العناية بالبشرة بعد الليزر

  • تاريخ النشر: السبت، 23 يوليو 2022
العناية بالبشرة بعد الليزر
مقالات ذات صلة
تنظيف البشرة بالليزر وأنواعه
العناية بالبشرة في الشتاء
العناية بالبشرة الجافة

لا مهرب من اللجوء إلى علاجات الليزر سواءً للتخلّص من الشعر الزائد، أو لعلاج حب الشباب وغيرها من المشاكل التي تؤثر سلباً على المظهر الجمالي، لكن تعرّض البشرة لهذه الأشعة، قد يؤدي إلى تهيّجها واحمرارها؛ لذلك كان لا بدّ لكِ من القيام بمجموعة من الخطوات العلاجية، تمثل تلك الخطوات العناية بالبشرة بعد الليزر؛ رغبةً في تخفيف تهيّجها ومنحها الانتعاش اللازم.

العناية بالبشرة بعد ليزر إزالة الشعر 

يُوصى باستخدام غسول لطيف وخال من العطور بعد جلسات إزالة الشعر بالليزر، وقد يختار بعض الناس تطبيق الصبار على بشرتهم بسبب خصائصه المهدئة، في كلتا الحالتين، لا يساعد استخدام المرطب أثناء إجراء إزالة الشعر بالليزر على تغذية بشرتكِ فحسب؛ بل يساعد في السيطرة على الالتهاب الذي يحدث بعد كل جلسة أيضاً؛ بالإضافة إلى ترطيب بشرتكِ بشكل منتظم، إليكِ الآن بعض الإرشادات التي يمكنكِ اتباعها  للمساعدة في الحصول على نتائج مبهرة بعد عملية إزالة الشعر بالليزر:[1]  

  • القيام بتقشير الجلد ثلاث مرات في الأسبوع؛ بهدف التخلص من خلايا الجلد الميتة.
  • يمكنك حلق الشعر حسب الضرورة.
  • يمكنك استخدام مزيل الشعر الكيميائي، بين مواعيد الجلسات.
  • استمري في استخدام واقي الشمس؛ حيث  يجب أن تكون بشرتكِ غير متأذية بحروق شمسية قدر الإمكان أثناء العلاج؛ لذلك لا بد من وضع كريم الوقاية من أشعة الشمس؛ لأن إصابتك بحروق الشمس؛ سيؤدي إلى زيادة تهيج بشرتك بعد الخضوع لجلسات الليزر.

العناية بالبشرة بعد الليزر المنزلي

بعد الخضوع لعلاج شد الجلد بالليزر، تصبح بشرتكِ حساسة ويسهل تهيجها؛ لذلك كان من المهم العناية بالجلد بعد العلاج، وقد يكون استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على حمض الريتينويدات قاسية ويمكنها أن تلحق الضرر بالجلد؛ بالتالي وللحفاظ على البشرة نظيفة ومتغذية يجب الحد من استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على العناصر القاسية، كما يجب اتباع العلاجات المنزلية التالية للعناية بالبشرة بعد الليزر، وللحصول على بشرة نضرة أكثر صحة:[2]

  • زيت جوز الهند الأساسي: خذي بعض القطرات من الزيت وقومي بتدليكه بحركة دائرية في المنطقة المعالجة بالليزر، وذلك باستخدام أطراف أصابعك، دلكي بشرتك بلطف لمدة 5 دقائق، ومن ثمّ اتركي الزيت عليها طوال الليل؛ للحصول على نتائج أفضل، قومي بذلك كل ليلة قبل موعد النوم، لتحقيق المزيد من الترطيب والتغذية لبشرتك.
  • زيت الخردل: خذي نصف كوب من زيت الخردل وقومي بتسخينه حتى يصبح فاتراً، دلكي المنطقة المعالجة بحركات دائرية لمدة 5 دقائق، ومن ثمّ يمكنك الاستحمام بماءٍ فاتر، حاولي القيام بذلك من 2-3 مرات في الأسبوع للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • زيت إكليل الجبل: قومي بتقشير نصف خيارة ثم اطحنيها جيداً، واخلطيها بمعلقة كبيرة من زيت إكليل الجبل، ضعي المزيج على الوجه والمناطق المستهدفة بالعلاج لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيها بالماء الفاتر، كرري ذلك مرة كل 3 أيام.

