رجيم الكيتو: هل يحميك من الكورونا؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 أبريل 2020 آخر تحديث: الجمعة، 03 أبريل 2020
رجيم الكيتو: هل يحميك من الكورونا؟
مقالات ذات صلة
تحذيرات من ارتداء هذا النوع من الأقنعة الواقية: لا يحمي من كورونا
في زمن كورونا: أطعمة يجب أن تتناولها لتحمي رئتك من دائرة الخطر
احذر الاستخدام المفرط لمطهرات اليدين: يؤدي إلى حدوث هذه المشاكل

تظهر 20% من الدراسات العلمية بأن النظام الغذائي الكيتوني، أو بإختصار رجيم الكيتو، يمكن أن يساهم في تخفيف الوزن وتحسين الصحة بما له فوائد تساعد الجسم على الوقاية من مرض السكري والسرطان والصرع كما يحمي رجيم الكيتو من الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 الذي انتشر حول العالم وتجاوز عدد الحالات المصابة به مليون شخص. إذا كنت تتبع رجيم الكيتو فهل يحميك من الكورونا في هذه الأيام؛ الإجابة في هذه المقالة بالتفاصيل:

ما هو رجيم الكيتو؟

رجيم الكيتو Ketogenic diet هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات واستبداله بالدهون وله عدة الفوائد الصحية مثل تقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم من الإصابة بمرض السكري والزهايمر وتخفيف الوزن.

رجيم الكيتو لتخفيف الوزن

يخفض رجيم الكيتو مستويات السكر في الدم ويعزز من حرق الدهون وتحويلها إلى الكيتونات في الكبد للحصول على الطاقة وتسمى هذه العملية بالكيتوز. ينقسم رجيم الكيتو إلى عدة الأنواع وهي:

  • رجيم الكيتو القياسي SKD هو نظام غذائي يحتوي على 75% الدهون و20% البروتين و5% الكربوهيدرات.
  • رجيم الكيتو الدوري CKD يشمل فترات من الكربوهيدرات مرتفعة تليها فترات من الكربوهيدرات المنخفضة مثل 5 أيام رجيم الكيتو منخفض الكربوهيدرات بينما يومين عالية الكربوهيدرات، وتستخدم في المقام الأول من قبل لاعبي كمال الأجسام والرياضيين.
  • رجيم الكيتو المستهدف TKD يُسمح بإضافة الكربوهيدرات أثناء التمارين الرياضية، وتستخدم في المقام الأول من قبل لاعبي كمال الأجسام والرياضيين.
  • رجيم الكيتو عالي البروتين حيث إنه يحتوي على 60% الدهون و35% البروتين و5% الكربوهيدرات.

ظهرت الأبحاث العديدة في Health Line بأن رجيم الكيتو أفضل بكثير من النظام الغذائي قليل الدسم الموصى به؛ حيث إنها وجدت بأن الأشخاص الذين يتبعون رجيم الكيتو خففوا من وزنهم ب2.2 مرة من أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً قليل الدسم كما تحسن من مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الصحي في الدم، ومن ناحية أخرى، يعتقد بعض خبراء التغذية أن رجيم الكيتو يمكن أن يعرض الجهاز المناعي للخطر حيث يؤدي نقص الكربوهيدرات إلى نقص الطاقة مما يضعف صحة الإنسان بشكل عام، ويمكن أن يكون ضاراً لصحة البكتيريا المعوية، ويؤدي تراكم الكيتونات وهي الأحماض التي يتم إنتاجها لحرق الدهون إلى زيادة حموضة الدم مما يسبب في تلف الكبد والكلى والدماغ ويمكن أن يسبب الموت إذا تركت بدون العلاج.

