;

أفضل وضعيات الجماع لحدوث الحمل

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 أبريل 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 أبريل 2022
أفضل وضعيات الجماع لحدوث الحمل

هل توجد وضعيات جُماع أو مجامعة أفضل من غيرها لحدوث الحمل؟

ربما سمعت أن بعض وضعيات الجُماع، كأن يكون زوجك من فوق، أفضل من غيرها لحدوث الإخصاب. في الواقع، لا يوجد دليل يدعم ويساند هذه النظريات. ببساطة لم يشتغل الخبراء بعد على أبحاث بهذا الشأن.

مع ذلك، استخدم الخبراء التصوير المسحي لمعرفة ما الذي يجري في الداخل عند المجامعة. وقد نظر البحث في وضعيتين: وضعية الزوج من فوق، ووضعية المرأة راكعة على أطرافها الأربعة بينما يدخلها الزوج وهو من الخلف.

ويخبرنا المنطق أن هاتين الوضعيتين تسمحان بالإيلاج العميق. وهذا يعني ترجيح أكبر لوضع الحيوان المنوي تماماً بالقرب من عنق الرحم أي عند فتحة الرحم.

وأثبت التصوير المسحي أن رأس العضو الذكري يطال المواضع ما بين عنق الرحم وجدران المهبل في كلتا وضعيتي الجُماع المذكورتين أعلاه. تضمن وضعية الزوج من فوق وصول العضو الذكري إلى موضع عنق الرحم الأمامي. وتصل وضعية الإيلاج في المهبل من الخلف موضع عنق الرحم الخلفي.

من المدهش كيف يمضي بعض الخبراء وقتهم في هذا العمل، أليس كذلك! قد تكون وضعيات أخرى، مثل الوقوف أو مثل أن تكون المرأة من فوق، جيدة كذلك في توصيل الحيوان المنوي قريباً عنق الرحم تماماً. أو أنها لا تُحدِث فرقاً، لكننا ببساطة لا نعرف ذلك بعد.

هل يجب أن أبلغ ذروة لذّة الجُماع كي أحمل؟

من الواضح أن على زوجك الوصول إلى ذروة لذّة الجُماع إذا كنتما تحاولان إنجاب طفل. ولكن لا يوجد دليل على ضرورة وصولك أنتِ إلى ذروة الجُماع كي تحملي.

يتعلق بلوغ ذروة الجُماع لدى المرأة بالكامل باللذّة والاكتفاء. لا تساعد فعلياً على وصول الحيوان المنوي إلى البويضة. ربما تعين التقلصات اللطيفة في رحمك الحيوان المنوي على التحرّك، لكن تحدث هذه التقلصات من دون أن تصلي إلى ذروة لذّة الجماع.

إذاً، ليس من الضروري فعلاً أن تبلغي ذروة لذّة الجماع لتحملي.

هل توجد وضعيات جُماع معينة تساعدنا على الحمل بصبي أو ببنت؟

لا يوجد دليل على ذلك، لكن الخرافات كثيرة في هذا الموضوع! استناداً إلى واحدة من الخرافات، يؤدي الجُماع مع وضعية المرأة فوق الرجل إلى الحمل ببنت، بينما تؤدي وضعية الرجل من فوق إلى الحمل بصبي.

 طريقة الحمل بولد ?

شاهدي أيضاً: طريقة الحمل بولد ?

هل أستلقي على ظهري بعد المجامعة؟

لن تؤذي محاولة هذا الأمر. من المحتمل أكثر أن يبقى المَني في مهبلك وحول عنق الرحم مما لو نهضت مباشرة بعد الجُماع. مع ذلك، توجد ملايين الحيوانات المنوية في كل عملية قذف عندما يصل الرجل إلى ذُروة الجُماع، لذا سيكون هناك الكثير منها في مهبلك حتى لو وقفت مباشرة.

لو كان لديك الوقت، قد يفيد البقاء في السرير لمدة نصف ساعة بعد الجُماع. حاولي الاستلقاء على ظهرك مع وركيك مرفوعين إلى أعلى بوسادة لتشجيع المني على السباحة باتجاه البويضة. لا تجرّبي هذه الطريقة إذا نصحتك طبيبتك بإفراغ مثانتك مباشرة بعد الجُماع.

 علاج سرعة القذف

شاهدي أيضاً: علاج سرعة القذف




وهناك إجراء آخر تؤمن به بعض النساء وهو الاستلقاء على ظهرك والقيام بحركة الدراجة في الهواء بساقيك لمدة بضع دقائق بعض انتهاء الجُماع. ما لم تنفع هذه الحركة في شيء، فإنها ستجعلك أنتِ وزوجك تضحكان وتستمتعان قليلاً.

المسألة الأساسية التي يجب تذكرها عندما تحاولين الحمل هي أن المجامعة بانتظام تساعد حقاً على الإخصاب. تزيد المجامعة كل يومين أو ثلاثة أيام فرص الإخصاب في غضون سنة مقارنة بالمجامعة مرة واحدة في الأسبوع فقط.


إذا كنت تحاولين الحمل منذ سنة أو أكثر من دون نجاح، فاذهبي لزيارة الطبيب. ولو كنت في سنّ 36 فما فوق أو كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، فيمكنك حجز موعد مع الطبيب في وقت مبكر أكثر.