أنواع الرجال في العلاقة العاطفية.. وكيفية التعامل معهم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 أغسطس 2020
أنواع الرجال في العلاقة العاطفية.. وكيفية التعامل معهم
مقالات ذات صلة
علم الوراثة
مجموعة متنوعة من أسماء الأولاد
فوائد التعلم النشط ومعوقاته

هناك العديد من أنواع الرجال في الحب مثل الحنون والغيور ومن الصعب وضع الرجل في خانة واحدة لأنه إنسان ينمو ويتغير ولكن بالعموم توجد خطوط عريضة لبعض ملامح شخصية الرجل تكون ثابتة وتحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد حتى تتغير، انطلاقاً من هذا نقدم مادة تتحدث عن أنواع الرجال في الحب والعلاقات العاطفية وكيفية التعامل معهم.

أنواع من الرجال تصادفهم المرأة في الحب

يوجد الكثير من أنواع الرجال في العلاقات العاطفية فتتعدد أنواع الرجال في الحب، ولكن يمكن ملاحظة أنماط واضحة لأنواع الرجال نقسمها في خمس خانات مع أنه من الصعب تقييد الرجل بنوع أو خانة محددة فقد ينتمي أحدهم إلى أكثر من نوع عاطفي في ذات الوقت، ونلخص أنواع الرجال في العلاقة العاطفية بالتالي [1]:

  1. الرجل الملتزم: الذي يدعم الشريكة وفكرة المعاملة بالمثل فيحترم المرأة ويقدرها ولا يُحرج من التعامل مع النساء في مواقع السلطة ولا يشعر بالنقص، كما يرى أن للمرأة حق التعبير وتقديم الرأي في العلاقة، ورجل هذه الفئة لا يخجل من دعم المرأة في العلاقة، فمثلاً في حال كانت هي صاحبة الدخل الأعلى لا يشعر بالإحباط أو التهديد، كما يهتم بالتواصل الدائم مع الشريكة للتحقق من راحتها.
  2. المراقب العاطفي: وهو المراعي عاطفياً فيعامل الشريكة كأنها زهرة بحاجة إلى الاهتمام والحرص الذي قد يكون أحياناً بشكل مبالغ، كما يهتم بمساعدة الشريكة على النمو في حياتها وشخصيتها، ولكنه يفضل أن يتلقى مقابل كل شيء يقدمه مثل حصوله على الحب والاهتمام بعد مراعاته للشريكة وذلك باتفاق الطرفين على احترام الأدوار المحددة بدقة في العلاقة، لأنه رجل يفضل الطقوس والأشياء المتوقعة والمدروسة وتنجح العلاقة مع هذا النمط من الرجال في حال التزام المرأة بالدور المحدد لها، لكن العلاقة تكون هشة للغاية فأي تغيير قد يُشعر الرجل بالتهديد ما يدفعه للتصرف بقسوة أو الانسحاب.
  3. الرجل غير المستعد للعلاقة: وهو رجل يحيط نفسه بمجموعة من الأصدقاء الذكور ولا يبتعد عنهم بأي نشاط وينظر إلى العلاقات العاطفية مع النساء على أنها تهديد لالتزاماته وروابطه تجاه أصدقاءه، لذلك يحاول دائماً الحفاظ على العلاقة مؤقتة وغير عميقة خاصة في حال لم تتفهم المرأة ضرورة وأولوية بقائه مع أصدقائه معظم الوقت، وقد يخفي العلاقة أو يستخف بها بسبب خجله لأنه يهتم برأي أصدقائه ويخاف من عدم توافق صفات فتاته مع معايرهم، انطلاقاً من هذا لا يستطيع النمط غير المستعد للعلاقة من الرجال؛ الالتزام بشكل جدي مع أي امرأة ويفضل أن يطلق على نفسه لقب العازب الخالي من الهموم ويحتاج إلى التقدم بالعمر حتى يصبح جاهزاً للارتباط والالتزام بعلاقة الزواج.
  4. الرجل المتطلب الاتكالي: الذي يعتمد على الشريكة في كل نواحي حياته ويشعر بالضياع عند اتخاذ أي قرار لوحده لأنه غير فعال في غيابها ويحتاج إلى تعلم الاعتماد على النفس، الأمر الذي قد يخرب العلاقة ويمنعها من النمو بصورة صحية، حيث لا يستطيع هذا النوع من الرجال البقاء خارج العلاقة لفترة طويلة لأنه يحتاج دائماً إلى شخص يعتني به عاطفياً أو جسدياً ما يرهق المرأة ويجعلها تشعر بالاختناق والبأس وتغادر أو تنسحب في حال لم يتمكن من تقليل مطالبه.
  5. الرجل المرتاب الشكاك: تساهم التجارب السابقة في طبع صورة مقلقة أو مخيفة تجاه أي علاقة جديدة أو التزام جدي لدى هذا النوع من الرجال وذلك لأنه قد تعرض لصدمة أو موقف مخجل أو شعر بالضعف في مرحلة من حياته سواء أثناء نشأته أو نتيجة ارتباطه بعلاقة غير صحية، فقد يبدو الرجل صلباً من الخارج ولكنه يشعر بالضعف الشديد من الداخل، وأحياناً قد يرتبط بعلاقة مع امرأة لحماية نفسه ولكنه يبقى مرتاب وشديد الخوف على ذاته عن طريق تمسكه بالسرية والكتمان، ويحتاج إلى دعم وثبات الشريكة حتى يتمكن من بناء علاقة قائمة على الثقة وخلاف ذلك سيكون من السهل عليه إنهاء العلاقة.

