الرجل العاطفي وكيف تتعاملين معه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أغسطس 2020
الرجل العاطفي وكيف تتعاملين معه
مقالات ذات صلة
علم الوراثة
مجموعة متنوعة من أسماء الأولاد
فوائد التعلم النشط ومعوقاته

الإنسان العاطفي هو شخص كثير التعامل مع المشاعر فيستخدمها بصورة مفرطة ليتواصل مع من حوله، لذلك يكون الرجل العاطفي شريكاً مربكاً أحياناً بسبب حساسيته وخصوصية تعامله مع المرأة.. توضح هذه المادة صفات الرجل العاطفي وكيفية التعامل معه.

صفات الرجل العاطفي

عادةً ما ترتبط صفة الرجل العاطفي بالشخص شديد الحساسية الذي يكون شريكاً غير مستقر ومتقلب المزاج يربك الشريكة ويجعل من الصعب التعامل معه، ولكن لا تعد العاطفة أمراً سيئاً دوماً لأنها تدل على إنسان وحبيب رائع يمتلك العديد من الصفات الإيجابية، التي ترغب بها كل فتاة ويمكن تلخيص صفات الرجل العاطفي بالتالي [1]:

  1. يظهر مشاعره الحقيقية: فمن طبيعة الرجل العاطفي الصدق بإظهار المشاعر وعدم القدرة على تزويرها فهو يعبر عن مكنونات صدره بالأقوال والأفعال، لذلك تتميز العلاقة العاطفية معه بأنها خالية من الخداع والزيف.
  2. يقدم الحب العميق: يضع الرجل العاطفي كامل جهده وطاقته في العلاقة العاطفية لأنها تعني له الكثير لذلك يتفانى في الحب ويبذل كل طاقته من أجل استمرار العلاقة بسلام وسعادة.
  3. يعبر عن حبه طوال الوقت: فلا يوفر فرصة لينقل مشاعره من خلال أفعاله التي تتمثل بالقبل والعناق لأنه يهتم بإيصال مشاعره عن طريق اللمس.
  4. يتعاطف مع الشريكة: فهو شخص مراعي ويدرك بعمق كبير مشاعر الشريكة ويساعد في حال ملاحظة حزن أو قلق الحبيبة لأن مشاعرها تعد أمراً شديد الأهمية بالنسبة له.
  5. يقرأ مشاعر ومتاعب الشريكة: لا داعي للشرح والتوضيح للرجل العاطفي لأنه يتمتع بحس تعاطف عالي يمكنه من التقاط مشاعر الشريكة وتفهم الوضع بسهولة، الأمر المريح للمرأة خاصةً في حال عدم تفهم أي شخص أخر لمشاكلها.
  6. يشجع الشريكة على تحقيق أحلامها: يهتم الشخص العاطفي بالأحلام ويستخدمها كوسيلة لرؤية المستقبل بصورة أفضل ورسم الخطط والأهداف بعيدة المدى، انطلاقاً من هذا يدعم الرجل العاطفي أحلام وأماني الشريكة ويحفزها على تحقيق أهدافها وأحلامها وتحصيل النجاح في النهاية.
  7. يحاور ويناقش الشريكة: فيساعد على تطوير أفكار وقيم الشريكة من خلال التحدث بعمق حول الأشياء المهمة في الحياة، الأمر الضروري لمعرفة الشخص لذاته والتعمق في فلسفته الخاصة.
  8. يكون مصدراً للإلهام: يصبح الرجل العاطفي قدوة حسنة للشريكة بسبب تعاطفه الكبير مع الأخرين وتفاعله الإيجابي مع المجتمع مثل اندفاعه لمساعدة شخص حزين على التعامل مع مشاعره أو تقديمه التهاني والتشجيع لكل ناجح، الأمر الذي يدفع الشريكة في النهاية لتصبح أكثر إيجابية وفعالية في المجتمع.
  9. ينقل النشاط إلى الشريكة: لا أحد يستطيع التعبير عن المشاعر العميقة والمعقدة ببساطة وسهولة كما الرجل العاطفي، لأنه نشيط جداً وممتلئ بالطاقة التي يستطيع نشرها إلى جميع الأشخاص من حوله وهي طاقة معدية يمكن للشريكة استخدامها للنمو والتطور.
  10. لا ينتقد الشريكة: يتفهم الرجل العاطفي صعوبة مشاركة المشاعر الدفينة في النفس لذلك لن ينظر إلى شريكته بسلبية في حال الإفصاح عن جوانب مظلمة من حياتها بل يساعدها على التخلص من السلبية والتوتر المكبوت بعيداً عن الإحراج ليكون جزء من سعادتها وحزنها.