العناية بالبشرة بعد الليزر الكربوني

بعد العلاج بليزر ثاني أكسيد الكربون، عادة ما يستغرق شفاء جلدك من أسبوع إلى أسبوعين، ستكون بشرتكِ حساسةً للغاية خلال هذا الوقت؛ لذلك يُرجى اتباع الإرشادات التالية لمساعدة بشرتك على سرعة التعافي ومنع العدوى في نفس الوقت:[3]  

  • بمجرد الانتهاء من العلاج بليزر ثاني أكسيد الكربون، ستعطيكِ الممرضة كيس ثلج لتغطية المنطقة المعالجة، ضعي كيس الثلج لمدة 15 دقيقة؛ فسوف يساعد هذا في تقليل التهيج؛ ويمدك بشعور أكثر راحة.
  • قبل أن تغادري، ستغطي الممرضة المنطقة المعالجة بالفازلين، أو كريم مضاد للبكتيريا وضمادة.
  • تجنبي الاستحمام حتى تشفى المنطقة المعالجة، خصوصاً لأول يومين إلى ثلاثة أيام بعد العلاج على الأقل.
  • اغسلي المنطقة المعالجة برفق بالتبديل بين الغسيل بالخل الأبيض المخفف والماء، والصابون العادي والماء، على سبيل المثال، يمكنكِ الغسل بالخل والماء في الصباح والصابون والماء في الليل.
  • تجنبي حمامات البخار، و أحواض السباحة، و الساونا، أو أحواض المياه الساخنة.
  • لا تتعجلي بحلق الشعر الموجود فوق المنطقة المعالجة بالليزر.
  • تجنبي وضع مساحيق التجميل على المنطقة المعالجة حتى تلتئم تماماً.
  • تجنبي تعريض المنطقة المعالجة لأشعة الشمس المباشرة أو غير المباشرة، حتى تشفى المنطقة المعالجة تماماً.
  • إذا كنت تشعرين بألم أو إحساس بعدم الراحة، فقد يساعدك للحصول على التسكين اللازم تناول عقار أسيتامينوفين (الاسم التجاري: تايلينول)، أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (الاسم التجاري: أدفيل).

ملاحظة: اسألي طبيبك عن كمية عقار الأسيتامينوفين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التي يجب أن تتناوليها.[3]

خطوات العناية قبل وبعد الليزر

إن العناية بالبشرة التي ستتم معالجتها أمر مهم لسلامتكِ وراحتكِ، ولضمان الحصول على النتائج المرضية قدر الإمكان عليكِ باتباع مجموعة من الخطوات قبل وبعد جلسات العلاج بالليزر، ومن أهم هذه الخطوات:[7]

خطوات العناية بالبشرة قبل جلسة الليزر

  1. يجب حلق منطقة العلاج قبل 12 ساعة على الأقل من بدء جلسة الليزر، ويفضل ارتداء ملابس فضفاضة.
  2.  تجنبي الكحول أو التدخين في الليلة السابقة لجلسة العلاج وفي يومها.
  3.  اشربي ما لا يقل عن لتر من الماء في اليوم السابق ويوم العلاج؛ فهذا يساعد جسمكِ على تنظيم درجة حرارته.
  4. قومي بالوصول مبكراً حتى تشعري بالاسترخاء، ولا تمارسي الرياضة قبل العلاج.
  5.  تجنبي وضع أي منتجات على المناطق المستهدف علاجها، وحافظي عليها جافة ونظيفة قبل العلاج.[7]