نصائح للتعامل مع أنواع الرجال المختلفة في الحب

لكل نوع من الرجال طريقة تعامل خاصة تسهل على المرأة التواصل معه باستخدام بعض الأدوات مثل نصائح للتعامل مع أنواع الرجال المختلفة التالية [2]:

  • التعامل مع الرجل القوي والخشن: الذي يبدو أحياناً بلا قلب ولا يكون لديه مخاوف ولا يغفر الأخطاء وفي حال كسر ثقته تحتاج العلاقة إلى أشهر حتى تبدأ بالتعافي، ويكون هذا النوع من الرجال ناجحاً مهنياً ومستقلاً مادياً ولا يعترف بالخطأ؛ لذلك لا جدوى من الجدال أو اللوم وإطالة الحديث بل يكمن مفتاح التعامل معه باستخدام الحيل الأنثوية لإضعافه!
  • التعامل مع الرجل الروتيني: فيهتم هذا النوع من الرجال بالقواعد والجداول الزمنية والروابط الاجتماعية لأنه يشعر بالراحة والأمان بتعلقه بالروتين وتمثل المفاجئات إزعاجاً كبيراً لديه إذ يقدر التقاليد والخطط ويكون سلبي جداً عندما لا تسير الأمور وفق خططه، وللتعامل معه يجب إبقاء كل شيء منظم وعدم محاولة التصرف بطريقة خارجة عن المألوف تكسر روتين حياته.
  • التعامل مع الرجل المضحك: ويكون هذا الرجل أفضل الأصدقاء وأكثر الآباء متعة لأنه يعيش لرؤية من حوله سعيداً ولكن قد يكون مرحه الدائم أحياناً سبباً لعدم جديته ما يدفع الشريكة إلى الاستياء، وللتعامل مع هذا النمط من الرجال يجب تقبل طبيعته المرحة لأن أي محاولة لتغيره ستسبب له التعاسة.
  • التعامل مع الرجل الملتزم: المتمسك جداً بمبادئه فهو عادل جداً وذكي وصبور وناجح في عمله وواثق، وقد تنشأ مشاكل مع شريكته لأنه متحيز لقيمه ومعتقداته، ومفتاح التعامل معه هو بمنحه مساحة كافية وعدم التعارض مع معتقداته.

أنواع من الرجال على المرأة الابتعاد عنهم

من الطبيعي أن تحلم الفتاة بحب شاب مذهل يطابق جميع تصوراتها الجميلة ولكن الواقع قد يكون منافياً لهذه الأحلام فقد تصادف المرأة في الحب أنماطاً من الرجال يكون الارتباط معهم أمراً سيئاً وضاراً، ولتجنب ذلك لخصنا تالياً أنواع الرجال على المرأة الابتعاد عنهم [3]:

  • الرجل الخارج حديثاً من علاقة عاطفية طويلة فاشلة: لأنه لا يكون مستعداً حقاً للارتباط بشكل جدي ويحتاج إلى بعض الوقت ليبدأ من جديد.
  • الرجل سيئ المزاج: الذي يبالغ برد فعله ويغضب بسرعة ولا يستطيع التحكم بتقلب مزاجه وقد يصب غضبه في النهاية على شريكته.
  • الرجل صاحب النية الخفية: الذي يقول إنه يريد علاقة طويلة الأمد ولكنه في الحقيقة يهتم فقط بالعلاقات العابرة.
  • الرجل المادي المدمن على العمل بصورة مبالغة: ولا يمتلك الوقت لعلاقة جدية ولا يستطيع تخصيص بعض من وقته للشريكة.
  • الرجل النرجسي الذي يكون من الصعب اكتشاف شخصيته: لأنه يتقن طرق إخفائها بالمجاملات والهدايا في مراحل العلاقة الأولى وذلك لجعل الشريكة تقدره فيظن أنه مركز الكون وبالمقابل لا يستطيع منح مكان للشريكة في حياته ولا يلتفت إلى حاجاتهم العاطفية والجسدية.

في المحصلة.. إن فهم طبيعة الشريك وأي نوع من الرجال في العلاقات العاطفية، يساعد المرأة على اكتشاف سبل التواصل معه وتجنب النوع المسيء من الرجال.

المصادر:

[1] مقال Suzanne Lachmann  "الرجال في العلاقات 5 خانات بسيطة" منشور على موقع  psychologytoday.com

[2] مقال Lilly Mohsen "11 نمط من الرجال وكيف تتعاملي معهم" منشور على موقع thedailycrisp.com

[3] مقال "7 أنواع من الرجال على النساء تجنب مواعدتهم بأي ثمن" منشور على موقع life.laseraway.com