طريقة وكيفية التعامل مع الرجل العاطفي

في بعض الأحيان لا يكون من السهل التعامل مع الرجل العاطفي ولكن يمكن تحقيق ذلك بتقديم الرعاية والاهتمام للشريك لضمان الحصول على علاقة صحية، وهذه نصائح توضح كيفية التعامل مع الرجل العاطفي [2]:

  1. التحدث بانفتاح: يحتاج الرجل العاطفي إلى التحدث عن مشاعره والافصاح عما يشغل باله وأفضل شيء تستطيع الحبيبة تقديمه للشريك هو الإنصات إلى كلامه وفسح مجال له ليعبر عما يشعر به.
  2. عدم السخرية من عاطفته: ليس بالأمر السيئ أن يكون الرجل عاطفياً لذلك يجب على المرأة الابتعاد عن الاستهزاء والسخرية من عاطفته الزائدة تجاه بعض الأمور كي لا تضر بالعلاقة.
  3. عدم الانغماس في مشاعره: قد يبالغ الرجل العاطفي في حساسيته وإظهار مشاعره أحياناً ولتجنب المشاكل ضمن العلاقة يفضل التنحي جانباً عندما يبدأ الشريك بإظهار الكثير من العواطف المختلطة والانتظار حتى يتمكن من التعامل معها، من خلال إعطائه المساحة الخاصة به.
  4. الابتعاد عن قضاء كامل الوقت معه: قد يتكل الرجل العاطفي على الشريكة ويرغب في قضاء المزيد من الوقت معها عوضاً عن زيارة الأصدقاء وباقي أفرد العائلة، لذلك ينبغي على الشريكة دفعه دوماً للاعتماد على ذاته بتجنب قضاء كامل الوقت معه.

علامات تدل على أن الرجل ناضج عاطفياً

هناك علامات تدل على أن الرجل ناضج عاطفياً ومدرك لمشاعره ويمكن بمعرفتها تجنب الانخراط في علاقة مع شريك غير ناضج عاطفياً وتوفير الكثير من الوقت والجهد ونلخص هذه العلامات بالتالي [3]:

  • حاسم: يستطيع الرجل الناضج عاطفياً اتخاذ القرارات بشأن الحياة والعلاقة بسهولة ودون تردد أو شعور بالضغط لأنه يعلم بالتحديد ما هي رغبته من العلاقة.
  • يتحمل المسؤولية: فلا يلقي اللوم على الأخرين حول مشاكل حياته ولا يفقد السيطرة عندما تواجهه المشاكل فهو يتحمل مسؤولية أفعاله ويسعى لتصحيح أخطائه.
  • يمتلك هدفاً في الحياة: هو متحمس لعمله ويهتم بقضايا لها غرض سامي لأن الحياة لا تدور حوله لذلك يلتزم بقيم أكبر منه.
  • يمتلك علاقات وثيقة: يفضل الرجل الناضج عاطفياً بناء علاقات مقربة مع الأخرين فيكون صداقات وثيقة ومنفتحة مع الأشخاص من وسطه الاجتماعي.
  • قادر على التعبير عن نفسه: فهوى لا يكتم عاطفته ولا يبالغ في البوح بها ولكنه يرتاح في شرح مشاعره وخياراته وما يحب ويكره ولا يخجل من قول إنه يشعر بالإحباط أو الغضب وذلك كله ضمن إجادته لفن التواصل.

في الختام يمتلك الرجل العاطفي قلب كبير يضفي الحب والبهجة من خلاله على الأشخاص من حوله خاصةً في حال كان واقعاً في الحب ولكنه يحتاج في المقابل إلى تلقي الحب والرعاية من الشريكة بالإضافة إلى تفهم طبيعة حساسيته الزائدة حول مشاعره ومشاعر الأخرين من حوله.

المصادر:

[1] مقال "10 أسباب لماذا يعد الشريك العاطفي هو حقاً جيد لك" منشور على موقع lifehack.org

[2] مقال "كيف تتعامل مع الشريك العاطفي" منشور على موقع timesofindia.indiatimes.com

[3] مقال "كيف يبدو الرجل الناضج عاطفياً" منشور على موقع eharmony.com