;

أفضل كريم للبواسير

أفضل كريم لعلاج البواسير الخارجية، وأفضل مرهم للبواسير والشق الشرجي.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 30 يناير 2021 آخر تحديث: السبت، 13 يوليو 2024
أفضل كريم للبواسير

البواسير عبارة عن انتفاخ الأوردة في فتحة الشرج وما حولها، وإصابتها بالالتهاب، فيحدث آلام متدرجة من الخفيفة إلى الشديدة، وخاصة أثناء عملية الإخراج، وقد يترافق ذلك مع نزف دموي أحياناً.

تتعدد أنواع البواسير منها الداخلية داخل فتحة الشرج في المستقيم، والخارجية حول فتحة الشرج، وقد تترافق بعضها بشق شرجي، سيصاب 3 أشخاص بالبواسير من 4 أشخاص بالبواسير مختلفة الشدة مرة واحدة خلال فترة حياته على الأقل.

سنتحدث في هذا المقال عن أفضل كريم للبواسير الخارجية أو الداخلية، كما نتناول أفضل المراهم التي تعالج البواسير ولا تحتاج إلى وصفة طبية.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

أفضل مرهم للبواسير الخارجية

بعض البواسير مجهولة الأسباب، لكن يرجع الأطباء أهم هذه الأسباب إلى الإجهاد المعوي والإمساك، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي منخفض الألياف، وقد يكون الضغط الناتج عن الحمل عند المرأة سبباً إضافياً لتشكل البواسير.

معظم البواسير لا تحتاج إلى علاج، وقد يحتاج بعضها إلى علاجات بسيطة بدون وصفة طبية، والحالات المتقدمة منها من الممكن أن تحتاج إلى تدخل طبي أو جراحي. [3][2] [1]

هيدروكورتيزون للبواسير وحكة الشرج

 يستخدم لعلاج كتل البواسير والحكة في نهاية المستقيم وفتحة الشرج، وهو كريم لا يعالج البواسير بحد ذاتها لكنه يخفف الألم والحكة، ومن أمثلتها في الأسواق كريم بيبانثين للبواسير: [3][2]

  1. يستخدم كريم هيدروكورتيزون خارجياً فقط.
  2. لا يجب استخدامه أكثر من المدة الموصى بها.
  3. يستخدم مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، يفضل صباحاً وقبل النوم.
  4. لا يستخدم للأطفال إلا بوصفة طبية.

ملاحظة: ويستخدم كريم بيبانثين للبواسير أو أي كريم هيدروكورتيزون بعد غسل اليدين وتنظيف فتحة الشرج، ثم وضع كمية قليلة على الإصبع ودهنها خارج وحول فتحة الشرج.[3][2] 

بيبانثين للبواسير

كريم الساحرة هازل (زيت بندق الساحرة)

كريم الساحرة هازل هو كريم يتكون من مكونات طبيعية من لحاء وأوراق نبات بندق الساحرة، والتي تحوي على المهدئات والملينات الطبيعية، بالإضافة إلى زيوت طبيعية وفيتامين ه وهو كريم فعال جداً، مهدئ ومضاد للالتهاب والحكة وملين، يستخدم مرتين يومياً إلى ثلاث مرات، يدهن على فتحة الشرج وحولها، يساهم في تخفيف الألم بشكل كبير. [3][2]

ملاحظة: يخفف عادةً الدوائيين الأول والثاني من تأثير وأعراض البواسير الداخلية أيضاً. [3][2]

شاهد أيضاً: تحاميل للبواسير

أفضل كريم علاج البواسير والشق الشرجي

كريم دكتور بتلر هو كريم لعلاج البواسير والشقوق الشرجية؛ هذا الكريم يختلف في تركيبه عن المكونات الكيميائية المعتمدة في الكريمات التقليدية التي تستخدم في علاج البواسير، حيث يستخدم جل الصبار للتهدئة الباردة، ونبات الجنسنغ لعلاج الحالات الالتهابية، وهو مليء بالأعشاب المحسنة والزيوت الأساسية المهدئة والملينة والمضادة للميكروبات، والتي تساعد على الشفاء.

ويعد كريم دكتور بتلر أفضل كريم للشرخ والبواسير بسبب احتوائه على الأحماض الأمينية المساعدة في شفاء الشقوق الشرجية، كما يحتوي هذا الكريم على مضيق للأوعية للمساعدة في تقليص الأنسجة المتورمة ووقف النزيف.

كما أن في كريم بتلر نظام توصيل دوائي خاص لمساعدة الجلد على امتصاص التركيبة بشكل أكثر فاعلية، والنتيجة تسكين سريع للألم والحكة والحرقة.[3] 

كريم البواسير من العطار يحتوي على جنسنج

أفضل كريم بواسير داخلية

هناك الكثير من كريمات ومراهم علاج البواسير الداخلية نذكر منها: [4]

  1. مرهم علاج أعراض البواسير (Preparation H): منتج مميز للغاية، وهو أفضل دهان للبواسير، والسبب الأول في ذلك هو تخفيفه للألم السريع، وثانياً بسبب قدرته على تقليص الأنسجة الملتهبة بأمان وفاعلية.
  2. مرهم بريغوفارماسوتيكالس (Perrigo pharmaceuticals): مرهم لتسكين آلام البواسير، يعطي مفعولاً سريعاً ومسكناً فعالاً.
  3. مرهم أنوسول بلس (Anusol plus): مرهم علاج البواسير مضيق للأوعية، ومرهم أنوسول هو أفضل كريم لعلاج البواسير وتهدئتها، فهو مسكن للآلام والحكة، يعمل على البواسير الداخلية والخارجية.

