حبوب الروكتان (Roaccutane capsules)

علاج مرض التصلب اللويحي

تدليك القدم العلاجي فوائده وطرقه

العلاج بنقاط القدم الانعكاسية

  • الأحد، 31 مايو 2020 الأحد، 31 مايو 2020
تدليك القدم العلاجي فوائده وطرقه

يعاني الكثير من الناس بسبب الضغط على أقدامهم جراء لبس الأحذية أو المشي أو ممارسة الرياضة أو العمل طوال اليوم، مما يخلق قدراً كبيراً من التوتر في العضلات والأوتار من الكاحل إلى أخمص القدمين، ويعد تدليك القدم من أهم الأشياء التي تساعد على استرخاء تلك العضلات والأوتار، وفي هذا المقال سنتعرف على معنى تدليك القدم العلاجي (الريفلوكسولوجي) وأهميته ونقاط القدم الانعكاسية.

تدليك القدم العلاجي وعلم المنعكسات

هو نوع من أنواع التدليك الذي ينطوي على تطبيق كميات مختلفة من الضغط على القدمين واليدين والأذنين، ويقوم على نظرية مفادها أن أجزاء الجسم مرتبطة ببعض الأعضاء وأنظمة الجسد، ويعتقد علماء المنعكسات أن الضغط على هذه الأجزاء يوفر مجموعة من الفوائد الصحية.

ووجد العلماء البريطانيون أن الأعصاب تربط الجلد والأعضاء الداخلية، وأن الجهاز العصبي للجسم يميل إلى التكيف مع العوامل الخارجية بما في ذلك اللمس، لذلك قد تساعد لمسة أخصائي المنعكسات على تهدئة الجهاز العصبي المركزي مما يعزز الاسترخاء والمزايا الأخرى تماماً مثل أي شكل من أشكال التدليك [1].

فوائد علم المنعكسات والتدليك

ترتبط المعالجة الانعكاسية للقدمين (Reflexology) بالعديد من الفوائد المحتملة ومنها [2]:

  • الحد من التوتر والقلق.
  • تقليل الألم.
  • تحسن المزاج.

وفي دراسة عام 2000 حيث بحث العلماء في آثار العلاج الانعكاسي للقدم لمدة 30 دقيقة على الأشخاص الذين يعالجون سرطان الثدي أو الرئة، ونتج عن الدراسة أن مستويات القلق عند أولئك الذين تلقوا العلاج الانعكاسي أقل من أولئك الذين لم يتلقوا هذا العلاج [5].


فوائد علم المنعكسات والتدليك

فوائد تدليك القدم العلاجي

إن تدليك القدم بين الحين والآخر يمكن أن يساعد على الاسترخاء، خاصة بعد يوم طويل من الوقوف والمشي عندما تميل الأقدام إلى الانتفاخ، وللتدليك فوائد أخرى منها [2]:

  • تحسين الدورة الدموية: إن الدورة الدموية غالباً ما تضعف بسبب الأحذية الضيقة وغير المريحة، لذلك يمكن لجلسة تدليك لمدة 10-20 دقيقة قبل النوم أن تحسن الدورة الدموية في الأطراف السفلية بشكل كبير، وهو أمر مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
  • يساعد على منع إصابات القدم والكاحل: يمكن أن يساعد تدليك القدمين على تخفيف آلام المفاصل والتعافي بعد الإصابات بالإضافة إلى تقليل وجع العضلات، وعندما يتم دمج التدليك مع تمارين تقوية القدم والكاحل وتمديده فإن هذا يمنع الإصابات المستقبلية، وكذلك تسريع الشفاء من الإصابات الموجودة.
  • يقلل من آثار الاكتئاب والقلق: تتعدى فوائد تدليك القدم مجرد وضع الأشخاص في حالة استرخاء طوال مدة التدليك، حيث ثبت أن الجلسات المتكررة تقلل بشكل كبير من القلق لدى مرضى السرطان، كما أن التدليك وسيلة فعالة للتعامل مع الاكتئاب والقلق.
  • خفض ضغط الدم: أصبح ارتفاع ضغط الدم شائعاً إلى حد كبير لدى الرجال والنساء، ويمكن أن يكون سببه عدد من الأشياء مثل الإجهاد والنظام الغذائي غير الصحي، وثبت أن جلسة تدليك القدم لمدة 10 دقائق ثلاث مرات في الأسبوع تؤدي إلى تحسين الحالة المزاجية وتقليل القلق وانخفاض ضغط الدم.
  • تخفيف ألم أعراض الدورة الشهرية وانقطاع الطمث: تشمل الأعراض الأكثر شيوعاً خلال الدورة الشهرية؛ الشعور بالحزن والتعاسة والقلق والتوتر والأرق والإرهاق والصداع وتقلبات المزاج، ويمكن تخفيف معظم هذه الأعراض عن طريق تدليك القدم يومياً.

كما أشارت مراجعة عام 2016 إلى أن أخصائي الرعاية الصحية يوصون بالعلاج بالتدليك كخيار لإدارة الألم، ووجدت دراسة عام 2010 أن العلاج بالتدليك يساعد [6] [7]:

  • التعامل مع تحديات الصحة البدنية والعقلية.
  • تخفيض الألم.
  • الاسترخاء.
  • إدارة العواطف.
  • النوم.


