الملح يؤثر على النساء أكثر من الرجال

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مارس 2023 | آخر تحديث: الأربعاء، 27 مارس 2024

ارتفاع ضغط الدم الناتج عن حساسية الملح كان أعلى بين الإناث مقارنة بالذكور في دراسة جديدة.

مقالات ذات صلة
الأمراض المنقولة جنسياً الأكثر شيوعاً عند الرجال والنساء
هرمون الذكورة عند النساء والرجال
أنواع الدوالي عند النساء والرجال

وجد باحثون في كلية الطب بجورجيا جامعة أوغوستا أن ارتفاع ضغط الدم الناتج عن حساسية الملح كان أعلى بين الإناث مقارنة بالذكور في دراسة جديدة حيث أشارت مراجعة البيانات الوبائية المنشورة في (HypertensionTrusted Source) إلى أن النساء من جميع الأعمار أكثر حساسية للملح من الرجال، ويزداد الاحتفاظ بالمزيد من الملح بعد انقطاع الطمث. 

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الدراسة أكدت أن النساء سواء قبل سن اليأس أو بعده أكثر حساسية للملح من الرجال، و تشير أيضاً إلى أن حساسية الملح هي عامل في حوالي نصف الحالات التي لا يكون فيها سبب ارتفاع ضغط الدم واضحًا، كما أنها تساهم أيضًا في كثير من الأحيان في ارتفاع ضغط الدم المقاوم للعلاج.

لماذا النساء أكثر حساسية للملح من الرجال؟

الرجال الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنة بالنساء لكن الخطر يزيد بالنسبة للنساء بعد انقطاع الطمث مع ذلك، تشير الدراسة إلى أن الإناث أكثر عرضة لحساسية الملح التي تؤدي لارتفاع ضغط الدم للأسباب التالية:

الأوعية الدموية

فسر الباحثون هذا الاختلاف بين الرجال والإناث بأن كليتي الإناث أفضل في إفراز الملح لكن المشكلة تكمن في الأوعية الدموية لأن الملح يجب أن يجعل الأوعية الدموية تسترخي أيضًا.

تؤدي زيادة مقاومة الأوعية الدموية الناتجة عن حساسية الملح إلى اختلال وظيفي في البطانة الذي قد يكون عاملاً لدى الإناث أكثر منه لدى الذكور، عندما ترتخي الأوعية الدموية وتتوسع ينخفض ضغط الدم لكن إذا لم تسترخي الأوعية الدموية تزداد قوة ضغط الدم.

تلك الأوعية الدموية لا تسترخي عند العديد من النساء مما يجعلها عرضة لتغيرات ضغط الدم الحساسة للملح.

الهرمونات

النساء والرجال ينظمون ضغط الدم بشكل مختلف، كما أشارت الدراسة إلى أن الأسباب المحتملة للاختلاف الملحوظ بين الجنسين هي الكروموسومات، والهرمونات الجنسية مثل الإستروجين، والجينات مثل مستقبلات الإستروجين كما يلي:

  • الإناث تميل إلى حب الملح أكثر من الذكور، وقد يكون الأمر مرتبطاً بالحاجة الفيزيولوجية للاحتفاظ بالصوديوم والسوائل وهو ما يكفي للحفاظ على حياة أخرى أثناء الحمل.
  • تشير الدراسة أيضاً إلى وجود دليل على أن هرمون الذكورة التستوستيرون يحد من الشهية للملح.
  • قبل انقطاع الطمث تكون النساء أكثر حساسية للملح، ويؤدي انقطاع الطمث إلى تفاقم انتشاره وشدته مما يدعم تفسير آخر يتعلق بأن كروموسوم الجنس (XX) يهيئ الإناث لحساسية الملح لأن المرأة تحتاج إلى مضاعفة حجم السائل تقريبًا أثناء الحمل، ويساعد الإستروجين في التخفيف من بعض الأخطار المتزايدة للملح حتى تنخفض مستوياته بعد سن اليأس.
  • الأمر الآخر الذي يفسر الاختلاف بين الجنسين هو أن الجسد الأنثوي مهيأ للتكاثر، ولديه مستوى أعلى من هرمون الألدوستيرون الذي تنتجه الغدة الكظرية وتؤثر بشكل مباشر على ضغط الدم من خلال تنظيم توازن الماء والملح في الجسم.
  • لاحظ الباحثون أن الإناث تميل إلى امتلاك مستقبلات أكثر بكثير للألدوستيرون تسمى مستقبلات القشرانيات المعدنية، كما قد يؤدي ارتفاع مستويات الألدوستيرون إلى زيادة الالتهاب وتضخم القلب وتيبس الأوعية الدموية.[1][2]   

