الديرما رولر للوجه ماهيّته وأنواعه المستخدمة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 24 مايو 2021
الديرما رولر للوجه ماهيّته وأنواعه المستخدمة
مقالات ذات صلة
طريقة تقشير الوجه بالكريمات
تنظيف البشرة بالليمون وطرق استخدامه مع المواد الطبيعية
طريقة تنظيف فروة الرأس من الرواسب والقشرة

الديرما رولر علاجٌ ظهر لأول مرة في أواخر القرن العشرين ثم تطور وشاع بشكل كبير خلال العقود الثلاث الماضية وكسب شعبية متزايدة؛ كعلاج بالإبر اليدوية سواء في المراكز الطبية أو كعلاج يديوي يتم تطبيقه في المنزل، وفي مقالنا هذا سنقوم بتفصيل ماهيّة الديرما رولر على الوجه وأنواعه المستخدمة مع الطرق بالإضافة إلى أضرار ونتائج الديرما رولر للوجه.

ما هي الديرما رولر للوجه؟

هي أداة للعناية ببشرة الوجه تعمل على وخز البشرة برفقٍ وبشكلٍ دقيق، تتميز أداة الديرما رولر بمقبضٍ يتضمن رأسه عجلة تحمل على سطحها العديد من الإبر الدقيقة المعقمة، والتي تقوم بدورها بثقب الجلد من أجل تجديد خلايا بشرة الوجه وتحفيز إنتاج الكولاجين والعديد من الفوائد الأخرى التي سنتعرف عليها ضمن فقرتنا التالية. [1] [2]

فوائد الديرما رولر للوجه

تم استخدام الديرما رولر من قبل أطباء الجلد بدايةً كوسيلةٍ لزيادة إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا البشرة وللتخلص من ندبات الوجه أيضاً، ومع تعدد أشكال الإبر وأحجامها تعددت فوائد الديرما رولر على بشرة الوجه لتشمل [3][2] :

  1. زيادة إنتاج الكولاجين والإيلاستين مما يجعل بشرتك مشدودة وممتلئة.
  2. تحسين مظهر الجلد وبشرة الوجه.
  3. مكافحة علامات الشيخوخة وتجاعيد الوجه.
  4. التخلص من الخطوط الدقيقة حول العينين والفم.
  5. علاج مسامات الوجه الواسعة.
  6. التحكم بإفراز دهون بشرة الوجه أو ما يدعى الزهم والذي يكثر عند ذوي البشرة الدهنية.
  7. والتخلص من ندبات حب الشباب القديمة.

أنواع الديرما رولر للوجه

هناك العديد من أنواع الديرما رولر والتي تصنف بشكل رئيسي من حيث:

  • نوع الأداة المستخدمة : الديرما رولر الطبية – الديرما رولر للعناية المنزلية
  • المواد المستخدمة في صنع الإبر : التيتانيوم - الفولاذ

من حيث الاستخدام هناك نوعان رئيسيان من الديرما رولر الموجودة في الأسواق وهما:

  1. الديرما رولر الطبية
  2. الديرما رولر للعناية المنزلية

والاختلاف بينهما في أن الديرما رولر الطبية تستخدم في العيادات الطبية فقط ولا تستخدم إلّا مرةً واحدة.

أما ديرما رولر العناية المنزلية مخصصة للاستخدام المنزلي ويمكنك استخدامها عدّة مرات طالما أن الإبر الدقيقة لا تزال في حالة جيدة.

كما تجدين فارقاً في أطوال الإبر إذ أن الديرما رولر الطبية تتميز بأنها أطول وتستخدم للندوب العميقة أما إبر ديرما رولر المخصصة للعناية المنزليّة تكون أقصر وتستخدم للندبات السطحية والخفيفة [4].

أما من حيث المواد المستخدمة في صناعة الإبر فنجد أن إبر بكرات الديرما رولر تصنع إما من الفولاذ المقاوم للصدأ أو من مادة التيتانيوم والتي تعتبر أكثر متانة من الفولاذ مما يجعلها مؤهلة للاستخدام عدة مرات ولا تخف حدة الإبر مع الاستعمال وبسرعة، ومع ذلك فإن الفولاذ المقاوم للصدأ يحافظ على نظافته وتعقيمه لمدة أطول [5].

طريقة استخدام الديرما رولر للوجه

من المعروف أن الخضوع لعلاج الديرما رولر ضمن عيادةٍ طبية وتحت إشراف طبيب مختصّ هو أكثر أماناً إذ أنه سيقوم بفحص شامل لحالة بشرتك، كما سيتم إعطاؤك مخدراً موضعياً لتفادي الشعور بأي ألم أو وخز كما أنه سيصف المضادات الحيوية لمنع حدوث أي عدوى.