فوائد تدليك القدم العلاجي

تقنيات تدليك القدم:

هناك العديد من الطرق والتقنيات لتدليك القدم، والتي يمكن تطبيقها على أي شخص ومن هذه التقنيات [3]:

  • إحماء الالتواءات (Warmup twists): في هذه الطريقة يجب وضع راحتي اليد على جانبي القدم، وبعدها سحب الجانب الأيمن من القدم إلى الأمام برفق أثناء دفع الجانب الأيسر للخلف، ثم لابد من دفع الجانب الأيسر من القدم للخلف أثناء سحب الجانب الأيمن للأمام، ومن الضروري تكرار هذه الحركة.
  • تدليك القوس (Arch rubs): يمكن استخدام هذه الطريقة لتدليك الجانب السفلي من القدم، عن طريق مسك الجزء العلوي من القدم بيد واحدة، وبأصابع اليد الأخرى يجب فرك القوس مع تكرار هذه الحركة من الكعب إلى الأعلى على كلا القدمين.
  • انحناء الأصابع (Toe bends): تتم هذه الطريقة عبر مسك الكعب بيد واحدة، ثم ثني جميع أصابع القدم ذهاباً وإياباً في نفس الوقت باليد الأخرى، ويجب تكرار هذه الحركة وزيادة الضغط بلطف على أصابع القدم.
  • بسط القدم (Foot spread): تتطلب هذه الطريقة مسك كل جانب من القدم وسحبه للخارج مع تكرار الحركة عدة مرات، مما يسمح للقدم بالتمدد والاسترخاء.
 علاج شد الرقبة

شاهدي أيضاً: علاج شد الرقبة

نقاط القدم الانعكاسية:

هي نقاط ضغط تقع على أطراف اليدين والقدمين، ويعتقد أنها تتصل مباشرة بالجهاز العصبي، ومن خلال الضغط على أجزاء مختلفة من باطن وجوانب القدمين يمكن الوصول إلى مختلف العضلات والأعضاء الحيوية، ومن هذه النقاط [4]:

  1. الغدة النخامية: توجد نقطة الانعكاس الخاصة بها في وسط كل من أصابع القدم الكبيرة.
  2. الدماغ: توجد نقاط رد الفعل للدماغ بالجزء العلوي من أطراف الإبهام وأصابع القدم الأخرى أيضاً.
  3. العمود الفقري: على الجانب الداخلي لكلتا القدمين.
  4. العيون: تقع نقاط الانعكاس الخاصة بها في القدمين.
  5. الأذنين: تقع منطقة منعكس الأذنين عند قاعدة القدمين.
  6. القلب: تقع منطقة المنعكس في القدم واليد اليسرى، وفي القدم واليد اليمنى بين خط الكتف وخط الحجاب الحاجز.
  7. الرئتان: تقع نقاط منعكس الرئتين في الجانب العلوي من القدمين.
  8. البنكرياس: توجد نقاط لعلاج المشاكل المرتبطة بالبنكرياس مثل مرض السكري في القدم اليسرى.
  9. الطحال: تقع نقاط منعكس الطحال في القدم اليسرى وكذلك اليد اليسرى.
  10. الكلى: تقع نقاط الضغط على الكلى في كل من القدمين واليدين.
  11. الحالب: توجد نقاط منعكس الحالب في كلتا القدمين واليدين.
  12. المثانة: تقع نقطة الانعكاس في القدمين.
  13. الأمعاء الدقيقة: تقع منطقة منعكس الأمعاء الدقيقة في كلتا القدمين.
  14. القولون: تقع نقطة الانعكاس في القدم اليمنى.

في النهاية.. استخدم الصينيون تقليدياً تدليك القدم لتحديد وعلاج جميع الأمراض، واليوم يتم استخدام تدليك القدم أيضاً للاسترخاء وتخفيف آلام وأقواس القدم، لذلك من الضروري اللجوء إلى أساليب وطرق تدليك القدم للانتفاع من فوائدها المختلفة.

المصادر:

1-مقال " علم المنعكسات" منشور على موقع healthline.com

2-مقال " 9 فوائد غير متوقعة لتدليك القدم تجعلك ترغب في الحصول على واحدة الآن" منشور على موقع lifehack.org

3-مقال " تقنيات وفوائد تدليك القدم" منشور على موقع medicalnewstoday.com

4-مقال "تعرف على نقاط الانعكاس على جسمك من أصابع القدم إلى الرأس" منشور على موقع gyanunlimited.com

5-دراسة "آثار العلاج بالتدليك على التحكم في الألم في إعداد العناية الحادة" منشورة على موقع ncbi.nlm.nih.gov/pmc/

6-مراجعة "تأثير العلاج بالتدليك على الوظيفة في مجموعات الألم" منشورة على موقع academic.oup.com/painmedicine

7-دراسة "آثار انعكاس القدم على القلق والألم لدى مرضى سرطان الثدي والرئة" منشورة على موقع ncbi.nlm.nih.gov/pubmed