;

تنظيف البشرة بالليزر الأضرار المحتملة ومجموعة من النصائح

يعد تنظيف البشرة بالليزر الحل الأكثر سرعة للحصول على بشرة خالية من العيوب، تعرف على فوائد وأضرار تصفية البشرة بالليزر.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 07 يونيو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 يونيو 2023
تنظيف البشرة بالليزر الأضرار المحتملة ومجموعة من النصائح

تتأثر ملامحنا بشكل تدريجي بآثار التعب وظروف الحياة، حيث تظهر على البشرة خطوط وتجاعيد وبقع داكنة، بالإضافة إلى ندوب حب الشباب وغيرها من المشاكل الجلدية التي تترك بصمة واضحة، من أجل التغلب على هذه المشاكل، يمكن اللجوء إلى العلاجات التجميلية التي تشمل تنظيف البشرة بالليزر، والتي تعمل على تقشير البشرة باستخدام أشعة الليزر.

تقدم السطور القادمة  كل ما يجب معرفته عن تصفية البشرة بالليزر، فوائده، وأضراره، مع مجموعة مميزة من النصائح التي تهمك.

ما هو تنظيف البشرة بالليزر

كما ذكرنا سابقاً أن تنظيف البشرة بالليزر هو إجراء يعتمد على التقشير أكثر من التنظيف، إذ أنه يعد من آخر تطورات تقنية الليزر ثنائي الكربون التي تستخدم الليزر المجزء، وهو يولد الطاقة والحرارة معاً، كما أنه  إجراء بسيط يعمل على:[1][2]

  1. يستخدم تنظيف البشرة ليزر لتقليل ظهور التجاعيد، وبقع التقدم بالعمر، وللتخلص من الندوب ومن مشاكل تصبغ الجلد.
  2. تحفيز نمو ألياف الكولاجين الجديدة؛ مما ينتج عنها طبقة جديدة من الجلد أكثر نعومة نضارة.
  3. إزالة طبقات الجلد الخارجية لتحفيز خلايا الجلد على التجدد.
  4. كما يساعد على شد الجلد، والتخلص من خشونته.
  5. التخلص من خلايا البشرة التالفة.
  6. حل مشكلة الهالات السوداء.

فوائد تنظيف البشره بالليزر

يُعد تنظيف الوجه بالليزر للنساء وتنظيف الوجه بالليزر للرجال من الإجراءات الجمالية المنتشرة الآن، حيث أن تلك التقنية تمتلك العديد من الفوائد، والتي سنقوم بذكرها تفصيلياً كما يلي:[3][4] 

الفوائد الجمالية

يعمل ليزر تنظيف البشره على استئصال الطبقة الخارجية من الجلد، ويبث الحرارة في الطبقة السفلية؛ مما يحفز إنتاج ألياف جديدة من الكولاجين، والتي تعود على البشرة بالعديد من الفوائد منها:[3][4]

  • علاج حب الشباب والندبات الناتجة عنه.
  • التخلص من الوحمات.
  • علاج ترهل الجلد.
  • إزالة البقع الداكنة والتخلص من مشكلة تصبغ الجلد.
  • يساعد على تخفيف التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • التخلص من الهالات السوداء.
  • توحيد لون البشرة.

الشفاء بوقت قصير

قد تواجهين بعض الآثار الطفيفة بعد تنظيف بشرة بالليزر، لكنها لا تتعدى بعض التورم والاحمرار في الجلد لبضع ساعات، أو عدة أيام، ولكن عند اتباعك لتوصيات الطبيب بدقة سيمكنك تفادي كل تلك الأمور من خلال الابتعاد عن أشعة الشمس بعد تلقي العلاج مباشرة، بالإضافة إلى استخدام المرطبات ومضادات الأكسدة وكريمات الواقية من الشمس التي سيقوم الطبيب بوصفها لك.[3][4]

تكاليف علاجية أقل

يختلف سعر تنظيف البشرة بالليزر وفقاً لنوع الإجراء والجلسات المطلوبة، والمنطقة المستهدفة، كما أن الحالة العامة للبشرة تؤثر على تقدير التكلفة، لكن مقارنة بالإجراءات التجميلية التقليدية الأخرى يعتبر تنظيف البشرة بالليزر أقلها كلفة؛ وهو عموماً لن يكلفك سوى بضع مئات من الدولارات.[3][4]