خطوات العناية بالبشرة بعد جلسة الليزر

  1. تجنبي تعريض الجلد للأشعة فوق البنفسجية، أو أشعة الشمس، أو أجهزة السونار، أو التسمير الذاتي لمدة أسبوعين على الأقل بعد العلاج.
  2. تجنبي العلاجات الحرارية، مثل المنتجعات، وغرف البخار والساونا لمدة 7 أيام، وكذلك يرجى الابتعاد عن الفرك المفرط، أو الضغط على الجلد لمدة 4 أيام على الأقل.
  3. تجنبي حلق المنطقة المعالجة لمدة 72 ساعة بعد جلسة العلاج.
  4. يرجى الابتعاد عن ممارسة الرياضة لمدة48 ساعة على الأقل.
  5. لا يجب وضع المكياج لمدة 48 ساعة على الأقل.
  6. ضعي كمادات الثلج على المنطقة المعالجة لتقليل الألم، أو الإحساس بعدم الراحة، أو التهيج.
  7. ضعي جل الصبار، أو الكريمات المهدئة لمدة 3 أيام بعد العلاج.[7]

العناية بالمناطق الحساسة بعد الليزر

للمناطق الحساسة في الجسم خصوصية عند استخدام الليزر، فقد يكون الإجراء مؤلماً إلى حدما،  ويعتمد مدى الألم على جزء الجسم الذي يخضع لإزالة الشعر بالليزر، فكلما كان الجلد أكثر حساسية في البداية كان الإجراء أكثر إيلاماً، إذ تميل إزالة الشعر بالليزر إلى أن تكون أكثر إيلاماً على طول خط البكيني، مثل الإبطين وبين الفخذين، والحال ذاته بالنسبة للظهر، بسبب كثرة الشعر في هذه المنطقة.[4]

وللحصول على نتائج فعالة عند استخدام الليزر يجب التقيد بمجموعة من التعليمات أهمها الآتي:[5]  

  • تجنبي السباحة بعدإزالة الشعر بالليزر مباشرة.
  • ابتعدي عن أشعة الشمس المباشرة لمدة 3 أيام على الأقل قبل موعدك.
  • لا تستخدمي مستحضرات التسمير الذاتي، أو رش مستحضرات التسمير لمدة أسبوعين على الأقل قبل العلاج؛ لتجنب الإصابة المحتملة.
  • لن يتم إجراء جلسات ليزر البكيني على من هم في فترة الحيض.
  • حافظي على المنطقة المعالجة نظيفة وجافة.

العناية بالوجه بعد الليزر

يوفر استخدام الليزر للوجه الوقت والجهد، كما يعتبر أرخص من الوسائل الأخرى، لكن هناك مجموعة من الممارسات الصحية يجب أن تتقيدي بها، ومن أهم تلك الممارسات:[6]

  • ضعي كمادات ثلجية أو باردة لتخدير المنطقة المعالجة، فبعد إزالة الشعر بالليزر، قد تشعرين ببعض الانزعاج الطفيف، مثل الانزعاج الناجم عن حروق الشمس الخفيفة.
  • جربي الصبار لتهدئة أي احمرار أو تورم، احرصي على إبقاء هلام الصبار مبرداً في الثلاجة للحصول على أفضل النتائج، يفضل استخدم جل الصبار الطازج لأنه أكثر فعالية.
  • استخدمي مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية إذا كانت كمادات الثلج والصبار غير فعالة.

لاشك أن استخدام الليزر في عالم التجميل قد حقق ثورة في هذا الميدان، فقد وفر استخدامه الكثير من الوقت والجهد، فلا داعي بعد اليوم للألم الذي يسببه استخدام الشمع أثناء عملية نتف الشعر، ولكي يكون استخدامه آمناً ومفيداً يجب التقيد بالخطوات العلاجية السابق ذكرها، واستعمال الكريمات المناسبة، ويفضل تطبيق تلك الكريمات التي يصفها لك الطبيب المختص.