أضرار تناول الكثير من الملح

عندما يكون هناك فائض من الملح (الصوديوم) في الجسم فإنه يسحب المزيد من الماء إلى مجرى الدم مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وأضرار في الشرايين الذي يؤدي مع مرور الوقت إلى الأمراض التالية:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض القلب.
  • السكتة الدماغية.
  • الصوديوم يزيد من تحفيز جهاز المناعة بالتالي يزيد من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.[2]

حساسية الملح

يعتقد الناس أن الكثير من الملح في النظام الغذائي يزيد من ضغط الدم لكن ليس كل من لديه الكثير من الملح يصاب بارتفاع ضغط الدم لأنه قد يكونبسبب عوامل أخرى غير الملح، كما أن تأثيره على ضغط الدم يختلف من شخص لآخر، بسبب حساسيته للملح.

حساسية الملح هي مقياس لكيفية استجابة ضغط الدم لتناول الملح، وتعني أن الجسم يحتفظ بالملح بدلاً من إخراجه عبر الكلى، وأولئك الذين لديهم حساسية من الملح هم أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم من أولئك الذين يقاومون الملح.[3]  

نصائح للوقاية من حساسية الملح

نحتاج إلى كمية صغيرة من الصوديوم أو نحو 500 مجم (ربع ملعقة صغيرة من الملح) يوميًا لتوصيل النبضات العصبية، وتقليص العضلات وإرخائها، لكن معظم الناس يستهلكون صوديومًا أكثر مما يحتاجون إليه.

يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من الملح مراقبة استهلاكهم من الملح عن طريق الحد من الأطعمة عالية الصوديوم مع زيادة الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في نظامهم الغذائي، واتباع النصائح التالية: 

  • تناول المزيد من الخضار والفاكهة وهي منخفضة بشكل عام في الصوديوم، وتتميز بنسبة عالية من البوتاسيوم.
  • تناول المزيد من الأطعمة الطازجة وتجنب تناول الأطعمة المصنعة حيث تحتوي الأطعمة الطازجة على صوديوم مضاف أقل من الأطعمة المصنعة المخصصة للتخزين لفترات طويلة.
  • اقرأ ملصق حقائق التغذية حتى تتمكن من اختيار الأطعمة منخفضة الصوديوم وتجنب تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.
  • تجنب تناول كميات كبيرة من المخبوزات التي تحتوي على صودا الخبز أو مسحوق الخبز.
  • عند تناول الطعام في المطاعم اطلب عدم إضافة ملح الطعام إلى طعامك واطلب خيارات منخفضة الصوديوم عند توفرها.
  • لا تضف الملح للطعام الجاهز، وتجنب تناول الأطعمة السريعة الغنية بالملح.[3]  

زيادة تناول الملح قد تؤدي إلى مشاكل صحية أبرزها ارتفاع ضغط الدم لذلك يُنصح بالحد من كميات الملح في الطعام، وإجراء فحوصات طبية دورية لمعرفة قياس ضغط الدم.

  1. "[1] Katharine Lang. Anna Guildford. Hypertension: Salt intake may affect men and women differently. Retrieved on the 26th of March, 2023." ،
  2. أ ب "[2] Beatrice Wihlander. “Women are more salt sensitive”: Chromosomes, hormones and sodium heavy diets drives hypertension, says study. Retrieved on the 26th of March, 2023." ،
  3. أ ب "[3] gbhealthwatch.com. Salt Sensitivity. Retrieved on the 26th of March, 2023." ،