أنواع الكلاب

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 سبتمبر 2020
أنواع الكلاب
مقالات ذات صلة
فواكه كيتو دايت
فوائد وأضرار واستعمالات ماء الزهر
الخضروات الصليبية وفوائد الخضروات الصليبية

تتعدد أنواع الكلاب الموجودة في العالم، وتكون بأشكال وألوان وأحجام مختلفة، ولكن الشيء الوحيد المشترك بينها جميعاً هو حبهم وولائهم غير المشروط لأصحابهم الذين يهتمون، حيث تعتبر الكلاب أكثر من مجرد حيوان أليف إذ يمكنك أن تصل علاقتك بكلبك إلى أن يكون صديقك أو جزءاً من العائلة، وفي هذا المقال سنتعرف على أنواع الكلاب.

في حال قررت اقتناء كلب في منزلك فلديك الكثير من الأنواع التي يمكنك المفاضلة بينها، ومن أبرز هذه الأنواع.

كلب الماء البرتغالي (Portuguese Water Dog)

ومن اسمه.. يعود منشأ كلب الماء البرتغالي إلى البرتغال وهي سلسلة نادرة إلى حدٍ ما، ويتميز هذا الكلب بأنه ودود مع الجميع وحتى الغرباء.

كلب الماء البرتغالي.. مناسب للأشخاص الذين يعانون من الحساسية ولكن يفضل استشارة الطبيب بخصوص ذلك.

يتميز هذا النوع من الكلاب بالذكاء وبأنه جيد للرفقة وذكي ويسهل تدريبه، حيث يمكن تدريبه بشكل خاص على استعادة الأشياء المفقودة وصيد الأسماك أيضاً.

كلب نيوفاوندلاند (Newfoundland)

إن منشأ كلب نيوفاوندلاند يعود إلى مقاطعة نيوفاوندلاند الكندية، ويمكن أن يكون لون هذا الكلب إما أسود أو بني أو رمادي أو أبيض وأسود.

تتميز هذه الكلاب بأنها لطيفة ومخلصة للغاية وسهلة التدريب، كما أن لديه قدرة كبيرة على السباحة، حيث يتم تدريب كلب النيوفاوندلاند على إنقاذ الناس من الغرق.

الكلاب المالطية (Maltese dog)

يُعتقد أن منشأة الكلاب المالطية جنوب وسط أوروبا، وعلى الرغم من اسمها (المالطية) إلا أنه ليس للأمر صلة بجزيرة مالطا.

تتميز هذه الكلاب بأنها مفعمة بالحيوية والنشاط ويمكنك اعتبارها رفيق وأيضاً منافس في رياضات الكلاب مثل خفة الحركة والتجميع.

أقام الإغريق مقابر لكلابهم المالطية بسبب العلاقة الوطيدة معها، وفي العصر الإليزابيثي من تاريخ إنكلترا بين عامي (1558م-1603)؛ كان هناك اعتقاد أن الكلاب المالطية تستطيع المساعدة في تخفيف الألم وعلاج المرض.

كلب ريتريفر الذهبي (Golden Retriever)

يعود منشأ هذه الكلاب إلى اسكتلندا، وهي جميلة المظهر ومخلصة وتفضل النوم عند قدميك، وكذلك تحب الجري خارج المنزل واللعب بالماء كثيراً.

يسهل تدريب كلب الريترفر أو على معايير الطاعة الأساسية والمتقدمة في تدريب الكلاب.

كلب الهاسكي (Husky)

تشير كلمة هاسكي إلى السكان الأصليين في القطب الشمالي، حيث تم الاعتماد عليها في سحب الزلاجات على الثلج، فهي تتمتع بقدرة كبيرة على التحمل وتتميز بالسرعة والذكاء وباللطف مع الأطفال.

كلاب الهاسكي مرحة وودودة ولكنها من المحتمل أن تهاجم الحيوانات الصغيرة الأخرى بما في ذلك القطط، وعندما تركها بمردفها تشعر بالملل وقد تسبب لك المتاعب.

كلب البطباط أو القلطي (Poodles)

ظهرت هذه الكلاب في أوروبا وهي كلاب عائلية بالدرجة الأولى، ومن أهم ميزاتها أنها مفعمة بالحيوية ومحبّة للمرح ومخلصة، وتعمل على حماية الأسر والمنازل.

يمكن أن تصبح كلاب البودلز عدوانية مع الغرباء والكلاب الأخرى، وتم استخدام كلب البطباط لصيد البط وأحياناً لصيد الطيور في المرتفعات.

