بديل حبوب الروكتان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 مارس 2021
بديل حبوب الروكتان
مقالات ذات صلة
التخلص من الإمساك بطرق مختلفة
علاج حرقان البول ومسبباته
علاج وجع البطن في مختلف حالاته

يعتبر دواء الروكتان (Roaccutane) أحد أهم الأدوية ذات الفعالة العالية في علاج حب الشباب المتوسط إلى الشديد، والتي يحتاج إعطائها حصراً ضمن وصفة طبية ووفقاً لخطة علاجية طويلة الأمد نسبياً، ومع ذلك؛ فقد لا يتحمّل الكثير من المرضى دواء الروكتان رغم فوائده المثبتة لعلاج مشكلة حب الشباب، وذلك بسبب ترافق استخدامه مع ظهور العديد من الآثار الجانبية المزعجة وغيرها من الحالات التي يُمنع معها تناول دواء الروكتان.

لذلك يلجأ الكثير من الأطباء لاختيار بديل حبوب الروكتان المناسب للمريض والذي يحقق الفائدة العلاجيّة المرجوّة مع أقل الآثار الجانبية المرافقة.. بديل الروكتان الدوائي والطبيعي هو موضوع مقالنا.

أفضل بديل لحبوب الروكتان

تعتبر بعض الأدوية التي تُصنّف تحت زمرة "الأدوية المضادة للبكتيريا" خياراً بديلاً جيداً لحبوب الروكتان، حيث يمكن أن تكون البكتيريا أحد العوامل الأساسية لظهور حبوب الشباب الملتهبة، تكون هذه البدائل المستخدمة لعلاج حب الشباب بشكل حبوب فموية ونجد منها [1]:

دواء تتراسيكلين: يعتبر خياراً جيداً لعلاج حب الشباب الالتهابي المتوسط إلى الشديد في الوجه والظهر والجسم، حيث يعمل عن طريق علاج الالتهاب التي تسببه البكتيريا، كما يساعد في علاج نتوءات حب الشباب الحمراء والمليئة بالقيح (الصديد)، وتكون بشكل بثور حمراء ملتهبة.

وتشمل أدوية التتراسكلين شائعة الاستخدام لعلاج حب الشباب:

  • دواء مينوسيكلين (Minocycline)
  • دواء دوكسيسيكلين (Doxycycline)

تُصرف أدوية تتراسيكلين بموجب وصفة طبيّة حصراً ولفترة علاجية محددة وقصيرة.

قد يترافق استخدامها مع بعض الآثار الجانبية الهضمية المزعجة.

يمكن تفادي هذه التأثيرات الجانبية لحبوب التتراسكين؛ بتناول دواء تتراسيكلين مع كأس ماء كبير بعد تناول وجبة الطعام.

شاهدي أيضاً: حبوب فيروجلوبين

كريم بديل حبوب الروكتان

تستخدم الكريمات الموضعية بشكل كبير وشائع لعلاج حب الشباب، وعلى خلاف الحبوب الفموية المستخدمة في العلاج والتي تحتاج وصفة طبيّة؛ يمكن صرف العديد من هذه الكريمات دون الحاجة لوصفة طبية، كما يترافق استخدامها مع آثار جانبية أقل بكثير من حبوب الروكتان، إليك قائمة ببعض أنواع الكريمات لعلاج حب الشباب [2]:

  • كريم ريتينويد الموضعي (Topical Retinoids): و هو من الكريمات التي يمكن تطبيقها بشكل مباشر على حب الشباب، وتعطي نتائج جيدة وفعالة في علاج حب الشباب متوسط الشدّة مع آثار جانبية أقل من دواء الروكتان، أمثلة على كريمات الريتينويد كريم الديفرين (Differin) وكريم ريتن أ (Retin-A)
  • كريم البنزويل بيروكسيد (Benzoyl peroxide): وهو من الكريمات الفعالة التي تملك تأثير قاتل للجراثيم المسببة لحب الشباب
  • كريم أزيليك أسيد (Azelaic acid) والموجود في الاسم التجاري أزيليكس (Azelex) والذي يعتبر فعّالاً في علاج حبوب الشباب التقليدية عند استخدامه مرتين يومياً، لكنه يحتاج وصفة طبية قبل استخدامه.
  • تحتوي بعض كريمات حب الشباب على نوعين من الأدوية المعالجة لحب الشباب وذلك لتحسين الاستفادة من الكريم في علاج حب الشباب، مثل كريم بينزاكلين (Benzaclin) الحاوي على كلّ من دوائي كليندامايسن و بنزويل بيروكسيد (Clindamycin+ Benzoyl peroxide)