لكن في حال أردت اختيار الديرما رولر للعناية المنزليّة يجب عليكِ مراعاة العديد من الأمور والتي سنقوم بدورنا بتوضيحها لك ضمن الخطوات التالية [5] [3][2] :

  1. بدايةً يجب تعقيم الديرما رولر برشه بكحول طبي ومن ثم القيام بغسله بالمياه الدافئة قبل كل استخدام، مع مراعاة فحص الإبر بعناية للتأكد من سلامتها وعدم تعرضها للكسر أو الصدأ وفي هذه الحال عليك القيام بتبديلها فوراً.
  2. بعدها يجب غسل الوجه وتنظيفه باستخدام مطهر أو غسول الوجه الذي تفضلينه، ومن ثم القيام بمسح الوجه بالسيروم قبل البدء بالعملية.
  3. عند البدء بعملية دحرجة الديرما رولر يجب تقسيم الوجه إلى أقسام والقيام بمعالجتها بالتناوب بدءاً من الخدين والجبهة والذقن والشفتين والرقبة، مع مراعاة القيام بالضغط برفق وبشكل عامودي وأفقي وتفادي الاقتراب من منطقة حول العينين ومقدمة الأنف.
  • ويمكنك القيام بتكرار العملية ولكن تبعاً لحجم الإبرة المستخدمة فإن كان الديرما رولر المنزلي يحوي على إبر طويلة يكفي أن تقومي بالعملية لمرة واحدة كل شهر.
  • أما في حال كانت قصيرة فمن الممكن تكرار العملية يومياً، كما يجب مراعاة نوع البشرة إذ يجب تقليل عدة مرات استخدام الديرما رولر إن كنتِ من أصحاب البشرة الحساسة.
  1. عند الانتهاء من استخدام الديرما رولر ستنتقلين لتنظيف بشرة وجهك مباشرة بشطفها بالماء فقط ومن ثم وضع السيروم أو المرطب الخاص الذي تقومين باستخدامه عادةً.
  2. وأخيراً القيام بتنظيف الديرما رولر المنزلي بنقعها بمحلول الكحول لمدة تترواح ما بين 5 إلى 10 دقائق تقريباً.

عدد مرات استخدام الديرما رولر للوجه

يعتمد عدد مرات استخدامك لبكرة الديرما رولر للوجه على طول الإبرة بحيث تستخدم [6] [7] :

  1. إبرة قياس 0.25 مم: مرة في كل يوم.
  2. إبرة قياس 0.5 مم: من مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
  3. إبرة قياس 1.0 مم: مرة كل 10-14 يوماً.
  4. إبرة قياس 1.5 مم: مرة كل ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

كما ونوهت الدكتورة أفالياني المتخصصة بالجراحة التجميلية والليزر إلى "ضرورة البدء باستخدام الديرما رولر بشكل خفيف ومن ثم زيادة عدد مرات الاستخدام بشكلٍ تدريجي".

نتائج الديرما رولر على الوجه

كما هو الحال في معظم علاجات العناية بالبشرة قد يختلف مقدار الوقت الذي تستغرقه ملاحظة النتائج والذي يعود إلى نوع بشرة الوجه ونوع الديرما رولر التي تقومين باستخدامها وعدد مرات تطبيقها على بشرتك.

قد يستغرق الأمر ما بين شهرين إلى ستة أشهر للحصول على النتائج المرغوبة، وللحصول على نتائج أسرع يمكنك الاستعانة بالعيادات الطبية التجميلية فغالباً ما تكون نتائج هذه العلاجات فورية ووواضحة بشكل أكبر والتي تتمثل ببشرة مشدودة وخطوط أقل مع اختفاء ندبات حب الشباب والتصبغات الجلدية [2].

أضرار استخدام الديرما رولر على الوجه

الأضرار محتملة لاستخدام الديرما رولر فمن الممكن مواجهة البعض من الآثار الجانبية بعد انتهائك من استخدامها مباشرة [6][7] :

  1. قد تصبح بشرتك حمراء ومن الممكن أن تتورم بشكل طفيف نتيجة التقشير الذي تعرضت إليه بشرة وجهك لذا لا داعي إلى الخوف.
  2. ومن الممكن أيضاً أن تتعرض بشرتك لأي نوع من العدوى في حال لم تحصل بكرة الديرما رولر على النظافة والرعاية المطلوبة من تعقيم وغسل للإسطوانة وتفقد سلامة الإبر قبل وبعد كل استخدام وهي قاعدة أساسية لاستخدام الديرما رولر بشكل صحيح.

ختاماً.. وكما فصلنا لكِ سيدتي أهم خطوات وأساسيات استخدام الديرما رولر للوجه نأمل في أن نكون قدمنا لكِ معلومات مفيدة؛ وإن كنت لا تزالين تشعرين بالقلق والخوف من تأثر بشرة وجهك أو تعرضها لأي ضرر ننصحك بالتوجه إلى طبيبٍ مختص للحصول على المشورة الصحيحة.