كلب بيجل (Beagles)

البيجلز سلالة من كلاب الصيد الصغيرة، والتي تمتلك إحساساً قوياً بالروائح بالإضافة إلى غريزة التتبع الفائقة، حيث استخدمت هذه السلالة الأساسية بغرض الكشف عن الواردات الزراعية والمواد الغذائية المحظورة في الحجر الصحي في جميع أنحاء العالم.

البيجل كلاب ذكية لذلك تستخدم من قبل السلطات في المطارات لشم الأمتعة بغرض الكشف عن العناصر غير المسموح بها، وهي ذات طبيعة ودودة ولا تقلق الركاب.

الكلب الراعي الألماني (german shepherd dog)

نشأ هذا النوع من الكلاب في ألمانيا ويعود تاريخها إلى عام 1899، وتتميز بأنها شجاعة ومطيعة ومخلصة بشكل لا يصدق وسهلة التدريب وسريعة التعلم.

عادة ما يتم استخدام الكلب الراعي الألماني لأغراض بوليسية لحماية الضباط وتحديد أماكن المخدرات أو الرفات البشرية وعمليات الإنقاذ البشرية خلال الكوارث والحروب.

كلاب الراعي الألماني تكون بألوان ثنائية مثل الأسود والأحمر أو الأسود والفضي وغير ذلك.

كلب "بيمبروك ويلش كورجي" (Pembroke Welsh Corgis)

نشأ هذا النوع من الكلاب بمقاطعة بيمبروكشاير في ويلز الإنكليزية، وهي السلالة المفضلة لدى الملكة إليزابيث الثانية.

تتعامل هذه الكلاب بلطف مع الأطفال ولديها رغبة قوية في إرضاء أصحابها، في حين تكون خجولة مع الغرباء، كما يعتبر الكلب كورجي من الكلاب الأكثر ذكاءً مع آذان ضخمة وجذع طويل [1] .

كلب " لابرادور ريتريفر " (Labrador Retrievers)

يعود تاريخ سلالة لابرادور في بريطانيا إلى ثلاثينيات القرن التاسع عشر، وهي الكلاب الأكثر شيوعاً في أستراليا وكندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، كونها مخلصة ومطيعة وجيدة مع الأطفال والحيوانات الأخرى.

كما يتم اختيارها بشكل شائع ككلاب إرشادية وكلاب لخدمة للأفراد المكفوفين أو المصابين بالتوحد.

كلب الساتر الأيرلندي (Irish Setter)

تعود أصول هذه الكلاب إلى عام 1800 إلى الإيرلنديين القدماء، وتتميز بشعر كثيف وكأنه معطف أحمر أو كستنائي وبالتالي فإن تنظيفه ليس بالأمر السهل.

ويصف عشاق هذا النوع من الكلاب بأنها أجمل السلالات، ومن مميزاتها أنها تحب المشي لمسافات طويلة يومياً والركض في مساحات واسعة ومفتوحة.

كما أن كلب الساتر الأيرلندي لطيف وودود ومليء بالحيوية والحماسة وقابل للتدريب وخاصة عندما يكون في أفضل حالاته، لكن في بعض الأوقات يكون عنيداً.

بوردر كولي (Border Collie)

استخدم هذا النوع من الكلاب في البداية من أجل الرعي وحماية الأغنام في مقاطعة نورثمبرلاند على الحدود الأسكتلندية -الإنجليزية، وتم تدريبها وتطويريها فيما بعد لأن تكون مثالية ومناسبة للعائلات.

كلاب الكولي سلالة لطيفة ونادراً ما تتصرف بشكل سيء ويمكن تدريبها بسهولة، وكما أنها تتمتع بذكاء عالٍ وحيوية للغاية لذلك يمكن تدريبها على الحركات البهلوانية والرياضية.

البلدغ الفرنسي (The French Bulldog)

هذه السلالة هي نتيجة تهجين صنفين من الكلاب في القرن التاسع عشر، وتم استخدامها في الملاجئ وعمليات الإنقاذ سابقاً.

حالياً فإن البلدغ الفرنسي أحد سلالات الكلاب الصغيرة الأكثر شهرة في العالم خاصة بين سكان المدن، وهذه الكلاب قابلة للتكيف مع العائلات الجديدة وتستجيب جيداً للتدريب [2] .

في النهاية.. تعرفنا على أنواع الكلاب المشهورة في العالم، والتي يمكنك الاختيار منها كلباً ليكون بمثابة الرفيق، وخاصة خلال المشي والرياضية.