامة للوقاية من كورونا كوفيد 19 أمر في غاية الأهمية، سواءً عند اتباع طريقة لبس الكمامة الجراحية أو طريقة لبس الكمامة القماشية أو طريقة لبس الكمامة عن الغبار، مع ضرورة الانتباه إلى صلاحية الكمامات؛ حتى يكون ارتداؤها فعالاً في الحماية من الإصابة بكوفيد-19 وتحقيق الغايات المختلفة من استخدامات الكمامات الأخرى.

المراجع:

[1] مقال مرض فيروس كورونا (كوفيد-19): سؤال وجواب منشور على موقع who.int

[2] مقال أسئلة وأجوبة حول كوفيد-19 والكمامات منشور على موقع who.int

[3] مقال خمس قواعد هامة للإرتداء الصحيح للقناع أو الكمامة للوقاية من الإصابة بكوفيد-19 منشور على موقع arabic.euronews.com

[4] فيديو فيروس كورونا.. كيفية ارتداء الكمامة منشور على قناة سكاي نيوز عربية على يوتيوب

[5] مقال الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة الطبية للوقاية من الأمراض منشور على موقع bayut.com

[6] مقال هل الكمامات مفيدة في علاج الكورونا؟ webteb.com

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا