العلاج الطبيعي في تركيا واختصاصاته

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 أكتوبر 2020
العلاج الطبيعي في تركيا واختصاصاته
مقالات ذات صلة
العلاج في تايلاند
العلاج في التشيك
العلاج في ألمانيا

يعد العلاج الطبيعي من العلاجات المستخدمة في العالم بكثيرة للتغلب على العديد من الأمراض، فهو يساعد على التخلص من المشاكل المتعلقة بالأداء والحركة واستعادة النشاط الجسدي، وكذلك يعمل على علاج بعض مشاكل الصحة النفسية والعقلية، وتعتبر تركيا من الدول التي توجد فيها العديد من مراكز العلاج الطبيعي لتكون وجهة للكثير من المرضى. 

وفي هذا المقال سنتعرف على العلاج الطبيعي في تركيا، ودراسة العلاج الطبيعي في تركيا وأهم مراكز هذا العلاج التركية المختصة بذلك.

العلاج الطبيعي

هو علاج الإصابات والأمراض والاضطرابات من خلال الأساليب الجسدية؛ مثل التمارين والتدليك أكثر من استخدام الأدوية والجراحة، ويقوم بهذا العلاج أخصائي العلاج الطبيعي المدربين تدريباً عالياً، والذين يقدمون العلاج للأشخاص ممن يعانون من مشاكل جسدية ناجمة عن الإصابة والمرض والشيخوخة وغيرها.

فائدة العلاج الطبيعي

يقدم العلاج الطبيعي العديد من الفوائد للجسم أبرزها [1] :

  • علاج آلام ومشاكل العظام والمفاصل والأنسجة الرخوة؛ مثل آلام الظهر والرقبة والكتف والإصابات الرياضية.
  • علاج مشاكل الحركة الناتجة عن السكتة الدماغية أو التصلب المتعدد أو مرض باركنسون.
  • علاج مشاكل القلب والدورة الدموية، مثل إعادة التأهيل بعد نوبة قلبية.
  • تقليل آثار أي خلل وظيفي بالجسم.
  • مشاكل الرئتين والتنفس: مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) والتليف الكيسي.

العلاج الطبيعي في تركيا

تم تأسيس جمعية العلاج الطبيعي في تركيا عام 1969، وانضمت إلى الاتحاد العالمي للعلاج لطبيعي منذ عام 1974، ويصل عدد أخصائي العلاج الطبيعي في تركيا إلى 1377.

اختصاصات العلاج الطبيعي في تركيا

تتعدد اختصاصات العلاج الطبيعي الموجودة في تركيا، لتغطي أغلب المجالات التي قد يحتاجها الشخص، ومن أبرز هذه المجالات [2] :

1. الصحة العقلية:

العلاج الطبيعي في الصحة العقلية هو تخصص يتم تنفيذه في مختلف مجالات الصحة ويتمحور حول الإنسان، ويتم توفيره للأطفال والمراهقين والبالغين وكبار السن الذين يعانون من مشاكل صحية عقلية خفيفة ومتوسطة وحادة ومزمنة.

2. الصحة النفسية:

يقدم أخصائيو العلاج الطبيعي في مجال الصحة النفسية خدمات تعزيز الصحة والرعاية الصحية الوقائية والعلاج وإعادة التأهيل للأفراد والجماعات.

3. الأعصاب:

يساعد العلاج الطبيعي في علاج الاضطرابات العصبية، والتي تسبب مشاكل بالنسبة للدماغ والحبل الشوكي والجلطات الدماغية والتصلب اللويحي ومرض الشلل الرعاشي.

4. كبار السن:

يعمل اختصاصي العلاج الطبيعي مع كبار السن على الحفاظ أو استعادة الوظيفة الجسدية والنشاط لمختلف العضلات أو أجزاء الجسم المتضررة، مما يضمن حياة أفضل لكبار السن.

5. الأطفال:

يساعد العلاج الطبيعي للأطفال على إعادة الحركة للطفل من جديد ومساعدته على الاعتماد على نفسه في القيام بمهامه اليومية دون الحاجة للمساعدة، وكذلك يساهم العلاج الطبيعي في علاج مشاكل تأخر النمو. 

6. مشاكل المرأة والحوض:

يساهم العلاج الطبيعي في حل وعلاج المشاكل المتعلقة بالجهاز التناسلي للمرأة، ومشاكل الولادة وفترة ما بعد الولادة، وكذلك علاج هشاشة العظام وآلام وضعف عضلات قاع الحوض.