نتائج طويلة الأمد

من أهم فوائد تنظيف البشرة بالليزر أن نتائجه ليست مؤقتة، إذ أن التقشير سيظهر لك نتائج مبهرة، والتي لن تتلاشى بين عشية وضحاها، على عكس حلول العناية بالبشرة الأخرى، فمع تنظيف وعلاج البشرة بالليزر ستبقى مشدودة ونضرة، كما أنها ستبدو أصغر سناً، وقابلة لتحمل العوامل الخارجية لفترة 6 أشهر، وفي بعض الحالات قد تمتد لتصل لمدة عام كامل.[3][4]

تنظيف البشرة بالليزر الكربوني

  1. يقدم تنظيف البشرة بالكربون نتائج فورية وفعالة باستثناء بعض الحلات، فإن كنت تعانين من مشاكل حب الشباب فقد يستغرق الأمر عدة جلسات للحصول على النتائج المرجوة لتحصلي على بشرة منتعشة، ومقشرة، تتسم بالنعومة، مع الحصول على نتائج دائمة.
  2. غالباً ما يستخدم التقشير الكربوني للتخلص من الرؤوس السوداء، ولحل مشكلة المسام المفتوحة، بالإضافة إلى علاج حب الشباب وندباته، كما أنه يقدم حلاً رائعاً لمشكلة الكلف، والخطوط الدقيقة، والتجاعيد أيضاً.
  3. تقلل الحرارة المعتدلة الناتجة عن العلاج بالليزر الكربوني من البكتيريا الموجودة في البشرة؛ مما يخفض من الدهون الناتجة من البشرة، والاحتقان المتراكم في مسام الجلد، ويستهدف التقشير الكربوني الطبقات العميقة من الجلد لتحفيز إنتاج الكولاجين؛ مما يجعله مناسباً بشكل كبير لذوي البشرة الدهنية.
  4. أضراره ضئيلة وطفيفة، كاحمرار الجلد، والشعور بالوخز البسيط.[5][6]

تنظيف البشرة بالليزر للحامل

وفقاً لقاعدة البيانات الطبية الأوروبية حول مخاطر وصحة الأجهزة الطبية "لا توجد حالة موثقة واحدة للآثار السلبية لإشعاع الليزر على جسم المرأة الحامل، لكن هذا لا يمنع أن  وجود أعداد من جهاز تنظيف البشرة بالليزر الموجودة في صالونات التجميل والعيادات قد تترك أثراً سلبياً".[8]

كما تشكل محاليل التخدير المستخدمة لتقليل الألم والشعور بالوخز عامل خطورة على المرأة الحامل والجنين، بحيث يمكن أن تتسرب عبر مجرى الدم؛ مما يؤثر بشكل سلبي على صحة الجنين، فلا ينبغي استخدام هذه المحاليل خلال فترة الحمل.[7]

تنظيف البشرة بالليزر للرجال

كما تستفيد النساء من تقنيات الليزر الحديثة فإن هذه الفوائد قد تخدم الرجال أيضاً، حيث يمكن لأي رجل يعاني من فرط التصبغ والبقع العمرية، أو الخطوط الدقيقة، والتجاعيد، وندبات حب الشباب وغيرها من مشكلات الجلد والبشرة؛ أن يستعين بتنظيف البشرة بالليزر لعلاج كافة تلك المشاكل، كما يمكن الاستفادة من جلسات تنظيف البشرة للرجال على الوجه والجسم؛ لتحسين شكل البشرة وإعادة النضارة والحيوية إليها.[9]

أضرار تنظيف البشرة بالليزر

يتساءل البعض هل جلسات تنظيف البشرة بالليزر هل هي مضرة؟ وللإجابة على هذا الاستفسار نوضح أنه كما هو الحال مع أي إجراء تجميلي هناك مخاطر محتملة، وسيقوم الطبيب بإرشادك إلى العديد من النصائح لتقليل تلك المخاطر، ومعالجة أي آثار جانبية أو مضاعفات ناتجة، وإليك بعض المضاعفات الأكثر شيوعاً، والتي قد تتعرضين لها:[10][11]

