التلقيح الصناعي

طرق التلقيح الصناعي وأنواعه

السبت، 02 مايو 2020
  • التلقيح الصناعي

    الإنجاب هو أهم هدف يسعى إليه أي زوجين حيث يصبح هاجساً إن وجدت مشاكل لدى أحد الطرفين أو كليهما، وهنا سنتعرف على التلقيح الصناعي كطريقة حديثة للتغلب على هذه المشاكل.

    أنواع التلقيح الصناعي:

    هناك أكثر من نوع للتلقيح الصناعي نتعرف عليها بالتفصيل:

    1. التلقيح داخل عنق الرحم: يعتبر الأسهل والأقل تكلفة بين أنواع التلقيح الاصطناعي لدى البشر لأنه يحاكي الجماع؛ حيث يتم تقديم السائل المنوي لفتح عنق الرحم مع حقنة بدون إبرة، وبعد إدخال الحيوان المنوي إلى الجسم يمكنك ارتداء غطاء الحمل لبضع ساعات لحمل السائل المنوي داخل الجسم.
    2. التلقيح داخل الرحم: يتم حقن الحيوانات المنوية المغسولة في الرحم باستخدام قثطرة، ويعد أحد أكثر أنواع التلقيح الاصطناعي كفاءة ومعدلات نجاحه عالية جداً.
    3. التلقيح داخل الأنبوب: يتم إدخال الحيوانات المنوية فقط إلى قناتي فالوب، ويسمى هذا الإجراء أحياناً نضح الحيوانات المنوية في قناة فالوب؛ تمر القثطرة عبر عنق الرحم والرحم وتضع الحيوانات المنوية مباشرة في قناتي فالوب [1].

    طريقة التلقيح الصناعي بالتفصيل:

    عملية التلقيح الصناعي تمر بمراحل عدة سنتعرف عليها بالتفصيل:

    1. التحضير لدورة التلقيح الصناعي: قبل إجراء التلقيح الصناعي يجري تقييم الرحم وقناتي فالوب للتأكد من عدم وجود مشاكل تتطلب الإصلاح الجراحي. يشمل اختبار ما قبل الدورة التقييم الهرموني لتقييم وظيفة الغدة الدرقية واحتياطي المبيض، وفحص كلا الشريكين لتلافي أي عدوى منقولة جنسياً، وتحليل السائل المنوي للشريك الذكر.
    2. الاسترجاع: يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لتوجيه إبرة صغيرة بشكل مرئي من خلال الجزء العلوي من المهبل إلى أحد المبيضين ثم إلى الأخرى. يتم إدخال الجريبات بالإبرة وإزالة محتويات السائل الجريبي باستخدام شفط بسيط يخرج البويضة مع السائل ثم سحب السائل من البصيلات - الذي يحتوي على البويضة - عبر أنابيب صغيرة إلى أنبوب اختبار، ثم يتم للعثور على البويضة في كل أنبوب اختبار من السائل الجريبي، وتسجيل جميع تفاصيل البيض بعناية.
    3. التخصيب: بمجرد وصول البيض إلى المختبر يقوم الخبراء بفحصها لتحديد النضج والجودة. يتم نقل البيض الناضج إلى وسط استزراع خاص، ثم وضعه في حاضنة وتخصيبه في غضون ساعات قليلة من استرجاع البويضات. هناك طريقتان لتخصيب البويضة: التلقيح التقليدي أو الحقن المجهري.
    4. نقل الأجنة: بعد الإخصاب يحدد فريق التلقيح الصناعي والأزواج متى سيتم نقل الأجنة بعد 3-5 أيام عادةً من استرداد البويضة. إذا تم اتخاذ القرار بإجراء اختبار جيني، يتم أخذ خزعة من الجنين وإرسال 3 إلى 8 خلايا للاختبار الذي يتم إجراؤه في مختبر خارجي، بينما يتم تجميد الأجنة وتبقى في مختبر التلقيح الصناعي. بعد تلقي نتائج الاختبار الجيني، يتم اختيار الجنين المحدد، ونقله إلى الرحم.
    5. الفقس المدعوم: في بعض الأحيان يستخدم كعملية إضافية حيث يتم عمل ثقب في القشرة المرنة التي تحيط بخلايا الجنين المبكر، وعادة ما يذوب هذا الغشاء من تلقاء نفسه لأن هذا ضروري لزرع الجنين.
    6. اختبار الحمل: بعد حوالي 12 يوماً من نقل الأجنة ستخضعين لفحص حمل الدم؛ وإذا تم تأكيد الحمل فسيتم تتبعك باختبارات الدم والموجات فوق الصوتية لتأكيد الجدوى وما إذا كان هناك حمل متعدد [2].


