هل يعاني الملك تشارلز من أصابع النقانق

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 مايو 2023 | آخر تحديث: الأربعاء، 10 مايو 2023

أظهرت الصور تورماً في أصابع الملك تشارلز خلال مراسم التتويج مما يُطلق عليه اسم أصابع النقانق.

مقالات ذات صلة
الملك تشارلز وعاداته الغريبة
إطلالة الملكة رانيا في حفل تتويج الملك تشارلز
كيت ميدلتون تتصادم مع الملك تشارلز حول نهجها القديم في تربية أطفالها

توجهت أنظار العالم إلى حفل تتويج الملك تشارلز الثالث يوم السبت 6 مايو في وستمنستر آبي في لندن لمشاهدة لحظات تاريخية غنية بالشعائر والرموز الوطنية والدينية، وكانت أدق تفاصيل مراسم التتويج تحت المجهر من الشعائر والأدوات العتيقة المُستخدمة في إقامتها إلى إطلالات العائلات الملكية الأنيقة لكن ما لفت أنظار الكثير هي أصابع الملك تشارلز. 

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الملك تشارلز وأصابع النقانق

أثارت أصابع الملك تشارلز الكثير من الجدل والتساؤلات حول حالته الصحية حيث بدت مُنتفخة تبدو كأصابع النقانق لكن هذه ليست المرة الأولى التي تُثير فيها أصابع الملك تشارلز الجدل حول صحته بل اعترف الملك تشارلز بأن له أصابع النقانق في مناسبات سابقة.

الملك تشارلز أشار في خطاب كتبه إلى صديق بعد ولادة الأمير ويليام إلى أصابع النقانق، وفقاً لسيرة الملك تشارلز الذاتية "الرجل الذي سيصبح ملكًا" لهورد هودجسون جاء في الخطاب "لا أستطيع أن أخبرك كم أنا متحمس وفخور، إنه حقًا يبدو فاتح للشهية بشكل مدهش ولديه أصابع نقانق مثل أصابعي".

أشار الأمير ويليام في عام 2018 إلى تورم أصابع الملك تشارلز خلال خطاب ألقاه بمناسبة عيد ميلاده السبعين، وأعرب أمير ويلز وليام عن رغبته في أن يتوقف "أصابع النقانق" لتشارلز عن كتابة الكثير من الرسائل حتى يتمكن من قضاء بعض الوقت مع أحفاده.

أصابع الملك تشارلز المُنتفخة أثارت التساؤلات في عدة مناسبات أبرزها عام 2021 خلال زيارته إلى مدينة كلافام القديمة في جنوب لندن، ورحلة الهند عام 2019، وزيارة أستراليا عام 2012.[1]  

هل تعد أصابع النقانق خطراً صحياً؟

الأصابع المنتفخة هي من أعراض احتباس السوائل التي يمكن أن تؤدي إليها العديد من الحالات الصحية مثل التهاب المفاصل أو عدوى بكتيرية متعددة أو حتى مرض السل أو ارتفاع الأملاح في الجسم أو كرد فعل تحسسي لكن في حالة الملك تشارلز تبدو كأنها حالة متلازمة ترافقه دائماُ حتى في أثناء أداء شعائر التتويج الملكي بدت أصابعه منتفخة. 

لم يتم الإعلان رسمياً من قبل قصر باكينغهام عن معاناة الملك تشارلز مع أي من الأمراض التي قد تشكل خطورة صحية على حياته، و الملك تشارلز حريص على حالته الصحية للغاية حيث يتبع نظاماً غذائياً خاصاً، وأسلوب حياة صحي يتيح له الفحص الدوري والمستمر لاكتشاف الأمراض مبكراً.

ما هي أصابع النقانق؟

التهاب الأصابع (بالإنجليزية: Dactylitis) هو أحد الأعراض التي تظهر غالبًا في المرضى الذين يعانون التهاب الصدفية أو التهاب المفاصل الروماتويدي، وهما من أمراض المناعة الذاتية، ويُعرف باسم "أصابع النقانق"، بسبب التورم الموضعي المؤلم الذي يجعل الأصابع تبدو مثل النقانق كما قد تكون أصابع اليدين أو القدمين دافئة أيضًا، ويصعب تحريكها، بسبب التورم.[2]  

أسباب تورم اليدين واحمرارها

تورم الأصابع واحمرارها ليس بالضرورة دليلاً على حالة صحية، في بعض الأحيان يكون هذا هو شكل الأصابع بينما إذا لاحظت أن الأصابع منتفخة ولونها أحمر أكثر من المعتاد يجب عليك استشارة الطبيب، فيما يلي أهم الأسباب التي تؤدي تورم الأصابع:

  • الوذمة: الوذمة أو "احتباس السوائل" هي حالة يحتفظ فيها الجسم بالسوائل في الأطراف مما يؤدي إلى تضخم المنطقة المصابة، وهي أكثر شيوعاً في الساقين والكاحلين والأصابع، وتؤثر في الغالب على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.
  • أصابع السجق: التهاب حاد في أوتار الأصابع أو أصابع القدم والمفاصل مما يعطيها مظهرًا يشبه النقانق، وهو فريد في نوعه حيث يظل التورم قائما حتى إذا تم السيطرة على الالتهاب الأساسي.
  • النقرس: يمكن أن يسبب النقرس، وهو شكل من أشكال التهاب المفاصل يسبب ألمًا شديدًا وتورمًا مفاجئًا، ويحدث نتيجة ترسب بلورات حمض اليوريك في المفاصل مما يسبب الألم والتورم.
  • الملح: اتباع نظام غذائي غني بالملح يؤدي إلى احتباس السوائل.
  • الأدوية: بعض الأدوية مثل أدوية ضغط الدم أو أدوية الستيرويد يمكن أن تسبب التورم كأثر جانبي نادر. [3]  

أثارت أصابع الملك تشارلز الجدل في حفل التتويج حيث بدت منتفخة، وأكثر احمراراً مما أثار التساؤلات حول حالته الصحية لكن هذا أمر اعتاده الملك تشارلز منذ سنوات حيث يعاني حالة تُعرف باسم أصابع النقانق.

  1. "[1] Maanya Sachdeva. What’s the story behind King Charles’s ‘sausage fingers’? Retrieved on the 7th of May, 2023." ،
  2. "[2] Dr Jeffrey Carlson. Dactylitis or “Sausage Finger/Toe”. Retrieved on the 7th of May, 2023." ،
  3. "[3] Thomas Ling. The King Charles effect: No, there’s (probably) nothing wrong with your fingers. Retrieved on the 7th of May, 2023." ،