العلاج الطبيعي في التشيك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 نوفمبر 2020
العلاج الطبيعي في التشيك
مقالات ذات صلة
السياحة العلاجية في سيوة
السياحة العلاجية في مصر
العلاج النفسي في السعودية

إن إحدى مميزات جمهورية التشيك هي توفر خدمات العلاج الطبيعي لمختلف الأمراض، فهي تمتلك أماكن عديدة تقدمات خدمات هذا العلاج، كذلك توجد فيها ينابيع مياه تستخدم في العلاج الطبيعي أيضاً، مما جعلها مقصداً للكثير من الأشخاص من مختلف أنحاء العالم.

سنتعرف في هذا المقال على العلاج الطبيعي في التشيك والأمراض التي يتم علاجها عن طريق العلاج الطبيعي في التشيك، وأهم مراكز العلاج الطبيعي في التشيك.

العلاج الطبيعي في التشيك

تعد التشيك من الدول المشهورة عالمياً بالعلاج الطبيعي، وتتوفر فيها الكثير من المصحات والمراكز المخصصة لهذا الغرض، والتي يعود تاريخ تأسيسها إلى القرن الثامن عشر.

وتم إنشاء اتحاد أخصائي العلاج الطبيعي في التشيك عام 1991، بهدف حماية المصالح المهنية للعاملين في هذا المجال.

العلاج الطبيعي في التشيك هو استخدام مشترك للوسائل الطبية والاجتماعية والعملية لتدريب أو استعادة أعلى درجة ممكنة من القدرة الوظيفية بالنسبة للأمراض والاضطرابات والإصابات التي يتعرض لها الجسم.

أخصائيو العلاج الطبيعي هم أخصائيو رعاية صحية على درجة عالية من التعليم مؤهلين لتقديم رعاية متخصصة وإعادة تأهيل.

يتضمن العلاج الطبيعي في التشيك القيام بالتدليك والتمارين كما تستفيد مراكز العلاج من توفر ينابيع المياه البيئية التي تُساهم في علاج الكثير من الأمراض.

شاهدي أيضاً: العلاج في ألمانيا

الأمراض التي يتم علاجها عن طريق العلاج الطبيعي في التشيك

تساعد المراكز المصحات والمستشفيات في التشيك على علاج الكثير من الأمراض بالاعتماد على العلاج الطبيعي، ومن هذه الأمراض [1] [2]:

  • حالات مرضية مزمنة أو طارئة.
  • إصابات الحوادث.
  • أمراض الجهاز الحركي.
  • الآم المفاصل والعظام.
  • الانزلاقات الغضروفية.
  • الجلطات بأنواعها.
  • أمراض قلة ونقص الحركة والتصلب اللويحي.
  • الشلل الرعاش.
  • الأطفال المصابين بالشلل الدماغي.
  • ضمور الأعصاب والأطراف من حديثي الولادة.

أهم مراكز العلاج الطبيعي في التشيك

تمتلك التشيك الكثير من المراكز والمصحات المتخصصة في العلاج الطبيعي بمختلف مجالاته، ومن هذه المراكز:

  • المركز التخصصي للتأهيل والطب الرياضي: يعمل هذا المركز على علاج المرضى الذين يعانون من أمراض وحالات مختلفة مثل اضطرابات العمود الفقري والأمراض العصبية والمرضى بعد العمليات الجراحية، وإصابات الجهاز الحركي وعمليات العمود الفقري وكذلك مرضى الأمراض الباطنية، ويستقبل المركز سنوياً أكثر من 630 مريضاً في المستشفى ويوفر العلاج لحوالي 4.350 مريضاً من العيادات الخارجية، بالإضافة إلى تأهيل حوالي 13.500 مريض في الأقسام الأخرى.
  • مصح الثيرمال (Spa Thermal): يساعد على علاج مشاكل الجهاز الحركي مثل آلام والتهاب المفاصل، وكذلك الحالات بعد الحوادث أو العمليات، ويقوم الأطباء المختصون بإعداد برامج مناسبة للمرضى تتضمن حمامات ومغاطس وتدليك وعلاجات طبيعية عبر المياه المعدنية وجلسات علاج فيزيائي.
  • مصحة شجرة الحياة (Life Tree Spa): تقع في مدينة بيلوهراد شمال التشيك، وتم إنشائها عام 2009 بطرق وتقنيات حديثة وتركز هذه المصحة على علاج مشاكل الجهاز الحركي تحت إشراف أطباء مختصين يعالجون مشاكل الظهر والمفاصل واعادة تأهيل العضلات بعد الحوادث [3].
  • مصحة لوهاتشوفيتسي (Luhacovice): يقع في جنوب شرق مدينة مورافيا وهو من بين أكبر المصحات في التشيك، ويستفيد هذا المصح من ينابيع المياه الكربونية والمعدنية الموجودة في مورافيا، حيث يوجد فيه حمامات مياه تساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي واضطرابات الجهاز الهضمي والسكري وأمراض العضلات والعظام. كما تعتمد مصحة لوهاتشوفيتسي في علاجها للأمراض على الينابيع المعدنية بالإضافة للعلاج الحراري والمغنطيسي وكذلك التمارين الفردية والتدليك [4].
  • مصحة بيتهوفن (Beethoven): من أقدم مصحات التشيك فقد تأسست في القرن السادس عشر ميلادي شمال البلاد، وتعمل هذه المصحة على علاج الأمراض التي تصيب الجهاز الحركي والعصبي، وتعتمد مصحة بيتهوفن في العلاج على التمارين والمياه المعدنية والعلاج من خلال الحركة تحت الماء، بالإضافة إلى العلاج الكهرومغناطيسي [5].
  • مصحة هود نين (The Hood of Nin): تعتمد هذه المصحة على السباحة في أحواض دافئة وهذا يساعد على تحسين حركة المفاصل ورفع المناعة في الجسم، كما يحسن من ضغط الدم ويعالج أمراض القلب والشرايين [6].
  • مركز العلاج بالبروتون (Proton Therapy Center): يعد من أكبر مراكز العلاج بالبروتون الشعاعي في أوروبا، والذي يعمل على علاج السرطان بأحدث الطرق عبر الإشعاع [7].
  • مجمع تبليتسة (Teplica Hospital): يعمل على علاج وتأهيل الأطفال المصابين بأمراض العظام والأعصاب وأمراض الأوعية الدموية والنفسية، عبر استخدام أحدث المعدات بالإضافة إلى الاعتماد على العلاج بالمياه الحرارية بسبب وجود الكثير من الينابيع في مدينة تبليتسة [8].