بديل حبوب الروكتان للمتزوجات

يتجنّب الطبيب المختصّ عادةً وصف دواء الروكتان لعلاج حب الشباب لدى  النساء المتزوجات، وذلك خوفاً من حدوث الحمل أثناء فترة العلاج؛ حيث يملك دواء روكتان  تأثيرا خطيراُ على المرأة الحامل وجنينها مثل حدوث تشوهات وعيوب خلقية في الجنين، لذلك يمكن اللجوء إلى الخيارات البديلة الأكثر أماناً من حبوب الروكتان لدى المتزوجات مثل [2] و[3]:

  • أدوية زمرة الماكروليدات (Macrolide) مثل حبوب أزيثرومايسين (Azithromycin) وحبوب اريثرومايسين (Erythromycin)، والتي تعتبر من الأدوية القاتلة للجراثيم والمستخدمة بأمان لعلاج حب الشباب الالتهابي المتوسط إلى الشديد لدى المتزوجات.
  • كريم أزيليكس (Azelex) الحاوي على مركب أزيليك أسيد (Azelaic acid) وهو حمض طبيعي تنتجه الخميرة، يستخدم كريم أو جل أزيليكس بنسبة 20% بشكل فعّال وآمن لعلاج حب الشباب لدى المتزوجات.

بديل حبوب الروكتان الطبيعي

ومع توفّر الكثير من مستحضرات علاج حب الشباب، يبقى اللجوء إلى الخيارات الطبيعية أمراً بديهياً ومعتاداً لدى الكثير من الأشخاص، حيث تعتبر الكثير من المستحضرات النباتية فعّالة وآمنة وأقل تكلفةً من الأدوية والكريمات، يمكنك استخدام بدائل حبوب الروكتان الطبيعية؛ عن طريق شراءها بشكل كريمات أو صوابين أو تطبيقها بشكل مباشر على الوجه وكأمثلة:

  1. زيت شجرة الشاي: يملك زيت شجرة الشاي تأثيراً مضاداً للبكتيريا وعلاجاً مساعداً في التحكم بإفرازات البشرة والتقليل من تورّم واحمرار البثور، تتوافر منتجات زيت شجرة الشاي بأشكال كريمات وصوابين وزيوت طبيعية، كما يمكن تطبيق زيت شجرة الشاي بشكل مباشر على البشرة بعد تخفيفه بزيت آخر مساعد مثل زيت جوز الهند.
  2. الألوفيرا: تتميز نبتة الألوفيرا بكونها ذات تأثير طبيعي مضاد للبكتيريا وللالتهابات، كما يحتوي الصبار على الكثير من الماء في تركيبه، وبذلك يساعد على علاج البشرة من حب الشباب مع الحفاظ على ترطيبها، خلافاً لكثير من كريمات علاج حب الشباب التي تسبب تخريش وتهيّج الجلد عند تطبيقها، يمكنك استخدام جل الصبار الطبيعي بشكل مباشر على الحبوب أو شراءه بشكل كريم حاوي على خلاصة الألوفيرا
  3. زيت جوز الهند: يساعد زيت جوز الهند في التخلص من البكتيريا المسببة لحب الشباب، ويقلّل من التهاب الحبوب الحمراء المتورّمة، كما يمكن أن يساعد على التئام جروح حب الشباب الشديدة، يمكنك تطبيق زيت جوز الهند بشكل مباشر على بشرتك أو شراء المستحضرات الحاوية في تركيبتها على زيت جوز الهند مثل الكريمات والصوابين.

    شاهدي أيضاً: فوائد حبوب الزنك

الخلاصة

توجد الكثير من المنتجات الطبيعية والدوائية التي تساعد على علاج حب الشباب بشكل فعّال وأكثر أماناً من دواء الروكتان؛ والذي يتجنبه الكثير من الأشخاص على الرغم من فعاليته العلاجية الجيدة، يمكنك اختيار ما يلائم بشرتك من الخيارات السابقة لعلاج حب الشباب، مع الانتباه لعدم أخذ الحبوب أو الكريمات التي تحتاج وصفة طبية دون استشارة طبيب مختصّ.