بخاخ البابونج بفوائده للشعر والبشرة وطرق استخدامه

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 26 مايو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 25 مايو 2021
بخاخ البابونج بفوائده للشعر والبشرة وطرق استخدامه
مقالات ذات صلة
الشعر الأفريقي وطرق العناية به
روتين العناية بالبشرة على الطريقة الكورية
سيروم فيتامين سي للبشرة والشعر

يعتبر البابونج من النبات العشبية ذات الاستخدامات الطبية الكثيرة ويساعد أيضاً على الاسترخاء والراحة لأنه خالٍ من الكافيين، وقد اكتشفت فوائده الطبية الأخرى منذ آلاف السنين، واستخدم في الطب الفرعوني القديم. ونظراً لقدرته الكبيرة على علاج مشاكل البشرة والشعر المختلفة، أصبح المكون الأساسي الأول في مستحضرات التجميل الطبيعية المختلفة.

في هذه المقالة سنعرفكم على بخاخ البابونج الطبيعي، وفوائده للبشرة والشعر، وطريقة استخدامه ومن جانب آخر سنستعرض المضار المحتملة له.

ما هو بخاخ البابونج؟ (بخاخ البابونج الطبيعي)

يعتبر بخاخ البابونج مثالياً للترطيب بعد الاستحمام وللتخلص من لمعان البشرة، كما أنه مناسب لمعالجة مشاكل الشعر وتفتيح لونه أيضاً.

بخاخ البابونج منتج نباتي خالٍ من المواد الكيميائية التي يمكن أن تضر البشرة أو الصحة أو الشعر. وعند استخدامه يترك هذا الرذاذ الطبيعي البشرة ناعمة الملمس ومتوهجة بفضل احتوائه على زيوت مغذية سريعة الامتصاص تجدد وترطب البشرة وتحافظ عليها.

يفضل الكثيرون استخدام البخاخ والاحتفاظ بمستخلص البابونج ضمنها حتى يصبح متاحاً للاستخدام في أي وقت يريدونه.

وله عدة استخدامات كمهدئ ومطهر، ومغذي للبشرة والشعر كما أنه يستخدم كمخفف لحالات الأرق [3] [2]

بخاخ البابونج من الصيدلية

يتوفر بخاخ البابونج في الكثير من الصيدليات والمتاجر المتخصصة بمستحضرات التجميل وله عدة أنواع حسب الاستخدامات المطلوبة ونذكر منها:

  • بخاخ البابونج للشعر: استخدام بخاخ البابونج للشعر يساعد على تفتيح الشعر البني والأسود ويحافظ على الشعر الأشقر بلمعته المحببة وشكله الصحي. كما يساهم استخدامه المنتظم أسبوع بعد أسبوع في تفتيح لون الشعر درجة بعد الأخرى حتى نحصل على اللون الذي نريد دون اللجوء إلى صالونات التجميل أو المستحضرات التجميلية الكيميائية المضرة بالشعر. ومن أشهر أنواع بخاخات البابونج للشعر من الصيدلية صبغة البابونج الإسباني الذهبي مانزانيلا (manzanilla).
  • بخاخ البابونج للبشرة: استخدام بخاخ البابونج للبشرة يساعد في العناية بالبشرة لأنه يتكون من زيوت ومواد طبيعية نقية غير مكررة. ويعمل رش رذاذ خلاصة البابونج على تهدئة تهيج الجلد ويساعد على تهدئة الاحمرار وتقليل ظهور البثور. ومن أشهر أنواع بخاخات البابونج للبشرة بخاخ الجسم الطبيعي بالبابونج من (Kerstin Florian) كذلك بخاخ هيدروسول البابونج الروماني العضوي (Gya Labs Roman Chamomile Hydrosol).

فوائد بخاخ البابونج للبشرة

قديماً، استخدم الرومان واليونانيون والمصريون شاي البابونج لعلاج الجروح وزيادة معدل شفائها، ومع التطور العلمي اكتشف الكثير من الفوائد الأخرى للبابونج نذكر لكم التالي: [4] [1] [2]

  • يفتح البشرة: يستخدم بخاخ البابونج كمبيض طبيعي للبشرة لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز صحة البشرة والاستخدام المنتظم له يمكن أن يمنح البشرة التوهج الذي يسعى إليه الجميع.
  • يقلل من حب الشباب: يمكن أن يساعد استخدام بخاخ البابونج في علاج ومنع ظهور حب الشباب بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمطهرة، كما أنه يزيل البقع والكلف ويساعد في علاج ندبات حب الشباب.
  • مكافحة الشيخوخة: يعتبر البابونج مصدراً قوياً لمضادات الأكسدة كما أنه يحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة ويسرع من تجديد الخلايا والأنسجة، كذلك يساعد في علاج مشكلة المسام الواسعة ويبطئ شيخوخة البشرة.
  • يعالج حروق الشمس: يمكن أن يساعد استخدام بخاخ البابونج في علاج حروق الشمس التي تسببها أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة ويعمل على تهدئتها. 
  • يعالج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما: حيث تتغلغل مركبات الفلافونويد والزيوت العطرية الموجودة في البابونج تحت سطح الجلد إلى طبقات الجلد العميقة، مما يجعلها فعالة كعوامل موضعية مضادة للالتهابات ومساعدة في علاج الأكزيما التأتبية.