وتعمل هذه المراكز والمصحات على تحقيق عدد من الأهداف:

  • تأهيل وعلاج المرضى عبر تقديم خدمات ذات جودة عالية.
  • تحسين الصحة العامة لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تقديم خدمات العلاج الطبيعي والتأهيلي.
  • تقديم خدمة ما بعد العلاج عبر متابع وتقييم حالة المريض بعد المعالجة.

دراسة العلاج الطبيعي في التشيك

تنتشر في التشيك عدد من برامج دراسة العلاج الطبيعي، وتهدف لتأهيل وتدريب أخصائيين بالعلاج الطبيعي قادرين على مساعدة المصابين بالأمراض والاضطرابات ومن هذه البرامج [9]:

1. بكالوريوس العلاج الطبيعي من جامعة تشارلز (Charles University)

تصل مدة الدراسة في بكالوريوس العلاج الطبيعي من جامعة تشارلز لـ 3 سنوات في كلية التربية البدنية والرياضة، حيث ييتم تأهيل الطلاب بشكل جيد للقيام بممارسة العلاج الطبيعي ومهنة الرعاية الصحية، ويُسمح لخريجي هذا الاختصاص بتقديم العلاج في المرافق الطبية بجميع أنواعها بما في ذلك مؤسسات إعادة التأهيل ومرافق الرعاية الاجتماعية والمنتجعات الصحية والرياضية، ويحرص القائمون في كلية التربية البدنية والرياضة بجامعة تشارلز على تأهيل خريجين يتمتعون بمهارات عملية ضمن النطاق الكامل للعلاج الطبيعي.

2. بكالوريوس العلاج الطبيعي من جامعة مصاريك (Masaryk University)

يهدف هذا البرنامج ومدته 3 سنوات؛ إلى إكساب الطلاب المعرفة النظرية والمهارات العملية لأداء مهنة العلاج الطبيعي، ويلزم هذا البرنامج طلابه بالممارسة المهنية خلال الدراسة، حيث يجب على الطلاب إكمال ما مجموعه 1872 ساعة من الممارسة والتي تتكون من تمارين و12 أسبوعاً من الممارسة المهنية المستمرة.

3. ماجستير العلاج الطبيعي بجامعة تشارلز

عبارة عن برنامج دراسي تبلغ مدته سنتان تقدمه جامعة تشارلز لخريجي البكالوريوس من العلاج الطبيعي، ويعمل هذا البرنامج على تطوير وتعزيز وزيادة مهارات الطلاب في مجال العلاج الطبيعي وتزويدهم بمجموعة واسعة من طرق وإجراءات العلاج الطبيعي، بما في ذلك الإجراءات العلاجية القائمة على العوامل الفيزيائية.

في النهاية.. تعرفنا على العلاج الطبيعي في التشيك والأمراض التي يتم علاجها عن طريق العلاج الطبيعي، وأهم مراكزه بالإضافة إلى دراسة العلاج الطبيعي في التشيك، حيث تعتبر من أشهر دول العالم في هذا العلاج بفضل الإمكانيات والمعدات والينابيع الموجودة فيها. 

  1. "مقال بعنوان " اتحاد أخصائي العلاج الطبيعي في جمهورية التشيك"" ، منشور على موقع world.physio
  2. "مقال بعنوان "برنامج العلاج بالمنتجع الصحي بالفندق"" ، منشور على موقع czech-spa.eu/en
  3. "مقال بعنوان "شركة المصحة التشيكية"" ، منشور على موقع dalilspa-cz.com/index.php
  4. "مقال بعنوان "مصحة لوهاتشوفيتسي"" ، منشور على موقع dalilspa-cz.com/index.php
  5. "مقال بعنوان "مصحة بتهوفن"" ، منشور على موقع dalilspa-cz.com/index.php
  6. "مقال بعنوان "هود نين"" ، منشور على موقع dalilspa-cz.com/index.php
  7. "مقال بعنوان "مركز العلاج بالبروتون"" ، منشور على موقع dalilspa-cz.com/index.php
  8. "مقال بعنوان "مجمع تبليتسة"" ، منشور على موقع dalilspa-cz.com/index.php
  9. "مقال بعنوان "الدراسة في جمهورية التشيك: العلاج الطبيعي"" ، منشور على موقع czechuniversities.com