الصمغ العربي

فوائد الصمغ العربي للتخسيس وأضرار الصمغ العربي

  • الإثنين، 08 يونيو 2020 الإثنين، 08 يونيو 2020
الصمغ العربي

هل سمعت بالصمغ العربي أو الأكاسيا؟ ما معلوماتك عن فوائد الصمغ العربي؟ هل يفيد الصمغ العربي في علاج تجاعيد البشرة والحد من تساقط الشعر؟ سنتعرف في هذا المقال على الصمغ العربي أو الأكاسيا، وفوائد الصمغ العربي، إضافةً إلى أضرار الصمغ العربي.

ما هو الصمغ العربي؟

الصمغ العربي المعروف أيضاً بالأكاسيا (Acacia) هو مادة تستخلص من شجرة الأكاسيا المعروفة بشجرة السنغال أو السنط، يمتاز الصمغ العربي باحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف تصل إلى 89 % إضافةً لاحتوائه على الأملاح المعدنية كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والكربوهيدرات، والصمغ العربي قابل للذوبان في الماء وغير قابل للذوبان في الكحول [1و2].

فوائد الصمغ العربي

يحتوي الصمغ العربي أو الأكاسيا على الكثير من الفوائد لجسمك فهو يضع حداً للعديد من المشاكل الصحية التي قد تواجهها بين الحين والآخر ومن أبرز فوائد الصمغ العربي [1و2و3]:

  • علاج الفشل الكلوي: قد يفيد الصمغ العربي عند استخدامه في علاج الفشل الكلوي فهو يجدد الخلايا الكلوية ويحسن وظيفتها.
  • ضبط الكوليسترول في الدم: يساهم الصمغ العربي في تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم والحد من الكوليسترول الضار لغناه بالألياف.
  • الوقاية من الأمراض: يعزز الصمغ العربي من البكتيريا المفيدة في جسمك مما يساهم في الوقاية من بعض الأمراض المتعلقة بالكبد والكلى.
  • علاج السكري: إذا كنت تعاني من السكري فيمكنك استخدام الصمغ العربي فهو يساعد على تخفيض نسبة السكر بالدم، ولكن إذا كنت تستخدم أدوية السكري فعليك استشارة طبيبك أولاً بأنك ستستخدم الصمغ العربي، كي يعدل أدويتك بما يتناسب واستخدامك للصمغ العربي.
  • التئام الجروح: يساعد الصمغ العربي في سرعة التئام الجروح لذا تنصح النساء باستخدامه بعد الولادة.
  • يهدئ السعال والتهاب الحلق: يمكنك استخدام الصمغ العربي لعلاج السعال فهو يساهم في تخفيف التهيج والتهاب الحلق ويعالج مشكلة فقدان الصوت المؤقت.. يمكنك استخدام محلو ل يحتوي على الصمغ العربي لحماية حلقك من التهيج.
  • علاج مشاكل الجهاز الهضمي: يعالج الصمغ العربي مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال لاحتوائه على الألياف والسكريات والكربوهيدرات القابلة للذوبان.
  • تقوية العظام: يساهم الصمغ العربي في علاج المفاصل والعظام لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم، لذا فهو يعالج هشاشة العظام لدى كبار السن والأطفال والنساء بعد انقطاع الطمث.
  • تعزيز صحة الفم والأسنان: يساهم الصمغ العربي في تعزيز صحة فمك وأسنانك من خلال منع نمو البكتيريا والتكلس على الأسنان. امضغ الصمغ العربي مدة 7 أيام، أو استخدم خليطاً أو غسول فم يحتوي على الصمغ العربي لمدة 6 أسابيع بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، مما يقلل من البلاك ويعالج التهاب اللثة بشكل مشابه لاستخدام الكلورهيكسيدين 1٪.
  • علاج متلازمة القولون العصبي والوقاية منه: استخدم الصمغ العربي في نظامك الغذائي فهو يعزز إفراز السموم والمخلفات المتراكمة في القولون للتخلص منها من خلال البراز، مما يقلل من آلام متلازمة القولون العصبي ويخفف منها.

فوائد الصمغ العربي للتخسيس

إذا كنت تعاني من السمنة وتريد تخفيف الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي فيمكنك استخدام 30 غرام من الصمغ العربي يومياً لمدة ستة أسابيع، فهو يعطيك شعوراً بالشبع، لاسيما بعد الوجبات.

كما يساعد الصمغ العربي في الحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام ويمنعك من الإفراط في تناول الطعام، إضافةً لذلك يساهم في إبطاء إفراغ المعدة من الطعام مما يقلل من شعورك بالجوع.