  1. العدوى البكتيرية: لتجنب خطر الإصابة بأي عدوى بكتيرية سيقوم الطبيب بوصف الأدوية المضادة للبكتيريا، والالتهاب بعد ليزر تنظيف البشره مباشرة لتقليل مخاطر الإصابة.
  2. تنشط القروح الباردة (قروح الزكام أو قروح الحمى): وهي عادة ما تحدث بسبب فيروس الهربس البسيط، فإن كنت من الأشخاص الذين يعانون من هذه القروح فمن الممكن أن تنشط تلك القروح بعد التقشير والتنظيف بالليزر، ويمكنك منع حدوث ذلك من خلال سؤال الطبيب عن دواء مضاد للفيروسات.
  3. الإصابة بفرط التصبغ أو نقص التصبغ: قد تُصاب المناطق المعرضة للتنظيف بالليزر بحالات فرط التصبغ، والتي سيعالجها الطبيب بكريم التبييض لتسريع تلاشي هذا التصبغ، وفي حالات نادرة أيضاً قد تتعرض المنطقة المعالجة لنقص التصبغ.
  4. التورم والتندب الخفيف: من المحتمل أن تتعرض منطقة أسفل العين للتورم، والذي سيعالج باستخدام الستيرويدات عن طريق الفم، ويصفها لك الطبيب للتحكم بها وتخفيفها، أما بالنسبة للتندب فإنه خطر طفيف، وعادة ما يحدث نتيجة الرعاية غير السليمة من قبل المريض، أو بفعل تقنيات خاطئة أثناء جلسة تنظيف البشرة بالليزر؛ لذا يجب تنظيف البشرة عند الدكتور المختص والمتمرس، كما يجب اتباع نصائحه بشكل كامل.
  5. الدخينات (الميليا): وهي عبارة عن نتوءات بيضاء صغيرة تظهر في المناطق المعالجة من الجلد، ويمكن إزالتها من خلال تنظيف المنطقة برفق باستخدام قطعة قماش.

نصائح ما بعد تنظيف البشرة بالليزر

فيما يلي خمس نصائح مهمة للعناية ببشرتك بعد العلاج والتقشير والتنظيف بالليزر:[1][10]

  1. تنظيف البشرة قبل الليزر: باستخدام الماء الفاتر ومنظف البشرة المناسب لها؛ لتقليل فرصة الإصابة بأي عدوى.
  2. التنظيف المنتظم للمنطقة المعالجة: تنظيف البشرة بعد الليزر مرتين إلى خمس مرات يومياً باتباع توصيات الطبيب المختص.
  3. استخدام الواقي الشمسي المناسب: بالنسبة للواقي الشمسي قد تحتاجين لنوع يناسب البشرة الحساسة؛ لما تحتاجه البشرة من عناية إضافية بعد العلاج بالليزر، إذ يساعد كريم الوقاية من أشعة الشمس المناسب لبشرتك على التعافي بشكل أسرع.
  4. التقليل من التورم والاحمرار : باستخدام الكمادات الباردة والثلج، وتوضع على المنطقة المعالجة لمدة 15 دقيقة كل ساعة إلى ساعتين حسب الحاجة.
  5. ترطيب البشرة : سيصف لك الطبيب كريماً موضعياً بعد الليزر، وبعد الانتهاء من استخدام الكريم العلاجي،  طبقي كمية مناسبة من الكريم المرطب على المنطقة المعالجة للتأكد من الشفاء التام.
  6. تجنب تقشير المنطقة المصابة : ستلاحظين خلال فترة التعافي تقشر المنطقة المعالجة لتظهر خلايا الجلد الجديدة، تجنبي القيام بإزالة قشور الجلد القديمة بيديك، ودعيها تشفى بشكل نهائي.
  7. إذا كنت تشعرين بالألم: يمكنك تناول العقاقير المسكنة التي لا تحتاج لوصفة طبية، ويراعى تجنبِ عادة التدخين الضارة أثناء فترة تعافي بشرتك، إذ أن التدخين سيؤدي إلى إبطاء عملية الشفاء، كما أنه قد يعمل على تعقيدها، وتجنبي فرك المنطقة المعالجة بقوة.

ختاماً نود أن نوضح أن تقنيات تنظيف البشره بالليزر قد تعددت اليوم، لنجد على سبيل المثال جهاز تنظيف البشرة في المنزل 5 في 1 ،الذي يوفر لك الوقت والجهد المبذول في جلسات تنظيف البشرة في المنزل، وما عليك سوى خوض التجربة واتباع نصائح طبيب التجميل أو الجلدية المختص لكي تحصلي على بشرة خالية من العيوب.