العلاجات المنزلية للبواسير

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 03 ديسمبر 2020
العلاجات المنزلية للبواسير
مقالات ذات صلة
فيروس كورونا المتحور
السلالة الجديدة من فيروس كورونا
لمحة عامة عن أمراض الأظافر وأسبابها

هل تفكر في استخدام العلاجات المنزلية للبواسير؟

إذا كنت تريد علاجًا طبيعيًا للمساعدة في تقليص حجم البواسير فإليك ما تحتاج إلى معرفته.

يقول جراح القولون والمستقيم Massarat Zutshi

"أولاً عليك أن تدرك أن وجود البواسير عادة لا يعد مؤذيًا، كما أنها في بعض الأحيان قد تنزف دون ألم"

ويقول إذا أصيبت البواسير بأذى فربما تكون قد انتقلت إلى خارج القناة الشرجية أثناء حركة الأمعاء أو قضاء الحاجة وتصبح بعدها متضخمة، وبالإضافة إلى ذلك إذا تشكلت في البواسير جلطة دموية فقد تصبح مؤلمة بشكل كبير.

وهناك العديد من الطرق التي قد يحاول بها الناس تقليص حجم البواسير والتي قد تكون مفيدة أو ضارة.

ولكن قبل تجربة العلاجات المنزلية فإن التشخيص المناسب من قبل الطبيب أمر بالغ الأهمية، ويقول الدكتور Zutshi "من المهم أن ترى طبيبك بشأن نزيف البواسير، خاصة إذا لم تكن قد أصبت بالبواسير من قبل".

وفيما يلي سبع علاجات منزلية محتملة للبواسير

استخدام حمامات الماء الدافئة

بشكل عام يوصي الخبراء الأشخاص الذين يعانون من البواسير المؤلمة بالجلوس في ماء دافئ لمدة 15 دقيقة لعدة مرات في اليوم خاصة بعد قضاء الحاجة.

وهي من أفضل العلاجات، كما تتوفر أدوات خاصة لحمامات الماء الدافئة في الصيدليات المحلية، حيث يتم وضع وعاء صغير فوق مرحاضك مباشرةً ويوفر طريقة ملائمة لنقع وتهدئة المنطقة.

استخدام أوراق بندق الساحرة Witch hazel

يشتهر بندق الساحرة بتقليل الألم والحكة والنزيف حتى تتلاشى البواسير نهائيًا، لكن لا يوجد دعم علمي كبير لاستخدامه ولكنه يحتوي على الزيوت التي قد تساعد في تقليل الالتهاب وإبطاء النزيف، ويقول المؤيدون لاستخدامه أنه يعمل كمضاد طبيعي للالتهابات.

وبندق الساحرة Witch hazel عبارة عن أشجار صغيرة يصل ارتفاعها إلى 10-25 قدمًا (3.0-7.6 مترًا، ويتم استخدام أوراق ولحاء بندق الساحرة في أمريكا الشمالية للاستخدامات المختلفة في الطب الشعبي والأعشاب ومنتجات العناية بالبشرة.

استخدام خل التفاح

يقول بعض الناس أن خل التفاح يمكن أن يوفر راحة فورية إذا وضع على البواسير كما أنه يقلل من الحكة والألم.

لكن لا تستخدم هذا العلاج لأنه قد يحرق الجلد مع الإفراط في الاستخدام ويؤدي إلى تفاقم المشاكل في البواسير.

تناول قشور بذر القطونة

عند تناول قشور بذر القطونة تزداد كمية الألياف المساعدة على تحسين حركة الأمعاء وتخفف من حِدة البراز لتسهيل مروره، لكن احرص على عدم الإفراط في تناول الألياف كثيرًا وبسرعة كبيرة لأنها قد تسبب غازات وتقلصات في المعدة.

وبذور القطونة (الاسم العلمي Psyllium seed) هو نبات سنوي ذو ساق عشبي منتصب ومورق قليل التفريع وله أزهار بيضاء صغيرة، واستعمل في الطب القديم كعقار لمعالجة الإمساك وخاصة للامساك المزمن وحالة الإسهال الطفيف ووجع المفاصل والعطش والحرارة المرتفعة وفوران الدم والصداع.

لذلك استخدم قشور بذر القطونة لتليين البراز وجعل حركات الأمعاء أكثر انتظامًا، وتجدر الإشارة إلى أنه لن يؤثر على البواسير مباشرة لكنه ينظم أمعائك، وتأكد من شرب الكثير من الماء إذا كنت تتناول قشور بذر القطونة.

استخدام الصبار

قد تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في الصبار في تهدئة التهاب البواسير، وعلى الرغم من عدم توفر الأبحاث الطبية التي تدعم استخدامه لعلاج البواسير على وجه التحديد فقد أظهر بعض الخصائص المفيدة في علاج حالات الجلد الالتهابية الأخرى.

استخدام زيت شجرة الشاي

يقول بعض الناس أن خصائص زيت شجرة الشاي المطهرة والمضادة للالتهابات قد تقلل من التورم والحكة التي تسببها البواسير، ووجدت بعض الأبحاث الحديثة أن المواد الهلامية المصنوعة من زيت شجرة الشاي تقلل من التورم والحكة التي تسببها البواسير.

استخدام ملح كبريتات الماغنيسيوم والجلسرين

يمكن أن يساعد هذا العلاج المنزلي في علاج البواسير المؤلمة، ولاستخدام هذه المكونات البسيطة لصنع مركب تقوم بتطبيقه مباشرة على المنطقة الملتهبة

  1. امزج ملعقتين كبيرتين من ملح كبريتات الماغنيسيوم مع ملعقتين كبيرتين من الجلسرين.
  2. ضع المزيج على قطعة من الشاش ثم ضعه على المنطقة المؤلمة.
  3. اترك المزيج على المنطقة الملتهبة لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  4. كرر كل أربع إلى ست ساعات حتى يخف الألم.

وتذكر أنه للمساعدة في علاج البواسير والوقاية منها من المهم تناول ما يكفي من الألياف (25 جرامًا يوميًا للنساء و 38 جرامًا يوميًا للرجال) وشرب ثمانية أكواب من الماء على الأقل يوميًا، حيث يمكن أن تسهل هذه التغييرات الغذائية من مرور البراز وتمنع تكرار تشكل البواسير.