    طريقة التلقيح الصناعي بالتفصيل

    التلقيح الصناعي ونسبة نجاحه:

    تعتمد معدلات نجاح التلقيح الصناعي على عدد من العوامل بما في ذلك:

    1. سبب العقم.
    2. مكان إجراء العملية.
    3. عمر المرأة: يعتبر عمر المرأة عاملاً رئيسياً في نجاح التلقيح الصناعي لأي زوجين. على سبيل المثال، لدى المرأة التي تقل عن 35 عاماً وتخضع لعمليات التلقيح الصناعي فرصة 39.6 ٪ لإنجاب طفل، في حين أن المرأة التي تزيد عن 40 عاماً لديها فرصة 11.5 ٪. ومع ذلك، وجد مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة الأميركية مؤخراً أن معدل النجاح يزداد في كل فئة عمرية حيث يتم تحسين التقنيات ويصبح الأطباء أكثر خبرة [3].


    التلقيح الصناعي ونسبة نجاحه

    التلقيح الصناعي لتحديد نوع الجنين:

    هناك أسباب عدة تدفع الأبوين إلى تحديد نوع الجنين وذلك يتم بواسطة التلقيح الصناعي حيث يجرى اختبار جيني قبل الغرس أثناء التلقيح لإزالة خلية أو خليتين من جنين واختبارهما لاضطرابات وراثية أو كروموسومية.

    في التشخيص الوراثي قبل زرع الأجنة يمكن للآباء الذين يعانون من اضطرابات وراثية خطيرة اختبار أجنتهم وتقليل خطر إنجاب طفل بنفس الحالة. في بعض الأحيان يكون من المهم تحديد جنس الجنين لأن بعض الاضطرابات الوراثية مرتبطة بالجنس وتؤثر بشكل رئيسي على الذكور [4].

    التلقيح الصناعي للحمل بتوأم:

    هناك فرصة جيدة للتوائم في التلقيح الصناعي مقابل الحمل الطبيعي؛ حيث يتحكم الأطباء أكثر في العوامل المختلفة المتعلقة بالحمل. وذلك لأن الإخصاب يتم في بيئة معملية، ويمكن التخلص من المتغيرات [5].

    أسباب فشل التلقيح الصناعي:

    هناك 3 أسباب أساسية لفشل التلقيح الصناعي:

    • أن يكون الجنين الذي تم نقله إلى الرحم "غير كفء" وبالتالي غير قادر على إحداث حمل إما لعدم انتظام عدد الكروموسومات في الجنين أو لتشوهات الأجنة الوراثية أو الجزيئية.
    • اختلال وظيفي في عملية الزرع يمنع الجنين من الالتصاق بشكل صحيح ببطانة الرحم، وتشمل الأسباب الشائعة لذلك:

    1. أن تكون بطانة الرحم رقيقة في ذروة التحفيز.
    2. الآفات السطحية التي تبرز في تجويف الرحم.
    3. خلل مناعي ينتج عنه فشل في الزراعة.
    • الصعوبة الفنية في أداء نقل الأجنة [6].


    أسباب فشل التلقيح الصناعي

    الإرشادات بعد التلقيح الصناعي:

    بعد إجراء العملية هناك بعض النصائح التي يجب توخيها:

    1. تحرك ولا تتوجه إلى السرير، يفضّل الخروج في نزهة لطيفة.
    2. مارس الرياضة المعتدلة وابتعد عن التمارين الشاقة.
    3. تجنب الحمامات الساخنة.
    4. الابتعاد عن الكافيين والكحول [7].
       طريقة الحمل بولد 👶

      شاهدي أيضاً: طريقة الحمل بولد 👶

    أخيراً.. بعد التعرف على التلقيح الصناعي وموجباته وبعض أسباب الفشل، وإن كنت من المضطرين لإجراء هذه العملية فاختر ما يناسبك أنت وشريكتك للحصول على النتيجة التي تريدانها.

    المصادر:

    [1]. مقال: أنواع التلقيح الصناعي - اختيار ما هو مناسب لك. منشور على موقع azfertility.com 

    [2]. مقال: كيف تتم عملية التلقيح الصناعي - خطوة بخطوة؟. منشور على موقع arcfertility.com

    [3]. مقال: العقم والتخصيب في المختبر. منشور على موقع webmd.com

    [4]. مقال: اختيار جنس طفلك: ماذا يقول العلماء. منشور على موقع babycenter.com

    [5]. مقال: التلقيح الصناعي والتوائم: ما يجب أن يعرفه المرضى. منشور على موقع heartlandfertility.com

    [6]. فشل دورة IVF - ما الخطأ الذي حدث؟. منشور على موقع haveababy.com

    [7]. مقال: نقل الأجنة: 10 نصائح أساسية للنجاح. منشور على موقع yourivfjourney.com

    المزيد:

    تعليقات