يُعرف رجيم الكيتو بأنه نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات لذلك هناك الأطعمة يجب تقليل من تناولها أو تجنبها بشكل نهائي مثل البقوليات والخضراوات الجذرية والفواكه باستثناء التوت والأطعمة الغذائية الخالية من السكر ومنتجات قليلة الدسم والقمح والأرز، واستبدالها باللحوم والأسماد الدهنية والمكسرات والخضروات منخفضة الكربوهيدرات مثل الفلفل والبصل والبندورة والخضروات الخضراء، ومن الأفضل تناول الأطعمة الكاملة المكونة من عنصر واحد، ويمكن رؤية قائمة تضم 44 من الأطعمة الصحية منخفضة الكربوهيدرات على Health Line.

رجيم الكيتو

كيف يؤثر رجيم الكيتو على الجهاز المناعي؟

يتميز رجيم الكيتو بمجموعة من الفوائد الصحية بالإضافة إلى أنه يستخدم لعلاج الأمراض العصبية مثل الصرع، ومن فوائد رجيم الكيتو:

  • يحسن رجيم الكيتو من مستويات الكوليسترول الصحي وضغط الدم وسكر الدم وبالتالي فهو يحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب.
  • يستخدم رجيم الكيتو حالياً لعلاج أنواع معينة من السرطان وهو أيضاً يُبطئ من نمو الورم.
  • يقلل رجيم الكيتو من أعراض الزهايمر ويمنع تقدمه إلى الحالات أشد خطورة.
  • يقلل رجيم الكيتو من مستويات الأنسولين والتي قد تلعب دوراً رئيسياً لعلاج متلازمة تكيس المبايض.
  • يقلل رجيم الكيتو من ارتجاج الدماغ ويساعد على التعافي من إصابات الدماغ.

لم تثبت أي دراسات بأن رجيم الكيتو يمكن أن يعزز من صحة الجهاز المناعي بحد ذاته ولكن يمكنه تحسين من مستويات ضغط الدم وسكر الدم والكوليسترول الصحي التي تعزز من مقاومة الجهاز المناعي لبعض الأمراض ويجعل الجسم في حالة صحية أفضل.

هل يحمي رجيم الكيتو من الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19؟

هل يحمي رجيم الكيتو من الإصابة بفيروس كورونا المستجد؟

ينتشر فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 بسرعة كبيرة وله تأثيرات صحية على صحة البشر بسبب افتقارنا إلى الحصانة ضده كما لم تشهده أنظمتنا المناعية من قبل، وارتُبط خطر العدوى بفيروس كورونا بارتفاع السكر في الدم، ومن المعروف أن ارتفاع السكر في الدم يضعف من وظيفة خلايا الدم البيضاء مما يزيد من خطر العدوى والمضاعفات استناداً إلى Diet Doctor لذلك فمن المنطقي بأن رجيم الكيتو يهدف إلى تخفيض نسبة السكر في الدم مما يعزز الجهاز المناعي ويقلل من خطر العدوى. يزيد رجيم الكيتو من أعداد نوع معين من الخلايا التائية الموجودة في الرئتين مما أدى إلى تعزيز من حساسية الخلايا المبطنة للرئتين من الفيروسات وزيادة إنتاج المخاط للتخلص من أي الفيروسات أو الجراثيم التي قد تدخل الرئتين كما وضحت مجلة New Scientist، كما يزيد رجيم الكيتو عدد خلايا غاما دلتا في الشعب الهوائية التي تحفز بكفاءة القتل الخلوي للخلايا الهوائية المصابة بالفيروس. يُنصح باتباع رجيم الكيتو في هذه الأيام تبعاً لتفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في أنحاء العالم لحمايتك من خطر العدوى وتقوية الخلايا المناعية في الرئتين والمناعة بشكل عام. 

قد يزود رجيم الكيتو جهازك المناعي بمزيد من الطاقة لمحاربة الالتهابات مثل الإنفلونزا وفيروس كورونا المستجد كما له تأثيرات إيجابية على صحة الإنسان بتخفيض مستويات الكوليسترول والضغط والسكر الذين يساهمون بشكل رئيسي بالإصابة ببعض الأمراض. يحمي رجيم الكيتو من الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 بسبب تقويته للخلايا التائية وزيادة إنتاج المخاط وخلايا غاما دلتا كذلك مما يقلل من خطر العدوى ومضاعفات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.