ويساعد الصمغ العربي أيضاً في إفراز الإنزيمات المسؤولة عن هضم المواد الدهنية في الأمعاء، مما يقلل الدهون الزائدة في الجسم ويساعدك على التخلص من الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثال [2و3و5].

فوائد الصمغ العربي للبشرة

إذا كنت تعانين من التجاعيد والجفاف في البشرة، فعليك استخدام الصمغ العربي فهو يشد بشرتك ويجعلها ناعمة الملمس ويملأ الخطوط الدقيقة والتجاعيد ويعزز إفراز الكولاجين.

اخلطي الصمغ العربي مع قليل من النشا وقليل من الماء الدافئ وضعي الخليط كماسك على بشرتك واتركيه حتى يجف ثم اغسليه بالماء [2و4].

الصمغ العربي للشعر

إذا كنت تعانين من تساقط الشعر والقشرة وضعف بصيلات الشعر، فعليك استخدام الصمغ العربي فهو يحمي شعرك من التساقط والقشرة ويعالج ضعف جذور الشعر.

من خلال مزج القليل من الصمغ العربي بالماء ووضعه على شعرك واتركه لمدة ساعتين ثم اغسل شعرك بالماء [2].

 

أضرار الصمغ العربي

لكل شيء إيجابياته وسلبياته، وهذا الأمر ينطبق على الصمغ العربي فعلى الرغم من احتوائه على العديد من الفوائد التي ذكرناها في فقرات سابقة إلا أنه قد يحتوي بعض الأضرار في الحالات التالية لذا ينصح بتجنبه[1و5]:

  • الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان الصمغ العربي آمناً للمرأة الحامل أو المرضعة، لذا ننصحك بتجنب استخدام الصمغ العربي أثناء الحمل أو الرضاعة.
  • مرضى الربو: قد يكون الأشخاص المصابون بالربو حساسين تجاه الصمغ العربي لذا ينصح بتجنبه.
  • الأشخاص الذين لديهم حساسية: قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المعروفة للنباتات الأخرى مثل: الجاودار (الشيلم أو الشولم) من حساسية تجاه الصمغ العربي لذا ينصح بتجنبه.
  • مرضى السكري: يساعد الصمغ العربي في تخفيض مستويات السكر في الدم، لذا إذا قررت استخدامه فعليك إبلاغ طبيبك، كي يقوم بتعديل الأدوية التي يعطيك إياها لمعالجة السكري.
  • الخضوع لعمليات جراحية: يخفض الصمغ العربي مستويات السكر في الدم، لكنه قد يؤثر سلباً في التحكم بسكر الدم أثناء الجراحة وبعدها، لذا إذا كنت ستخضع لعملية جراحية فتوقف عن تناول الصمغ العربي أسبوعين على الأقل قبل إجراء العملية.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي: قد يسبب الصمغ العربي مشاكل في الجهاز الهضمي لبعض الأشخاص، خاصة عند استخدامه بكميات كبيرة، ومن هذه المشاكل انتفاخ البطن، تشكل الغازات في المعدة، والشعور بالغثيان في الصباح الباكر، إضافةً للإسهال الخفيف وأنواع أخرى من عسر الهضم، وللحد من الآثار الجانبية للصمغ العربي، فيمكنك استخدام كمية صغيرة من الصمغ العربي بين (1و10 غرام فقط) وإذا استمرت المشاكل الصحية فعليك التوقف عن استخدامه فوراً.

الصمغ العربي صيدلية كاملة فهو غني بالألياف والمعادن ويساهم في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية التي قد تعاني منها بين الحين والآخر، ولكن تذكر أن للصمغ العربي محاذيره فإذا كنت من مرضى الربو أو لديك حساسية من بعض النباتات أو عانيت بعد تناوله من الإسهال أو الإمساك، فعليك إيقافه على الفور وعدم تناوله لحين التأكد من أن ما تعاني منه؛ لا علاقة له بتناولك للصمغ العربي.

المراجع والمصادر

[1] مقال الأكاسيا، منشور في موقع webmd.com.

[2] مقال الصمغ العربي: الفوائد والفضائل، منشور في موقع alwosta.tn.

[3] مقال 7فوائدللأكاسيا أو الصمغ العربي، منشور في موقع healthline.com.

[4] مقال 7 معززات للبشرة يجب تجربتها، منشور في موقع naturalhealthmagazine.co.uk.

[5] مقال هل الصمغ العربي ضار أم مفيد؟، منشور في موقع draxe.com.