الكيراتين فوائد وأضرار

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 يناير 2022
مقالات ذات صلة
فوائد الزبيب وأضراره
فوائد الكرنب وأضراره
المرمية فوائدها وأضرارها

الكيراتين هو الوسيلة الأولى للعناية بالشعر عالمياً ولكن يبقي استخدامه سلاح ذو حدين، الكيراتين هي مادة يراها الجميع سحرية في الحصول علي شعر ألمس خالي من التجاعيد خلال وقت زمنية قصيرة، حيث جلسة الكراتين للشعر لا تستغرق أكثر من 90 دقيقة، لذلك هو الطريقة الأسهل والأنسب، لذلك لا بد من التعرف علي فوائد الكيراتين وأضراره وما هو الكيراتين.

مادة الكيراتين في الجسم

الكيراتين هو نوع من أنواع البروتينات الموجودة في الجسم، فهو يتواجد في الخلايا الظهارية لسطح الجلد، كما بأنه مكون في تركيب الأظافر والشعر، وتبين أنه يوجد في الجسم 54 نوعًا من الكيراتين ينتجه الجسم، نصف الكيراتين يتواجد في بصيلات الشعر، والنصف الآخر موزع في أجزاء الجسم الأخرى، فهو بروتين مفيد ووقائي يساهم في الحفاظ على صحة الشعر والجلد والأظافر، ولكن ما تغفله السيدات أن التعرض المستمر والطويل للشمس والمواد الكيميائية وأي عوامل خارجية أخرى، يتسبب استنفاد الكيراتين مما يجعل الشعر تالف وتتدهور صحة الأظافر والجلد.

فوائد الكيراتين

يستخدم الكيراتين من أجل نظارة الشعر وتقوية الأظافر مع تحسين صحة ونضارة الجلد والقيام بعملية الإصلاح والحفاظ على صحة العضلات والعظام والعيون والأوتار والأربطة وعلاج الشعر، فهو عبارة عن مجموعة من الفوائد المميزة للشعر والتي قد تختلف من شخص لآخر اعتماد على حالة الشعر وحيويته وتلفه.

فوائد الكيراتين للشعر

يعمل الكيراتين على زيادة لمعان الشعر والتقليل من مشكلاته ومنها التقصف، إضافة إلى حماية الشعر من الشمس والأضرار الأخرى، كما أنه يعلب دور الكيراتين في شفاء الجروح وتنظيم حجم الخلايا.

ما هو الكيراتين الطبيعي

وهناك بعض العناصر الغذائية التي تساهم في إنتاج بروتين الكيراتين، وتلعب دور هام في تحسين صحة الجسم خاصة الأظافر والشعر، هناك الكيراتين الطبيعي الذي يزيد من تناول الأغذية الغنية بها، ومنها الزنك، فيتامين أ، فيتامين ج، البيوتين، السيستين.

الأغذية الغنية بالكيراتين

 البيض يعد مصدر غني بالبروتين مما يساعد في إنتاج بروتين الكيراتين، كما أنه يحتوي البصل  على مضادات الأكسدة والتي يستخدمها الجسم في إنتاج السيستين ويساهم في إنتاج بروتين الكيراتين، ويعد سمك السالمون مصدر حيد البروتين إضافةً إلى احتوائه على البروتين التي تساهم في إنتاج الكيراتين، إضافة إلى أن البطاطا الحلوة تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج وعلى مادة البروتين، ونسبة قليلة من الزنك.

الكيراتين للشعر

يعد الكيراتين من العلاج المفضل للشعر التالف حيث يعمل هذا العلاج على ترتيب الشعر وزيادة نعومته، ويتطلب عدة خطوات مبتدئًا تبدأ بوضع كريم كيراتين على خصيلات الشعر ، ثم يتم من بعدها تجفيفه في الصالون، حيث يحتاج علاج الكيراتين على إبقاء الشعر جافًا لعدة أيام ومن بعدها يغسل الشعر من المادة الكيميائية وتمليس الشعر، ويدوم تأثيره 12 شهرًا تقريبًا.

هناك عدد من المنتجات التي تحتوي علي نسبة من الكيراتين والتي تعمل هذه المنتجات على تزويد الشعر بالكيراتين مما يجعل الشعر قادر أكثر على مقاومة للتلف، ويساعد الكيراتين على إصلاح الشعر التالف والجاف وذلك من خلال استخدام الحرارة وصبغة الشعر. ولكن هذه المواد ليست مفيدة للشعر.

أضرار الكيراتين

الكيراتين كما هو مفيد للشعر والجسم فهو له أضرار فهناك عدد من الأضرار المحتملة عند استخدام علاج الكيراتين، لذلك يجب الحذر عند استخدام علاج الكيراتين إن تم استخدامه بشكل متكرر على إتلاف الشعر حراريًا، حيث يحتوي علاج الكيراتين على مادة كيميائية وهي مادة تسمى الفورمالديهايد، والتي تؤثر هذه المادة على الشخص وتؤدي إلى بعض المشكلات الصحية لذلك يجب تجنبها ومنها

  • إصابة العين بحكة
  • تساعد على تهيج الأنف والحنجرة.
  • إصابة الجلد بحكة.
  • طفح جلدي.
  • تحسس.
  • تهيج في فروة الرأس وقد يصاحبه ظهور بثور أو وجود حروق.
  • تساقط الشعر وتلفه.
  • تغيير وتقلبات في المزاج.