أفضل كريم للبواسير أثناء الحمل

يمكن أن يزيد الضغط الناتج عن نمو الجنين وضغط السوائل داخل الرحم من فرص الإصابة بالبواسير عند المرأة الحامل، وخاصة مع التقدم في فترة الحمل، كما أن الحامل أكثر عرضة للإمساك؛ مما يزيد من إمكانية ظهور البواسير، عادة ما تنتهي مشاكل البواسير بعد الولادة، لكن آلامها أثناء الحمل أحياناً قد تحتاج إلى علاج لتخفيف من حدة الأعراض المزعجة والمساعدة في العلاج بعد الولادة:[5]

ماذر لوف بالم (Mother love Rapid Bain) هو كريم وبلسم طبيعي تستطيع المرأة الحامل استخدامه على البواسير باطمئنان، حيث أن جميع مكوناته عضوية بالكامل وتتميز بخصائص قابضة للمساعدة في تقليل التورم، وصيغ طبيعية مهدئة، لتخفيف الألم وزيادة الشعور بالراحة للمرأة الحامل.

كريم للبواسير من العطار

هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التي من الممكن أن تهدئ من أعراض البواسير وتخفف من الألم والنزف المرافق، حيث يلجأ العطارون إلى خلط مجموعة من المكونات المهدئة والملينة، وعند الحديث عن كريم بواسير من العطار، أو مرهم البواسير من العطار يمكن ذكر الحقائق التالية:  [7]

  1. قد يختار العطار خلط كريم مؤلف من مستخلص لحاء شجرة بندق الساحرة، بالإضافة إلى معجون مستخلص من جل الصبار.
  2. يمكن أن يضيف قليلاً من كستناء الحصان كمضاد للالتهاب البواسير.
  3. بالإضافة إلى فوائد الكراث للبواسير كمضاد للالتهاب ومقلص للأوردة.
  4. تضاف في كثير من الأحيان بعض الزيوت الأساسية، مثل: زيت جوز الهند أو زيت السمسم لدورها الملين والمهدئ وتحسن امتصاص الجلد للخلطة العشبية.

كريم علاج البواسير يحتوي على الصبار

شاهدي أيضاً: العلاجات المنزلية للبواسير

كريمات البواسير التي تستلزم وصفة طبية، صممت في المقام الأساسي لعلاج وتخفيف الأعراض، وليس بالضرورة لعلاج الأورام والالتهابات، تزول البواسير من تلقاء نفسها بعد فترة ، فترة،  لم يحدث ذلك يفضل مراجعة الطبيب.

  • الأسئلة الشائعة عن أفضل كريم للبواسير

  1. ما هو اسرع علاج للبواسير؟
    يمكنك استعمال كريم أو تحميلة لعلاج البواسير تحتوي على مادة الهيدروكورتيزون، ويمكنك شراؤهما دون وصفة طبية. يمكنك أيضًا استخدام ضمادات تحتوي على غسول الهاماميليس أو دواء مخدر. يُنصح بالجلوس بانتظام في حمام دافئ أو حمام المقعدة، حيث يجب أن تغمر منطقة الشرج في ماء دافئ، دون إضافة أي مواد إضافية، لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة، وذلك مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
  2. ما هو أقوى مسكن للبواسير؟
    يمكن استخدام كمادات ثلجية أو باردة على المنطقة المصابة لتخفيف التورم، فهي تُعتبر أحد أفضل العلاجات للبواسير الخارجية والألم المصاحب لها. يمكنك أيضًا تناول مسكنات الألم التي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية، مثل الباراسيتامول، إذا كنت تشعر بألم مزعج وعدم الراحة أثناء الجلوس.
  3. كيف أعرف البواسير من أي درجة؟
    هناك أربع درجات للبواسير: الدرجة الأولى - عادةً مصحوبة بنزيف. الدرجة الثانية - تكون أكبر حجمًا وتتدلى من فتحة الفرج أثناء التغوط، وتعود تلقائيًا إلى مكانها بعد ذلك. الدرجة الثالثة - تكون متدلية للخارج، وتحتاج للتدخل اليدوي لإعادتها مرة أخرى إلى مكانها. الدرجة الرابعة - تكون متدلية للخارج بشكل دائم، ولا يمكن إعادتها للداخل بالضغط.
  4. هل يمكن أن تختفي البواسير من تلقاء نفسها؟
    في الغالب تختفي البواسير من تلقاء نفسها دون الحاجة لعلاج، لكن في حالة استمرار الحالة يرجى الرجوع إلى الطبيب المختص، فقد يستدعي الأمر التدخل الجراحي لاستئصال البواسير.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!