فوائد بخاخ البابونج للشعر

يعاني الكثيرون من مشاكل الشعر ويرغبون في إكسابه مظهر صحياً أكثر جمالاً، وينصح الكثير من الخبراء باستخدام بخاخ البابونج للحصول على الشعر الصحي والناعم الذي يريدونه، وقد تمت الإشارة إلى فوائد بخاخ البابونج للشعر على النحو التالي: [1] [2]

  • علاج قشرة الشعر: قشرة الشعر تعتبر من أكثر مشكلات الشعر الشائعة وتحدث نتيجة جفاف وعدوى فطرية تصيب فروة الرأس، ويمكن أن يساعد بخاخ البابونج في علاج القشرة إذا استخدم بانتظام لأنه يحتوي على الكثير من المواد المضادة للبكتيريا والفطريات.
  • زيادة نمو الشعر: بخاخ البابونج مطهر جيد ويساعد في إزالة الرواسب العالقة عند جذور الشعر التي تعرقل نموه كما أنه يقوم بتعزيز قوة البصيلات وبذلك يعمل على زيادة نسبة نمو الشعر وفي نفس الوقت يعمل على علاج مشكلة التقصف.
  • زيادة نعومة ولمعان الشعر: الاستخدام المنتظم لبخاخ البابونج على الشعر يمكن أن يُساعد في إعطاء الشعر المظهر اللامع والصحي إضافة إلى أنه يمد جذور الشعر بالكثير من العناصر الغذائية والبروتينات التي تُسهم في زيادة مرونة الشعر وتكسبه النعومة.
  • تفتيح لون الشعر: قد يؤدي استخدام الصبغات الكيميائية إلى الحاق الكثير من الأضرار بالشعر وخصوصاً عند كثرة استخدامها، لذلك فإن الكثيرين يلجؤون إلى استخدام بخاخ البابونج لقدرته على تفتيح لون الشعر بشكل ملحوظ، بذلك يمكنهم الحصول على شعر أشقر وبدون الإضرار بالشعر الطبيعي.

طريقة عمل بخاخ البابونج الطبيعي

هناك الكثير من الطرق التي يُمكن من خلالها عمل بخاخ البابونج لتفتيح وتغذية الشعر منزلياً بدلاً من شرائه من الصيدلية ولا سيما أن إعداده في المنزل سيضمن أنه طبيعي تماماً وخالي من أي مواد كيمائية إضافية ممكن أن تكون ضارة، ولذلك يُفضل تحضير بخاخ البابونج في المنزل.

ومن أكثر الطرق السريعة والسهلة التي يُمكن من خلالها تحضير بخاخ البابونج للشعر، الطريقة التالية: [3]

  • مكونات بخاخ البابونج للشعر
  1.  أربعة ملاعق كبيرة من أزهار البابونج.
  2. ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطبيعي.
  3. ملعقة طعام كبيرة من مطحون القرفة.
  4. ربع ملعقة طعام كبيرة من العسل.
  5. ملعقة طعام كبيرة من زيت جوز الهند.
  6. مياه نقية كافية لملء زجاجة البخاخ.
  7. زجاجة مزودة ببخاخ ذات لون داكن.
  • طريقة تحضير بخاخ البابونج للشعر
  1. نقوم بمزج البابونج وزيت جوز الهند والقرفة والعسل والليمون ونضعهم في الزجاجة ثم يضاف فوقهم الماء الدافئ حتى تمتلئ الزجاجة ثم تغلق بإحكام.
  2. ترج الزجاجة جيداً حتى تمتزج جميع المكونات.
  3. يحفظ البخاخ في درجة حرارة الغرفة إلى حين الاستخدام.

طريقة استخدام بخاخ البابونج من الصيدلية أو الطبيعي

تعد طريقة استخدام بخاخ البابونج للشعر سهلة وبسيطة ولا تتطلب الكثير من الوقت أو الجهد حيث يُمكن استخدمه على كما يلي: [3]

  • بعد غسل الشعر بالطريقة المعتادة يجفف جيداً بالمنشفة.
  • يرش الشعر بالكامل من الجذور وحتى الأطراف ببخاخ البابونج بعد رج العبوه جيداً.
  • من الأفضل البقاء في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس بعد تطبيق البخاخ على الشعر لأن تفاعل الشمس مع مكونات البخاخ سيُساعد في الحصول على أفضل نتائج.
  • يغسل الشعر بعد عشرين دقيقة.
  • تكرر العملية عدة مرات متتالية من أجل الحصول على النتائج المطلوبة في تفتيح لون الشعر خصوصاً إذا كان الشعر بطبيعته داكن اللون.

أضرار بخاخ البابونج

بخاخ البابونج لتغذية وصبغ للشعر آمن بوجه عام وليس في أي مخاطر على الصحة العامة أو صحة الشعر ولكن يجب الحذر لمن لديه حساسية لأحد مكونات البخاخ، بإجراء اختبار للتحسس قبل الاستخدام وذلك من خلال وضع كمية بسيطة من البخاخ على سطح الجلد والانتظار لمدة 24 ساعة مع ملاحظة أي رد فعل تحسسي كحدوث تورم واحمرار أو تغير في شكل المنطقة التي طبق عليها الاختبار، وإذا لم تظهر أي أعراض تحسسية، يكون من الممكن استخدام البخاخ بأمان. [1]

أخيراً... بعد أن تحدثنا بشكل تفصيلي كل ما يتعلق ببخاخ البابونج وطريقة تحضيره واستخدامه، تُجدر الإشارة إلى أهمية استشارة الطبيب المتخصص قبل استخدامه لأي غرض علاجي وخصوصاً في حالة اتباعكم لأي خطة علاجية لعلاج البشرة أو الشعر.