;

الكوليسترول: أهميته للجسم وأضرار ارتفاعه في الدم

كل ما ترغب بمعرفته حول الكوليسترول وارتفاعه وطرق الوقاية من مضاعفات ارتفاعه

  • Haneenبواسطة: Haneen تاريخ النشر: الأحد، 02 أبريل 2023 آخر تحديث: الخميس، 22 فبراير 2024
الكوليسترول: أهميته للجسم وأضرار ارتفاعه في الدم

الكوليسترول 

هو مادة شمعية شبيهة بالدهون يصنعها الكبد. إنه ليس “سيئًا” بطبيعته. يحتاجه جسمك لأداء وظائف مهمة، مثل إنتاج الهرمونات وهضم الأطعمة الدهنية. يصنع جسمك كل الكوليسترول الذي يحتاجه في الدم، ولهذا يوصي الخبراء بتناول أقل قدر ممكن من الكوليسترول الغذائي أثناء اتباع نظام غذائي صحي لأن الكثير منه يمكن أن يسبب مشكلة.

يعمل الكبد على تصنيع الكولسترول الذي يحتاجه الجسم، و أيضاً يوجد الكوليسترول الغذائي في الأطعمة الحيوانية، بما في ذلك اللحوم والمأكولات البحرية والدواجن والبيض ومنتجات الألبان.

تزداد المخاطر على صحتك مع زيادة كمية الكوليسترول في الدم حيث يساهم ارتفاع الكوليسترول في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية حيث يتحد مع مواد أخرى في الدم لتشكيل لويحات تلتصق بجدران الشرايين، يعرف تراكم اللويحات بتصلب الشرايين، حيث تصبح الشرايين التاجية ضيقة أو حتى مسدودة، مما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

لهذا السبب من المهم أن يتم اختبار الكوليسترول لديك، حتى تتمكن من معرفة مستوياتك.

ما هو ارتفاع الكوليسترول؟

إذا كنت بالغًا أو طفلًا، فإن ارتفاع الكوليسترول في الدم يؤدي إلى ارتفاع إجمالي نسبته في الدم عن 200 mg/dL وتسمى هذه الحالة أيضًا بفرط شحميات الدم (hyperlipidemia). 

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يمكن أن يسبب مشاكل صحية لذا فيجب العمل مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك للوقاية من ارتفاع الكوليسترول وإدارته من خلال العمل على الوصول إلى مستويات الكوليسترول المثلى.

مستويات الكوليسترول الأمثل 

  الكوليسترول الكلي حوالي 150 mg/dL.

كوليستروما هو ارتفاع الكوليسترول؟ هوالبروتين الدهني منخفض الكثافة (“الضار”) (Low density lipoprotein – LDL ) حوالي 100 mg/dL.

كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (“الجيد”) ( High density lipoprotein – HDL)على الأقل

40 mg/dL عند الرجال و 50 mg/dL عند النساء.

الدهون الثلاثية (Triglycerides) أقل من 150 mg/dL.

ما هي علامات وأعراض ارتفاع الكوليسترول؟

لا تظهر أعراض ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وهذا هو سبب أهمية فحص مستوياته في الدم.

ما اسباب ارتفاع الكوليسترول؟

يمكن أن تؤدي بعض الحالات الصحية، مثل داء السكري من النوع 2 وضغط الدم المرتفع والسمنة، إلى زيادة خطر إصابتك بارتفاع الكوليسترول.

 عوامل نمط الحياة، مثل اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة والمتحولة وعدم ممارسة النشاط الكافي، يمكن أن تزيد أيضًا من خطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. 

يمكن أن يكون بعض الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من ارتفاع الكوليسترول معرضين أيضًا لخطر ارتفاع الكوليسترول.

 كل هذه العوامل تسمى “عوامل الخطر”. لا يمكنك التحكم في بعض عوامل الخطر هذه، مثل عمرك أو تاريخ عائلتك. ولكن يمكنك اتخاذ خطوات لتقليل خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول عن طريق تغيير الأشياء التي يمكنك التحكم فيها.

مضاعفات ارتفاع الكولسترول

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم إلى تراكم يسمى “لويحات” على جدران الشرايين (نوع من الأوعية الدموية).هذه الترسبات قد تقلل كمية الدم المتدفق في الشرايين ومن الممكن أن تؤدي الإصابة بمرض تصلب الشرايين (Atherosclerosis).

مع تراكم الترسبات بمرور الوقت، تضيق دواخل الشرايين. يؤدي هذا الضيق إلى منع تدفق الدم من وإلى قلبك والأعضاء الأخرى. عندما يتم حظر تدفق الدم إلى القلب، يمكن أن يتسبب ذلك في ألم في الصدر (يسمى أيضًا الذبحة الصدرية) أو نوبة قلبية (تسمى أيضًا احتشاء عضلة القلب).

 يزيد ارتفاع الكوليسترول أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وهما سببان رئيسيان للوفاة في الولايات المتحدة.

تشخيص الكولسترول

الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان لديك ارتفاع في نسبة الكوليسترول هي فحص الدم الذي يقيس مستوى الكولسترول في الدم من قبل فريق الرعاية الصحية الخاص بك.

الوقاية من ارتفاع الكوليسترول

تشير الدلائل القوية إلى أن أنماط الأكل الصحية والمتوازنة والتي تحتوي على نسبة أقل من الكوليسترول الغذائي مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

القيام بنشاط بدني بشكل دائم.

تجنب التدخين وجميع منتجات التبغ.

تخلص من الوزن الزائد.

ابدأ بتغييرات صغيرة في نظامك الغذائي على سبيل المثال:

1. امتنع عن تناول أطعمة تحتوي على دهون متحولة.

2.اختر أغذية مكونة من القمح الكامل فثمة مواد عديدة موجودة في القمح الكامل تُساهم في الحفاظ على صحة قلبك.

3.احرص على استهلاك السمك الصحي فهناك أنواع عديدة من السمك تحتوي على مستويات منخفضة من الدهنيات وعلى كميات شحيحة من الدهنيات المشبعة والكولسترول مقارنة باللحوم والدجاج.

4.احرص على استهلاك أنواع مختلفة من الخضار والفواكه.

السيطرة على ارتفاع ضغط الدم وارتفاع السكر في الدم.

يمكن أن تساعدك معرفة أرقام الكوليسترول في معرفة مخاطر الإصابة بأمراض القلب. لكن ضع في اعتبارك أن أرقام الكوليسترول لديك ليست سوى جزء من القصة لذا، إذا كانت أرقامك خارج النطاق الطبيعي، فلا داعي للذعر. تحدث مع فريقك الطبي حول ما تعنيه مستويات الكوليسترول في سياق صحتك العامة. واعمل معهم لإعادة أرقامك إلى مكان أكثر صحة.

References:

https://www.cdc.gov/cholesterol/about.htm

https://my.clevelandclinic.org/health/articles/11920-cholesterol-numbers-what-do-they-mean

The post الكوليسترول first appeared on Jalees.

The post الكوليسترول appeared first on Jalees.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!
  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    Haneen

    الكاتب Haneen

    طبيبة بيطرية كاتبة مقالات طبية

    image UGC

    هل لديكم شغف للكتابة وتريدون نشر محتواكم على منصة نشر معروفة؟ اضغطوا هنا وسجلوا الآن!

    انضموا إلينا مجاناً!