كيف تحافظ الملكة رانيا على رشاقتها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أبريل 2023 | آخر تحديث: الخميس، 11 أبريل 2024

تعرف على النظام الغذائي للملكة رانيا.

مقالات ذات صلة
إطلالة الملكة رانيا الثانية في العرس الملكي
ماذا همست الملكة رانيا للعريس خلال العرس الملكي
إطلالة الملكة رانيا في حفل تتويج الملك تشارلز

تعد الملكة رانيا العبد الله ملكة الأردن مصدراً لإلهام الملايين في الوطن العربي وحول العالم، وتحظى بشعبية كبيرة حيث تعد من أكثر النساء تأثيراً ليس فقط في المجالات العامة والقضايا التي تُسلط عليها الضوء كالتعليم، وتمكين المرأة، والصحة وغيرها بل اشتهرت الملكة رانيا بأناقتها المُميزة التي جعلتها واحدة من أكثر سيدات العائلات الملكية أناقة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الملكة رانيا البالغة من العمر 52 سنة تتميز بأناقة ولياقة لافتة للغاية مع جدول أعمال مُزدحم ما بين الواجبات الملكية، ورعاية الأسرة يجعل الجميع يتساءل ما هو سر رشاقة الملكة رانيا، وكيف تحافظ على لياقتها؟

النظام الغذائي للملكة رانيا

وفقاً لتقرير نشرته صحيفة اكسبرس البريطانية تتبع الملكة رانيا نظاماً غذائياً صحياً متوازناً، وهو نظام المؤشر الجلايسيمي (بالإنجليزية: Glycemic index) أو ما يُعرف اختصاراً باسم ((GI الذي يقوم على تتبع مؤشر نسبة السكر في الدم.

لا يحظر النظام الغذائي منخفض المؤشر الجلايسيمي الأطعمة، يعد نظاماً غذائياً صارماً لكن لا يوصي بتناول بعض الأطعمة خاصة التي تتكون من الطحين الأبيض مثل المخبوزات، والخبز الأبيض، وحبوب الإفطار، والمكرونة، وأشارت الصحيفة إلى أن الملكة رانيا لا تستهلك تلك الأطعمة في نظامها الغذائي لكن تتناولها بين الحين والآخر.

التقرير أفاد أيضاً إلى أن الملكة رانيا تتبع بعض القواعد الغذائية، وتشمل ما يلي:

  • الملكة رانيا تحب الشوكولاتة الداكنة للغاية، وتعد الشوكولاتة الداكنة من الأطعمة الصحية الغنية بالفوائد مثل مضادات الأكسدة كما أنها لا تساعد في زيادة الوزن، وتزيد من التركيز.
  • الملكة رانيا تتبع التعاليم الإسلامية، وتبتعد عن التدخين والشرب.
  • تجمع الملكة رانيا بين نظام المؤشر الجلايسيمي المنخفض مع حمية البحر الأبيض المتوسط لذلك تشمل الأطباق الملكية الأطعمة مثل الأرز، والخضراوات، ولحم الضأن، والسمك المشوي، وتعد حمية البحر الأبيض المتوسط من أكثر الحميات الغذائية الصحية. 
  • وفقاً لموقع (stylesatlife) تبدأ الملكة رانيا يومها بالمكسرات أو اللوز المنقوع، وهي طريقة صحية للحصول على الفيتامينات، والبروتين، ويتكون الإفطار من بياض البيض، وغداء يحتوي على الأرز البني، والسمك، بينما العشاء يحتوي على الخضراوات والدجاج المطهو على البخار.
  • أحد الصور التي شاركتها الملكة رانيا عبر إنستغرام أظهر جلالة الملكة تتناول التمر مع مشروب دافئ صباحاً.
  • تسلط الملكة رانيا الضوء على الأعمال والصناعات الأردنية خاصة متناهية الصغر التي تدعم المجتمعات المحلية مثل الزراعات المحلية، والأطعمة الأردنية التقليدية، وصناعة الأطعمة المحلية.[1][2]  

التمارين الرياضية

تجمع الملكة رانيا بين نظام غذائي صحي ومتوزان وبين الأنشطة الرياضية المختلفة التي تضمن الرشاقة والحفاظ على الصحة واللياقة حيث أشار التقرير إلى أن الملكة رانيا تبدأ يومها صباحاً بممارسة اليوغا، كما تقوم بممارسة تمارين البيلاتس، والتمارين الهوائية، والركض، وأضاف التقرير إلى أن جلالة الملكة رانيا من محبي ممارسة تمارين الكيك بوكسينغ.[1][2]

النظام الغذائي منخفض المؤشر الجلايسيمي

النظام الغذائي منخفض المؤشر الجلايسيمي يعتمد على استخدام مؤشر نسبة السكر في الدم لتصنيف الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، ومدى قدرتها على رفع سكر الدم، ومدى سرعة رفعها لسكر الدم.

يقوم النظام الغذائي على تناول الأطعمة التي لا تسبب اضطرابات كبيرة في نسبة السكر في الدم حيث تؤدي الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض إلى ارتفاع أبطأ وأقل في نسبة السكر في الدم مما يساعد الطعام بشكل أبطأ والشعور بالشبع لفترة أطول مما يؤدي إلى تناول كميات أقل من الطعام.

يتم تصنيف الأطعمة في النظام الغذائي من 1 إلى 100 وفقاً لمقدار زيادة نسبة السكر في الدم كما يلي:

  1. الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع أكبر من 70.
  2. الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المتوسط أو المعتدل تتراوح ما بين 56 إلى 69.
  3. الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض أقل من 55.

أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض

الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض هي الأقل من 55 أبرزها ما يلي:

  • الخضراوات مثل الطماطم، والباذنجان، والخس، والبروكلي.
  • الفاكهة مثل التفاح، والفراولة.
  • البقوليات مثل الحمص أو الفاصوليا.
  • منتجات الألبان.
  • الشوكولاتة الداكنة أكثر من 70 % من الكاكاو.
  • الكاجو والمكسرات الأخرى.[3]  

الملكة رانيا العبد الله تُلهم النساء حول العالم في شتى المجالات من قضايا مجتمعية إلى دورها كأم وملكة، وكذلك أناقتها ورشاقتها اللافتة التي تقوم على نظام غذائي صحي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية.

  1. "[1] DOROTHY REDDIN. Really simple! Queen Rania cut just four things from diet for impressive weight loss. Retrieved on the 10th of April, 2023." ،
  2. "[2] VARNIKA. Queen Rania Beauty Tips and Fitness Secrets. Retrieved on the 10th of April, 2023." ،
  3. "[3] health.clevelandclinic.org. What Is the Glycemic Index? Retrieved on the 10th of April, 2023." ،