7. الرياضة:

يستخدم العلاج الطبيعي بشكل أساسي للتعامل مع حالات الإصابات الرياضية مثل إعادة تأهيل الإصابات، وكذلك علاج آلام العضلات وتمزقها والكسور.  

8. جراحة العظام:

يركز هذا التخصص على تشخيص وعلاج أمراض وحالات وإصابات الجهاز العضلي الهيكلي، ويشمل إعادة التأهيل بعد العمليات الجراحية للعظام، وأخصائيو العلاج الطبيعي للعظام مدربون بشكل خاص على علاج الإصابات الحادة والكسور والالتواء والتهاب المفاصل وأمراض العمود الفقري وآلام الظهر والرقبة وبتر الأطراف.

أهم المستشفيات والمراكز طبية التي تقدم العلاج الطبيعي في تركيا

تمتلك تركيا العديد من المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة بالعلاج الطبيعي، مما جعلها مقصداً للكثير من المرضى في العالم، ومن هذه المراكز [3] :

1. مستشفى جامعة ميديبول ميغا (Medipol Mega)

يعتبر مجمع مستشفيات ميديبول ميغا منشأة طبية حديثة، يوجد فيها أربعة مستشفيات متخصصة ومجموعة واسعة من الأجهزة الطبية عالية الجودة المتاحة للاستخدام، وتقدم علاجات في مجموعة واسعة من المجالات الطبية في منشآت تضم 470 سريراً.

2. مستشفى ان بي اسطنبول للدماغ (NP Istanbul Brain)

هو مستشفى خاص بالطب النفسي العصبي وجراحة الدماغ والأعصاب والجراحة العامة، بالإضافة إلى ذلك يضم وحدات للعلاج الطبيعي حيث يقدم خدمات متنوعة وخاصة أنه يضم أطباء مختصين بعلم النفس، وعلم الأعصاب والطب النفسي لتقييم حالة المرضى ومعاينتهم، كما أثبت هذه المستشفى جودة الخدمة المقدمة فيه بالنسبة للتشخيص والعلاج كونها متطابقة مع المعايير الدولية.

3. مستشفى كاديكوي فلورنس نايتنجيل (Kadikoy Florence Nightingale)

تقدم هذه المستشفى خدماتها في جميع التخصصات من خلال مرافقها للمرضى الداخليين والخارجيين، حيث يقوم الأطباء بالتشخيص والعلاج مستفيدين من العيادات الشاملة والمجهزة بالكامل وبالتالي تعتبر مركزاً أساسياً لتقديم خدمات العلاج الطبيعي في تركيا.

4. مستشفى ليف (Liv)

تعد هذه المشفى واحدة من المؤسسات الطبية الرائدة في تركيا، حيث تمتلك تقنيات وعلاجات متقدمة بسعة 159 سريراً، مما يمكنه من تقديم أفضل الخدمات في مجال العلاج الطبيعي، لذلك هو وجهة الكثير من السياح في العالم.

دراسة العلاج الطبيعي في تركيا

تنتشر برامج دراسة العلاج الطبيعي في جميع أنحاء العالم بما في ذلك تركيا، وتهدف هذه البرامج إلى تأهيل وتدريب أخصائيين بالعلاج الطبيعي قادرين على زيادة جودة حياة الإنسان ومساعدتهم على أن يكونوا أكثر استقلالية ونشاطاً وعلاجهم من الكثير من الأمراض.

جامعات تركية تدرس العلاج الطبيعي

تنتشر الكثير من الجامعات في تركيا، والتي يمكنك الالتحاق بها في حال قررت دراسة العلاج الطبيعي هناك، حيث توجد اختصاصات العلاج الطبيعي والتأهيل والعلاج الطبيعي الرياضي، وبرنامج الأطراف الصناعية وتقويم العظام والميكانيكا الحيوية وغيرها، ومن أهم هذه الجامعات:

في النهاية.. تعرفنا على العلاج الطبيعي في تركيا واختصاصات العلاج الطبيعي الموجودة فيها، وأهم الجامعات التي تدرس العلاج الطبيعي في تركيا، هذا العلاج المفيد جداً للجسم وخاصة لاستعادة الحركة بشكل كامل وعلاج الإصابات وغيرها من الحالات.